أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 1535  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 22 / 12 / 2011, 44 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام

السلام عليكم ورحمه الله


مع الفقه والفقهاء



 1- المغني لابن قدامة

هذا كتاب المغني في الفقه لابن قدامة فهو الشهد المصفى والعلم المفرد في بابه ، فقد عرفته وعرفت غيره فبان فضله وظهرت مزيته ، فهو عندي المرجع الأول في الفقه بلا منازع وهو كتاب الفتيا والفقه المغني مع تقوى صاحبه وذكائه المفرط وسعة علمه وبعده عن النيل مِن الأئمة والحط مِن قدر العلماء ، ثم إنه مرتب مبوب ، ناصع العبارة ، عذب الإيراد .
وهذا الكتاب هو المنتهى لمن أراد أن يتفقه خاصةً في فقه الحنابلة ، بل في الفقه مطلقًا حتى قال بعضهم : لا نعلم في كتب الفقه مثل المغني ، وصدق فإذا كان هذا الكتاب مكتبتك فاعتمد عليه – بعد الله – في الفتيا والمسائل .
ويتميز المغني بـ :
1) نقل كلام العلماء – في المسألة- مِن المتقدمين وإلى عصره ، وخاصة المشهورين .
2) يورد الأحاديث المشهورة في المسألة .
3) يوظف أصول الفقه لخدمة كتابه ، ويستخدمها استخدام خبير .
ومَن المآخذ عليه :
1) عدم القيام بتصحيح الحديث أو تضعيفه كما يفعل أهل العلم مِن النقاد ، وهذا أعظم مأخذ عليه .
2) أنه قد يرجع بعض الأقوال اتباعًا لمذهب الحنابلة فليتنبه لذلك .


 2- المجموع للنووي
وهو مِن أعظم كتب الفقه ، قال ابن كثير في ترجمة النووي : " لا أعرف في كتب الفقه أحسن منه على أنه محتاج إلى أشياء كثيرة تزاد فيه وتضاف إليه " .
ومِن مميزاته :
1) أنه يحكم على الحديث ويتكلم عليه كلام محدثين جهابذة .
2) أنه يستوعب القول في المسألة .
3) أنه قد يأتي باللغويات وأقوال الشعراء في اللفظة .
ومِن المآخذ عليه :
1) أنه يورد أقوال بعض العلماء مِن صغار الشافعية كرأي البغداديين والخراسانيين ، وهي أقوال في مسائل نظرية وفرعيات تثقل طالب العلم .
2) أنه اقتضب في شرح مسائل تحتاج إلى كثير مِن الاستطراد ، ولكنه مع ذلك قد يأتي بالعجب العجاب عند شرحه للحديث كما في شرحه لحديث القلتين في المجلد الأول .
فليت قوة النووي في الحديث جعلها لصاحب المغني ، وليت بسط المغني وأصوله وتنظيره جعله لصاحب المجموع ، إذن لكان الكمال ، ولكن أبى الله إلا أن يكون الكمال لكتابه . ولم يتم النووي هذا الكتاب ؛ لأنه توفي بعد أن وصل إلى باب الربا .


 3- المحلى لابن حزم
سمعت مَن يحذر طلبة العلم مِن القراءة في (المحلى) لابن حزم فحملت هذا التحذير على أحد سببين :
الأول : أن هذا المحذّر مقلِّد تشبع بالتقليد لا يرى الخروج على المذهب طرفة عين وابن حزم في نظره عدو لهذا النهج .
والثاني : أن هذا المحذّر ما قرأ ( المحلى) وما مرّ عليه .
صحيح أن المحلى فيه أمور لا يوافق عليها القياس والتأويل في الصفات ، وكذلك النقد المرير للعلماء وبعض المسائل . لكن أين هذا المحذّر مِن الكنوز التي فيه ؛ مِن عِلم أصيل وتأصيل ودليل ونقل عجيب ؟ فاستفد يا طالب العلم منه ولا تسمع للمثبط .
ومِن مميزاته :
1) أنه كتاب رجل محدث مِن الدرجة الأولى بل هو مِن علماء الجرح والتعديل ومِن كبار الجهابذة .
2) أنه يورد أقوال التابعين ويعتمد على مصنف عبد الرزاق وابن أبي شيبة .
3) أنه يورد كلام الأئمة .
ومِن المآخذ عليه :
1) أنه يتأول في باب الصفات فلا تؤخذ منه العقيدة . قال ابن تيمية : " أبو الحسن الأشعري أحسن حالاً مِن ابن حزم الظاهري " .
2) أنه تساهل بل وهِـم في موضوع الغناء فأباحه والقول الصحيح على خلاف ذلك .
3) أنه نفى القياس وتمسك بالظاهر .
4) أنه طعن في بعض العلماء رحمهم الله ، حتى قال بعض العلماء " سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقان" .


 4- سبل السلام شرح بلوغ المرام
وهو مِن أحسن شروحه التي وصلتنا ، لكن ينقصه : تحقيق المسائل تحقيقًا أكثر مما ذكر ، وبسط الشرح على الأحاديث لأنه ربما يأتي في بعض الأوقات بسطر أو سطرين أو ثلاثة على الحديث ، وينقصه كذلك قوة نسبة الأقوال إلى أصحابها فربما تختلف عليه الأقوال فينسبها لغير أصحابه .


