أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > ملتقيات السيرة النبويه والاحاديث الشريفه > ملتقى السيرة النبويه

ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 2280  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26 / 05 / 2012, 32 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
السلام عليكم ورحمه الله




السرا ج المنير في سيرة البشير النذير
عليه افضل الصلاة وأتم التسليم (جميل جدا جدا)


مقدمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
فإن من نعمة الله عز وجل على عباده اتباع سُنَّة رسوله وخليله محمد ? نسأل الله العلي القدير أن يميتنا على الكتاب والسُّنة وهو راضٍ عنّا يا رب العالمين.
ومن فضله تبارك وتعالى علينا أن كتبنا مختصراً في سيرة الرسول ? سميته مجتهداً: «السِّراج ال‍مُنير في سيرة البشير النذير عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم»( ).
نسأل الله العلي القدير أن لا يحرمنا الأجر وأن يجعلنا ممن يتبع السنة والأثر وأن يجعل الفردوس الأعلى من الجنة هو المستقر وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين( ).
كتبه الفقير إلى عفو ربه القدير
أبو خلاد ناصر بن سعيد بن سيف السيف
غفر الله له ولوالديه وجميع المسلمين
الفصل الأول
مدخل إلى السيرة النبوية
1- من أقوال سلف الأمة في السيرة النبوية.
2- مصادر السيرة النبوية.
3- أشهر كتب التفسير التي هي من مصادر السيرة النبوية.
4- أشهر كتب الحديث التي هي من مصادر السيرة النبوية.
5- أشهر كتب المغازي والسير والدلائل والشمائل التي هي من مصادر السيرة النبوية.
6- أشهر كتب الأدب واللغة والشعر التي هي من مصادر السيرة النبوية.
7- ملاحظات وفوائد مهمة على مصادر السيرة النبوية.
8- مناهج المحدثين وكتّاب السيرة والتاريخ في أخبار السيرة النبوية.
9- من أهم أسباب اختلاف أساليب نقل أخبار السيرة وروايتها.
10- أشهر من روى أخبار السيرة النبوية.
11- نبذة من سيرة محمد بن إسحاق.
12- نبذة من سيرة الواقدي.
13- نبذة من سيرة محمد بن سعد.
14- أهمية دراسة السيرة النبوية.
15- أسباب اختيار جزيرة العرب منطلقاً للرسالة المحمدية.
16- أسباب تميز رسالة محمد ? بخاتمة الرسالات وأمته بآخر الأمم وأفضلها.
من أقوال سلف الأمة في السيرة النبوية
* قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إن الله تعالى نهج سبيله وكفانا برسوله ? فلم يبق إلا الدعاء والإقتداء».
* قال زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم أجمعين: «كنا نُعلِّم مغازي رسول الله ? كما نُعلِّم السورة من القرآن».
* قال الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «علم السيرة علم الدنيا والآخرة».
* قال إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص رحمهم الله أجمعين: «كان أبي يعلمنا المغازي والسرايا ويقول: يا بني هذه شرف آبائكم فلا تضيعوا ذكرها».
* قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله: «رأيت الاشتغال بالفقه وسماع الحديث لا يكاد يكفي في صلاح القلب إلا أن يمزج بالرقائق والنظر في سير السلف الصالح».
* قال الإمام ابن حزم الظاهري رحمه الله: «إن سيرة محمد ? لمن تدبرها تقتضي تصديقه ضرورة وتشهد له بأنه رسول الله ? حقاً فلو لم تكن له معجزة غير سيرته لكفى».
* قال عبيدالله بن عُتبة رحمه الله: «كنا نحضر مجالس عبدالله بن عباس فيحدثنا العشية كلها في المغازي وكان قد خصص جزءاً من يومه لتدريس المغازي».
* قال الخطيب البغدادي رحمه الله: «تتعلق بمغازي رسول الله ? أحكام كثيرة فيجب كتابتها والمحافظة عليها».
* قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «سيرة رسول الله ? مملوءة بالعِبر والعِظات والدروس والمبادئ العظيمة وإنا نحسب أن سيرة رسول الله ? وكمال عقله وخلقه واستقامته وسلامة ما يدعوا إليه كل ذلك نفسه دعوة إلى الإسلام في وسط غياهب الجهالة في الماضي وهو لا يزال القوة الداعية إلى الإسلام في عصرنا الحاضر وإننا نجد بعض الناس يسلمون إذا علموا السيرة النبوية وأدركوا عقله وبعده عن الأوهام والخرافـات التي تسود العامة وتستهوي تفكير السذّاج».
* قال سليمان الندوي رحمه الله: «الدين لا ينجح ولا يعلو ولا ينتشر إلا بسيرة النبي ? الذي بُعث به وبما عرفه الناس عنه من شؤون حياته وأخلاقه وأعماله وأقواله».
* قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «من هنا تعلم اضطرار العبد فوق كل ضرورة إلى معرفة رسول الله ? وبما جاء به وتصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر فإنه لا سبيل إلى السعادة والفلاح لا في الدنيا ولا في الآخرة إلا على أيدي الرُّسل وإذا كانت السعادة للعبد في الدارين متعلقة بهدي رسول الله ? فيجب على كل من نصح نفسه وأحب نجاتها وسعادتها أن يعرف من هديه وسيرته وشأنه وما يخرج به عن الجاهلين به ويدخل في عداد أتباعه وشيعته وحزبه والناس في هذا بين مُقل ومستكثر ومحروم والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم».
* قال الدكتور زيد الزيد حفظه الله: «السيرة جزء من هذا الدين والتعريف بها تعريف بهذا الدين» .
* قال الشيخ إبراهيم العلي حفظه الله: «شخصية النبي ? لا تقاس بالإنجازات التي تمت في عصره فقط ولكن بما نتج عن هذه الإنجازات وما تحقق بعده من فتوحات التي تمت في عهد الخلفاء الراشدين وتأسيس دولة الإسلام العظيمة الممتدّة من الصين شرقاً إلى جبال فرنسا غرباً».
* قال سليمان الندوي رحمه الله: «سيرة النبي ? هي السيرة الوحيدة التي جمعت الخصائص الأربع المطلوبة التي يجدر بالناس أن يتخذوها قدوة وأسوة في حياتهم وهي:
1- سيرة تاريخية يشهد لها التاريخ بصحتها.
2- سيرة جامعة لجميع أطوار الحياة وأصناف المجتمع وشؤون الحياة.
3- سيرة كاملة لا نقص فيها.
4- سيرة عملية لم تكن فقط قولية بل قول الداعي يصحبه عمل وتطبيق على نفسه.
ولن تجد سيرة لفرد تصلح أن تكون للإنسانية سوى سيرة هذا النبي محمد ? ».





مصادر السيرة النبوية
1- تفسير القرآن الكريم.
2- كتب الحديث ومصنفاته.
3- كتب المغازي والسير والدلائل والشمائل.
4- كتب الأدب واللغة والشعر.
أشهر كتب التفسير التي هي من مصادر السيرة النبوية
1- تفسير الإمام الطبري المسمى (جامع البيان عن تأويل آي القرآن).
2- تفسير الإمام البغوي المسمى (معالم التنزيل).
3- تفسير الإمام ابن الجوزي المسمى (زاد المسير).
4- تفسير الإمام الحافظ ابن كثير المسمى (تفسير القرآن العظيم).
