أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 0 المشاهدات 719  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06 / 04 / 2011, 17 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
بسم الله الرحمّن الرحيم


هذه كلمات قالها الله لرسله ، فكانت الموجهة للانبياء ومن ورائهم العالمون ، وكانت ابرع كلمة يمكن تقال لانسان .

ولو كرسنا كل معارف العارفين بالله في كلمة ، فهل تطيق ان تشرح موقف الله من الانسان كما يختاره الانسان لنفسه ، باجمل واوجز من هذا التعبير : { كن لي ، اكن لك } ؟ .

ولو لخصنا حنان كل ذي حنان في جملة فهل تكون بعض ما نستشفه من حنان يكد يلمس باليد ، في هذه الجملة التي تمرّ على الخواطر ارقّ من الحنان : { يابن آدم ! اني اتقرب اليك بالعافية ، وبستر على ذنوبك ، وانت تتبغض الي بالمعاصي ، وخرابك الاخرة } ؟ .

ولو جمعنا عصارات ادمغة الفلاسفة كلها في عبارة ، فهل يمكن
ان تفسر مدى هيمنة القدر على الانسان باصدق من هذه العبارة :
{ اجلك يضحك من املك ، وقضائي يضحك من تدبيرك ، وآخرتي تضحك من دنياك ، وقسمتي تضحك من حرصك } ؟ او هذه العبارة :
{ يابن آدم ! تريد واريد ، ولا يكون الا ما اريد } ؟ .


ولو اختصرنا جميع كتب الحكمة والاخلاق ، قهل ننتهي الى ابلغ من هذا القول الرصين المتين : { لا عقل كالتدبير ، ولا ورع كالكف عن الاذى ، ولا حسب ارفع من الادب ، ولا شفيع كالتوبة ، ولا عبادة
كالعلم } ؟ .

او هل ادت المواعظ والتوجيهات التي وعاها الانسان ، ما تؤديه هذه الموعظة البليغة : { من عرف الله فاطاعه نجا ، ومن عرف الشيطان فعصاه سلم ، ومن عرف الحق فاتبعه امن ، ومن عرف الباطل فاتقاه فاز ، ومن عرف الدنيا فرفضها خلص ، ومن عرف الاخرة فطلبها وصل } ؟ .

او هل عرف الزهاد قوله تزهدهم في المغريات ، دون انكار لنوازعهم ، بل تعترف بها وبالمغريات معا ، ثم توجههم نحو الاخرة ، ابسط واعمق من هذه المقولة العجيبة : { اخر نومك الى القبر ، وفخرك الى الميزان ، وشهوتك الى الجنة ، وراحتك الى الاخرة ، ولذتك الى الحور العين } ؟ .

او هل تبرعمت المنابر عن كلام ياخذ بمجامع العقول والقلوب ، الى الورع والتقوى ، اكثر رقة وشفقة وصدقا من هذا الكلام الرخيم :
{ارحموا انفسكم ، فان الابدان ضعيفة ، والسفر بعيد ، والحمل ثقيل ، والصراط دقيق ، والنار لظى } ؟ .

ومن عرّف الدنيا مثل هذا التعريف الصادق العميق : { ان الدنيا ، اليوم لك ، وغدا لغيرك } ؟ .

ومتى تلقى الانسان من موجه توجيها ، يفرز صلاحياته الواقعة في الدنيا ، من صلاحياته الموهومة فيها ، ويحدد ما له من الدنيا ، وما عليه من الدنيا ، قبل هذا التوجيه ، او بعد هذا التوجيه ، مثل هذا التوجيه الواقع العادل : { ما لك من الدنيا الا ما اكلت فافنيت ، وما لبست فابليت ، وما تصدقت فابقيت ، وما ذخرت فحظك منه المقت } ؟ .

وفي اي نظام اقتصادي وجد بيان يبين طبيعة المال ، وهوية الاغنياء و الفقراء ، ثم يتحدث عن واجب كل من الجانبين ازاء الاخر ، ولكن لا كما يتحدث المستجدي ، ولا كما يتحدث القانون ، بل كما تتحدث زوابع الرعود ، في تتابع اصواتها ، وقصر فواصلها وفصولها ، فيقول : { المال مالي ، والاغنياء وكلائي ، والفقراء عيالي ، فمن بخل على عيالي ، ادخلته النار ولا ابالي } ؟ .

واين توجد حكمة صائبة تكون لها من قوة المعنى و رقة التعبير ، ما للتيار من قوة ورقة ، كهذه الحكمة الصائبة : بلا { مثل العلم عمل ، كمثل الرعد بلا مطر ... مثل القلوب القاسية ، كمثل الحجر الثابت في الماء ... ومثل الموعظة عند من لا يرغب قيها ، كمثل المزمار عند اهل القبور } ؟ .


هذه نماذج لنوع فخم من كلام ، لايوجد له مثيل برقته وشموخه ، انه حديث الاعلى الى الادنى ، حديث الخالق الى المخلوق ، حديث الله الى الانسان .
وبهذا اصبح الحديث القدسي صنو القران ، الذي جاء به ليؤدي دور القران في امم قد خلت من قبل ، وليكمل مسؤولية القران في خير امة اخرجت للناس .

hg;glm hgugdh >> i]hdm ggpdhm ;gih >>>










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018