 5- ومِن شروحه (نيل الأوطار) :
وهو أحسن ما كتب في فقه الحديث إلى الآن ، وحبذا أن يجعله طالب العلم مرجعًا له .
ومِن مميزاته :
1) التكلم على الحديث تصحيحًا وتضعيفًا وجرحًا وتعديلاً .
2) إيراد أصول الفقه وقواعده وقواعد الاستنباط ودلالات الألفاظ .
3) ذكر كلام العلماء وآرائهم والترجيح بينها .


 6- فتاوى ابن تيمية
حدّث عن هذا الجهبذ صاحب العبقرية الفياضة بما استطعت ، وفي فتاواه قسم للفقه مرتب على ترتيب كتب المتأخرين مِن فقهاء المذهب الحنبلي ، وكتبه تجمع الفقه وعصارة الإشراق العلمي والتحقيق والإبداع على مر القرون فهذا الرجل قد آتاه الله قوة علمية متناهية وصدقًا وإخلاصًا وفهمًا ثاقبًا وحماسًا للإسلام .
لكن لماذا لم يؤلف ابن تيمية كتابًا جامعًا في الفقه ؟
لم يُعلم عن ابن تيمية أنه ألف كتابًا جامعًا في الفقه مِن أول أبوابه إلى آخره ، ربما لأنه كان مشغولاً بقضايا أهم ، فهوى يرى أن كتب الفقه موجودة على المذهب ، وأنها مبسوطة ومختصرة ومتوفرة لكن الأهم مِن ذلك – كما يبين – مسائل الأصول في المعتقد ونصرة السنة والرد على المخالفين مِن الكفرة والمبتدعة الضلال ، وكان هذا شغله الشاغل ، فلم يكرر نفسه أو يكرر المكتبة الإسلامية ، بل جاء بالجديد المؤصل النافع المفيد وأتى بشيء ٍلم يكن موجودًا مِن قبله ، وسد على الأمة فراغًا كبيرًا وبنى لها صرحًا مِن التأصيل العلمي والتأليف النافع المفيد ، ولم يشرح ابن تيمية كتابًا فيما – أعلم – إلا (العدة) شرح منه جزءًا ولكنه لم يشرح كتابًا فقهيًا كاملاً مِن أوله إلى آخره على حد علمي ، لأنه اشتغل بما هو أهم وأعظم كالدعوة ونشر العلم والجهاد في سبيل الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .


 7- زاد المعاد
وهو كتاب يصح أن نلحقه بالفقه في الاستنباط ويصح أن نلحقه بالسيرة . يقول أبو الحسن النووي فيما نقل عنه : " لا أعلم كتابًا بعد كتاب الله دّبِّج مثل كتاب زاد المعاد " . وقد حققه الأرنؤوط .


 8- زاد المستقنع
مِن أحسن المختصرات التي رأيتها واهتم بها أهل العلم في هذه الأيام : (زاد المستقنع) وهو كتاب فذ ولكن فيه قضايا ومسائل مرجوحة وليست راجحة ويمكن أن تكون عشرون بالمائة مِن مسائل الكتاب ضعيفة عند أهل العلم مِن المحدثين .
أما مميزاته فهي :
1) أنه اقتضب العبارة ولم يبسطها بحيث يتعب مَن يريد أن يحفظه .
2) أنه أكثر مِن إيراد المسائل حتى أورد ألوفًا منها . وقد علق عليه الشيخ البليهي – رحمه الله وجزاه خيرًا – في كتابه (السلسبيل) فأتى بكل عجيب ، ولو لم يكن له بعد الإسلام حسنة إلا هذا الكتاب لكفاه فخرًا .
والكتاب عليه حاشية عجيبة لابن قاسم – رحمه الله – خاصةً في نقل كلام ابن تيمية وابن القيم – رحمهما الله - .


 9- الروض المربع شرح زاد المستقنع
ومِن الكتب كذلك كتاب (الروض المربع شرح زاد المستقنع) ؛ وهو كتاب جيد ومبسوط لكن فاته الاهتمام بالأحاديث حتى أتى بأحاديث موضوعة وباطلة مثل حديث : (( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم )) ، فكان لا بد مِن تبيين الصحيح مِن الضعيف فذكر الأحاديث التي لا تصح مثلبة يقع فيها بعض الفقهاء .


 10- العدة شرح العمدة
ومِن الكتب كذلك : (العدة شرح العمدة) وهو مِن أحسن ما كُتب في هذا الباب وميزته الاختصار بين التطويل والإيجاز . ولكنه يحتاج – كذلك – إلى كثير مِن الأحاديث في المسألة وإلى تخريج الأحاديث وذكر الصحيح .

l;jfm 'hgf hgugl lu hgado uhzq hgrvkd-- lu hgtri ,hgtrihx










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 23 / 12 / 2011, 36 : 07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
قديم 22 / 04 / 2012, 58 : 06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 22 / 04 / 2012, 41 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 690
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 20615
عدد المشاركات : 4,923
بمعدل : 0.84 يوميا
عدد المواضيع : 526
عدد الردود : 4397
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2012, 46 : 05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
ابو فاطمه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2012, 46 : 05 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
محمد منير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2012, 46 : 05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمه الله
حبيبي عمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, مكتبة, الشيخ, العلم, الفقه, القرني--, عائض, والفقهاء, طالب

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018