درس النبر: - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: كتاب زيارة القبور الشرعيَّة والشركيَّة ... العلامةالبركوي الحنفي (آخر رد :السليماني)       :: شرح رسالة في حديث الافتراق ... الشيخ الدكتور يوسف الغفيص (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المجموع المفيد في نقض القبورية ونصرة التوحيد ...الخميس (آخر رد :السليماني)       :: صحيح القصص النبويللحويني كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: تحريم أذية المسلم ... (آخر رد :السليماني)       :: تسجيلاتي بقناتكم لماذا اختفت (آخر رد :أبوفاطمه)       :: القارئ الشيخ / حلمى عبدالحميد الجمل = النبأ والنازعات = قرآن الجمعة من مسجد الامام الحسين = الجمعة ربيع الثانى 1434هـ 22 فبراير 2013 (آخر رد :رفعـت)       :: 8 ساعات متواصلة من اذاعة القرآن الكريم يوم 19-6-2019 (آخر رد :رفعـت)       :: لأول مرة نلتقى مع هذه التلاوة النادرة تلاوة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - النور 35-52 - قرآن الفجر من مسجد السيدة نفيسة - السبت 24 ربيع الأول 1419هـ - 18يوليه 1998م (آخر رد :رفعـت)       :: النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها د محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 8 المشاهدات 28546  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 13 / 11 / 2010, 39 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

درس النبر:


لقد ترك الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم القرآن الكريم على هيئتان



1- هيئة مقروءة محفوظة في الصدور



2- هيئة مكتوبة محفوظة في السطور



و بالتالي فالتلاوة لها كيفية خاصة متواترة عن الرسول صلى الله



عليه و سلم يجب الالتزام بها و هنا في حديثنا عن درس النبر



نتطرق لأمور عدة أولها بيان تعريف النبر و نسبته إلى بقية العلوم :

بداية النبر ينتمي إلى علم الصوتيات الذي هو فرع من فروع اللغة



العربية و ليس من علم التجويد و لكن العلماء وجدوا ما يوافق هذا النبر



في بعض الكلمات القرآنية تبعا للقراءة الصحيحة المتواترة فأخذوا به



و بدءوا في تبينه و تفصيله كالآتي





تعريفه في علم الصوتيات :



هو الضغط على مقطع أو حرف معين من حروف الكلمة بحيث



يكون صوته أعلى بقليل مما جاوره من الحروف



و هذا النبر يحتاج إليه في بعض الحالات لبيان حرف ما و توضيحه



لأنه إذا ما ترك النبر و لم يؤتى به عند النطق بهذا الحرف سوف



يضعف صوته و قد يتلاشى نهائيا مما يوهم السامع انه ليس موجود



أصلا و الحالات التي يقع فيها النبر هي كالأتي :





1- الوقف على الحرف المشدد :[مثل : مستمرٌّ – الحيُّ – مستقرٌّ




في مثل هذه الحالات الحرف الموقوف عليه مشدد أي أنه يتكون من حرفين

الأول ساكن و الثاني متحرك و هذا الثاني المتحرك

سوف يسكن للوقف فبالتالي لدينا الآن حرفين ساكنين متتاليين فكان النبرهنا

لبيان الحرف الأخير الساكن حتى لا يلتبس على السامع

فيظن



انه حرف واحد فقط و يستثنى من هذه الحالة :



أ‌- الوقف على النون و الميم المشددتين ، فهما حال التشديد



يتصفان بكمال الغنة و بالوقف على تلك الغنة القوية بهما لن يكون



هناك أي التباس على السامع في انهما حرفين و ليس واحد مثل :



لكنَّ – جآنٌّ فالوقف على هاتين الكلمتين بالغنة اوضح أن النون مشددة

و ليست نون واحدة فقط مثل كلمة لكن – كان





مثال مع الميم : اليمِّ – ثمَّ



ب- الوقف على الحرف المشدد المقلقل ، وذلك لان الحرف المشدد المقلقل الموقوف

عليه فيه قلقلة من أعلى المراتب ( قلقلة كبرى )

فهو قوي يتضح عند


النطق به انه حرفين فلا حاجة له إلى النبر مثل : الحقُّ - وتبَّ - الحجَّ




2- عند النطق : - بواو مشددة قبلها مضموم أو مفتوح مثل : القـُوَّة – قَـَوَّمون


- بياء مشددة قبلها مكسور أو مفتوح مثل : إِيَّاك – سَيَّارة



ففي هذه الحالات يكون النبر في الحرف الأول الساكن سواء الواو أو الياء

و ذلك لأنها هنا تعتبر حروف مد و اللين في المثالين


الأولين فيخشى من إطالة المد بهما كذلك الحال إذا كانا حرفي لين كما في المثالين الآخرين

