أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 795  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 13 / 09 / 2015, 44 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و بعد:
من خلال بحثي لأحكام السماع في الفقه الإسلامي فإني – والحمد لله – توصلت إلى النتائج التالية التي استخلصتها من مادة هذا البحث و هي كالتالي:
1- الاستماع للقرآن الكريم عبادة مستقلة يستحق بها المسلم الأجر و الصواب.
2- قراءة القرآن الكريم أفضل من الاستماع له في الأصل أما بالنسبة لحال القارئ أو المستمع فإن الاستماع أفضل من القراءة إذا كان حال المستمع باستماعه أفضل من حاله بقراءته.
3- وجوب الاستماع والإنصات لقراءة الإمام في الصلاة على المأموم.
4- سقوط قراءة الفاتحة عن المأموم بقراءة الإمام لها في الصلاة الجهرية و وجوب سماع المأموم لها و كراهة قراءته لها على الراجح.
5- استحباب قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة السرية لعدم تحقق السماع في هذه الحالة على الراجح.
6- استحباب قراءة الفاتحة للمأموم عند تعذر سماعها من الإمام لبعد أو غيره من الموانع على الراجح.
7- جواز الفتح على الإمام من المأموم عند سماع الخطأ في قراءته على الراجح.
8- عدم جواز فتح المأموم على غير إمامه عند سماع الخطأ في القراءة و بطلان الصلاة إن تكرر ذلك من المأموم على الراجح.
9- عدم جواز فتح المأموم على من ليس في صلاة عند سماع الخطأ في قراءته و بطلان الصلاة بذلك على الراجح.
10- جواز فتح من ليس في صلاة على المصلي عند سماع الخطأ في قراءته.
11- الاستماع للقرآن الكريم خارج الصلاة حكمه الاستحباب على الراجح.
12- استحباب سجود التلاوة للمستمع على الراجح.
13- عدم سنية سجود التلاوة لسامع دون المستمع على الراجح.
14- إذا سمع المأموم سجدة التلاوة من إمامه لبعد أو طرش و سجد الإمام وجب عليه متابعة الإمام في السجود.
15- إذا سمع المأموم سجدة التلاوة من إمامه و لم يسجد الإمام لا يجوز سجود المأموم دون إمامه.
16- إذا لم يسمع المأموم سجدة التلاوة من إمامه لبعد أو طرش و سجد الإمام وجب عليه متابعة الإمام في السجود.
17- إذا سمع المأموم سجدة التلاوة من الإمام قبل الدخول معه في الصلاة ففيها حالتان:
الأولى: إذا كان الإمام لم يسجدها بعد فإن المأموم يجب عليه السجود مع الإمام.
الثانية: إذا كان الإمام سجدها قبل أن يدخل المأموم معه في الصلاة فلا يجوز له.
18- جواز قراءة الإمام لآية السجود في الصلاة السرية على الراجح.
19- إذا سجد الإمام في الصلاة السرية سجود التلاوة وجب على المأموم متابعته و إن لم يسمع على الراجح.
20- إذا سمع المأموم سجدة التلاوة من غير إمامه فلا يجوز له السجود لها اتفاقا و لا يسجد لها بعد الصلاة على الراجح.
21- إذا سمع المأموم سجود التلاوة من نفسه فلا يجوز له السجود لقراءة نفسه و تبطل صلاته بذلك.
22- إذا سمع الإمام سجود التلاوة من المأموم فلا يجوز له السجود في الصلاة اتفاقا و لا بعد الفراغ منها على الراجح
23- يشترط لصحة سجدة التلاوة من السامع و المستمع ما يشترط لصحة الصلاة.
24- يشترط لصحة سجدة التلاوة من المستمع أن يكون التالي ممن تصلح إمامته للمستمع على الراجح.
25- لا يسجد السامع بسماع سجدة التلاوة من غير الآدمي كالطيور المعلمة مثل الببغاء و كسماعها من الصدى.
26- يتكرر سجود التلاوة على المستمع بتكرر سماعه لعدة آيات فيها سجدات مختلفة.
27- إذا تكرر سماع سجدة التلاوة في المجلس الواحد و اتحد المجلس فإن المستمع تكفيه سجدة واحدة على الراجح.
28- إذا تكرر سماع سجدة التلاوة عند اختلاف المجلس حكما تكرر السجود لها.
