04 / 02 / 2013, 09 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,329 [+] | بمعدل : | 31.10 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19377 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى العام احبتي في الله من شرح شيخنا الشيخ حسن عبد الستير النعماني-حفظه الله- على رسالة الدماء الطبيعة للعلامة ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-. التفريق بين البسملة والتسمية: -البسملة: هي قولنا:بسم الله الرحمن الرحيم. -التسمية: هي قولنا: بسم الله. وبهذا نعلم خطأ من لم يُفرِّق بينهما، وقول العامَّة لبعضهم البعض: بِسْمِلَّة. ونعلم أيضًا خطأ من لم يُفرِّق بينهما؛ كمن جعل البسملة أفضل من التسمية حال التخلِّي، أو الوضوء، وهم الشافعية. قلتُ:وإن كانت البسملة أفضل من التسمية، لكن الأصل في العبادات التوقُّف والالتزام، ودليل ذلك التوقُّف: 1-قول الصحابي في ذكر النوم: "ونبيِّك الذي أرسلتَ ؟"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَرَسُولِكَ الذِي أَرْسَلْتَ»(1) 2-أثر ابن عمر لما عطس رجلٌ فقال: "الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله".قال ابن عمر: "إنا نُصلِّي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقتٍ وحين، ولكن ما هكذا علَّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلتُ: ومن التفريق بين التسمية والبسملة: أن البسملة لها موضعان اثنان: فأما الأول: فعند قراءة القرآن. والثاني: فعند كتابة الرسائل والكتب. أما التسمية فهي مشروعةٌ عند كل حال، وتتأكَّد؛ **عند دخول الحمام؛ حفظًا للعورة، من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم«ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدكم ثوبه أن يقول: بسم الله »(2) **وعند الجماع«لو أن أحدكم يقول حين يأتي أهله: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنِّب الشيطان ما رزقتنا، ثم قُدِّر بينهما ولدٌ، لم يضرّه الشيطان أبدًا، ولم يُسلَّط عليه » البخاري. **وعند الطعام من قول النبي صلى الله عليه وسلم للغُلام«يا غُلام!سمِّ الله»، وعند النحر من قوله تعالى: ﴿ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق﴾. **وعند دخول المنزل«بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا»(3) الحديث. ------------------------ (1) صحيح: أخرجه البخاري(244). (2)صحيح: أخرجه الترمذي(606)، وصححه الألباني. (3)متفق عليه: أخرجه البخاري(141)، و مسلم(3606).
hgtvr fdk hgfslgm ,hgjsldm
|
| |