5- تفسير الإمام السيوطي المسمى (الدُّر المنثور).
أشهر كتب الحديث ومصنفاته التي هي من مصادر السيرة النبوية
1- صحيح البخاري ذكر أبرز أحداث سيرة رسول الله ? في جميع المجالات في أكثر الكتب والأبواب.
2- صحيح مسلم أفرد كتباً وأبواباً عن سيرته ? خاصةً في ذكر الغزوات والسرايا وفضائل النبي ? وفضائل الصحابة.
3- سنن الترمذي أكثر من ذكر السيرة من أهل السنن خاصة في أبواب المناقب.
4- سنن أبي داود يأتي بعد سنن الترمذي في ذكر السيرة.
5- سنن ابن ماجه يأتي بعد سنن أبي داود في ذكر السيرة وخاصة في كتاب الجهاد.
6- سنن النسائي يأتي بعد سنن ابن ماجه في ذكر السيرة.
7- مسند الإمام أحمد وهو أكثر الكتب ذكراً للغزوات والسرايا خاصة في كتاب الجهاد وكتاب المناقب وكتاب السيرة وهذا ليس بغريب لأن مسند الإمام أحمد يضم ما بين دفتيه أكثر من ثلاثين ألف حديث.
أشهر كتب المغازي والسير والدلائل والشمائل التي هي من مصادر السيرة النبوية
1- كتاب (موسى بن عقبة) وهو محدث ثقة من تلاميذ الإمام محمد بن شهاب الزهري.
قال الإمام مالك رحمه الله: «عليكم بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي».
وقال الإمام مالك رحمه الله: «عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه رجل ثقة طلبها على كبر سن ليقيّد من شهد مع رسول الله ? ولم يكثر كما أكثر غيره».
وقال الإمام الذهبي رحمه الله: «وأما مغازي موسى بن عقبة فهي في مجلد ليس بالكبير سمعناها وغالبها صحيح ومرسل جيد لكنها مختصرة تحتاج إلى زيادة وتتمة».
وقال يحيى بن معين رحمه الله: «كتاب موسى بن عقبة عن الزهري أصح هذه الكتب» يعني: المغازي.
2- كتاب (دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة) للإمام البيهقي.
3- كتاب (الشمائل المحمدية) للإمام أبي عيسى محمد بن سورة الترمذي صاحب السنن واختصره وحققه الإمام العلامة المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله.
4- كتاب (الخصائص الكبرى) للإمام السيوطي.
5- كتاب (شمائل الرسول ? ) للإمام الحافظ ابن كثير.
أشهر كتب الأدب واللغة والشعر التي هي من مصادر السيرة النبوية
1- كتاب (أخبار مكة) لأبي الوليد محمد بن عبدالله الأزرقي.
2- كتاب (تاريخ الأمم والملوك) لابن جرير الطبري المشهور بتاريخ الطبري محدث واسع الدراية ولكن في تاريخه جمع الصحيح والضعيف والواهي.
3- كتاب (تاريخ خليفة بن خياط) لخليفة بن خياط العصفري رتب التاريخ على حسب السنوات الهجرية.
4- كتاب (تاريخ دمشق الكبير) لأبي القاسم علي بن الحسن بن عساكر ت (571هـ) حافظ عصره وينقل الروايات بالأسانيد وقد بدأ كتابه بسيرة النبي ? .
5- كتاب (البداية والنهاية ) للإمام الحافظ ابن كثير.
ملاحظات وفوائد مهمة على مصادر السيرة النبوية
1- ما جاء في كتب الحديث الصحيحة من روايات للسيرة مقدمٌ على ما جاء في كتب المغازي.
2- ضرورة الإسناد في قبول الروايات التاريخية وخاصة في روايات السيرة النبوية.
3- رواية الضعيف أو الاستئناس به منهج اعتمده ونبّه إليه بعض أئمة الحديث على رأسهم الإمام أحمد فقد قال في شأن هذا: «إذا روينا عن النبي ? في فضائل الأعمال وما لا يضع حكماً ولا يرفعه تساهلنا في الأسانيد»( ).
4- قال الإمام الذهبي رحمه الله: «أكثر الأئمة على التشديد في أحاديث الأحكام والترخيص قليلاً لا كل الترخيص في الفضائل والرقائق فيقبلون في ذلك ما ضعف إسناده لا ما اتهم روايته فإن الأحاديث الموضوعة والأحاديث شديدة الضعف والوهن لا يلتفتون إليها».
5- قال الإمام ابن رجب الحنبلي: «فقد رخص كثيرٌ من الأئمة في رواية أحاديث الرقائق ونحوها عن الضعفاء منهم عبدالرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل».
6- إن أكثر الحفّاظ ومنهم الطبري يذكرون في مصنفاتهم الروايات الضعيفة والواهية مع سكوتهم عليها في الغالب لأنهم يرون أنه متى ما ذكروا الإسناد فقد برئوا من العُهدة وأسندوا أمره إلى النظر في إسناده لمن جاء بعدهم.
7- إن الاهتمام بالإسناد من ضرورات الدين الإسلامي التي اختصت هذه الأمة عن غيرها من الأمم السابقة.
8- قال عبدالله بن المبارك: «الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء».
9- قال عبدالله بن المبارك: «الذي يطلب أمر دينه بلا إسناد كمثل الذي يرتقي السطح بلا سلم».
10- قال الإمام الشافعي: «الذي يطلب الحديث بلا إسناد كمثل حاطب ليل».
11- قال الطيبي: «الإسناد خصيصة هذه الأمة وسنة من السنن البالغة وطلب العلو فيه سُنَّة أيضاً ولذا استحب فيه الرحلة».
12- قال الإمام ابن حزم الظاهري: «أما أقوال الصحابة والتابعين فلا يمكن أن يبلغ اليهود إلى صاحب نبي أصلاً ولا إلى تابع له ولا يمكن النصارى أن يصلوا إلى أعلى من شمعون وبولس).
مناهج المحدثين وكتَّاب السِّير والتاريخ في أخبار السيرة النبوية
1- منهج المحدثين: هو ضبط الروايات ضبطاً شديداً والتحري الدقيق خاصة في كل ما يضاف إلى النبي ? مرفوعاً.
2- منهج كتَّاب السِّير والتاريخ: هو مقارب لمنهج المحدثين خاصة من كان منهم نشأ في بيئة أهل الحديث والاهتمام به.
من أهم أسباب اختلاف أساليب نقل أخبار السيرة وروايتها
اختلاف المناهج والنظرات والاستنباطات والأسلوب للمؤلف وهذا من أعظم البراهين على أن السيرة لا تنقضي عجائبها في نقل أخبارها وروايتها وغير ذلك.
أشهر من روى أخبار السيرة النبوية
اشتهر الكثير ولكن أشهرهم:
1- محمد بن إسحاق. 2-الواقدي. 3- محمد بن سعد.
نبذة من سيرة محمد بن إسحاق
هو أبو بكر محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي توفي سنة (150هـ) وكان ولاؤه لقيس ابن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف القرشي وسبى خالد بن الوليد جده يسار من بلدة عين التمر قريبة من الأنبار العراقية سنة 12هـ.
نشأ في المدينة النبوية واهتم بالحديث وطلب العلم على القاسم بن محمد بن أبي بكر وأبّان بن عثمان وأبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف ونافع مولى ابن عمر ومحمد بن شهاب الزهري ورأى أنس بن مالك وسعيد ابن المسيب وتنقل بين الأمصار الإسلامية المشرقية وتفرد برواية الأحاديث عن شيوخهم.