29- إذا تكرر سماع سجدة التلاوة عند اختلاف المجلس حقيقة تكرر السجود لها اتفاقا.
30- استحباب ترديد السامع للأذان و عدم وجوبه على الراجح.
31- قطع القراءة عند سماع الأذان لإجابته و كراهة الانشغال عنه بسواه.
32- استحباب متابعة السامع للأذان و أن يقول كما يقول المؤذن إلا في الحيعلة فيقول: لا حول ولا قوة إلا بالله و التثويب فيقول: صدقت و بررت ـ على الراجح.
33- تقديم سماع الأذان و متابعة المؤذن على تحية المسجد عند دخول المسجد إلا الجمعة.
34- حرمة الخروج من المسجد بعد سماع الأذان إلا لعذر على الراجح.
35- استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بعد سماع الأذان.
36- استحباب الدعاء بالدعاء المأثور بعد سماع الأذان وهو: ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة و الفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ).
37- استحباب الدعاء بعد سماع الأذان.
38- استحباب إجابة السامع للمقيم و متابعته في الإقامة في قوله: ( قد قامت الصلاة ) فيقول: أقامها الله و أدامها.
39- قيام المأموم للصلاة عند سماع الإقامة غير محدد بحد و متروك لطاقة الناس و مقدرتهم على الراجح.
40- استحباب المشي بسكينة و وقار عند سماع الإقامة و لا يسرع في المشي إلى الصلاة.
41- إذا سمع الإقامة بعد شروعه في النافلة فهذه حالتان:
الأولى: إذا لم يخش فوات الجماعة أتمها و لم يقطعها على الراجح.
الثانية: إذا خشي فوات الجماعة قطعها ولحق بالجماعة على الراجح.
42- وجوب الاستماع والإنصات لخطبة الجمعة و حرمة الكلام فيها إلا للإمام أو لمن كلمه الإمام على الراجح مع عدم بطلان الجمعة بخرق الاستماع فيها.
43- استحباب تسكيت المتكلم في أثناء الخطبة بالإشارة لمن سمعه أثناء الخطبة.
44- عدم جواز رد السلام و تشميت العاطس لمن سمعها في الخطبة على الراجح.
45- عدم جواز الكلام في أثناء الخطبة عند تعذر السماع لها لبعد أو غيره إلا أن للعبد أن يشتغل بالذكر سرا لا جهرا على الراجح.
46- جواز قطع الاستماع و الإنصات للخطبة إذا كانت هناك ضرورة داعية لذلك كتحذير ضرير أو إرشاد مسلم.
47- استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم عند سماع ذكره في الخطبة في نفسه دون الجهر بذلك إدراكا للفضيلتين.
48- استحباب الاستماع لخطبة العيدين و عدم وجوبه.
49- استحباب الاستماع لخطبة الكسوف – عند من قال باستحباب خطبة الكسوف ( الشافعية ).
50- استحباب الاستماع لخطبة الاستسقاء و عدم وجوبه عند من قال باستحباب الخطبة في الاستسقاء ( الجمهور ما عدا أبا حنيفة )ز
51- استحباب الاستماع لخطب الحج و عدم وجوبه و هي:
- خطبة سابع ذي الحجة.
- خطبة عرفة ( تاسع ذي الحجة ).
- خطبة يوم النحر ( عاشر ذي الحجة )
- خطبة حادي عشر من ذي الحجة.
- خطبة ثاني أيام التشريق.
52- وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم عند سماع ذكره على الراجح.
53- الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ابتداء و عند سماع ذكره يترتب عليها فضائل كثيرة منها:
1- صلاة الله عشرا على من صلى عليه صلى الله عليه و سلم.
2- رفع الدرجات و حط الخطيئات لمن صلى عليه صلى الله عليه و سلم.
3- شفاعة النبي صلى الله عليه و سلم لمن صلى عليه صلى الله عليه و سلم.
4- ذهاب الهموم و مغفرة الذنوب لمن صلى عليه صلى الله عليه و سلم.
54- جواز الاستماع لصوت المرأة و أن صوت المرأة ليس بعورة مع مراعاة الضوابط التالية:
1- عدم رفع صوتها بحضرة الرجال الأجانب لغير حاجة.
2- عدم تليين صوتها و الخضوع بالقول والتمايل في الحديث.
3- عدم تنعيم صوتها و تلحينه بحضرة الأجانب.
