أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 - (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 1096  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 03 / 2014, 14 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((( إجماع المسلمين على كفر من سبّ الله تعالى والدّين )))
الحلقة الثالثة:

وقال الإمام النووي الشافعي (ت676هـ ) رحمه الله في روضة الطالبين:
كتاب الردة: هي أفحش أنواع الكفر وأغلظها حكما.
وفيه بابان الأول في حقيقة الردة ومن تصح منه، وفيه طرفان:
الأول: في حقيقتها وهي قطع الإسلام، ويحصل ذلك تارة بالقول الذي هو كفرـ وتارة بالفعل، والأفعال الموجبة للكفر هي التي تصدر عن تعمّد، واستهزاء بالدين صريح، كالسجود للصنم، أو للشمس، وإلقاء المصحف في القاذورات، والسحر الذي فيه عبادة الشمس ونحوها.
قال الإمام في بعض التعاليق عن شيخي: إن الفعل بمجرده لا يكون كفرا قال، وهذا زلل عظيم من المعلّق ذكرته للتنبيه على غلطه، وتحصل الردّة بالقول الذي هو كفر سواء صدر عن اعتقاد، أو عناد، أو استهزاء، هذا قول جملي.
وأما التفصيل فقال المتولي: من اعتقد قدم العالم، أو حدوث الصانع، أو نفى ما هو ثابت للقديم بالإجماع، ككونه عالما، قادرا، أو أثبت ما هو منفي عنه بالإجماع كالألوان، أو أثبت له الاتصال والانفصال، كان كافرا، وكذا من جحد جواز بعثة الرسل، أو أنكر نبوة نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، أو كذّبه، أو جحد آية من القرآن مجمعا عليها، أو زاد في القرآن كلمة، واعتقد أنها منه، أو سبّ نبيا، أو استخف به، أو استحلّ محرما بالإجماع، كالخمر، واللواط، أو حرّم حلالا بالإجماع، أو نفى وجوب مجمع على وجوبه، كركعة من الصلوات الخمس، أو اعتقد وجوب ما ليس بواجب بالإجماع كصلاة سادسة، وصوم شوال، أو نسب عائشة رضي الله عنها إلى الفاحشة، أو ادعى النبوة بعد نبينا صلى الله عليه وسلم ، أو صدق مدّعيا لها، أو عظّم صنما بالسجود له، أو التقرب إليه بالذبح باسمه فكل هذا كفر.
قلت ـ القائل الإمام النووي ـ : قوله إن جاحد المجمع عليه يكفر ليس على إطلاقه، بل الصواب فيه تفصيل سبق بيانه في باب تارك الصلاة عقب كتاب الجنائز، ومختصره: أنه إن جحد مجمعا عليه يعلم من دين الإسلام ضرورة كفر، إن كان فيه نص، وكذا إن لم يكن فيه نص في الأصح، وإن لم يُعلم من دين الإسلام ضرورة، بحيث لا يعرفه كل المسلمين لم يكفر. انتهى
روضة الطالبين وعمدة المفتين (10 / 65 ـ 66 ).

وقال الإمام الغمراوي الشافعي في السراج الوهاج رحمه الله:
كتاب الردة: وهي لغة: المرة من الرجوع.
وشرعا: ما ذكره المصنف بقوله "هي قطع الإسلام ولو بالتردد" ويحصل قطعه بنية كُفْرٍ، أو بسبب قول كفر، أو فعل مكفّر، سواء في القول قاله استهزاء، أو عنادا، أو اعتقادا، وأما من يريد تبعيد ـ يقصد إبعاد ـ نفسه عن شيء، فقال: لو جاءني النبي ما فعلته فليس بكفر، وكذا من سبق لسانه إلى الكفر، أو أكره عليه، فمن نفى أي أنكر الصانع، وهو الله تعالى، أو نفى الرُّسُل، كالبراهمة القائلين بأن الله تعالى لم يرسل رسلا، أو كذّب رسولا، أو نبيّا، أو استخفّ به، لا من كَذَبَ عليه، أو حلّل محرما بالإجماع، كالزنا، واللواط، ولا بد أن يكون تحريمه معلوما من الدين بالضرورة، بأن يكون متواترا، وعكسه بأن حرّم حلالا بالإجماع، وكذا من نفى مشروعية معلوم من الدين بالتواتر، كالرواتب، والعيدين، أو عزم على الكفر غدا مثلا، أو تردّد فيه،أو علّقه على شيء كَفَر في جميع ذلك، والفعل المُكَفِّرُ ما تعمَّدَه خرج به ما وقع سهوا، استهزاء صريحا، وأما نحو الإكراه أو الخوف فلا، بالدِّين، أو جحودا له، كإلقاء مصحف بقاذورة، وكذلك كتب العلم الشرعي، ولو كانت القاذورة طاهرة، كالبصاق، وسجود لصنم، أو شمس، فكل من ذلك ناشئ عن استهزاء بالدين، أو جحود له، ولا تصح ردة صبي، ولا مجنون، و لا مكره وقلبه مطمئن، ولو ارتدّ فجُنَّ لم يقتل في جنونه، بل يَحْرُمُ قتله، والمذهب صحة ردة السكران المتعدي، و صحة إسلامه عن ردته في حال سكره، ثم يعرض عليه الإسلام حال الإفاقة، وتقبل الشهادة بالردة مطلقا بلا تفصيل، وقيل: يجب التفصيل، فعلى الأول ـ يقصد أن الشهادة بالردة تقبل مطلقا: لو شهدوا بردة فأنكر المشهود عليه حكم بالشهادة، ولا ينفعه إنكاره بل يأتي بما يصير به مسلما، وعلى الثاني: لا يحكم بها، فلو قال: كنت مكرها، واقتضته قرينة كأسر كفار ،صدّق بيمينه، وهي مستحبة ـ يقصد اليمين ـ وإلا بأن لم تقتضه قرينة، فلا يقبل قوله. انتهى

السراج الوهاج على متن المنهاج ص( 519 ـ 520).

( Y[lhu hglsgldk ugn ;tv lk sf~ hggi juhgn ,hg]~dk










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 27 / 03 / 2014, 17 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,366 [+]
بمعدل : 31.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19381
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,366
بمعدل : 31.09 يوميا
عدد المواضيع : 94920
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018