فيخشى من إطالة زمن اللين و بالتالي



جاء الضغط عليهما أي النبر لمنع إطالة الصوت بهما و للتأكيد للسامع أنه لا

يوجد مد هنا (ونحذر مع هاتين الحالتين من نطق كل



من الواو و الياء وكأنهما حرفين شديدين فهما مشددتين و لكنهما


ليستا بشديدتين بل رخوتين نأتي بزمن رخاوتهما فقط )





3- في حالات المد الذي يليه حرف ساكن الانتقال من حرف المد إلى الحرف الساكن:



مثل في المد اللازم الكلمي : الضـَّالـِّـين – الحآقـَّـة – دآبَّـة و ذلك لأنه إذا لم يؤتى بالنبر في

الحرف الساكن الأول فسوف



يضعف صوته و يتلاشى حتى يظن السامع أنه ليس موجود و انه بعد المد حرف متحرك فقط و ليس مشددا



و يدخل ضمن هذه الحالة كلمات عدة منها :

حآذَّ - يشآقِّ





و ذلك لان البعض يتوهم انه باستثناء الحرف المشدد الموقوف عليه و هو مقلقل

تستثنى هاتين الكلمتين من النبر و الصحيح أنهما

يستثنا من أن يكون بهما عند الوقف عليهما نبر في الحرف الأخير و لكن


فيهما نبر في الحرف الساكن بعد المد وقفا و وصلا



4- عند الوقف على همزة متطرفة بعد حرف مد أو لين



مثل : السمآء – قروء – شيء – السوء – الماء ،






و في هذه الحالات يؤتى بالنبر للتأكيد على وجود الهمزة بعد المد حتى

لا يتلاشى صوتها




5- وهذه الحالة تختص بثلاث كلمات في ثلاث مواضع بعينها في القرآن الكريم وهي:



- ذاقا الشجرة - واستبقا الباب - و قالا الحمد لله

و النبر مطلوب هنا بسبب أن هذه الأفعال تنتهي بألف الاثنين والتي

حين الوصل تسقط لوجود حرف ساكن بعدها خشية التقاء

الساكنين فكان احتياجنا للنبر للتأكيد على أن هذا الفعل ينتهي بألف اثنين

ساقطة حتى لا يتغير المعنى و يلتبس على السامع

و يكون النبر هنا في الحرف الذي بعد ألف الاثنين ففي " ذاقا الشجرة " ا

لنبر في الشين الساكنة من الشين المشددة من كلمة

الشجرة حيث ان الف الاثنين سقطت خشية التقاء الساكنين و كذلك همزة الوصل

سقطت في درج الكلام و اللام مدغمة في الشين

و في حالة " و استبقا الباب " النبر هنا في حرف لام التعريف المظهرة و مثلها

ايضا في حالة " قالا الحمد لله " النبر في لام

التعريف المظهرة من الحمد


و يؤكد العلماء على أن هذا البحث لازال فيه دراسات و اجتهادات


كثيرة حديثة و بالتالي فقد يزاد عليه معلومات فيما بعد

هذا و الله تعالى أعلى و أعلم

منقول

]vs hgkfv:










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 13 / 11 / 2010, 00 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 15 / 11 / 2010, 03 : 07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا
نشاطركم الاحزان
اخي ******









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2012, 42 : 03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
باركَ اللهُ فيك









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2012, 21 : 05 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبدالله
اللقب:
المراقب العام للملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبدالله


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 92
المشاركات: 26,598 [+]
بمعدل : 4.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2875
نقاط التقييم: 104
ابراهيم عبدالله will become famous soon enoughابراهيم عبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيك ولك الاخ الفاضل
شريف حمدان
جزاك الله خيرا









عرض البوم صور ابراهيم عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 23 / 04 / 2012, 42 : 11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد الرشيد احمد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد عبد الرشيد احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 04 / 2012
العضوية: 50795
العمر: 64
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 193
نقاط التقييم: 12
احمد عبد الرشيد احمد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50795
عدد المشاركات : 346
بمعدل : 0.07 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 307
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد الرشيد احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيك وجزاك خير جزاء









عرض البوم صور احمد عبد الرشيد احمد   رد مع اقتباس
قديم 09 / 05 / 2012, 15 : 12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19421
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عبدالجواد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
باركَ اللهُ فيك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 05 / 2012, 16 : 12 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عبدالله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيك ولك الاخ الفاضل
شريف حمدان
جزاك الله خيرا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 05 / 2012, 17 : 12 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19421
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد عبد الرشيد احمد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيك وجزاك خير جزاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->