55- عدم جواز الأذان من المرأة و عدم جواز سماع الرجال لأذانها خشية الافتنان بها.
56- كراهة رفع المرأة صوتها بالتلبية إلا بمقدار ما تسمع نفسها أو رفيقها.
57- الاستماع لحديث الآخرين بغير رضاهم من التجسس المحرم.
58- جواز قتل الجاسوس الحربي و الجاسوس الذمي و المستأمن إذا رأى الإمام ذلك. و أما الجاسوس المسلم فإن كان تجسسه لحساب الكافرين فإن عقوبته التعزير و يترك تقديرها للإمام أو نائبه فيما يراه مصلحة للمسلمين فيجوز للإمام قتله سياسة و إن كان تجسسه على المسلمين في ديارهم و ليس لأجل الكافرين فعقوبته التعزيز إما بحبسه أو ضربه أو تغريمه أو غيره مما يردعه عن مثل هذا الأمر ز
59- جواز التجسس و التصنت على الكفار في الحرب لمعرفة عددهم و عتادهم و خططهم و مكائدهم.
60- عدم جواز تجسس ولي الأمر على الرعية إلا إذا كان في ترك التجسس انتهاك حرمة يفوت استدراكها فيجوز له في هذه الحال التعسس و التنصت للمصلحة و يسمى في هذه الحالة تعسسا لا تجسسا.
61- عدم جواز تجسس المحتسب إلا إذا كان ظهرت المحظورات أو كان في ترك التجسس انتهاك حرمة يفوت استدراكها.
62- حرمة سماع الغيبة و الجلوس غليها و يجب على المستمع الرد عن عرض أخيه مع إعراضه عن سماع الغيبة فإن لم يستطع خرج من مجلس الغيبة و لم يجلس فيه.
63- يجوز سماع الغيبة في حالات و هي:
1- التظلم
2- الاستعانة على تغيير المنكر و رد العاصي إلى الصواب
3- الاستفتاء
4- استحباب تحذير المسلمين و فيه وجوه:
- جرح المجروحين من الرواة للحديث و الشهود.
- الإخبار عن الغائبين عند المشاورة في الزواج و غيره.
- النصح عند شراء سلعة فاسدة لا يعلمها المشتري
- التردد على المبتدع و الفاسق للتحذير من بدعته و فسقه
- أن تكون له ولاية و لا يقوم بها على وجهها
5- المجاهر بفسقه و بدعته
6- التعريف كأن يكون معروفا بلقب كالأعمش و الأعرج و غيره
64- وجوب رد السلام على من سمعه و إن كان المستحقون جماعة كان الرد واجبا كفائيا يسقطه الرد أحدهم.
65- رد السلام من الصبي غير واجب عليه إذا سمعه.
66- إذا سلم على جماعة منهم صبي فرد الصبي السلام فلا يسقط فرض السلام عنهم على الراجح.
67- إذا سلم الصبي وجب رد السلام على من سمعه على الراجح.
68- وجوب رد السلام من المرأة على مثلها إذا سمعته.
69- جواز رد السلام على المرأة إذا سمع سلامها إن كانت عجوزا لا يخشى الافتتان بها و كراهة ردها إذا سمعته.
70- كراهة رد السلام على المرأة إذا سمع سلامها إذا كانت شابة يخشى الافتتان بها و كراهة ردها إذا سمعته.
71- كراهة رد السلام على الفساق و أصحاب الكبائر و المجاهر بقصد زجرهم و تأديبهم.
72- وجوب رد السلام على أهل الذمة و يقتصر في الرد عليهم بقول ( و عليكم ) أو ( و عليك ) – على الراجح.
73- رد السلام لمن سمعه أقله أن يقول ( و عليك السلام ) أو ( و عليكم السلام ) و الحد الواجب أن يرد عليه مثل تحيته و المستحب أن يزيد عليها ( و رحمة الله و بركاته ).
74- كراهة رد السلام بالإشارة أو تحريك الرأس لمن سمعه مع قدرة السامع على الكلام.
75- رد السلام على الأخرس يكون باللفظ و على الأصم يكون باللفظ و الإشارة لإفهامه.
76- يسقط رد السلام على من سمعه في الأحوال التالية:
أ- عند قضاء الحاجة.
ب- إذا كان نائما أو ناعسا
ج- إذا كان مشغولا بأكل و اللقمة في فمه
د- إذا كان في صلاة أو أذان أو حال الخطبة.
