11 / 11 / 2013, 04 : 05 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مشرف الملتقيات القرآنيه والمرئيات | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 21 / 02 / 2009 | العضوية: | 21900 | العمر: | 62 | المشاركات: | 9,563 [+] | بمعدل : | 1.61 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1155 | نقاط التقييم: | 39 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مـا حكم قراءة القـرآن في المآتم ليس علـي القبر ولكن في الصالـة المخصصة للمآتـم ؟ الجواب : قراءة القرآن في المقابِر والمآتم هو من البِدع الْمُحدَثة ، وكل مُحدَثة بدعة ، وكل بِدعة ضلالة .ولا يجوز عمل مجالس عزاء وتخصيصها لذلك . قال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : كنا نَـعُـدّ الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعه الطعام بعد دفنه من النياحة . رواه الإمام أحمد وابن ماجه . وهذا يدخل فيه ما يجري في مثل زماننا هذا من صنيعة الطّعام حتى تكاد المآتم تكون محافِل !فيدخل الداخل ليُعزِّي فيظن أنه في وليمة ! فلا يجوز أن يُقرأ القرآن على روح الميت – كما يزعمون – لا في مقبرة ولا في مكان اجتماع للعزاء . وهذا خلاف هديه صلى الله عليه وسلم وخلاف سنته . ولم يُعرف عن أحد من أصحابه أنه قرأ القرآن وأهداه لروح الميت ، أو أهداه للميت . إنما يصِل إلى الميت ثواب الصدقة عنه ؛ لأن الصدقة من الأعمال المالية . والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7218
lJh p;l rvhxm hgrJvNk td hglNjl
|
| |