11 / 09 / 2015, 58 : 11 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.86 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح طلب العلم أم الدعوة إلى الله عفاف بنت يحيى آل حريد كتاب الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين أيهما أولى: العلم أم الدعوة إلى الله، علما بأن هذا الذي يدعو عنده علم بالأشياء التي يدعو إليها؟ نقول: إنه لا بد من العلم، والناس كما هو معروف يختلفون، فكل واحد من الناس له اختصاص وله شيء يريد أن يجيد فيه، فتجد من طلبة العلم من يرجح جانب العقيدة، وآخر الفقه، وثالث يرجح الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا من نعم الله -عز وجل- أن جعل الناس تتفرق رغباتهم، فالإنسان الذي يرى من نفسه أن عنده قوة في طلب العلم والتعمق فيه نرى أن الأولى به أن يبقى في طلب العلم ولا يخرج في الدعوة حتى ينفع، لأن البلاد مغزوة من كل جانب في العقيدة والأخلاق وغير ذلك، فإذا لم يكن عنده علم راسخ مبني على الأصول الشرعية وعلى الدلائل العقلية فإنه يضيع. وبهذه المناسبة أود لطلبة العلم أن يكون لديهم شيء من العلم بالمعقول، والقصد من هذا أن أدعو إخواني طلبة العلم أن يكون لديهم علم بالمعقولات وبالعلل، وإذا شاءوا أن يصححوا ما أقول فلينظروا إلى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في مقارعة الفلاسفة وأهل الكلام والمنطق وغيره يجدوا أن الرجل يتكلم بالدليل الشرعي، وبالدليل العقلي. فإذا كان ليس عند الإنسان قدرة على الرسوخ في العلم والتعمق فيه, فحينئذ يتفرغ للدعوة إلى الله، لكن يجب ألا يدعو إلا بما يعلم أنه الحق, لا يتخرص ويأتي كما يفعل بعض الدعاة بأحاديث لا زمام لها، أحاديث ضعيفة أو موضوعة، لأجل أن يبكي الناس، هذا خطأ ليس بصحيح أن توجه الناس بالأحاديث الضعيفة أو الموضوعة، نعم رخص بعض العلماء بذكر أحاديث الفضائل أو الزواجر الضعيفة بشروط ثلاثة: 1- ألا يكون الضعف شديدا. 2- أن يكون لذلك أصل صحيح. 3- ألا يعتقد أن ذلك صح عن النبي صلى الله عليه وسلم. فأقول: الناس يختلفون فمنهم من يكون له ميل إلى تحقيق العلوم، ومنهم من لا يستطيع ذلك، ولكل مجاله الذي يعمل فيه ويناسبه.
'gf hgugl Hl hg]u,m Ygn hggi
|
| |