هـ إذا كان مشغولا بقراءة القرآن و الدعاء و الذكر و التلبية.
و- إذا كان مشغولا بالجماع.
77- تشميت العاطس عند سماع عطاسه فرض على الكفاية على الراجح.
78- إذا لم يسمع المشمت قول العاطس ( الحمد لله ) ففيها صور:
الأولى: إذا لم يحمد العاطس بعد عطاسه فلا يشمت و لا يستحق التشميت.
الثانية: إذا حمد العاطس و لم يسمعه المشمت و إنما سمع من شمت عطاسه فإنه يشرع له التشميت و لا يجب على الراجح.
الثالثة: إذا لم يسمع المشمت حمد العاطس و لم يسمع من يشمته استحب له أن يذكره الحمد على الراجح.
الرابعة: إذا لم يحمد العاطس بعد عطاسه و لكن أتى بلفظ آخر غير الحمد فإنه لا يشمت و يذكر بما يقول.
79- كراهية تشميت الرجل للمرأة الشابة التي يخشى الافتتان بها عند سماع عطاسها و كراهية تشميت المرأة الشابة للرجل إذا سمعت عطاسه و كراهية ردها على من شمتها.
80- جواز تشميت الرجل للمرأة العجوز التي لا يخشى الافتتان بها و جواز تشميتها له و ردها عليه.
81- كراهية تشميت المسلم للكافر إذا سمع عطاسه و حمده و إنما يدعو لهم بالهداية يقول ( يهديكم الله و يصلح بالكم ).
82- إذا تكرر العطاس وجب التشميت حتى بلوغ الثالثة فيدعو له بالشفاء.
83- استحباب رد العاطس على التشميت بقوله ( يهديكم الله و يصلح بالكم ) أو ( يغفر الله لنا و لكم ) – على الراجح
84- كراهية تشميت العاطس إذا سمع عطاسه و هو في الخلاء و كراهية الرد على المشمت و هو في الخلاء.
85- استحباب التسبيح عند سماع الرعد و قوله ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته ).
86- استحباب سؤال الله من فضله عند سماع صياح الديك.
87- استحباب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم عند سماع شهيق الحمار و نباح الكلب.
88- استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و ذكر الله عند طنين الأذن.
89- كلمة ( الموسيقى ) كلمة عامة و ليست مصطلحا شرعيا يتعلق به حل و حرمه و إنما يرجع إلى تكييفها و الحل و الحرمة يتعلقان بالآلة.
90- تحريم سماع مطلق الآلات فيه نظر و إباحة سماع مطلق الآلات فيه نظر فالآلات منها المحرم و منها المباح.
91- تحريم سماع المعازف و المزامير ( و كراهية مزمار الراعي ) و طبل الكوبة على الراجح.
92- إباحة ضرب الدف و سماعه و طبل الحرب و نحوهما و إطلاق الدف دون تقييده بنوع دون آخر.
93- إطلاق جواز الدف في الأعراس و غيرها و الأعياد و غيرها و من النساء و الجواري.
94- جواز ضرب الرجال للدف لإطلاق النصوص و عدم ورود المنع مع كراهة مداومة الرجل عليه أو اتخاذه صنعة لأنه من عادة النساء و خواصهن.
95- لا فرق بين إخراج صوت الدف من آلة أو غير ه فالعبرة بصوت الدف.
96- إقرار أن اليسير مغتفر من حرمة المعازف و ما كان يصعب التحرز عنه و لم يكن مقصودا.
97- إباحة سماع الأصوات الموسيقية الصادرة من غير الآلات و المعازف المحرمة كالتي تصدر من صوت الإنسان و غيره.
98- التسامح في سماع الأطفال للآلات الموسيقية قياسا على لعبهم و أمنا عليهم من الفتنة و ارتفاع التكليف عنهم.
99- إباحة سماع بعض الأصوات المشابهة لبعض الآلات كمزمار السيارة و أجراس المدارس للحاجة إليهما في التنبيه. 100- الحكم على مطلق الغناء بالحل أو الحرمة غير صحيح لأن الغناء أنواع و أبرزها:
1- غناء المسافرين 2- غناء المجاهدين 3- غناء العمل
4- غناء الأطفال 5- غناء الأحزان و النياحة 6- غناء الأعياد و الأعراس.