اختلف أهل الحديث في عدالته وتوثيقه فمنهم من تكلم فيه ومنهم من وثّقه والصواب: «أن محمد ابن إسحاق إمام في المغازي والسير وهذا اتفق عليه الجميع وأما في الحديث فيصل إلى مرتبة الحسن لذاته إذا صرح بالتحديث لأنه من المدلسين في الإسناد إذا عنعن».
* سبب تميز سيرة محمد بن إسحاق يعود لأمور منها:
1- اهتمامه في السيرة بالتسلسل الزمني في إيراد الأحداث.
2- يجمع المرويات في الواقعة الواحدة ويسوقها مساقاً واحداً.
3- سعة علمه ومكانته في عصره وفصاحته في إيراده.
4- أعطى تهذيب ابن هشام لسيرته بهاءً وجمالاً وفتح للعلماء الاهتمام بها ودراستها وشرحها والتعليق عليها.
نبذة من سيرة الواقدي
هو محمد بن عمر بن واقد المدني نزيل بغداد مولى عبدالله بن بريدة الأسلمي توفي سنة (207هـ).
اختلف أهل الحديث في عدالته وتوثيقه منهم من تكلم فيه ومنهم من وثقه والصواب: «أن الواقدي متروك مع سعة علمه ولم يُخرَّج له من الأحاديث إلا ابن ماجه في سننه وهذا رأي غالب العلماء فيه إلا أنه كان إمام في المغازي والسير».
* سبب تميز سيرة الواقدي يعود لأمور منها:
1- ترتيب التفاصيل للحوادث بأسلوب منطقي وفني.
2- ذكر أسماء الرجال الذين نقل عنهم أولاً قبل بدء الحادثة.
3- تحديد التاريخ والمواقع الجغرافية للغزوات والسير.
4- يذكر أسماء الذين استخلفوا في المدينة النبوية أثناء الغزوات.
5- يذكر شعار المسلمين في المعارك.
6- إفراد الآيات التي نزلت في الأحداث.
نبذة من سيرة محمد بن سعد
هو أبو عبدالله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي مولاهم البصري المعروف (ابن سعد) لازم شيخه الواقدي زمناً طويلاً وتوفي سنة (230هـ) وكان يكتب له.
طريقة ابن سعد في سياق الروايات عن الضعفاء والثقات بالأسانيد ويبرأ من العُهدة ولم يذكر أن شرطه في الروايات أن تكون صحيحة.
اختلف أهل الحديث في عدالته وتوثيقه فمنهم من تكلم فيه ومنهم من وثّقه والصواب: «أن محمد بن سعد ثقة غير أنه كثير الرواية في الطبقات عن الضعفاء ومنهم الواقدي إلا أنه كان إمام في المغازي والسير فيؤخذ ما حدَّث به عن الثقات».

أهمية دراسة السيرة النبوية
1- تُدرس سيرة رسول الله ? لأنها سيرة أعظم رجل عرفته البشرية فهي سيرة سيد ولد آدم عليهما الصلاة والسلام كما يقول ? : «أنا سيد ولد آدم يوم القيامة» رواه مسلم.
2- قال عبد الحميد بن باديس رحمه الله: «فقه القرآن الكريم يتوقف على فقه حياة النبي ? وسننه وفقه حياته ? يتوقف على القرآن وفقه الإسلام عليهما».
3- بمعرفة السيرة تعرف كيف وصل لك هذا الدين العظيم.
4- إن الدارس للسيرة النبوية يقف على التطبيق العملي لرسول الله ? وأصحابه لأحكام الإسلام.
5- إن الاقتداء برسول الله ? يقتضي الاهتمام بمعرفة شمائله وأحواله ودلائل نبواته وخصائصه ? .
6- الازدياد في معرفة سيرة الرسول ? من أهم أسباب حُبِّه والاقتداء به في جميع أحواله.
7- الاقتداء بالنبي ? الذي يأتي بمعرفة سيرته دليل على اتباعه ومحبة العبد لربه جل وعلا حيث قال سبحانه: [قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ] {آل عمران:31}.
8- معرفة السيرة تُعين على فهم كلام الله عز وجل وسُنَّة رسوله ? .
9-معرفة السيرة تُعين على الاهتمام بأكثر الفنون من عقيدة وتفسير وفقه وأخلاق وغيرها.
10- معرفة أسباب نزول الآيات ومعرفة مناسبة كثير من أقواله ? وأقوال أصحابه لا تُعرف إلا بدراسة السيرة النبوية.
11- معرفة حكم الناسخ والمنسوخ في الكتاب والسُّنة لا يأتي ذلك إلا بمعرفة السيرة النبوية.
12- إن خصائص ومعجزات وشمائل النبي ? لا تُعرف إلا بمعرفة السيرة النبوية.
13- من أصول الدين معرفة الرسول ? وذلك بدراسة سيرته من:
أ - معرفته ? نسباً فهو أشرف الناس نسباً.
ب- معرفة حاله ومكان ولادته ومهاجره.
ج- معرفة حياته النبوية وهي ثلاث وعشرون سنة.
15- الاستشعار في دراسة سيرة هذا النبي العظيم هادي البشرية عليه الصلاة والسلام بأنك سوف تلقاه في الفردوس الأعلى إذا امتثلت أمره واجتنبت نهيه وأحببت فعله وقوله وصارت كل حركاتك اقتداءً به ? .
من أسباب اختيار جزيرة العرب منطلقاً للرسالة المحمدية( )
1- إن جزيرة العرب أرض حرة لا سلطان فيها لأحد ممن يعادون الدين مثل الفرس والروم ونحوها.
2- إن جزيرة العرب لم تكن ذات ديانة موحدة في سائر بقاعها فكانت عبادات مختلفة منهم من يعبد الأصنام ومنهم من يعبد الملائكة ومنهم من يعبد الكواكب وكان القلة منهم على الحنيفية الإبراهيمية.
3- إن جزيرة العرب كان النظام السائد فيها النظام القبلي فكان لكل عشيرة وقبيلة نظام.
4- إن سُكان جزيرة العرب وخاصة سُكان مكة بعيدون عن مظاهر المدينة التي تؤثر فيها الحضارات والأفكار والعادات.
5- إن جزيرة العرب تقع وسط العالم مما يسهل اتصال هذه الرسالة وانتشارها بين البلدان والأمصار.
6- تفوق اللغة العربية وسعة انتشارها ففي جزيرة العرب لغة واحدة وهي اللغة العربية.
7- إن مكة المكرمة تتميز بكثرة الزائرين إليها للبيت العتيق وحجاجه وأصحاب التجارة ولقاءات الأدب والشعر والأسواق الموسمية.
8- قال ابن خلدون في جزيرة العرب: «وسكانها من البشر أعدل أجساماً وألواناً وأخلاقاً وأدياناً حتى أن النبوات توجد في الأكثر فيها ولم نقف على خبر بعثة نبي ورسول في الأقاليم الجنوبية ولا الشمالية وذلك لأن الأنبياء والرسل إنما يختص بهم أكمل نوعاً في الأخلاق ليتم القبول لما يأتيهم من عند الله عز وجل» .
