أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 08 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الثلاثاء 06-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 07 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الاثنين 05-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 06 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الأحد 04-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 05 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | السبت 03-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الجمعة 02-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الخميس 01-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع حنان مشاركات 3 المشاهدات 2725  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 04 / 2008, 37 : 01 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حنان
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنان


البيانات
التسجيل: 05 / 12 / 2007
العضوية: 1
المشاركات: 1,967 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 404
نقاط التقييم: 30
حنان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
فوائد من حديث ضمام بن ثعلبة (ابن عثيمين رحمه الله )
روى البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه بعد أن ساق إسناده
( بينما نحن جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ، دخل رجل على جمل ، فأناخه في المسجد ثم عقله ، ثم قال لهم : أيكم محمد ؟ والنبي صلى الله عليه وسلم متكىء بين ظهرانيهم ، فقلنا : هذا الرجل الأبيض المتكىء . فقال له الرجل : ابن عبد المطلب ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : قد أجبتك . فقال الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم : إني سائلك فمشدد عليك في المسألة ، فلا تجد علي في نفسك . فقال : سل عما بدا لك . فقال : أسألك بربك ورب من قبلك ، آلله أرسلك إلى الناس كلهم ؟ فقال : اللهم نعم . قال : أنشدك بالله ، آلله أمرك أن نصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة ؟ قال : اللهم نعم . قال أنشدك بالله ، آلله أمرك أن نصوم هذا الشهر من السنة ؟ قال : اللهم نعم . قال : أنشدك بالله ، آلله أمرك أن تأخذ هذه الصدقة من أغنيائنا فتقسمها على فقرائنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم نعم . فقال الرجل : آمنت بما جئت به ، وأنا رسول من ورائي من قومي ، وأنا ضمام بن ثعلبة ، أخو بني سعد بن بكر . )

وهذه فوائد سأنقلها تباعا من كلام الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى من كتاب شرح صحيح البخاري (نزل حديثا ) فإليكموها ...
أولا : جواز دخول البهيمة إلى المسجد .
مسألة : ولكن هل يشترط أن تكون البهيمة مما بوله وروثه طاهر ؟
الجواب : نقول : أما على سبيل الثبوت والإبقاء فنعم وأما على سبيل المرور فقد كانت الكلاب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تدخل وتدبر في المسجد .
ومن فوائد هذا الحديث : أن بول الإبل وروثها طاهر وهذا أمر لا إشكال فيه فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرهط من عرينة وعكل أن يذهبوا إلى إبل الصدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها .
مسألة : ويبقى الإشكال كيف يقال ذلك وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في أعطان الإبل ؟
الجواب : أن ذلك ليس من أجل نجاسة الروث وإلا لكان النهي يشمل ما كان من أعطانها أو مباركها ولو لم تكن عطنا , لكن أعطان الإبل قال بعضهم : إن النهي عن الصلاة فيه من باب التعبد وليس له علة معقولة لنا
وقال بعضهم بل العلة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر فيما يروى عنه أنها خلقت - أي الإبل - من الشياطين فتكون معاطنها مأوى للشياطين فلذلك نهي عن الصلاة في معاطن الإبل أو في أعطان الإبل

ومن فوائد هذا الحديث أن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم كان واسعا كبيرا لكن المسقف منه ليس كبيرا لكن الرحبة رحبته كبيرة واسعة ولهذا تضرب فيها الخيام كما ضربت خيمات زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف وكما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن معاذ خيمة في المسجد ليعوده من قريب
ومن فوائد هذا الحديث تواضع النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه يجلس معهم ويتكئ بينهم ويكون المجلس بينهم مجلس أدب واحترام ليس فيه تكلف ولهذا قال أيكم محمد والنبي صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم
ومن فوائد هذا الحديث أن لون النبي صلى الله عليه وسلم أبيض وهذا بناء على الأغلب من لونه وإلا فإن لونه أزهر يعني بياض مشوب بحمرة لكن البياض أغلب عليه


ومن فوائد هذا الحديث : حسن خلق الرسول صلى الله عليه وسلم حيث عامل هذا الرجل بما تقتضيه الحاجة وهذا من حسن الخلق من وجه ومن الحكمة من وجه آخر أيضا ..
ومن فوائد هذا الحديث : أن المشركين كانوا يقرون بالربوبية لقوله : " بربك ورب من قبلك " وهو كذلك فإن المشركين الذين قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يقرون بأن الله هو الخالق الرازق المدبر لكن ينكرون الألوهية يقولون : ( أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )
ومن فوائد هذا الحديث : عموم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم لقول الرجل : إلى الناس كلهم ؟ فقال : اللهم نعم وهذا ظاهر في الكتاب والسنة ولهذا فلزم النصارى واليهود الذين يقولون نحن نصدق برسالة محمد لكن إلى العرب نلزمهم بأن يقوله بعمومها لأنهم إذا لم يصدقوا بعمومها فقد كذبوا محمد صلى الله عليه وسلم لأن الله قال (( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا ))

