أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالباري الثبيتي 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ علي الحذيفي 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 163 موت أبي أمامة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمد منير مشاركات 2 المشاهدات 672  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26 / 03 / 2015, 49 : 01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :إن أكثر ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض! قيل : وما بركات الأرض ؟قال :زهرة الدنيا و إن هذا المال حلوة، من أخذه بحقه ،ووضعه فى حقه، فنعم المعونة هو. و إن أخذه بغير حقه كان كالذى يأكل و لا يشبع“. فتح البارى ، كتاب الرقاق، باب ما يحذر من زهرة الدنيا و التنافس فيها 11/244(6427).

هذا حديث ربما صح أنه يلخص أمر التنمية و شروطها فى التصور الإسلامى ؛ذلك أن الحديث الشريف يقرر أن الله مانح هذه الأمة أرزاقا و بركات، تشرق الدنيا بها، وترقى بأسباب الحياة فيها ، ثم يدلنا صلى الله عليه و سلم على الطريق الناجحة فى استثمار هذا الرزق الممنوح من الله تعالى وهى التصرف فيه بحق الله سبحانه ، و إدارته على مقتضى ما يحقق مقاصد الشريعة من إعمار الحياة من غير طغيان، ومن تزكية الأنفس ، وتهذيبها بمنعها من التنافس على مظاهر الدنيا المادية، ومنعها من الصراع المفضى إلى هلاك الإنسان المسلم وضياع أجره و ثوابه.

و الحديث يدخل إلى بيان منهج الإسلام فى تنمية المال على الوجه المراد بمجموعة من الإجراءات البلاغية الموزعة على البيان و المعانى.

فى الحديث إلحاح على توكيد حقائقه التى يشير إليها ، و التوكيد طريق حامل على تقدير خطر الفكرة ، و تقدير أهميتها، و تنبيه للمتلقين على الجد و الاهتمام فى استقبالها ، وهو ما نلمسه فى :إن أكثر ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض/ و إن هذا المال حلوة .

و فى الحديث تحذير من سوء التعامل مع من هو معدود فى البركات بطريق توظف الإجمال أو الإبهام فى تعبير (بركات الأرض) شحذا لأذهان المخاطبين ، حثا لهم على طلب معناه، وهو ما تحقق فى صورة سؤالهم عن هذا العام المجمل المبهم: قيل : وما بركات الأرض ؟ وهذا التصميم اللغوى للحديث أعون على التنبه لمضمون ما يحذر منه رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فسؤالهم ناتج تنبه ، و الإجابة عليه محاط باللهفة و الشوق و الانتظار، وهو ما يعين على الوعى بحقيقة ما يحذر منه النبى الكريم .

و فى الحديث استثمار لمجموعة من التقنيات البلاغية البيانية ، حيث ورد تشبيه ما تنتجه الأرض من زروع ، وما تخرجه من معادن بالزهرة و الزينة، وهو ما يعنى تحذيرا ضمنيا ، ذلك أن الزينة لا يظهر شرها مستعلنا، وهو وعى نبوى كريم بطبيعة النفس الإنسانية التى من السهل عليها الانخداع بما هو من الزهرة و الزينة.

و فى الحديث استثمار رائع لبنية التشبيه فى أكثر من موضع ، فهو قد شبه الدنيا بالمال ، ثم امتد فشبهه بما أخبر به عنه ” بالحلوة” وهو ما يتأكد من وصف المال فى بعض أجزاء الحديث كذلك بالخضرة، و الخضرة رمز لكل ما هو مشرق فى الثقافة العربية ، وهو ما يعنى أيضا أن الإسلام لا يمنع البهجة المستفادة من معنى الزهرة ، و إنما يسعى إلى ضبطها ، و عدم طغيانها.

و الحديث لا يمنع من التمتع بمتاع الحياة من الثياب و المسكن و الزروع وما إلى ذلك ، و لكنه يحذر و يخوف أن تتحول النعمة إلى مادة للعقوبة ، و يدعو إلى صيانة النعمة بما سماه أخذا الحق ، ووضعا فى الحق ، وهو ما يعنى ضبط مداخل الصناعة، و ضبط أغراض الصناعة ، بحيث يحرم على الأمة إنتاج ما يتحول بالنعمة إلى النقمة ، و بحيث يحرم على الأمة حرمان الطبقات المحتاجة من ناتج هذه الصناعة ،ومن أجل ذلك استشهد به البخارى فى باب الزكاة.

]و الحديث يستعمل التمثيل بما هو فن بلاغى ليدفع المسلمين إلى عدم الإفراط ، و يحذرهم من سوء استعمال النعمة ، وعصيان الله تعالى فيها.
ٍو فى الحديث تذييل يعكس حذفا فى الكلام ، كأنه قال: إن عمل فيه بٍالحق فنعم المعونة هو وهذا التذييل المتمثل فى جملة المدح نعم المعونة هو ، غرضه الأمر بالعمل فى المال بالحق .

إن الحديث الشريف يدفع الأمة نحو الاستثمار الاقتصادى ، و يدفعها إلى التقدم المادى الصناعى و الزراعى ، و يتوسع فيسمى هذا التقدم بركات ، و يتوسع فيشبهها بما يشيع أجواء البهجة فى النفس ، و لكنه يحذر من نسيان حق الله تعالى فى هذه الرحلة.

وهو ساعة يفعل الأمرين يعتمد على مجموعة من التشبيهات البديعة على حد تعبير ابن حجر فى فتح البارى 11/248منها:
أولا- تشبيه المال ، و أمر الصناعة و الزراعة بالنبات وظهوره .
ثانيا- تشبيه أخذ المال بغير حقه بالذى يأكل و لا يشبع ، وهو ينتج ذما ، يقترب بهذا الذى يفعل ذلك بالبهيمة التى لا تعقل .
إن الحديث الشريف يدعو إلى النهضة المادية ، و التوسع فيها شريطة أن تكون فى غير فتنة ، و شريطة أن تكون مستصحبة رضوان الله تعالى .




بقلم : أ.د.خالد فهمي - كلية الآداب / جامعة المنوفية.

hgw]rm lk av,' hgjkldm










عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
قديم 11 / 04 / 2015, 46 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 11 / 04 / 2015, 20 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبدالله
اللقب:
المراقب العام للملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبدالله


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 92
المشاركات: 26,598 [+]
بمعدل : 4.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2872
نقاط التقييم: 104
ابراهيم عبدالله will become famous soon enoughابراهيم عبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام


بارك الله فيك ولك واثابك الجنة وغفر
لك ولوالديك










عرض البوم صور ابراهيم عبدالله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018