أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 2 المشاهدات 617  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 10 / 2011, 58 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء العاشر : ] الدعوة بالحجة والبرهان لعبادة الله تعالى[
]قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ[{يونس 104}.
يوجه الحق سبحانه رسوله r ليرد على تشكيك المضلِّين،من كفار قريش،وكان ذلك في بداية الدعوة،حيث كالت قريش للنبي r التهم،مرة أنه شاعر،وتارة أنه كاهن،وحينا بأنه مجنون ] بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ [ {ق5}.مع أنهم كانوا يلقبونه بالصادق الأمين،واستمروا في حفظ أموالهم عنده بعد النبوة.ولما تتابعت المعجزات ورأوا ثبات النبي r على دينه،وازدياد عدد المسلمين،بدأوا يقدموا التنازلات،فعرضوا أن يعبدوا الله تعالى عاما،ويعبدوا الأصنام عاما،واشترطوا إن أسلموا أن لا يجمعهم مع الفقراء والعبيد.كلُّ ذلك من كِبرهم الذي أعماهم عن نور النبوة،وبقوا ينظروا إلى الرسول r أنه يتيم أبي طالب.
وفي هذا النداء يلقن الحق سيد الخلق r حجته في مواجهة مكائد المشركين،فإن قيل: لم قدم النفي على الإثبات؟ أجاب الفخر الرازيإنما وجب تقديم هذا النفي لما ذكرنا،أن إزالة النقوش الفاسدة على اللوح،لا بدَّ أن تكون مقدمة على إثبات النقوش الصحيحة في ذلك اللوح،وإنما وجب هذا النفي ،لأن العبادة غاية التعظيم،وهي لا تليق إلا بمن حصلت له غاية الجلال والإكرام ،وأما الأوثان فإنها أحجار،والإنسان أشرف حالا منها،وكيف يليق بالأشرف أن يشتغل بعبادة الأخس)[1].
قوله تعالى :]قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ [ عند موتكم،وهذه من صفات الأفعال،فهو المحيي والمميت،والخالق الرازق.
وإذا قيل:لم خصَّ الحق صفة التوفي دون غيرها؟.الجواب:أن هذا يتضمن تهديدهم ،لأن ميعاد عذابهم الوفاة[2].
قوله تعالى : ]مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ[ المصدقين بآياته،وأن يطابق عمل الجوارح تصديق القلب،قال الرازياعلم أنه لما ذكر العبادة،وهي من جنس أعمال الجوارح،انتقل منها إلى الإيمان والمعرفة،وهذا يدل على أنه ما لم يصر الظاهر مزيناً بالأعمال الصالحة،فإنه لا يحصل في القلب نور الإيمان والمعرفة)[3].
وهذه قاعدة أهل السنَّة ،أن الإيمان قول وعمل.فالعمل بلا تصديق خواء لا خير فيه،وهو صورة بدون حقيقة،وأما إيمان بدون عمل فهو ادعاء كاذب،وشجرة بلا ثمرة،ولذا تجد الإيمان مقرونا بالعمل الصالح في الكتاب العزيز.

1) التفسير الكبير 17/308

2) زاد المسير 4/70

3) التفسير الكبير 17/308

hgk]hx hguhav :( hg]u,m fhgp[m ,hgfvihk gufh]m hggi juhgn )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 08 / 10 / 2011, 33 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 08 / 10 / 2011, 14 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018