أسباب تميز رسالة محمد ? بخاتمة الرسالات وأمته بآخر الأمم وأفضلها
1- تكليف النبي ? الرسالة لجميع الإنس والجن ليظهر فضله بعموم رسالته ويعظم أجره وصبره ويكثر ثوابه بكثرة من يؤمن به وهذا فيه قوله تعالى: [وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ] {القلم:3}.
2- انقطاع الوحي والرسالة لا يدل على انقطاع الدعوة إلى الله عز وجل بل هي ماضية إلى قيام الساعة.
3- حفظ الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم من التبديل والنقص والزيادة والتحريف قال تعالى: [إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ] {الحجر:9}.
4- أن الله جل وعلا جعل من هذه الأمة طائفة لا تزال قائمة على الحق فقد قال رسول الله ? : «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك» رواه البخاري ومسلم.
5- كانت الأمم السابقة إذا بدّلت دينها بعث الله لهم نبياً يبين الحق لهم وهذه الأمة لا نبي بعد نبيها فكانت عصمتها تقوم مقام النبوة فلا يمكن لأحدٍ أن يبدّل الدين إلا أقام الله من يبيّن الخطأ فلا تجتمع الأمة على ضلال.
6- تكريم للأمة بعد نبيها لاعتمادها على نفسها من خلال مصادر التشريع القرآن والسُّنة وعمل سلف الأمة.
? ? ?

الفصل الثاني
أهم الأحداث من مولده ? إلى هجرته من مكة
1- البشارة بمحمد ? .
2- نسب محمد ? .
3- حادثة الفيل.
4- مولد محمد ? .
5- ختان محمد ? .
6- تسمية محمد ? .
7- اليتيم محمد ? .
8- رضاعة محمد ? .
9- حادثة شق صدر محمد ? .
10- وفاة أم محمد ? .
11- محمد ? في كفالة جده عبد المطلب ثم عمه أبي طالب.
12- رعي محمد ? للأغنام.
13- قصة بحيرا الراهب.
14- مشاركة محمد ? في حرب الفجّار.
15- مشاركة محمد ? في حلف الفضول.
16- زواج محمد ? بخديجة رضي الله عنها.
17- بناء الكعبة.
18- خلوة وتعبّد محمد ? قبيل البعثة.
19- إرهاصات النبوة قبل البعثة.
20- بدء الوحي.
21- فترة انقطاع الوحي عن محمد ? ثم تتابعه.
22- مراتب الوحي.
23- تصديق ورقة بن نوفل بمحمد ? .
24- مراتب دعوة محمد ? ومراحلها.
25- دعوة محمد ? السرية.
26- دعوة محمد ? الجهرية.
27- أساليب المشركين في محاربة الدعوة الإسلامية.
28- التقاء محمد ? بأصحابه في مكة.
29- الهجرة الأولى إلى الحبشة.
30- الهجرة الثانية إلى الحبشة.
31- إسلام النجاشي رضي الله عنه.
32- إسلام حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
33- إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
34- المقاطعة العامة ودخول محمد رسول الله ? في شعب أبي طالب.
35- وفاة أبي طالب.
36- وفاة خديجة رضي الله عنها.
37- تتابع المصائب على محمد ? .
38- زواج محمد ? من سودة رضي الله عنها.
39- زواج محمد ? من عائشة رضي الله عنها.
40- هجرة محمد ? إلى الطائف.
41- الإسراء والمعراج.
42- عرض محمد ? نفسه على القبائل.
43- بيعة العقبة الأولى.
44- بيعة العقبة الثانية.
البشارة بمحمد ?
* صفته في التوراة وتبشير اليهودية:
عن عطاء بن يسار قال: لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم فقلت: «أخبرني عن صفة رسول الله ? في التوراة فقال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وحرزا ً للأميين( ) أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق( ) ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء( ) بأن يقولوا: لا إله إلا الله ويفتح الله به أعيناً عمياً وآذاناً صماً وقلوبا غلفاً» رواه البخاري.
* أخبار الكهّان عن بعثته:
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: ما سمعت عمر بشيء فقط يقول إني لأظنه كذا إلا كان كما يظن وبينما عمر جالس إذ مر به رجل فقال عمر: لقد أخطأ ظني أو أن هذا على دينه في الجاهلية أو لقد كان كاهنهم عليَّ الرجل فدعي له فقال له ذلك.
فقال : ما رأيت كاليوم استقبل به رجلاً مسلماً.
قال: فإني أعزم عليك إلا ما أخبرتني.
قال: كنت كاهنهم في الجاهلية.
قال: فما أعجب ما جاءتك به جنيتك؟
قال: بينما أنا يوماً في السوق جاءتني أعرف منها الفزع
فقالت: ألم تر الجن وإبلاسها ويأسها من بعد إنكاسها( ) ولحوقها بالقلاص( ) وأحلاسها.
قال: صدق بينما أنا نائم عند آلهتهم إذ جاء رجل بعجل فذبحه فصرخ به صارخ لم أسمع صارخاً قط أشد صوتاً منه يقول: يا جليح( ) أمر نجيح رجل فصيح يقول: لا إله إلا الله فوثب القوم قلت: لا أبرح حتى أعلم ما وراء هذا ثم نادى: يا جليح أمر نجيح رجل فصيح يقول: لا إله إلا الله فقمت فما نشبنا أن قيل: هذا نبي. رواه البخاري.
* تبشير النبيين به وكيف كان أول أمره:
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قلت يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك؟ قال: «دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى ورأت أمي نوراً أضاءت منه قصور الشام» رواه أحمد وله شواهد.
نسب محمد ?
* قال الإمام البخاري رحمه الله: «هو أبو القاسم محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان».
* قال الإمام البغوي رحمه الله: «لا يصح حفظ النسب فوق عدنان».
* قال ابن سعد رحمه الله: «الأمر عندنا الإمساك عمّا وراء عدنان إلى إسماعيل».
* قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «إلى ها هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسّابين ولا خلاف ألبتة وما فوق عدنان مختلف فيه ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل».
* الخلاصة في نسبه ? أن نسبه ? الثابت بلغ (22) رجلاً واختلف من بعد (22) الذي هو من عدنان إلى إسماعيل عليه السلام ولا يثبت نسباً إلى آدم عليه السلام( ) والثابت قطعاً أن إسماعيل ولد إبراهيم عليهما السلام.
* أخواله ? من بني زهرة لأن أمه آمنة بنت وهب يلتقي نسبها مع والده ? في كلاب بن مرة.
* الذي سمى نبينا محمد ? بهذا الاسم هو جده عبد المطلب وأمه رغبة منهما عن أسماء أهل بيته لأنه أول من سمي بذلك وكذلك أراد الله أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض( ).
* اعلم رحمك الله: «أن النبي ? أعلى وأطهر أهل الأرض نسباً وقوماً وقبيلة وفخذا ولذلك من طعن أو شك أو استهزأ أو غمز أو لمز في نسبه ? فقد وقع في الكفر الأكبر المخرج من الملة فيكون حلال الدم والمال».
* من أقواله ? :
1- عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه: أن النبي ? قال: «إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من بني كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم» رواه مسلم والترمذي وأحمد.
2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ? : «بعثتُ من خير قرون بني آدم قرناً فقرناً حتى بعثتُ من القرن الذي كنتُ فيه» رواه البخاري وأحمد.
3- قال أبو سفيان رضي الله عنه حين سأله هرقل: «كيف نسبه فيكم؟ أجاب: هو فينا ذو نسب».
