أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 22 جمادى الأولى 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر بعد انقطاع عشرة أشهر للشيخ صلاح البدير 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمود عبد الصمد الجيار مشاركات 1 المشاهدات 377  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 07 / 2013, 43 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمود عبد الصمد الجيار
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمود عبد الصمد الجيار


البيانات
التسجيل: 15 / 02 / 2013
العضوية: 53012
العمر: 34
المشاركات: 38 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 12
محمود عبد الصمد الجيار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمود عبد الصمد الجيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
بسم الله الرحمن الرحيم
لا توجد مدارس نحوية الآن.. وإنما لغويون مستهلكون!

للأستاذ الدكتور عبده الراجحي


[لقاء نشر بمجلة «الجيل» السعودية، العدد 112، 1 - 15 جمادى الآخرة 1411 هـ - ديسمبر 1990 م، صفحة: 22، أجرى اللقاء الأستاذ عبد المجيد العمري]
اللغة في حياة أي شعب من الشعوب.. فضلا عن أنها أداة الفكر والثقافة، فإن لها وظيفتها الاجتماعية والنفسية المؤثرة على حياة الأفراد والمجتمعات، حيث أنها أداة التعبير والتفاهم بين الأفراد، كما أنها الوسيلة لتنمية الذاتية، وتوحيد الشعور الوطني بين أبناء الوطن الواحد.
لكن لغتنا العربية كواحدة من اللغات، تعيش أزمة حقيقية، تتمثل في الفجوة المتزايدة بين«عامية الحديث» و«فصحى الكتابة» وما يحمله ذلك من مخاطر التغريب الثقافي، وما له من دلالات تربوية تتعلق بمشاعر الولاء والانتماء لدى النشء والشباب، تجاه تراثهم وثقافتهم العربية.
ونظرا لخطورة القضية وأهميتها، التقت «الجيل» بالأستاذ الدكتور عبده الراجحي، أحد الأساتذة القلائل المتخصصين في علمي النحو والصرف العربي القديم، والدرس اللغوي الحديث.
· دكتور.. من خلال الفجوة العميقة بين «عامية الحديث» و «فصحى الكتابة »، كيف ترى آثار ذلك لغويا على الأجيال القادمة؟
- إن وجود «عامية» و«فصيحة» شيء طبيعي في اللغات، والقضية قضية «تعليم».. والذي أود أن أؤكده أنه لا توجد«ازدواجية» لغوية في العالم العربي، لأن «العاميات» ليست من لغة أخرى.. والعربي الأمي يفهم الفصحى ويستجيب لها، وإن كان لا ينتجها، وعلينا أن نبحث عن مكمن الخطرفي مجال آخر، وآراه في «تعليم» العربية.
· هل يمكن اعتبار استخدام «العامية» في المدارس، وفي وسائل الاتصال مدخلا للتعريب على حساب «الفصحى»؟
- لا شك أن لاستخدام «العامية» في المدارس، وفي وسائل الاتصال تأثيرا سلبيا على «الفصحى» خاصة إذا كان مدرس اللغة العربية يستخدم العامية في قاعة الدرس، ومع هذا فلا يجب أن «نضخم» من هذه المسألة، لأن «الفصحى» موجودة فاعلة على نطاق واسع، في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة وفي خطب المساجد، وفي النوادي الأدبية وفي كل مكان.
· مع الضعف العام لمستوى دراسي اللغة العربية.. ألا تعتقدون بأن ذلك قد يكون سببا في طغيان اللهجات المحلية، لتصبح لغة الكتابة والإعلام؟
- نعم.. حين يكون المتخصص في العربية ضعيفا فيها، فإنه يهرب من استعمال أساليبها الفصيحة والعالية، ويقدم لقرائه أو تلاميذه نماذج رديئة تؤثر عليهم في المستقبل.
· رغم ريادة اللغة العربية، وعمرها الزمني، ومحافظتها على أصولها الثابتة التي لم تتغير، إلا أن تطبيقات الدرس اللغوي الحديث على اللغة العربية لا تزال دون المستوى المطلوب.. كيف تفسرون ذلك؟
-يجب أن نعترف بأننا تخلفنا عن الركب.. ففي عصور الازدهار كانت العربية نموذجا لكل اللغات، وكان العلماء يقلدون النحاة العرب كما حدث في الأندلس.. أما الآن فنحن لم نصنع شيئا، ولم نتقدم خطوة، لا من حيث الإفادة من الدرس الحديث فحسب؛ بل من حيث إدراكنا الحقيقي للتراث.
