أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر الأحد 6-10-2024 - للشيخ أحمد عبدالحي عبدالباقي - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: آذان الفجر الأحد 6-10-2024 - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 3 ربيع2 (4) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 3 ربيع2 (4) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: نداء الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 3 ربيع2 (4) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: ‏أول فرض للشيخ عبدالله القرافي بالمسجد النبوي صلاة الفجر 3 ربيع الآخر 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: ‏أول فرض للشيخ الوليد الشمسان بالمسجد الحرام صلاة الفجر 3 ربيع الآخر 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: 155 نماذج من المؤاخاة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: أول مرة ونادرة الشيخ سيد متولي |في أروع تلاواته| سورة الحشر والملك والنازعات والفاتحة والبقرة احتفال المولد النبوي ناهيا 1995 (آخر رد :رفعـت)       :: حصــــريا باذن الله تعالى نقدم لكم الختمـــــــــة القرآنية الجديدة اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 28 ربيع الأول 1446هـ- 1 اكتوبر 2024م (آخر رد :رفعـت)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 1080  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 04 / 2013, 25 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى
السؤال: ما وجه الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب"، وكذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج، فهي خداج، فهي خداج غير تمام"، وبين قوله صلى الله عليه وسلم: "من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة"، وحديث: "إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا"، ما وجه الجمع؟ وما الحكم إذا قرأ المصلي في الركعة الأولى: {قل هو الله أحد}، وفي الثانية: العاديات؟ أو في الأولى بسورة البقرة كلها، وفي الثانية بسورة آل عمران؟
.
الإجابة: الحمد لله رب العالمين، وبعد:

فإن من المهم لطالب العلم خاصة أن يعرف الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض، ليتمرن على الجمع بين الأدلة، ويتبين له عدم المعارضة؛ لأن شريعة الله لا تتعارض، فإنها من وحي الله عز وجل.

وكلام الله تبارك وتعالى، وما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم لا يتعارض، وما ذكره السائل من الأحاديث الأربعة التي قد يظهر منها التعارض فيما بينها، فإن الجمع بينها -ولله الحمد- ممكن متيسر، وذلك أن نحمل الحديثين الأخيرين: "من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة" (إن صحّ) فإن بعض أهل العلم ضعفه، وقال: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه مرسل، فإن هذا العموم وهو قوله: "من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة"، يخصص بحديث الفاتحة: "لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن"، فتكون قراءة الإمام في ما عدا سورة الفاتحة له قراءة.

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا قرأ فأنصتوا" يُحمل على ما عدا الفاتحة، فيقال: إذا قرأ في غير الفاتحة وأنت قد قرأتها فأنصت له ولا تقرأ معه؛ لأن قراءة الإمام قراءة لك هذا هو الجمع بين الحديثين. والأخذ بالحديثين الأولين وهو: "لا صـلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن"، وحديث: "كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج".

الأخذ بهما أحوط؛ لأن القارئ يكون قد أدى صلاته بيقين دون شك إذا قرأ الفاتحة ولو كان الإمام يقرأ، ففي السنة من حديث عبادة بن الصامت أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه الصبح فلما انصرف قال: "لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟" قالوا: نعم، قال: "لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها".

وأما قول السائل: ما حكم قراءة: {قل هو الله أحد} في الركعة الأولى وفي الثانية سورة العاديات؟

فهذا لا ينبغي، والذي ينبغي أن تقرأ القرآن في الركعتين مرتباً، فإذا قرأت سورة فالأولى أن تقرأ بما بعدها لا بما قبلها، فإذا قرأ الإنسان: {قل يا أيها الكافرون}، في الركعة الأولى، فليقرأ في الركعة الثانية: {إذا جاء نصر الله والفتح}، أو{قل هو الله أحد}، ولا يقرأ: {أرأيت الذي يكذب بالدين} أو ما كان قبلها وهكذا.

وأما قوله: هل يقرأ في الركعة الأولى بسورة البقرة كلها، والثانية بسورة آل عمران؟

فجوابه: أنه لا يجوز لك أن تفعل هذا إذا كنت إماماً، أن تقرأ بسورة البقرة كاملة وآل عمران كاملة، بل ولا بسورة البقرة وحدها، اللهم إلا أن تكون الجماعة عدداً محصوراً ويوافقوا على ذلك فلا حرج، ووجه هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر معاذاً رضي الله عنه ووعظه موعظة عظيمة حينما أطال بأصحابه وقال: "أتريد يا معاذ أن تكون فتاناً"، وليس للإمام أن يقرأ بأصحابه أكثر مما جاءت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم أتم الصلاة، وأحسنها، وأوفقها، وأرفقها بالخلق، والله الموفق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى - الجزء الثالث عشر - باب قراءة الفاتحة.

hg[lu fdk Hph]de rvhxm hgthjpm td hgwghm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2013, 20 : 01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
واصل ولا تحرمنـا من جديـدك المميـز









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018