فقال هرقل: «هو ذلك وسألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب فكذلك الرسل تُبعث في نسب قومها» رواه البخاري.
* قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «اسم الرسول ? محمد فهو ? محمود عند الله ومحمود عند ملائكته ومحمود عند إخوانه من المرسلين ومحمود عند أهل الأرض كلهم».
حادثة الفيل
في عهد عبد المطلب بن هاشم جد النبي ? وقعت حادثة الفيل التي تزامنت مع العام الذي وُلد فيه رسول الله ? .
فعندما رأى أبرهة الحبشي نائب ملك الحبشة أن العرب والحجاج يتوافدون إلى البيت العتيق في مكة في كل عام بنى كنيسة كبيرة بصنعاء وأسماها (القُليس) وأراد أن يصرف العرب والحجاج إليها بدلاً من البيت الحرام بمكة فسمع بذلك رجلٌ من بني كنانة فسار إليها ودخل في الكنيسة ليلاً ولطخ جدرانها بالعَذرة فلما علم بذلك أبرهة غضب وقرر أن يهدم الكعبة وسار بنفسه يقود جيشاً عدده ستون ألف رجل وكان في جيشه عددٌ من الفيلة ومضى يشق طريقه إلى مكة حتى وصل إلى شرق مكة عند جبل كبكب يبعد عن البيت الحرام عشرين كيلاً.
فساق أبرهة أموالاً لقريش منها مائتا بعير لعبد المطلب فجاء عبد المطلب وكان سيد قريش وقابل أبرهة وأجلّه وأكرمه وقال له: ما حاجتك؟ فقال: حاجتي أن يرد الملك عليَّ مائتي بعير التي أخذها فقال أبرهة كنت أعجبتني حين رأيتك ثم زهدت فيك حينما كلمتني!! تكلمني في مائتي بعير وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه!؟ قال عبد المطلب: «أنا رب الإبل وإن للبيت رباً سيمنعه» قال: ما كان ليمتنع مني قال: أنت وذاك ولجأت قريش إلى الجبال وجلست تنظر ماذا يصنع أبرهة وجيشه فعندما أراد الدخول إلى مكة توجهوا بالفيلة وكان معهم فيل اسمه «محمود» فلما قربوا من مكة برك الفيل فضربوه ليقوم فأبى ولما غيروا وجهة الفيل بغير اتجاه مكة قام الفيل وهرول ثم أرسل الله طيراً أبابيل تحمل أحجاراً لا تصيب أحداً إلا أهلكته، كما قال تعالى: [أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ] {الفيل}. فهذه الحادثة وقعت عام (571) ميلادي قبل مولد رسول الله ? بحوالي شهر ونصف تقريباً.
* فوائد من حادثة الفيل:
1- حادثة الفيل جاءت لتبرز وتعلي مكانة قريش بين سائر القبائل العربية فهي القبيلة التي حُميت وإن لم تكن هي المقصودة وإنما جاءت تبعاً وأرضها هي الأرض التي حُرست وسائر القبائل انتصر عليها أبرهة واستباح أرضها عندما كان سائراً إلى مكة تقوده الغيرة والحسد النصراني.
2- قال ابن هشام في السيرة: «فلما رد الله ملك الحبشة عن مكة وأصابهم ما أصابهم من النقمة أعظمت العرب قريشاً وقالوا: هم أهل الله قاتل الله عنهم وكفاهم مؤنة عدوهم».
3- قال الله تعالى [أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آَمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ الله يَكْفُرُونَ] {العنكبوت:67}.
قال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تفسيرها: «هذا تذكير خاص لأهل مكة وإنما خصوا من بين المشركين من العرب لأن أهل مكة قدوة لجميع القبائل ألا ترى أن أكثر القبائل العربية ينتظرون ماذا يكون من أهل مكة؟ فلما أسلم أهل مكة يوم الفتح أقبلت الوفود من القبائل معلنة إسلامهم».
4- موقف عبد المطلب وهو مشرك يوحي للمسلم بوجوب الاعتماد على الله سبحانه وتعالى والتوكل عليه والثقة بنصره فإذا كان هذا كلام عبد المطلب يقولها وهو واثق أن لهذا البيت رباً سيتولى حمايته فماذا يقال للمسلم الذي يغفل عن نصر الله لدينه ونبيه وعباده الصالحين.
5- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «وأما الكعبة فإن الله شرَّفها وعظّمها وجعلها محرّمة فلم يمكّن الله أحداً من إهانتها لا قبل الإسلام ولا بعده بل لما قصدها أهل الفيل عاقبهم الله بالعقوبة المشهورة».
6- روي أن ابن عمر رضي الله عنهما نظر يوماً إلى الكعبة فقال: «ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك» رواه الترمذي وقال الألباني: حسن صحيح.
7- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «وكان أمر الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه ? وإلا فأصحاب الفيل كانوا نصارى أهل كتاب وكان دينهم خيراً من دين أهل مكة إذ ذاك لأنهم كانوا عبّاد أوثان فنصرهم الله على أهل الكتاب نصراً لا صنع للبشر فيه وكان إرهاصاً وتقدمةً للنبي ? الذي خرج من مكة وتعظيماً للبيت الحرام».
8- قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: «إنما حمى الله عز وجل الكعبة في حادثة الفيل مع أنه في آخر الزمان سوف يسلِّط عليها رجلاً من الحبشة يهدمها حجراً حجراً حتى تتساوى بالأرض لأن قصة أصحاب الفيل مقدمة لبعثة الرسول ? التي يكون فيها تعظيم البيت وأما في آخر الزمان فإن أهل البيت إذا أهانوه وأرادوا فيه بإلحاد بظلم ولم يعرفوا قدره حينئذ يسلِّط الله عليهم من يهدمه حتى لا يبقى على وجه الأرض ولهذا يجب على أهل مكة خاصة أن يحترزوا من المعاصي والذنوب والكبائر لئلا يهينوا الكعبة فيذلهم الله عز وجل».
9- إن حادثة الفيل درسٌ لكل من تسوِّل له نفسه الاعتداء على حرم الله فالله جل شأنه هو الذي يتولى حمايته في كل زمان.
10- اعلم رحمك الله: «أن الله عز وجل إذا أراد شيئاً عظيماً قدم له أمراً عظيماً تُمثَّل وذلك بحادثة الفيل وأصدائها بين القبائل وبقدوم مولد النبي ? ».
مولد محمد ?
تزوج عبدالله بن عبد المطلب بآمنة بنت وهب من بني زهرة ثم خرج إلى الشام وبالتحديد لمدينة غزة في فلسطين في عير لقريش للتجارة ثم انصرفوا وفي طريقهم للعودة إلى المدينة وتوقف عبدالله عند أخواله من بني النجّار وقد أحس بالمرض وأقام عندهم أياماً ثم مات ودُفن بالمدينة ورسول الله ? جنينً في بطن أمه وكان عمر والده خمساً وعشرين سنة.
* قال خليفة بن خياط رحمه الله: «والمجمع عليه أن عليه الصلاة والسلام ولد عام الفيل».
* الصحيح في يوم مولد النبي ? هو يوم الإثنين وذلك لحديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه عن صوم يوم الإثنين فقال رسول الله ? : «ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت أو أنزل عليَّ فيه» رواه مسلم وأبو داود.
* المجمع عليه أن مكان مولد النبي ? في مكة أما المكان تحديداً ففيه أقوال وهي:
- القول الأول: في الدار الكائنة في شعب بني هاشم.
