أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 1 المشاهدات 514  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21 / 12 / 2011, 00 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
الموقف الثالث : ] معتقد النصارى في عيسى عليه السلام وأمه المطهرة البتول [
] وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ [ {المائدة 116}.
يتوجه الحق سبحانه بهذا النداء إلى عيسى u يوم القيامة،ليرد مقالة الذين قالوا بألوهيته،وأما وجه الاستفهام – والله تعالى أعلم بأنه لم يقل ذلك – لأن في ذلك تثبيت للحجة على قومه،وإكذاب لهم في ادعائهم عليه ،وأنه أمرهم بذلك،ولأنه إقرار من عيسى u بالعجز في قوله (ولا أعلم ما في نفسك ) وبالعبودية في قوله ( أن اعبدوا الله ربي وربكم ).
إشراكهم والدته بالألوهية،وإن كان النصارى لم يقولوا بألوهيتها، والجواب عن ذلك:لما كان من قولهم أنها لم تلد بشرا وإنما ولدت إلها لزمهم أن يقولوا إنها لأجل البعضية بمثابة من ولدته، فصاروا حين لزمهم ذلك بمثابة القائلين له[1].
قوله تعالى :] قَالَ سُبْحَانَكَ [ أنزهك عن تلك المقالة،فأنت المتصف بصفات الكمال،فلا ينبغي أن يكون له صاحبة ولا ولدا.وهذا من كمال الأدب ،إذ بدا بتنزيه الحق سبحانه قبل أن يدافع عن نفسه،وقد ورد أن ذلك من قبيل تلقين الحجة من الله U [2].
قوله تعالى :] مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ [ ما كان لي أن أدعي ما ليس من حقي،غذ أنا بد من عبادك،وأنت رب العالمين،وأنت وحدك المستحق للعبادة.
قوله تعالى :] إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ [ في هذا التبرؤ من الحول والقوة،فأنا لم أقله،وإنَّك أنت الذي يحصي الأقوال والأفعال.
قوله تعالى :] تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي [ تعلم سرِّي وعلانيتي،وما قلت .
قوله تعالى :] وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ [ لأنني عبد مخلوق،ولا يمكن للعبد أن يحيط بالخالق ،ولا أعلم إلا ما علمتني،وهذا منتهى العبادة.
قوله تعالى :] إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ[ أنت وحدك الذي يعلم الغيب،وأنت تعلم ما أحدثوا بعدي،وأنا أبرأ إليك من تلك المقالة،وأما ما كان مني فقد علمته،وهو أن دعوتهم كما أمرتني (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (المائدة:117) .
ولعل في ذلك تلطف بقومه،واستعطاف الحق سبحانه عليهم،إذ الأنبياء عليهم السلام في غاية الشفقة على أقوامهم.

1) انظر الجامع لأحكام القرآن 6/375 وزاد المسير 2/464

2) انظر الجامع لأحكام القرآن 6/375 وتفسير القرآن العظيم 2/164

hgl,rt hgehge:lujr] hgkwhvn td ydsn ugdi hgsghl ,Hli hgl'ivm hgfj,g










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 12 / 2011, 25 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018