الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | حاتم السلفى | مشاركات | 2 | المشاهدات | 851 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
01 / 06 / 2011, 44 : 05 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام س1-ما التمهيد؟ هو التسهيل(مهد الطريق أى سهله) والمقصود تقريب عقيدة ومنهج السلف الصالح. س2-وماذا يقصد بقولك فى التوحيد؟ أى فى علومه من توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات. س3-ماذا يقصد بقولك المنهج السديد؟ المنهج السديد يكون فى اعتقاد الانسان فى عبادته ومعاملاته لأن المنهج يشمل أمور العقيدة والعبادة والتعامل مع العام والخاص من الناس بل مع الحيوان والجماد .فالمقصود بالمنهج السديد هى الطريقة التى كان عليها النبىصلى اللله عليه وسلم وأصحابه. س4-ما هو التوحيد وأقسامه ومن أين عرف ذلك التقسيم؟ التوحيد من مادة وحد الشئ أى اجعله واحدا وأقسامه ثلاثة أو اثنان .فمن جعله ثلاثة من العلماء وهو تقسيم جمهور السلف: 1. توحيد الربوبية. 2. الألوهيه. 3. الأسماء والصفات. فتوحيد الربوبية:هو افراد الله بافعاله بالاحياء والاماتة والرزق والملك والتدبير والخلق وغير ذلك وهو سبحانه منفرد بأفعاله. وتوحيد الألوهيه:أله يأله يعنى عبد يعبد الألوهيه هى افراد الله بأفعال عباده وتوحيده في العبادة والعبادة تشمل الأعمال الظاهرة والباطنة والأقوال والأفعال والاعتقاد .فالعبادة كما عرفها شيخ الاسلام ابن تيمية-هى اسم لكل من يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة. وتوحيد الأسماء والصفات:هو افراد الله بأسمائه وصفاته وأن الأسماء حسنى والصفات على وهذا التقسيم جاء بالستقراء والتتبع فى القران والسنة كما يقول أهل العلم مما ذكرها من المتقدمين ابن تيمية وابن بطة فى الابانة وابن القيم والطحاوى والطبرى وابن عبد البر. س5-هل مسائل التوحيد ومسائل المنهج السديد مهمة فى حياة المسلم والمسلمة؟ نعم مهمة لأن العبادة والأجر عليها يتوقفان على صحة الاعتقاد فى الله واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن العبادة والتقرب الى الله يتوقف على صحة النية وصحة العمل وصحة الطريق فالعمل لا يقبل عند الله الا اذا كان خالصا صوابا. س6-أريد معرفة ماذا تقصد.وهل لقبول العمل شروطا؟ نعم أقصد أن العمل والعباده توقيفية تتوقف صحة قبولها على صحة الشروط وصحة شرطها أن تكون خالصة لله وعلى منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم. س7-أريد منك الدخول فى مقصد الكتاب والتسهيل فى ذلك؟ لك ذلك باذن الله وفضله زعمله ومدده.بسم الله. س8-هل الله موجود؟ نعم موجود وأقصد بالموجود يعنى غير معدوم فالحق أنه واجد وواجب الوجود بذاته. س9- وما دليل وجوده؟ 1. النقل (القرآن والسنة) اخبار الله عن ذلك بنفسه واخبار النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك. 2. الحس كتقبل الدعاء وحدوث المعجزات فى عهد النبوة كانشقاق القمر مثلا. 3. الفطرة. 4. العقل.سئل أحد الأعراب عن ذلك فقال:سماء ذات أبراج وبحار ذات أمواج وأرض ذات فجاج ألا يدل على العزيز الوهاب. 5. والشرائع وما فيها من حكمة. س10-لماذا خلقنا الله؟ للعبادة قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)(الذاريات 56).وقال على رضى الله عنه:ليوحدون. س11-هل العبادة لها أصول؟ نعم أولا: لا يعبد الا الله. ثانيا: لايعبد الا على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. س12-ما أول واجب على العبيد والناس؟ كما قال صاحب سلم الوصول الحكمى: أول واجب على العبيد معرفة الرحمن بالتوحيد واجب العبد نحو ربه كما قال النبى صلى الله عليه وسلم لمعاذأتدرى ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله) قال:الله ورسوله أعلم قال صلى الله عليه وسلم (حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) رواه البخارى ومسلم. س13-ما العبادة وهل هى مقتصرة على أركان الاسلام فقط؟ العبادة ليست مقتصرة على أركان الاسلام فقط بل هى شتملة كما يقول ابن تيمية (هى اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة) س14-نحن عرفنا أصول وأركان قبول العبادة زهى الاخلاص والاتباع فما أسباب فساد وعدم قبول العمل؟ يكون بالضد مثل الشرك والبدعة لأن الشرك ضد الاخلاص والتوحيد والبدعة ضد السنة والاتباع. س15-ما أقسام الشرك؟ هناك أولا:شرك أكبر يخرج صاحبه من الملة كاشراك أهل الجاهلية فى دعائهم وذبحهم ونذرهم وتوكلهم وخوفهم من الآلهة الصنمية كهبل اللات والعزى مع قولهم (مانعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)(الزمر 3) ومن شابهه فى عصرنا كالذين يذبحون وينذرون ويدعون ويستغيثون بأصحاب الأضرحة والقباب والمشاهد كدعائهم للبدوى وذبحهم له وغير ذلك من تمسحهم بالقبور والطواف حولها وفى ذلك تفصيل. ثانيا:الشرك الأصغر لايخرج صاحبه من الملة ويكون غالبا فى الاسباب كقول الرجل أو المرأة :ماشاء الله وشئت .توكلت على الله وعليك أو الحلف بغير الله لأن النبى سماه شركا فى الحديث (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) أخرجه أحمد والترمذى والحاكم. س16- ما هو الكفر و أقسامه؟ الكفر كذلك نوعان: 1. كفر اكبر يخرج صاحبه من الملة كالكفر بالله وعبادة غيره واعتناق دين غير دين الاسلام. 2. كفر أصغر يكون مثلا بكفران العشير وقتال المسلم كقول النيى صلى الله عليه وسلمسباب المسلم فسوق وقتاله كفر) رواه البخارى ومسلم .ولا يخرج صاحبه من الملة الا مع استحلاله لهذا الشئ. س17-ما أنواع النفاق وأمثاله؟ النفاق أنواع: أولا:نفاق اعتقادى يكون فى عمل القلب كنفاق عبد الله بن أبى بن سلول وهو ابطان الكفر واظهار الايمان وهذا اسمه نفاق أكبر قال تعالىان المنافقين فى الدرك الأسفل من النار)(النساء 145) ثانيا:نفاق عملى لا يخرج صاحبه من الملة وهو نفاق أصغر كما فى الحديث(آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب.واذا اؤتمن خان.واذا وعد أخلف) وفى رواية أخرى (واذا خاصم فجر) رواه البخارى ومسلم. س18-هل الرياء من الشرك؟ الرياء شرك أصغر وهذا اذا كان الرياء يسيرا وهو الشرك الخفى أما اذا زاد يكون أكبر كالنفاق الاعتقادى. قال ابن تيمية:الشرك الأصغر لا يغفر لأنه تحت الوعيد وهذا اذا مات الانسان عليه وقال أكثر أهل العلم خلاف ذلك. س19-ما أركان الاسلام؟ الشهادتان والصلاة والزكاة والصوم والحج. س20-ما الايمان؟ الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. س21-هل كل مسلم مؤمن أو العكس؟ ليس كل مسلم مؤمن ولكن كل مؤمن مسلم كما يقول أهل العلم لأن المؤمن صار مؤمنا بعد اتيانه بأركان الاسلام الظاهرة ثم جاء بأركان الايمان وهى تكون فى أعمال القلوب. س22-ما نواقص الاسلام؟ 1. الرضى بالكفر أو الكفر نفسه بعبادة غير الله. 2. عدم تعلم الكتاب والسنة والاعراض عن دين الله. 3. الاعتقاد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة النبى محمد صلى الله عليه وسلم. 4. السحر ومنه الصرف والعطف. 5. من أبغض شيئا مما جاء به الله ورسوله. 6. من لم يكفر الكافر أو شك فى كفره كفر. 7. من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم فقد كفر اجماعا. 8. من اعتقد أن هدى غير النبى صلى الله عليه وسلم أكمل وأحكم من هدى النبى صلى الله عليه وسلم. 9. موالاة المشركين ومعاونتهم على المسلمين. 10. الاستهزاء بشئ من دين الله ورسوله ولا فرق بين الهازل والجاد. س23-ما شروط كلمة التوحيد لا اله الا الله؟ ثمانية: 1. العلم. 