- القول الثاني: في الدار الكائنة عند الصفا.
* كانت القابلة من النساء المهتمة برسول الله ? هي الشفاء أم عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهما.
* الصحيح أن النبي ? ولد في ربيع الأول من اليوم التاسع الذي يوافق الشهر الذي يسمى أبريل من اليوم الثاني والعشرين.
* قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «بعد ولادته ? أرسلته أمه إلى جده عبد المطلب فأخذه ودخل به الكعبة ولما كان يوم سابع ذبح عنه ودعا له قريشاً فلما أكلوا قالوا: يا عبد المطلب ما سميت ابنك الذي دعيتنا على وجهه؟ فقال: محمداً قالوا: كيف سميت باسم ليس لأحد من آبائك وقومك؟ فقال: إني لأرجو أن يحمده أهل الأرض ويحمده أهل السماء وهذا الاسم (محمد) غير معهود في الجاهلية إلا من عدة أشخاص سمّاهم آباؤهم بهذا الاسم لما سمعوا بأن نبياً سيبعث اسمه محمد رجاء أن يكون هو ثم إن الله سبحانه وتعالى حمى كل من تسمى بهذا الاسم في ذلك الوقت بأن يدعي النبوة أو يدعيها له أحد أو يظهر عليه أمر يشكل على أحد».
* وقفات مهمة في تاريخ ميلاد رسول الله ? :
1- أن تاريخ ميلاد رسول الله ? لا يرتبط بعبادة معينة من العبادات ولم يشرع فيه أي نوع من العبادات احتفالاً كان أو غيره.
2- يدل البحث والتحري والجمع بين الأقوال من أهل العلم في يوم مولد رسول الله ? على مدى المحبة العظيمة لهذا النبي العظيم والعناية بسيرته وحياته وتاريخه ? .
* قال المحققون: «لم يثبت بطرق صحيحة ولكن اشتهر القول بأن عند مولد النبي ? سقطت أربع عشر شُرفة من إيوان كسرى وخُمدت نار المجوس وغاصت بحيرة ساوة وانهدمت المعابد التي حولها».
ختان محمد ?
* ظهر الخلاف بين العلماء في ختان النبي ? :
- القول الأول: أن جده عبد المطلب ختّنه في اليوم السابع وصنع له مأدبة وسماه محمداً .
- القول الثاني: أنه خُتِّن يوم شق صدره الملائكة عندما كان عند مرضعته حليمة السعدية.
- القول الثالث: وهو الصحيح ورجحه كبار العلماء على أنه وُلد مختوناً.
* قال محمد بن عبدالله النيسابوري المعروف بالحاكم رحمه الله : «تواترت الأحاديث على أنه ? ولد مختوناً».
* قال أبو نعيم الأصفهاني رحمه الله: «جاء حديث مرفوع إلى النبي ? قوله (من كرامتي على ربي أني ولدتُ مختوناً ولم يرَ أحداً سوأتي)» الحديث أخرجه الطبراني والخطيب البغدادي وابن عساكر من طريق أنس بن مالك رضي الله عنه.
تسمية محمد ?
* عُرف رسول الله ? بأسماء جاءت في أحاديث منها:
- قوله ? : «إن لي أسماء: أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب» رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وزاد ابن سعد: «الخاتم».. وزاد مسلم: «المقفي ونبي الرحمة».. وزاد الترمذي: «نبي الملاحم».
* قال الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «العاقب الذي ليس بعده نبي».
* جاء في القرآن الكريم أسماء النبي ? : أحمد ومحمد.
* قال بعض العلماء: «أن اسم محمد جاء في التوراة وأن اسم أحمد جاء في الإنجيل».
* يُكنّى النبي ? بأبي القاسم وأمر أن نتسمى باسمه ولا نُكنِّي بكنيته كما جاء ذلك في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
* قال ابن عساكر رحمه الله: «كنّا جبريل عليه السلام رسول الله ? بأبي إبراهيم فكره ذلك».
* حُكم التكنّي بكنيته ? :
- اختلف العلماء في التكنِّي بكنيته ? على أقوال:
- القول الأول: النهي عن التكني بكنيته ? في حال حياته.
- القول الثاني: النهي عن الجمع بين اسمه وكنيته ? فقط.
اليتيم محمد ?
- توفي والده ? وهو في بطن أمه ودُفن في المدينة.
- توفيت أمه ? وهو ابن ست سنوات ودفنت في الأبواء (بين مكة والمدينة).
- توفي جده ? وهو ابن ثمان سنوات ودفن في مكة.
- تولى رعاية النبي ? بعد ذلك عمه أبي طالب.
* عناية أبي طالب بالنبي ? :
تروى كتب السير أن أبا طالب كان شديد الاعتناء بالنبي ? فكان لا ينام إلا ومحمد ? بجانبه ولا يخرج إلا معه ويخصُّه بالطعام ولا يأكل إلا عندما يحضر وظل يعتني به إلى أن توفي أبو طالب قبل الهجرة بنحو ثلاث سنوات.
* الفوائد في أن النبي ? عاش يتيماً:
1- قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «النبي ? بلغ أبلغ اليُتم وأعلى مراتبه».
2- يُتم النبي ? فيه رداً على المبطلين دعواتهم بأن محمداً ? تلقَّى دعوته بتوجيهات وإرشادات والده أو مكانة جده في قريش.
3- نشأة النبي ? في طفولته مع والدته قد كان مثله بعض الأنبياء مثل: إسماعيل وموسى وعيسى ويدل هذا على أهمية اختيار الزوجة.
4- يُتم النبي ? فيه أسوة للأيتام في كل مكان وزمان ليعرفوا أن اليُتم ليس نقمة وأنه لا يجب أن يُقعد بصاحبه عن بلوغ أسمى المراتب وأعلاها.
5- شاء الله سبحانه وتعالى أن يجعل نبيه ? يتيماً حتى لا تدخل يد أب حانية في توجيهه بل يتولاه الله سبحانه وتعالى ولا يتلقّى شيئاً من مفاهيم وأعراف وعادات الجاهلية وإنما يتلقّى من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى.
رضاعة محمد ?
* الحكمة من الرضاعة في البادية:
كانت عادة الحضر من العرب أن يسترضعوا أبناءهم في البدو ابتعاداً بهم عن أمراض المدن ورغبة في تقوية أجسادهم وتعويداً على الاعتماد على أنفسهم منذُ الصغر بعيداً عن تدليل الأمهات والجدات والأقارب وتقويماً لألسنتهم من اللحن وغيره من مفسدات اللغة.
* ذكر أهل السير أن أمه آمنة أرضعته ? ثلاثة أو سبعة أيام.
* قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «أمهات رسول الله ? اللاتي أرضعنه: ثويبة مولاة أبي لهب أرضعته أياماً وأرضعت معه أبا سلمة عبدالله بن عبد الأسد المخزومي بلبن ابنها مسروح وأرضعت معهما عمه حمزة بن عبد المطلب واختلف في أسلامها. والله أعلم. وحليمة السعدية بلبن ابنها عبدالله أخي أنيسة وجذامة التي هي الشيماء أولاد الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدي واختلف في إسلام أبويه من الرضاعة والله أعلم. وأرضعت حليمة السعدية ابن عمه أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب كان شديد العداوة لرسول الله ? ثم أسلم عام الفتح وحسن إسلامه وكان عمه حمزة مسترضعاً من بني سعد بن بكر فأرضعت أمه رسول الله ? يوماً وهو عند أمه حليمة فكان حمزة رضيع رسول الله ? من جهتين: من جهة ثويبة ومن جهة السعدية».
