علم اللغة العام - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        



الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها د محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: كتاب مواعظ للإمام سفيان الثوري رحمه الله ... (آخر رد :السليماني)       :: ارشاد العباد الى الاستعداد ليوم المعاد ...الشيخ عبدالعزيز السلمان رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: فوائد من شرح الطحاوية... للشيخ الدكتور يوسف الغفيص وفقه الله (آخر رد :السليماني)       :: كيف نحمي أولادنا من رفاق السوء والمخدرات كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صفة صلاة النبي ﷺ من التكبير إلى التسليم ... للشيخ العلامة ابن باز (آخر رد :السليماني)       :: مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية ... (آخر رد :السليماني)       :: حكم مصافحة النساء ... (آخر رد :السليماني)       :: كتاب جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية ... (آخر رد :السليماني)       :: فتوى العلامة الألباني في الخميني ... (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمود عبد الصمد الجيار مشاركات 0 المشاهدات 710  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 07 / 2013, 04 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمود عبد الصمد الجيار


البيانات
التسجيل: 15 / 02 / 2013
العضوية: 53012
العمر: 35
المشاركات: 38 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 152
نقاط التقييم: 12
محمود عبد الصمد الجيار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمود عبد الصمد الجيار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
بسم الله الرحمن الرحيم
علم اللغة العام
للدكتور عبده الراجحي
يرجع مصطلح "علم اللغة العام" إلى أوائل القرن العشرين حين جمع تلاميذ فردينان دي سوسير (1857– 1913م) محاضراته وأصدروها سنة 1916م.في كتاب عنوانه:Cours de Linguistique generale "محاضرات في علم اللغة العام".
ومنذ ذلك الحين أخذ هذا المصطلح يستقر شيئا فشيئا إلى أن أصبح واحدًا من أكبر إنجازات هذا القرن.
كانت دراسة اللغة في أوروبا في القرن التاسع عشر قد تحولت من المنهج اللاتيني التقليدي إلى أحضان "الفيلولوجيا" التي كرست نفسها للدرس التاريخي والمقارن. وقد وجد دي سوسير أن ذلك لا يفضي إلى وصف حقيقي للغة، ومن هنا كانت محاضراته تلك.
دلالته وميدانه:
يعني هذا المصطلح دراسة "اللغة" دراسة علمية Scientific وهو لا يختص بلغة معينة، وإنما يتوجه إلى دراسة أية لغة إنسانية مهما تكن درجة انتشارها ومهما يكن موضع أصحابها في الحياة؛ ومن هنا جاءت صفة هذا العلم بأنه "عام". لكن كيف توصف دراسة اللغة بأنها "علمية"؟
إن مصطلح "العلم" يعني أنك تدرس "مادة" يمكن "محاصرتها" و"الإمساك بها"، وأنك تستطيع أن "تصفها" وصفًا "موضوعيًا" حسب قوانينها هي لا وَفقًا لرؤيتك "الذاتية".
وقد أصبح "علم اللغة" علمًا حقيقيًا حين استطاع أن يؤسس "نظرية" عامة في اللغة، وأن يطور آلة متماسكة من "الإجراءات" يمكن لأي دارس أن يتبعها في دراسة أية لغة.
والعلم لابد أن يستند إلى "تحليل" عناصر المادة من أجل الوصول إلى وصف موضوعي لها؛ ومن ثم فقد حدد علم اللغة "مستويات" معينة للتحليل من "وحدات" خاصة، عرفت باسم مستويات التحليل اللغوي:
1- المستوى الصوتي: Phonetics، ويختص بدراسة "الصوت" اللغوي مفردًا أو داخلًا في تركيب.
2- المستوى النحوي: Grammar، ويشتمل عند كثيرين على مستوى الصرف morphology، ومستوى النظم syntcs؛ أي حين تتركب العناصر اللغوية في كلمات وفي جمل.
3- المستوى الدلالي: Semantics وميدانه دراسة "المعنى" على اتساع هذا المصطلح وتشعبه.
مدارس علم اللغة:
نشأ علم اللغة وتطور في أحضان "النظرية البنائية" Structural التي ظلت مسيطرة عليه -وعلى كثير من علوم العصر- إلى أواخر الخمسينيات حين ظهرت "النظرية التحويلية التوليدية" Transformational generative على أيدي تشومسكي (1928- ...). أما البنائية فلا تقبل إلا ما يخضع للملاحظة، وترى أن كل لغة قائمة بذاتها، وأنها "نسق" أو"نظام" مغلق، وأن لغاتالعالم مختلفة، وأن الظواهر اللغوية -شأنها شأن أي نشاط إنساني- يمكن فهمها في الإطار السلوكي؛ ومن ثم فهي مدرسة استقرائية وصفية ترفض المعيارية والتعليل والتأويل. وأما التحويلية التوليدية فتربط بين اللغة و"العقل"، وترى أن لغات العالم تجمعها ظواهر "كلية" Universal مشتركة؛ لأنها تصدر عن عقل إنساني واحد؛ إذ إن الإنسان يولد "بقدرة" على اللغة تتمثل في "الكفاءة" أو"الفطرة" اللغوية Competence وتظهر بعد ذلك أمامنا على السطح في "الأداء" Performance. ولذلك فهي مدرسة استدلالية عقلية وضعية تؤكد التفسير والتعليل.
تتفرع كل مدرسة من هاتين إلى اتجاهات كثيرة، وقد شهد علم اللغة تطوراً هائلاً في العقود الأربعة الأخيرة، وظهرت علوم لغوية ذات تطبيقات علمية مسهمة في الوقت نفسه في تطوير النظرية اللغوية، أهمها علم اللغة الاجتماعي، وعلم اللغة النفسي، وعلم اللغة التطبيقي.
العالم العربي وعلم اللغة العام:
عرف العالم العربي علم اللغة أول مرة عن طريق مصر حين توجه بعض المبعوثين أواخر الثلاثينيات وما بعدها لدراسة هذا العلم في أوروبا. وكانت "دار العلوم" من المعاهد الرائدة في هذا المجال. وظهر كتاب (علي عبد الواحد وافي) عن علم اللغة سنة 1945م، ثم ظهرت أعمال (إبراهيم أنيس) علامة مهمة على الطريق. وأخذ العلم يشق طريقه من بعد في أقسام اللغة العربية في مصر وفي جامعات العالم العربي، وازدهر في الآونة الأخيرة في جامعات المغرب على وجه الخصوص. ويعرف علم اللغة في العالم العربي بعبارات مختلفة؛ منها "اللسانيات"، و"الألسنية" على أن مصطلح "علم اللغة" لا يزال أقربها إلى طبيعة هذا العلم ومنهجه...




مراجع:
1- Robins, R.H., General Linguistics An Introductory Survey (Longman 1976).
2- Lyons, J., Language and Linguistics, (Cambridge University Press1986).
3ـ - محمود السعران: علم اللغة - مقدمة للقارئ العربي - دار المعارف بمصر 1962م.

ugl hggym hguhl










عرض البوم صور محمود عبد الصمد الجيار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->