أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 22 جمادى الأولى 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر بعد انقطاع عشرة أشهر للشيخ صلاح البدير 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 588  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 19 / 11 / 2013, 40 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
الاختلاف في بعض ألفاظ الآيات والتشابه بينها أمر شائع ومعهود في القرآن الكريم، وهو يكون لفائدة ما، قد تستبين لنا، وقد تخفى علينا، وقد يعلمها البعض، وتخفى على آخرين.

والذي ينبغي اعتقاده في هذا الشأن، أن الاختلاف بين بعض الألفاظ القرآنية ليس عبثاً؛ لأن كلام الله سبحانه منزه عن العبث، بل هو القول الفصل، وليس بالهزل.

ومن الآيات التي تناولت موضوعاً واحداً، لكن وُجد بعض اختلاف بين ألفاظها، الآيات الثلاث التالية:

أولاً: قوله تعالى: {وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها} (البقرة:164).

ثانياً: قوله سبحانه: {ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها} (العنكبوت:63).

ثالثاً: قوله عز وجل: {وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها} (الجاثية:5).

هذه الآيات الثلاث في جملتها، تخبر عن آية من آيات الله الكونية، إنها آية نزول المطر من السماء إلى الأرض، وما ينتج عن ذلك من انتعاش الأرض واخضرارها، وإنبات الزرع، وبث الحياة في كل الكائنات التي على ظهرها.

والناظر في هذه الآيات الثلاث، يجد أنها اختلفت في أمرين اثنين:

الأول: أن آيتي البقرة والجاثية جاء فيها قوله تعالى: {بعد موتها} غيرَ مسبوق بحرف (من)، في حين أن آية سورة العنكبوت جاء هذا اللفظ فيها مسبوقاً بحرف (من) = {من بعد موتها}.

الثاني: أن آيتي البقرة والعنكبوت أخبرتا أن (المُنْزَل) من السماء، إنما هو (ماء)، بينما أخبرت آية الجاثية أن (المُنْزَل) من السماء (رزق).

وتوجيه هذين الاختلافين يكون على النحو التالي:

أولاً: أن زيادة (من) في آية العنكبوت: {من بعد موتها}، إنما هي زيادة بيان وتأكيد، جيء بها لتناسب ما تقدَّمَ من قوله عز وجل: {ولئن سألتهم من نزل}؛ لأن بنية صيغة (فَعَّل) تفيد المبالغة والتكثير؛ وذلك مما يتطلب البيان والتأكيد، فناسب بينهما بإضافة (من). ولما لم يقع في الآيتين الأُخريين إلا لفظ {أنزل}، ولا مبالغة في صيغة (أفعل) ولا تأكيد، لم يكن فيهما ما يستدعي زيادة (من) ليُناسب بها، فلم تقع في الآيتين. ولو قُدِّر ورود عكس الواقع في آيتي البقرة والجاثية، بزيادة (من)، وسقوطها في آية العنكبوت، لما ناسب ذلك أصلاً، فوضح تناسب الإتيان بـ (من)، لما سبقه من الفعل {نزل}، وامتناع خلافه. هذا توجيه ابن الزبير الغرناطي لزيادة (من) في آية العنكبوت، وحَذْفها في آيتي البقرة والجاثية.

أما ابن عاشور فقد وجَّه زيادة (من) على نحو آخر، حيث رأى أنه لما كان سياق الكلام في آية العنكبوت قد سيق مساق التقرير، كان المقام مقتضياً للتأكيد بزيادة (من) في قوله: {من بعد موتها}؛ إلجاء لهم إلى الإقرار بأن فاعل ذلك هو الله دون أصنامهم؛ فلذلك لم يكن مقتضى لزيادة (من) في آية البقرة، وفي الجاثية {فأحيا به الأرض بعد موتها}.

ثانياً: إن آية الجاثية لما تأخرت في الترتيب الذي استقر عليه القرآن الكريم، كانت مِظنة لبيان أنما (الرزق) كائن عن (الماء)، كما قال تعالى: {ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات} (النحل:11)، وقال أيضاً: {ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد * والنخل باسقات لها طلع نضيد * رزقا للعباد} (ق:9-11). فقال في آية الجاثية {من رزق} تسمية لـ (الماء) بما عنه يتسبب، وتكون مبالغة في بيان ما تقدم، كما قال سبحانه: {وفي السماء رزقكم وما توعدون}. وبعبارة أخرى، فإن آيتي البقرة والعنكبوت ذكرتا السبب الذي يكون منه الرزق)، وهو (الماء)، بينما آية الجاثية ذكرت المُسَبَّب عن (الماء) وهو (الرزق)، وإقامة (المُسَبَّبِ) مقام (السبب) أمر شائع في القرآن الكريم، قال ابن عاشور: أُطلق (الرزق) هنا على (المطر) على طريقة المجاز المرسل؛ لأن المطر سبب له. وبالتالي يكون الأمر هنا من باب التنويع في الخطاب، تارة بذكر (السبب)، وتارة أخرى بذكر (المُسَبَّبِ).

ولا بأس أن تعلم، أن جلُّ التفاسير لم تأت على توجيه الاختلافين في الآيات الثلاث اللذَين أتينا عليهما، وكان المصدر الرئيس فيما ذكرناه من توجيه كتاب "ملاك التأويل" لـ ابن الزبير الغرناطي.

,lh Hk.g hggi lk hgslhx lk lhx










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2013, 35 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,306 [+]
بمعدل : 31.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19374
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,306
بمعدل : 31.12 يوميا
عدد المواضيع : 94864
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018