* النساء اللاتي أرضعن رسول الله ? :
1- أمه آمنة بنت وهب.
2- ثويبة مولاة أبي لهب.
3- حليمة السعدية.
* قصة شيماء أخت رسول الله ? من الرضاعة:
«عندما قدمت شيماء مع وفد هوازن إلى رسول الله ? في المدينة بسط لها النبي ? رداءه وأجلسها عليه رعاية لحقها».
* النساء اللاتي احتضنَّ النبي ? :
1- أمه آمنة بنت وهب.
2- ثويبة مولاة أبي لهب.
3- حليمة السعدية.
4- الشيماء أخته من الرضاعة.
5- أم أيمن بركة الحبشية زوجة زيد بن حارثة.
* قصة أم أيمن رضي الله عنها:
«دخل أبو بكر وعمر على أم أيمن بعد وفاة رسول الله ? وهي تبكي فقال: يا أم أيمن ما يبكيك فما عند الله خير لرسوله؟ قالت إني لأعلم أن ما عند الله خير لرسوله وإنما أبكي لانقطاع خبر السماء فهيجتهما على البكاء فبكيا» رواه مسلم.
* قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: «بني سعد عند قرية الشهبة على نحو مائة كيلو من الطائف جنوب غرب مسجد يسمى (مسجد حليمة السعدية) وهو مسجد لا أصل له وبنو سعد هناك لا يرون صحة هذا ويقولون: إن مراضع النبي ? في بني سعد قرب وادي نخلة بين ميقات قرن المنازل وحُنين والله أعلم».
* قال الشيخ صالح الشامي حفظه الله:
- أمه: آمنة والقابلة: الشفاء أم عبدالرحمن بن عوف وحاضنته: بركة ومرضعاته: ثويبة وحليمة السعدية. فينعقد في سلك هذا النظام ما هيأ الله تعالى له ? من الأسماء ففي الوالدة والقابلة: الأمن والشفاء وفي الحاضنة: البركة والنماء وفي مرضعتيه: الثواب والحلم والسعد».
* قصة رضاعة حليمة السعدية للنبي ? :
عن عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما قال: لما ولد رسول الله ? قدمت حليمة بنت الحارث في نسوة من بني سعد بن بكر يتلمسن الرضعاء في مكة قالت حليمة: «فخرجت في أوائل النسوة على أتان لي قمراء( ) ومعي زوجي الحارث بن عبد العزى أحد بني سعد بن بكر ثم أحد بني ناضرة وقد أدمـت( ) أتاننا ومعـي بالركب شارف( ) والله ما تبض( ) بقطرة لبن في سنة شهباء( ) قد جاع الناس حتى خلص إليها الجهد ومعي ابن لي والله ما ينام ليلنا وما أجد في يدي شيئاً أعلله به إلا أن نرجو الغيث وكانت لنا غنم فنحن نرجوها.
فلما قدمنا مكة فما بقي منا أحد إلا عرض عليها رسول الله ? فكرهته فقلنا: إنه يتيم وإنما يكرم الظئر ويحسن إليها الوالد فقلنا ما عسى أن تصنع بنا أمه أو عمه أو جده فكل صواحبي أخذ رضيعاً فلما لم أجد غيره رجعت إليه وأخذته والله ما أخذته إلا إني لم أجد غيره فقلت لصاحبي: والله لأخذن هذا اليتيم من بني عبد المطلب فعسى الله أن ينفعنا به ولا أرجع من بين صواحبي ولا آخذ شيئاً فقال: قد أصبت.
قالت: فأخذته فأتيت به الرحل فوالله ما هو أن أتيت به الرحل فأمسيت أقبل ثدياي باللبن حتى أرويته وأرويت أخاه وقام أبوه إلى شارفنا تلك يلمسها فإذا هي حافل( ) فحلبها فأرواني وروي فقال: يا حليمة تعلمين والله لقد أصبنا نسمة مباركة( ) ولقد أعطانا الله عليها ما لم نتمنى قالت: فبتنا بخير ليلة شباعاً وكنّا لا ننام ليلنا مع صبينا.
ثم اعتدينا راجعين إلى بلادنا أنا وصواحبي فركبت أتاني القمراء فحملته معي فوالذي نفس حليمة بيده لقطعن الركب( ) حتى أن النسوة ليقلنَّ: أمسكي علينا أهذه أتانك التي خرجت عليها؟ فقلت: نعم فقالوا: أنها كانت أدمت حين أقبلنا فما شأنها؟ قالت فقلت: والله حملت عليها غلاماً مباركاً.
قالت: فخرجنا فما زال يزيدنا الله في كل يوم خيراً حتى قدمنا والبلاد سِنَة ولقد كان رعاتنا يسرحون ثم يريحون فتروح أغنام بني سعد جياعاً وتروح غنمي شباعاً بطاناً( ) حفلاً( ) فنحتلب ونشرب فيقولون: ما شأن غنم الحارث بن عبد العزى وغنم حليمة تروح شباعاً حفلاً وتروح غنمكم جياعاً؟ ويلكم اسرحوا حيث تسرح غنم رعاؤهم فيسرحون معهم فما تروح إلا جياعاً كما كانت وترجع غنمي كما كانت.
قالت: وكان يشب شباباً ما يشبه أحد الغلمان يشب في اليوم شباب الغلام في شهر ويشب في الشهر شباب السُّنة فلما استكمل سنتين أقدمنا مكة أنا وأبوه فقلنا: والله لا نفارقه أبداً ونحن نستطيع فلما أتينا أمه قلنا: أي ظئـر! والله مـا رأينا صبياً قط أعظم بركة منه وإنا نتخوف وباء( ) مكة وأسقامها فدعيه نرجع به حتى تبريء من دائك فلم نزل بها حتى أذنت فرجعنا به فأقمنا أشهراً ثلاثة أو أربعة.
فبينما هو يلعب خلف البيوت هو وأخوه في بهم له( ) إذ أتى أخوه يشتد وأنا وأبوه في البدن فقال: إن أخي القرشي أتى رجلان عليهما ثياب بيض فأخذاه واضطجعاه فشقا بطنه فخرجت أنا وأبوه يشتد فالتزمه أنا وأبوه فضمنناه إلينا فقلنا: مالك بأبي أنت؟ فقال: أتاني رجلان وأضجعاني فشقا بطني وصنعا به شيئاً ثم رداه كما هو فقال أبوه: والله ما أرى ابني إلا وقد أصيب إلحقي بأهله فرديه إليهم قبل أن يظهر له ما نتخوف منه. قالت: فاحتملناه فقدمنا به على أمه فلما رأتنا أنكرت شأننا وقالت: ما رجعكما به قبل أن أسألكماه وقد كنتما حريصين على حبسه؟ فقلنا: لا شيء إلا أن قد قضى الله الرضاعة وسرّنا ما نرى وقلنا: نؤويه كما تحبون أحب إلينا قال فقالت: إن لكما شأناً فأخبراني ما هو فلم تدعنا حتى أخبرناها فقالت: كلا والله لا يصنع الله ذلك به إن لابني شأنا أفلا أخبركما خبره إني حملت به فوالله ما حملته حملاً قط كان أخف عليَّ منه ولا أيسر منه ثم رأيت حين حملته خرج مني نوراً أضاء منه أعناق الإبل ببصرى أو قالت: قصور بصرى ثم وضعته حين وضعه فوالله ما وقع كما يقع الصبيان لقد وقع معتمداً بيديه على الأرض رافعاً رأسه إلى السماء فدعاه عنكما فقبضه وانطلقنا».