2. اليقين. 3. القبول. 4. الانقياد. 5. الصدق. 6. الاخلاص. 7. المحبة. 8. الكفر بالطاغوت. س24-ما الطاغوت؟ قال مالك: كل ما يعبد من دون الله. قال عمر بن الخطاب:هو الشيطان. قال ابن القيم:كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع ورؤسهم خمسة: 1. الشيطان الداعى الى عبادة غير الله. 2. من ادعى شيئا من علم الغيب. 3. من دعى الناس الى عبادته. 4. من عبد وهو راضى. 5. الحاكم بغير ما أنزل الله أو الحكم الجائز المغير لأحكام الله. س25-ما شروط محبة النيى محمد صلى الله عليه وسلم؟ أولا:تصديق النبى صلى الله عليه وسلم فيما أخبر من أمور الغيب. ثانيا:عبادة الله بما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أى على سنته. ثالثا: الايتان ما أمر به وشرع. رابعا:ترك ما نهى عنه وزجر. س26-هل يجوز الكفر ببعض الانبياء أو الكتب السماوية؟ لا يجوز فان ذلك كفر أكبر لأن الايمان بالأنبياء ركن من أركان الايمان ولا نفرق بين نبى وغيره كلهم أنبياء الله وأعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم فمن كفر بنبى فكأنما كفر بكل الأنبياء وكذلك الكتب السماوية وأعظمها القرآن وهى القرآن والانجيل والتوراة والزبور وصحف ابراهيم وصحف موسى يجب الايمان بها كلها ومن كفر باحداها فهو غير مسلم لكن حدثت بعض التحريفات فى الكتب السماوية خلاف القرآن فالقرآن محفوظ (ان نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)(الحجر 9)لكن يجب الايمان بالكتب السماوية الأصلية الغير محرفة التى هى كلام الله. س27-هل الشك فى بعض أمور الايمان الستة كفر أم لا؟ نعم يجب الايمان بأركان الايمان الستة كاملة غير ناقصة. فاليمان بالله يشمل الايمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وأفعاله ويشمل الايمان بألوهيته أى أنه المستحق للعبادة وحده لأن الله أنزل الكتب وأرسل الرسل من أجل هذا التوحيد ألوهية الل والايمان بالله يشمل الايمان بالملائكة أنهم خلق نورانى لا يأكل ولا يشرب ولا ينام دائم العبادة لا نعلم عددهم وأفضلهم جبريل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش وما علمناهم وما لم نعلمهم الايمان بهم واحد وكذلك الايمان بالكتب القرآن وغيره كالانجيل الغير محرف والتوراة كذلك وكذلك الايمان بالرسل أفضلهم أولو العزم نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد وأفضلهم على الاطلاق محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم كثير فالرسل والأنبياء أكثر من خمسة وعشرين ألف ما علمناهم وما لم نعلمهم نؤمن بهم جميعا وكذلك الايمان باليوم الآخر وأهوالةوالحياة بعد الممات وعذاب القبر ونعيمه والصراط والميزان والجنة والنار كل هذا من الايمان باليوم الآخر. وكذلك بالقدر خيره وشره حلوه ومره فهو مقدور عند الله فهو سبحانه قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض فهو يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن اذا كان كيف يكون. س28-هل ممكن معرفة بعض الكتب وعلى أى الأنبياء نزلت وذكر بعض الأنبياء؟ الكتب أفضلها القرآن نزل على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم وخليل الله والانجيل نزل على عيسى عليه السلام والتوراة نزلت على موسى عليه السلام والزبور على داود والصحف على ابراهيم عليهما السلام والرسل والانبياء كثير أفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهود ولوط وصالح وشعيب وزكريا ويونس وهارون والياس وادريس وذو الكفل واسماعيل واليسع وابراهيم وآدم ويعقوب واسحاق. س29-هل هناك فرق بين الرسول والنبى؟ كل رسول نبى وليس كل نبى رسولا. الرسول نزل عليه الوحى وأمر بتبليغه لقوم مخالفين والنبى بعث لتكملة بعثة الرسول الذى قبله أو لتثبيتها لقوم موافقين والرسول أو النبى يكون ذكرا حرا من البشر. س30-ما القدر؟ ومن أثبته؟ ومن نفاه؟ وما أركانه؟ أولا: القدر هو التقدير للكائنات خلقها فى الأزل وأركانه: 1. علم الله الشامل للأشياء وهو صفة ذاتية تتناول الموجود والمعدوم والواجب والممكن والممتنع. 2. الكتابة فى اللوح المحفوظ. 3. المشيئة الشاملة. 4. الخلق. المثبتون للقدر أهل السنة والجماعة يؤمنون بالقدر خيره وشره حلوه ومره كله من تقدير الله وأن الله علم الأشياء قبل وقوعها يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن كيف يكون فهو العليم وله صفة العلم فهو سبحانه علمه شامل لكل الأشياء. قال الامام أحمد بن حنبل رضى الله عنه:القدر سر الله فى خلقه. وأول النفاة للقدر معبد الجهنى قال:ان الأمر أنف وان الله يعلم الأشياء الا بعد وقوعها ثم أخذها غيلان الدمشقى فقتل الحجاج معبد الجهنى .وعمرو بن عبيد رئيس القدرية كان زاهدا قال الحافظ الذهبى: غر الخليفة بزهده وكان الخليفة يقول: كلكم يمشى رويد كلكم يطلب صيد غير عمرو بن عبيد وكان عمرو بن عبيد يقول فى حديث(يجمع خلق أحدكم فى بطنه) مسند الإمام أحمد سنن ابن ماجة وصححه الألبانى. لو سمعته من الشعبى أوابن مسعود أو رسول الله أو سمعته من الله لكذبت هذا الحديث وما قبلته قال ابن كثير: لو قال هذا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين قال الشافعى : جادلوا القدرية بالعلم فان أقروا به هزموا وان أنكروا كفروا فهى القدرية من ينفون العلم وهم انقرضوا كما يقول ابن تيمية. أما الطائفة الثانية فقالوا:لا يقدر الله أفعال العباد وليس له مشيئة ولا ارادة بل العبد يوجد فعل نفسه يفعل ما يشاء وأقروا بعلم الله السابق وعلى ذلك عامة القدرية كما يقول ابن تيمية . وطائفة ثالثة غلوا فى القدر وقالوا: العبد ليس له أى فعل والفعل لله كله والعبد كالريشة فى مهب الريح ليس له قدره بل هو مجبور وهم الجبرية المحضة . أما الجبرية المتوسطةعندهم العبد يكسب الفعل ولكن ليس بقدرتة وليس اه قدرة ولكن القدرة مقارنة للفعل والفعل من الله والعبد عندهم صورة ليس فعله علي الحقيقة مثل الطفل اذا أمرته ان يحمل صخرة كبيرة ثم تأتى انت لتحملها فالظاهر ان الطفل هو الذى حملها ولكن الحقيقة أنت الحامل للصخرة فالانسان صورة والفاعل الحقيقى للاشياء هو الله .وهذا باطل. أما أهل السنة والجماعة فيقولون :ان الله خلق العبد وفعله والعبد يفعل حقيقة يختار بارادته ومشيئته التى خلقها الله فيه قال تعالى (والله خلقكم وما تعملون)(الصافات 96) س31-هل الايمان قول فقط أو قول وعمل؟ الايمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية والعمل جزء من الايمان فالمؤمن مؤمن بطاعته وعلى قدر معصيته ينقص ايمانه فالايمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالاركان. س32- ما الفرق المخالفة للسنة فى الايمان؟ أولا:الخوارج أخرجوا صاحب المعصية من الايمان بالكلية ومن الملة فمن مات عندهم قبل التوبة فهو مخلد فى النار وهذا باطل. وكذلك المعتزلة قالوا:مرتكب الكبيرة مخلد فى النار فى الآخرة وفى الدنيا ليس بمؤمن ولا كافر فهو بمنزلة بين المنزلتين وهذا باطل. وكذلك الأشاعرة يقولون:الايمان هو التصديق فقط وكذلك الماترودية ومن لم ينطق أو يعمل وصدق فقط فهو مؤمن وهذا باطل. وكذلك الجهمية قالوا: الايمان مجرد المعرفة وبعض الجهمية يقولون:الايمان هو العلم وعلى ذلك يكون ابليس مؤمن وفرعون مؤمن وهذا باطل. وكذلك الكرامية قالوا: الايمان النطق فقط وان لم يعتقد بقلبه ولم يعمل وهذا باطل. وكذلك المرجئة يقولون:ان الايمان فى أصله كل الناس فيه سواء وقالوا: تارك العمل معاقب لكن لايدخل العمل فى الايمان وهذا باطل. والخوارج عندهم العمل والنطق والاعتقاد من الايمان لكنهم خالفوا السنة فى كونه يتجزأ ولذلك كفروا فاعل الكبيرة وهذا باطل والحق أن الايمان يزداد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو قول وعمل واعتقاد والناس فيه متفاوتون بحسب طاعتهم وبعدهم عن المحرمات فيها نسعى لكمال الايمان. قال الامام البخارى:رويت عن ألف رجل يقولون بأن الايمان قول وعمل. س33-فهل هناك فرق بين الايمان الشرعى واللغوى؟ الايمان الشرعى:يكون متعديا بالباء مثل قوله تعالى(انما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله)(الحجرات 15) الإيمان اللغوى:متعديا بالام (وما انت بمؤمن لنا)(يوسف 17) س34-ما الإيمان المطلق ومطلق الايمان؟ الايمان المطلق هو الايمان الكامل ومطلق الايمان أصل الايمان والاستثناء يكون فى الايمان المطلق ولا يمون المسلم مسلما الا مع أصل الايمان ولا يجوز الاستثناء فى أصل الايمان ولذلك قالت المرجئة:من زنى فهو كامل الايمان لأن الايمان عندهم لا يتجزأ وهذا باطل بل ينقص بالمعصية ويزيد بالطاعة. فالايمان المطلق يمنع من دخول النار أصلا ومطلق الايمان يمنع من الخلود فى النار. س35-مثل لى بأعمال الايمان؟ عمل القلب الاخلاص والنية والخوف من الله والرجاء فيه والتوكل عليه والخشية واليقين وغير ذلك عمل اللسان التسبيح وقراءة القرآن والدعوة الى الله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وعمل الجوارح كالصلاة والجهاد واماطة الأذى عن الطريق والتسبيح على الأنامل والمسح على رأس اليتيم وغير ذلك. س36-هل ممكن يكون العاصى مؤمنا؟ نعم بحسب أصل ايمانه يكون مؤمنا وبحسب معصيته يكون فاسقا ولذلك سمى أهل السنة العاصى الفاسق الملى فالايمان يتبعض ويتجزأ. س37-هل تارك جنس العمل كافر؟ نعم كافر لو قال:أنا لم أعمل شيئا النتة فهو ليس بمؤمن لأنه لم يأت بركن الايمان الذى هو قول واعتقاد وعمل. س38-هل هناك فسق أكبر وأصغر؟ نعم الفسق الأكبر هو الكفر الاكبر قال تعالى(ولقد أنزلنا اليك آيات بينات وما يكفر بها الا الفاسقون)(البقرة99).والفسق الأصغر فى قول النبى صلى الله عليه وسلم)سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) رواه البخارى ومسلم. فالفسق الأكبر يخرج صاحبه من الملة والأصغر ليس كذلك ولكن ينقص من ايمانه. س39-وهل هناك أسباب لزيادة الايمان؟ نعم وهى: أولا:معرفة الله بأسمائه وصفاته. ثانيا:كثرة الطاعة والعبادة. ثالثا:ترك المعاصى. رابعا:النظر فى آيات الله الكونية وغير ذلك كالدعاء بتجديد الايمان وزياديه كما فى الحديث(اسألوا الله أن يجدد الايمان فى قلوبكم فانه يبلى كما يبلى الثوب) أخرجه الحاكم والحديث قال الهيثمى فى المجمع(1/52) ورواه الطبرانى فى الكبير وإسناده حسن وصححه الألبانى فى الصحيحة برقم(1585). س40-هل للعاصى توبة وهل هو مطالب بذلك؟ نعم قال تعالى(وتوبوا الى الله جميعا)(النور 31) والعاصى عليه التوبة قال النبى صلى الله عليه وسلم(كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) رواه أحمد والترمذى وابن ماجة والحاكم عن أنس وصححه الألبانى صحيح الجامع(4515). (قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جمبعا انه هو الغفور الرحيم)(الزمر53) س41-هل لها-أى للتوبة شروط؟ نعم 1. الاخلاص. 2. الندم. 3. العزم على عدم العودة. 4. الاقلاع عن الذنب. 5. رد المظالم. 6. أن تكون قبل الغرغرة أو قبل طلوع الشمس من مغربها. 7. وان كان كفرا أكبر اغتسل ونطق بالشهادتين. س42-هل يجوز الاحتجاج بالقدر على المعصية؟ لا يجوز الاحتجاج بالقدر على المعصية الا بعد التوبة من هذه المعصية كما حاج آدم موسى عندما قال له:أنت أبونا أخرجتنا من الجنة لكن آدم كان قد تاب الله عليه فقال لموسى(أتجادلنى فى شئ قدره الله على) س43-هل القدرية أقسام؟ قسمهم شيخ الاسلام ابن تيمية: 1. قدرية مجوسية الذين جعلوا خالقين كثر. 2. ابليسية الذين اتبعوا ابليس خاصموا الله بالقدر وتركوا الأمر. 3. قدرية مشركية تابعوا المشركين(لو شاء الله ما أشركنا)(الأنعام 148) فعارضوا الشريعة بالقدر. س44-هل الانسان مسير أم مخير؟ الصحيح الذى عليه السلف أن الانسان مخير أو ميسر وهناك فرق بين ميسر وميسر فكل ميسر لما خلق له وليس الانسان مجبورا. س45-هل من مزيد عن مسألة القدر؟ نعم يقال قدر بالسكون وقدر بالفتح(قدرت الشئ)أى أحط به بقدره وعرفت قدره اصطلاحا علم الله وارادته أزلا بالكائنات قبل وجودها . قال طاوسقابلت ثلاثين من الصحابة يقولون :كل شئ بقدر) فالامام مالك وأحمد والشافعى كفروا القدرية الغلاة النقاة للعلم وطائفة الثنوية أتباع بن فانك أثبتوا خالقين اثنين للخير والشر أما النفاة للقدر أثبتوا خالقين كثرا والموقوف عن ابن عباس(أن القدرية مجوس هذه الأمة) سنن أبى داود. وقدر الله بالتشديد هو فعل الله وقدر الله بالتضعيف هو ما وقع وحصل. س46-ما المصدر الذى ترد اليه أمور الاعتقاد؟ ثلاثة أمور: 1. معرفة (الالهيات) ما يتعلق بالله. 2. النبوات (الواسطة) بالأنبياء والمرسلين وما جاؤوا به من أحكام. 3. المعاد (السمعيات) بالغيبيات والقيامة. س47-ما مراحل الرسالة؟ النبوة ثم الرسالة ثم أولو العزم ثم خاتم الرسل وهم حوالى 120 ألف نبى وحوالى ثلاثمائة وبضعة عشر رسولا ويجب الايمان بما عرفنا وما لم نعرف من أسماء الأنبياء والرسل وجاء فى القرآن خمسة وعشرون. قال الشاعر: فى تلك حجتنا منهم ثمانية من بعد عشر ويبقى سبعة وهم ادريس هود شعيب صالح وكذا ذو الكفل آدم وبالمختار قد ختموا وليس كل نبى رسولا ولكن كل رسول نبى وقبل أن يكون رسولا يكون نبيا وكل الانبياء دينهم واحد(وما أرسلنا من قبلك من رسول الا نوحى اليه أنه لا اله الا أنا فاعبدون)(الأنبياء 25) س48-ما اعتقاد أهل السنة فى الانبياء؟ وما اعتقاد أهل الزيغ من الفرق الباطلة؟ أهل السنة يعتقدون ويؤمنون فى أن الأنبياء والرسل من عند الله لا فرق بين أحدهم وهم معصومون من الكبائر والكفر والاشراك ويجوز عليهم أو على بعضهم بعض الصغائر ثم يوفقون للتوبة المباشرة وهم بشر لكنهم أفضلهم ومنهم من يؤمن معهم ومنهم من لا يؤمن أحد معهم وأكثر الأنبياءاتباعا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعده موسى عليه السلام أما غلاة الصوفية يعتقدون أن النبوة تنال بالرياضة والخلوة والمجاهدة وكذلك الفلاسفة والمتكلمون والعقلانيون وضعوا عقولهم فى مقابل ما جاءت به الرسل فالأنبياء حق وهم معصومون من الخطأ والنسيان فى مسألة التبليغ للرسالة والنبوة خاصة بالرجال دون النساء كما هو عليه جمهور المسلمين. س49-من ورثة الأنبياء وهل لهم الهداية المطلقة؟ ورثة الأنبياء هم العلماء كما جاء فى الحديث وليس لهم الهداية المطلقة ولكن الهداية اثنان: 1. هداية توفيق وهى ليست الا لله. 2. هداية ارشاد وهى للأنبياء والعلماء. س50-هل من كلمة مختصرة عن الميثاق الأول؟ قال تعالىواذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم)(الأعراف:172) وعلى هذا جمهور المفسرين أن آية الأعراف هى الميثاق . س51- ما مصير الأولاد فى الأخرة؟ أولاد المسلمين فى الجنة بلا خلاف. وقال البخارى وابن حجر وغيرهما:ان أولاد المشركين فى الجنة Hszgm jlid]dm tn urd]m hglsgl1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 06 / 2011, 20 : 12 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حاتم السلفى المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 06 / 2011, 36 : 05 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حاتم السلفى المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018