23 / 03 / 2012, 29 : 10 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,574 [+] | بمعدل : | 30.82 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19404 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد السلام عليكم ورحمه الله فائدة نفيسة في الحروف المقطعة لابن القيم السر في حروف ألم : تأمل سر ألم كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة :فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ،وهي أول المخارج من أقصى الصدر .واللام : من وسط المخارج ، وهي أشد الحروف اعتمادا على اللسان.والميم : آخر الحروف ، ومخرجها من الفم .وهذه الثلاثة : هي أصول مخارج الحروف ، أعني : الحلق ، واللسان، والشفتين ، وترتيب في التنـزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية .فهذه الحروف معتمد المخارج الثلاثة التي تتفرع منها ستة عشر مخرجا فيصير منها تسعة وعشرون حرفا ، عليها دار كلام الأمم الأولين والآخرين ، مع تضمنها سرّاً عجيباً وهو :أن الألف : البدايةواللام : التوسطوالميم : النهايةفاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية ، والنهاية ، والواسطة بينهما.وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة : فهي مشتملة على بدء الخلق ، ونهايته ، وتوسطه : فمشتملة على تخليق العالم ، وغايته،وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر .فتأمل ذلك في البقرة ، وآل عمران ، وتنـزيل السجدة ، وسورة الروم .وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرها وهي : الجهر ، والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، والسين مهموس رخو مستفل صفيريمنفتح ، فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء .فذكرالحرفين اللذيْن جمعا صفات الحروف .وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف :فمن ذلك " ق " ،والسورة مبنيَّة على الكلمات القافية : من ذِكر القرآن ، وذِكر الخلق ، وتكريرالقول ، ومراجعته مراراً ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكرالرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب ، والقرون ، والتنقيب في البلاد ، وذكر القيل مرتين ، وتشقق الأرض ،وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل ، والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد .ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة .وسر آخر :وهو أن كل معاني هذه السورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح .وإذا أردت زيادة إيضاح هذا :فتأمل ما اشتملت عليه سورة " ص " من الخصومات المتعددة :فأولها :خصومة الكفارمع النبي أجعل الآلهة لها واحداً إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامهثانياً في شأن بنيه :حلفه ليغوينهم أجمعين إلا أهل الإخلاص منهم .فليتأمل اللبيب الفطن :هل يليق بهذه السورة غير " ص " وسورة " ق "غير حرفها ؟!وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف .المصدر : " بدائع الفوائد " ( 3 / 692 ، 693 ) .فائدة أخرى : قال الإمام ابن كثير :قلت : مجموع الحروف المذكورة في أوائل السور بحذف المكرر منها أربعة عشر حرفا وهي : ا ل م س ر ك هـ ي عط ص ح ق ن يجمعها قولك : " نص حكيم قاطع له سر " !!وهي نصف الحروف عددا ،والمذكور منها: أشرف من المتروك وبيان ذلك من صناعة التصريف .المصدر : " تفسيرابن كثير " ( 1 / 38 ) والله أعلم المختار الإسلامي
thz]m ktdsm td hgpv,t hglr'um ghfk hgrdl
|
| |