* ملاحظة مهمة على حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما في قصة حليمة السعدية في رضاعتها للنبي ? :
1- الحديث رواه ابن حبان والطبراني والبيهقي وأبو يعلى وجميعهم رووه من طريق محمد بن إسحاق وقد صرح بالسماع.
2- قال إبراهيم العلي: «كثير من مقاطع الحديث له شواهد تقويها فهو حسن الشواهد».
3- قال مهدي رزق الله: «تفرد بالرواية محمد بن إسحاق».
4- قال الألباني: «الحديث ضعيف الإسناد»( ).
حادثة شق صدر محمد ?
وقعت هذه الحادثة كما ذكرنا في حديث عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما في قصة رضاعة حليمة السعدية للنبي ? .
فعن أنس رضي الله عنه قال: «إن رسول الله ? أتاه جبريل عليه السلام وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن صدره فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لامه( ) ثم أعاده في مكانه وجاء الغلمان يسعون إلى أمه (يعنـي حليمة السعدية) فقالوا: إن محمداً قد قُتل فاستقبلوه وهو منتقع اللون( )».
قال أنس رضي الله عنه: «وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره»:
* وقعت حادثة شق صدر النبي ? في المرة الأولى في بادية بني سعد بن بكر واختلف في عمر النبي ? في تلك الحادثة إلى عدة أقوال وهي:
- القول الأول: سكت بعض العلماء ومنهم الإمام مسلم في روايته حديث أنس.
- القول الثاني: كان عمره سنتين وجاء هذا في رواية محمد بن إسحاق.
- القول الثالث: كان عمره خمس سنوات وهذا قول أبي نعيم.
- القول الرابع: كان عمره ست سنوات وهذا قول الأموي.
- القول الخامس: وهو القول الصحيح أن عمره أربع سنوات وهذا قول الزرقاني وابن سعد والسبب في اختيار هذا القول أن في هذه السن يمكن أن يمارس فيها رعي الأغنام ويفهم ما يدور حوله.
* وقعت حادثة شق صدر النبي ? في المرة الثانية في مكة قبيل الإسراء إلى البيت المقدس وكان عمره خمسين سنة وهذا قول البخاري ومسلم والذهبي وغيرهم.
* قال الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله: «أن جميع ما ورد من شق الصدر واستخراج القلب وغير ذلك من الأمور الخارقة للعادة مما يجب التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته لصلاحية القدرة فلا يستحيل شيء من ذلك».
وفاة أم محمد ?
خرجت آمنة ومعها ابنها محمد ? وحاضنته أم أيمن إلى المدينة وكان عمره ? ست سنوات قاصدة زيارة خواله ? من بني النّجار وبقيت هي وابنها ? في المدينة أياماً وعند رجوعهم إلى مكة مرضت آمنة واشتد عليها المرض في قرية الأبواء التي تقرب من مكة بخمس وعشرين كيلاً فمرضت وماتت بها ودفنت وقد زارها النبي ? من بعد يوم وفاتها عندما كان عمره أربع وخمسين سنة وذلك في السَّنة السابعة للهجرة في صلح الحديبية.
* تأمل هذا المشهد العظيم:
قال أبو هريرة رضي الله عنه: «زار النبي ? قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال: استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزورا القبور فإنها تذكر الموت» رواه مسلم.
محمد ? في كفالة جده عبد المطلب ثم عمه أبي طالب
* قال ابن هشام رحمه الله: «كان رسول الله ? عند جده عبد المطلب بعد وفاة أمه آمنة ولقد كان يوضع لعبد المطلب فراشاً في ظل الكعبة ويجلس بنوه حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالاً له فكان رسول الله ? يأتي وهو غلام فيجلس على هذا الفراش فيأخذه أعمامه ويمنعونه فيقول عبد المطلب إذا رأى ذلك منهم: دعوا ابني فإن له لشأناً ثم يجلسه معه على فراشه يمسح على ظهره بيده ويسّره ما يراه يصنع ولم تستمر هذه الرعاية طويلاً فقد هلك عبد المطلب بعد سنتين من كفالته لمحمد ? وكان عمر الرسول ? في وقتها ثماني سنوات وكان أبو طالب هو شقيق عبدالله بن عبد المطلب أمهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ ولأجل ذلك أوصى عبد المطلب عند وفاته لأبي طالب بكفالة محمد ? ».
رعي محمد ? للأغنام
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ? قال: «ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ فقال: نعم كنت أرعاها على قراريط( ) لأهل مكة» رواه البخاري وابن ماجه.
وعن جابر رضي الله عنه: قال كنا مع رسول الله ? نجتني الكباث( ) فقال: «عليكم بالأسود منه فإنه أطيبه قال: قلنا: وكنت ترعى الغنم يا رسول الله؟ قال: نعم وهل من نبي إلا قد رعاها» رواه البخاري ومسلم.
* قال الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله: «قال العلماء: الحكمة في إلهام الأنبياء رعي الأغنام قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفونه من القيام بأمر أمتهم».
* قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله: «الأنبياء كانوا رعاة الأغنام في صغرهم ليكونوا رعاة الإنسانية في كبرهم كما قُدّر لموسى ومحمد وغيرهما من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في ابتداء أمرهم رعاية الغنم ليتدرجوا من رعاية الحيوان البهيمي وإصلاحه إلى رعاية بني آدم ودعوتهم وإصلاحهم».
* اعلم رحمك الله: «أن رعاية النبي ? للأغنام مصدر رزق له ولذا لم يكن للكفار منّة يذكرونها عليه بل قد كان يعتمد على نفسه ? في طلب رزقه ومعاشه بلا منّة من الكفار».

hgsvh [ hglkdv td sdvm hgfadv hgk`dvugdi htqg hgwghm ,Hjl hgjsgdl ([ldg []h []h)










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 05 / 2012, 47 : 12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد للمرور الطييب


اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 19 / 06 / 2012, 16 : 05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,329 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19377
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
محمد نصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 29 / 05 / 2013, 37 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 29 / 05 / 2013, 11 : 02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابا احمد
اللقب:
مشرف الملتقيات القرآنيه والمرئيات
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابا احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 02 / 2009
العضوية: 21900
العمر: 61
المشاركات: 9,563 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1149
نقاط التقييم: 39
ابا احمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابا احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا وشفيعنا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم
بارك الله فيكم أخي ******
وأثابكم الله الفردوس الأعلى من الجنة









عرض البوم صور ابا احمد   رد مع اقتباس
قديم 03 / 06 / 2013, 04 : 12 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
شرفت بمروركم
الطيب
وسعدت بكم كثيرا
حبيبي
الغالي
عمر









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 03 / 06 / 2013, 04 : 12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
إن لفي قلبي سروراً
بمرورك أخي ******،
ابو احمد
وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد ،
وأن يجمعنا في الفردوس ،
آمين.









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى السيرة النبويه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018