101- ينقسم الحكم على الغناء إلى ثلاثة أقسام:
1- الغناء المتفق على جوازه و هو غناء الأعياد و الأعراس.
2- الغناء المتفق على حرمته و هو غناء النياحة إلا ما تناول محاسن الموتى دون تهييج للمصيبة و دون أن يؤدي إلى شق الجيوب و لطم الخدود.
3- الغناء المختلف فيه هو غناء العشاق و المحبين و فيه النتائج التالية:
* الاتفاق على حرمة الغناء الفاحش و هو المحتوي على الكلمات الفاحشة أو المهيجة للشهوات و كان الافتتان به ظاهرا بينا.
* ترجيح كلام الغزالي في هذا الشأن و هو أن الأصل في الغناء الجواز إلا أن له خمسة عوارض تمنع جوازه و هي:
- عارض في ( المسمع ) أو المغني كالمرأة التي لا يحل النظر إليها و يخشى الفتنة من سماعها.
- عارض في ( الآلة ) بأن تكون من شعارات أهل الباطل و الشرب و هي الآلات المحرمة من الأوتار و المزامير و طبل الكوبة.
- عارض في ( المستمع ) و هو أن تكون الشهوة غالبة عليه.
- عارض في ( الكلمة الملحنة ) و هو الشعر فلا يكون فيه شيء من الفحش و الهجو و الكذب و الخنا و ما كان فيه وصف امرأة بعينها فلا يجوز وصف المرأة بين الرجال.
- أن يكون الشخص من عوام الخلق و لم يغلب عليه حب الله تعالى فيكون السماع له محبوبا و لا غلبت عليه الشهوة فيكون السماع له محظورا و لكنه أبيح له كسائر أنواع اللذات المباحة إلا أنه إذا اتخذه ديدنه و قصر عليه أكثر أوقاته فهو السفيه الذي ترد شهادته.
102- إن حكم الغناء المجرد عن الآلة متعلقة بالكلية المنقولة فيه و بالحالة التي يكون عليها فإن كانت الكلمة مباحة و الحالة مباحة فيباح الغناء و استماعه و إن كانت الكلمة ممنوعة أو الحالة التي يكون عليها الغناء ممنوعة فيمنع الغناء و استماعه و على هذا تحمل أدلة المحرمين و المجوزين و توجه.
103- حكم سماع الشعر كحكم سماع الكلام و المنع و الإباحة تتعلقان بحكم الكلام المنقول أو المسموع فما كان موافقا لقواعد الدين و أحكام الشريعة فهو مباح نظمه و استماعه و ما كان مخالفا لقواعد الدين و أحكام الشريعة فهو ممنوع نظمه و استماعه.
104- سماع الشعر في المسجد حكمه الجواز في الأصل إلا إذا كان مشتملا على هجاء أو سب أو وصف للنساء أو مدح ظالم أو افتخار منهي عنه فيمنع.
105- كراهة الامتلاء و الإكثار من الشعر و من الاستماع إليه.
و ختاما.. أحمد الله تعالى حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال وجهه و عظيم سلطانه... و أسأله تعالى بفضله الكريم أن يتقبل مني هذا العمل المتواضع و أن ينفع به المسلمين و أن يغفر لي زلاتي و يجازيني بالإحسان إحسانا و بالخطأ و الزلل عفوا و غفرانا..
فصوابي فضل من الله وحده... و زللي مني و من الشيطان...
إن تجد عيبا فسدا الخللا جل من لا عيب فيه و علا
و صدق من قال:
من عاب عيبا له عذر فلا وزر ينجيه من عزمات اللوم متئرا
و إنما هي أعمال بينتها خذ ما صفا و احتمل بالعفو ما كدرا
و آخر دعوانا الحمد الله رب العالمين
و صلى الله على نبينا محمد
وعلى آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

علي بن ذريان بن فارس الحسن الجفري العنزي

fi[m hgHslhu td Hp;hl hgslhu td hgtri hgYsghld










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2015, 50 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,314 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19375
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,314
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94872
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2015, 51 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبدالله
اللقب:
المراقب العام للملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبدالله


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 92
المشاركات: 26,598 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2869
نقاط التقييم: 104
ابراهيم عبدالله will become famous soon enoughابراهيم عبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاك الله خيرا وبارك فيك
واثابك الجنة









عرض البوم صور ابراهيم عبدالله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018