ومن فوائد هذا الحديث : جواز تأكيد الكلام بمثل هذه الجملة : ( اللهم نعم ) .اللهم فكأنها تشبه القسم من حيث توكيد الخبر أو الحكم .
ومن فوائد هذا الحديث وجوب الصلوات الخمس في كل يوم وليلة لقول الرجل : آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في اليوم واليلة ؟ قال : اللهم نعم .
ومن فوائد الحديث أيضا : وجوب صوم شهر رمضان للعلة نفسها .
ومن فوائده أيضا : وجوب الزكاة للعلة نفسها .
ومن فوائده أيضا : أن الزكاة لا تجب إلا على الأغنياء لقوله في الحديث - الرجل - من أغنيائنا .
فمن هو الغني ؟ الغني في كل موضع بحسبه يعني قد يكون غنيا في باب الزكاة من ليس غنيا في باب الحج وقد يكون غنيا في باب الحج من ليس غنيا في باب النفقات وهلم جرا .
كل باب له غنى خاص فالغنى في باب الزكاة هو الذي يملك نصابا زكويا .
والفقير : أيضا في كل موضع بحسبه والفقير الذي تدفع إليه الزكاة هو الذي لا يجد كفايته وكفاية عائلته والفقير في باب وجوب الزكاة هو الذي لا يجد نصابا زكويا . إذاً الفقير في استحقاق الزكاة غير الفقير في إيجاب الزكاة .

ومن فوائد هذا الحديث : جواز الاقتصار على صنف واحد من أهل الزكاة وتؤخذ من قوله من أغنيائنا فنقسمها على فقرائنا ؟
ومن فوائد هذا الحديث : أنه لابد من التعميم لكن بقدر المستطاع على الفقراء فلا تجزئ إلى فقير واحد وتؤخذ من قوله : فنقسمها على فقرائنا ؟
وقال بعض أهل العلم : إنه يجب استيعاب الفقراء الذين في البلد فيعطى كل واحد بقدر المستطاع .
وقال بعض العلماء : لا يجب إلا على ثلاثة فقط , لأن أقل الجمع ثلاثة فإذا وزع على ثلاثة صدق عليه أنه أعطى الفقراء أو قسم على الفقراء .
وقيل : بل يجزئ واحد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لقبيصة : ( أقم عندنا حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ) وهذا هو المشهور عند أصحاب الإمام أحمد رحمه الله أنها تجزئ إلى فقير واحد لكن لا شك أنه كلما اتسع انتفاع الفقراء بالزكاة فهو أولى .
ومن فوائد هذا الحديث : أن هذا الرجل حين سمع الإسلام وشرائع الإسلام انقاد انقيادا تاما لقوله : آمنت بما جئت به .

ومن فوائد الحديث جواز استثبات الإنسان في الأمور ولو كانت الأمور الهامة وأن التسرع للحكم على الشيء خلاف الحكمة فالإنسان ينبغي له أن يتأنى حتى يتبين الأمر
ومن فوائد الحديث أيضا أن هذا الرجل يظهر أنه سيد في قومه لقوله ( وأنا رسول من ورائي من قومي )
ومن فوائد الحديث أيضا : جواز ذكر الإنسان نفسه باسمه فيقول أنا فلان بن فلان لقوله "وأنا ضمام بن ثعلبة "
وبعض الناس قد يستنكف من ذكر اسمه يخشى من الغرور والعجب فنقول إذا كان المقصود مجرد التعريف فلا بأس أما إذا كان تريد أن تفتخر وتقول أنا فلان بن فلان على وجه الافتخار فإن هذا لا ينبغي بل قد يكون حراما أما على سبيل التعريف فلا بأس .


t,hz] lk p]de qlhl fk eugfm (hfk uedldk vpli hggi )










عرض البوم صور حنان   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2008, 04 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خيرا اختي في الله وشكر الله لك









عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2008, 58 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
كريم القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 186
العمر: 39
المشاركات: 13,018 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1506
نقاط التقييم: 12
كريم القوصي is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 186
عدد المشاركات : 13,018
بمعدل : 2.12 يوميا
عدد المواضيع : 392
عدد الردود : 12626
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاكي الله خيرا وبارك الله فيكي اختنا الفاضلة









عرض البوم صور كريم القوصي   رد مع اقتباس
قديم 07 / 05 / 2008, 02 : 07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 775
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيكى اختى حنان









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018