توجيه قوله تعالى (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين) - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مذاهب وملل هدامة ... (آخر رد :السليماني)       :: سبل تحصيل الأخلاق الحسنة والآداب والمروءة ... (آخر رد :السليماني)       :: ماهي الوسائل المعينة على غض البصر ...؟؟؟ (آخر رد :السليماني)       :: أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: من أخطاء بعض طلاب العلم ... (آخر رد :السليماني)       :: القارئ الشيخ / محمد عطية حسب ، وماتيسر له من سورة آل عمران 52 -74 قرآن الفجر من مسجد الإمام الحسين 1 -3 -1979م (آخر رد :رفعـت)       :: إن قامتِ السَّاعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةٌ ... (آخر رد :السليماني)       :: حكم الغيبة والنميمة وخطرها وكفارتها ... (آخر رد :السليماني)       :: فضل تلاوة القران الكريم وتدبره والعمل به ... (آخر رد :السليماني)       :: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 2 المشاهدات 1123  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15 / 02 / 2011, 53 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلامة أبو البركات – رحمه الله تعالى – عند قوله تعالى (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين بالياء حمزة وعلى أبو بكر (سبيل المجرمين)بالنصب مدني ؛غيره بالرفع فرفع" السبيل " مع التاء والياء لأنها تذكر وتؤنث ؛ونصب "السبيل" مع التاء على خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم؛ يقال استبان الأمر وتبين واستبنه وتبينه...
التوضيح:
يبدو لنا بوضوح من كلام العلامة أبى البركات تنوع القراءات الفرشية في كلمتين الأولى منها : "ولتستبين" والثانية "سبيل" وفيما يلي توضيح ذلك:
أولا:قرأ حمزة وعلى المعروف بالكسائى وأبو بكر شعبة بن عياش "وليستبين" بالياء على التذكير
وبها قرأ خلف العاشر أيضا ؛ فتعين للباقين القراءة بالتاء على التأنيث أو الخطاب
ثانيا:قرأ مرموز مدني وهما نافع وأبو جعفر "سبيل" بنصب اللام فتعين للباقين رفع اللام
أقول: فمجموع القراءتين يعطينا ثلاثة أوجه ؛ألخصها للقارئ حتى يكون على بصيرة
فقراءة حمزة والكسائى وكذا خلف العاشر "وليستبين سبيل" بالياء ورفع "سبيل"
وقراءة نافع وأبو جعفر:"لتستبين سبيل" بالتاء ونصب "سبيل" وقراءة الباقين "وليستبين سبيل"
بالتاء ورفع "سبيل"
توجيه القراءات
فهذه القراءات الواردة في الآية الكريمة كما هو مستفاد من كلام الإمام النسفى إذا ما أمعنا
النظر فيها نجد أنها دائرة على تذكير "السبيل" وتأنيثه وتعدى الفعل استبان ولزومه؛ وإيضاح
ذلك أن لغة نجد وتميم تذكير "السبيل" وعليه قوله تعالى ( وان يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وان يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا) ولغة الحجاز التأنيث وعليه قوله تعالى (قل هذه سبيلي)
وأيضا الفعل "استبان" يكون متعديا نحو استبنت الشئ ويكون لازما نحو استبان الصبح بمعنى بان
فمن قرأ "وليستبين سبيل" بالياء ورفع لام "السبيل" فانه أسند الفعل إلى سبيل فرفعه على أنه مذكر وعلى أن الفعل "ليستبين" فعل مضارع من استبان اللازم وهذه قراءة حمزة ومن معه
والمعنى: ليظهر ويتضح سبيل المجرمين؛وسبيل المؤمنين؛ فحذف لأن ذكر أحد السبيلين يدل على الأخر ؛ومثله قوله تعالى (سرابيل تقيكم الحر)ولم يذكر البرد لدلالة الفحوى عليه
ومن قرأ "ولتستبين" بالتاء فإما أن يرفع "السبيل" وإما أن ينصبها ؛فمن قرأ "السبيل" برفع اللام – وهم :ابن كثير ؛وأبو عمرو ؛وابن عامر ؛وحفص عن عاصم ؛ويعقوب؛ كانت التاء لتأنيث
بناء على تأنيث الفاعل وهو "السبيل" وتوجيه القراءة كتوجيه القراءة السابقة
وأما من قرأ "السبيل" بنصب اللام- وهما نافع وأبو جعفر – فانه أسند الفعل إلى المخاطب ؛
ونصب "السبيل" على المفعولية؛وذلك على تعدية الفعل
والمعنى على هذه القراءة: ولتستوضح أنت يا محمد سبيل المجرمين؛ أي: طريق المجرمين فتعاملهم بما يليق بهم.
وبهذا نرى أن التاء في قوله تعالى:"تستبين" مختلفة المعنى؛ فإنها في إحدى القراءتين للخطاب؛
وفى الاخرة للتأنيث وهى في كلتا الحالتين للمضارعة

j,[di r,gi juhgn (,;`g; ktwg hgNdhj ,gjsjfdk sfdg hgl[vldk)










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 22 / 02 / 2011, 04 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6807
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 19 / 03 / 2011, 04 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جزاكم الله خيرا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->