· يرى كثير من المتخصصين أن للمناهج الدراسية للغة العربية أثرا بارزا في ضعف الطلاب في اللغة العربية والنفور منها.. بحكم خبرتكم وتجاربكم الطويلة واطلاعكم على مناهج تدريس اللغة العربية في معظم أقطار العالم العربي، ما رأيكم في ذلك؟ وهل تمثل مشكلة المناهج ظاهرة في العالم العربي؟
- هذه مشكلة حقيقية الآن.. وعلينا أن ننظر في الواقع التالي: لدينا آلاف الدرسين، كم ندفع لهم ؟ ولدينا ملايين التلاميذ، كم ننفق عليهم؟.. هؤلاء جميعا يجدون أنفسهم مضطرين إلى التعامل مع «كتب»، لا يعرف أحد كيف أُلِّفت.. ولمن ألفت.. وعلى أي أساس كان الاختيار!
فالمصدر الذي يقدم مادة التعليم يغيب عنه المنهج العلمي، والنتيجة هي ما نرى من كراهية التلاميذ للعربية، وضعف المستوى العام.. ومن المهم أن نلفت النظر إلى أن ذلك ليس خاصا ببلد عربي بذاته، وإنما للأسف عام في كل أقطار عالمنا العربي.
· تحتل اللغة الإنجليزية مرتبة الريادة من حيث استخدامها في المحافل الدولية كلغة رسمية أولى،.. وفرضية تعليمها في معظم المدارس بمختلف البلدان غير الناطقة بها.. ترى كيف يمكن للغة العربية أن تحتل هذه المكانة، وهل هناك عوائق تحول دون ذلك؟
- اللغة العربية كانت كذلك يوما ما، ولا تزال هي اللغة المؤهلة لأن تكون أوسع اللغات انتشارا؛ لأنها تحمل كلمة الله إلى الناس.. لكننا الآن أضعف شأنا وأقل إخلاصا ممن سبقونا، ويكفى أن العربية انتشرت في بقاع الأرض في فترة زمنية وجيزة، ولم نحاول نحن أن ندرس كيف تم هذا الانتشار؟
فليس هناك عائق أمام ازدهار العربية في العالم المعاصر إلا شيء واحد، هو أن ندرك أنه لا طريق إلا طريق «العلم».. ولا علم إلا بإخلاص.
· «سيبويه» رائد علم النحو العربي.. بنى العديد من العلماء مؤلفاتهم في النحو على كتابه.. إلا أنه ظهر في الآونة الأخيرة من يرى أن «سيبويه» بنى منهجه في النحو على منهج الإغريق، مما يعني أن النحو العربي قديمه وحديثه قد بني على هذا المنهج.. فما رأيكم في هذا الاتهام؟
- أرى أن الدعاوى التى تتصايح بأن «سيبويه» أقام نحوه على نموذج أرسطو، وأن النحو العربي كله متأثر به، هي دعاوى هزيلة ولا تصمد أمام التحقيق العلمي، وقد بينا ذلك في غير موضع،.. والحق أن النحو العربي قدم نموذجا متفردا، لأنه نشأ في مناخ عقلي إسلامي خالص، صادر عن نظرية معرفية إسلامية، وقد أثبت التطور المعاصر الآن أنه كان صحيحا في أعمدته الكبرى.
· سؤال أخير.. التاريخ العربى شهد مدارس نحوية مختلفة مثل مدرسة أهل البصرة، ومدرسة أهل الكوفة.. فهل نستطيع الحكم بوجود مدارس نحوية الآن، في ضوء انتشار كليات اللغة العربية والمجامع اللغوية؟
- لا توجد الآن مدارس نحوية في العالم العربي، ولا توجد تيارات فكرية حقيقية، وإنما يوجد على أحسن تقدير لغويون «مستهلكون» يتبعون اتجاها لغويا هنا أوهناك، وهذا الاتباع يفتقد «التمثيل» في الأغلب، فضلا عن أنه يفتقد«المشاركة» الفاعلة.
وعلينا أن نعترف بأن نشاطنا اللغوي في العربية مريض، والعافية موجودة ظاهرة، لكننا نتنكب الطريق، ولست أريد أن أعرض للمجامع اللغوية، فهي للأسف لم تصنع شيئا حقيقيا.. واسألوا أي تلميذ، هل تعرف يابني في لغتك معجما معاصرا تستطيع أن تستعمله؟! بل اسألوا أي كاتب هل تعرف مثل هذا المعجم.
فإذاكان العالم العربي على اتساعه، وعلى إمكاناته الهائلة، ليست فيه معاجم عصرية للغته الأولى، فكيف نتحدث عما هو أبعد من ذلك؟!

gh j,[] l]hvs kp,dm hgNk>> ,Yklh gy,d,k lsjig;,k!










عرض البوم صور محمود عبد الصمد الجيار   رد مع اقتباس
قديم 05 / 11 / 2013, 33 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمود عبد الصمد الجيار المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018