05 / 08 / 2011, 07 : 06 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 16 / 09 / 2010 | العضوية: | 38770 | العمر: | 45 | المشاركات: | 13,856 [+] | بمعدل : | 2.67 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1559 | نقاط التقييم: | 23 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : جريدة ملتقى اهل العلم الاخباريه مفتى الجمهورية فى خطبة الجمعة: من لم يبيّت النية بالليل فلا صيام له.. والحقنة الشرجية من المفطرات.. والأنسولين والعضل لا تبطلان الصوم.. وصيام المسلمين بلندن وغيرها يكون على مواقيت مكة لأنها أم القرى الجمعة، 5 أغسطس 2011 - 13:25 الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية كتب لؤى على قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، إنه لابد من النية للصوم كأحد أركان الصيام، فمن لم يبيت النية بالليل فلا صيام له وحمله بعضهم على الكمال والآخر على الوجوب، وعلينا أن نقول فى كل إفطار نويت صيام غدا لأخذ الثواب مضاعفا. أما الركن الثانى من الصيام فهو الإمساك عن المفطرات وهو الطعام والشراب والشهوة وهو من الفجر الصادق أى من الهمزة فى لفظ الجلالة الله أكبر، فإذا نطق المؤذن الهمزة فقط دخل الفجر، وأفتى الدكتور على جمعة خلال خطبة الجمعة اليوم بمسجد الفاضل بمدينة السادس من أكتوبر، بأن الحقنة الشرجية من المفطرات، حيث قال مذهب جمهور العلماء إنها مفسدة للصوم إذا استُعمِلَتْ مع العَمْد والاختيار؛ لأن فيها إيصالا للمائع المحقون بها إلى الجوف من مَنْفَذٍ مفتوح، وهناك قولٌ للمالكية أنها مباحة لا تُفطِر، وهو وجهٌ عند الشافعية، وفى قولٍ آخر عند المالكية إنها مكروهة يُستحب قضاء الصوم باستعمالها. وبناءً على ذلك: فيمكن تقليد هذا القول عند المالكية لمن ابتلى بالحقنة الشرجية ونحوها فى الصوم ولم يكن له مجال فى تأخير ذلك إلى ما بعد الإفطار، ويكون صيامه حينئذٍ صحيحًا ولا يجب القضاء عليه، وإن كان يستحب القضاء خروجًا من خلاف جمهور العلماء. أما أخذ حقن الأنسولين وفى العضل فليس من المفطرات، قائلا إن استعمال الحقنة الوريدية أو فى العضل للعلاج لا يبطل الصوم بشىء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَيعى مفتوح ظاهرًا حِسًّا، والمادة التى يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعى مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم. وعن صيام المسلمين فى البلاد التى تقع فوق خط عرض 43 مثل لندن وغيرها، قال المُقتَرَحُ لأهل تلك البلاد: أن يسير تقدير الصوم عندهم على مواقيت مكة المكرمة؛ حيث إن الله قد عدها أمَّ القرى، والأم هى الأصل، وهى مقصودة دائمًا؛ ليس فى القبلة فقط، بل فى تقدير المواقيت إذا اختلت، فالصوم لم يكن من أجل تعذيب النفس. اليوم السابع
ltjn hg[li,vdm tn o'fm hg[lum: lk gl dfd~j hgkdm fhggdg tgh wdhl gi>> ,hgprkm hgav[dm lk hglt'vhj>> ,hgHks,gdk ,hguqg gh jf'ghk hgw,l>> ,wdhl hglsgldk fgk]k ,ydvih d;,k ugn l,hrdj l;m gHkih Hl hgrvn
|
| |