أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اللغة العربية ويومها العالمي! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: أفضل طريقة لتحويل ملفات pdf إلى word دون أخطاء (آخر رد :عادل محمد)       :: 161 تَسمية يَثْرِب طابة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد بن طالب 8 جمادى الآخرة 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالله القرافي 7 جمادى الآخرة 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ محمد برهجي 7 جمادى الآخرة 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 8 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالرحمن السديس 7 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ الوليد الشمسان 7 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (آخر رد :عادل محمد)      

إضافة رد
كاتب الموضوع دينى عصمة أمرى مشاركات 27 المشاهدات 4747  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 17 / 11 / 2010, 03 : 07 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2271
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة
ديني عصمة أمري
نظرا لغياب ألأخ محمد نصر وذلك لوفاة والده رحمه الله وغفر له
سأقوم بكتابة نبذه مختصرة عن سيدنا عمر الفاروق رضى الله عنه
وأرجوا أن تنال إستحسانكم0

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين أما بعد :

أحد العشرة المبشرين بالجنة

الفاروق أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي

العدوي ، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ،

عرف في شبابه بالشـدة والقـوة ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت

له السفارة في الجاهلية فتبعثـه قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو

بينهم و بين غيرهم000وأصبح الصحابي العظيم الشجاع الحازم الحكيم

العادل صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين0


إسلامه

أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة ، فقد كان الخباب بن

الأرت يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم

عمر بن الخطـاب متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام

ورسوله ، لكنه لم يكد يتلو القرآن المسطور في الصحيفة حتى صاح صيحته

المباركة دلوني على محمد 0

وسمع خباب كلمات عمر ، فخرج من مخبئه وصاح يا عمـر والله إني

لأرجو أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه -صلى الله عليه وسلم- ، فإني

سمعته بالأمس يقول:


أللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك ، أبي الحكم بن

هشام ، وعمر بن الخطاب )000


فسأله عمر من فوره وأين أجد الرسول

الآن يا خباب ؟)000


وأجاب خباب عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي

الأرقـم )000

ومضى عمر الى مصيره العظيم000ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول -

صلى الله عليه وسلم- فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال:


أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن

المغيرة ؟


أللهم هذا عمر بن الخطاب ، اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب )

000فقال عمر أشهد أنّك رسول الله )000

وباسلامه ظهر الاسلام في مكة اذ قال للرسول - صلى الله عليه وسلم -

والمسلمون في دار الأرقم والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك )

000وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول

الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ، لذلك سماه الرسول -

صلى الله عليه وسلم-


( الفاروق )

لأن الله فرق بين الحق والباطل 00


لسان الحق

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، ومن علماء الصحابة وزهادهم ، وضع

الله الحق على لسانه اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه ،


يقول علي بن أبي طالب إنّا كنا لنرى إن في القرآن كلاما من كلامه ورأياً من رأيه )

000كماقال عبد الله بن عمر مانزل بالناس أمر فقالوا فيه وقال عمر ، إلا نزل

القرآن بوفاق قول عمر )000

‏ عن ‏أبي هريرة ‏-‏رضي الله عنه- ‏‏قال :


‏ ‏قال رسـول اللـه ‏-‏صلى اللـه عليه وسلم-‏ ‏

لقد كان فيما قبلكم من الأمم ‏‏محدثون ،‏ ‏فإن يك في أمتي أحد فإنه

‏‏عمر ‏)000

و‏زاد ‏‏زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏أبي

هريرة ‏‏قال ‏: ‏

قال النبي ‏ ‏-صلى الله عليه وسلم- ‏

لقد كان فيمن كان قبلكم من ‏بني إسرائيل‏ ‏رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء ، فإن يكن من أمتي

منهم أحد ‏‏فعمر ) ..


‏‏قال ‏‏ابن عباس ‏-‏رضي الله عنهما-: ‏‏من نبي ولا محدث

قوة الحق

كان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم ،


فقد ‏استأذن ‏‏عمر بن الخطاب

‏‏على رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏وعنده ‏‏نسوة ‏من ‏قريش ،‏ ‏يكلمنه

ويستكثرنه ، عالية أصواتهن على صوته ، فلما استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏قمن

فبادرن الحجاب ، فأذن له رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم-،‏ ‏فدخل ‏‏عمر

‏‏ورسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم- ‏‏يضحك، فقال ‏‏عمر ‏ ‏أضحك الله سنك يا

رسول الله )000فقال النبي ‏-صلى الله عليه وسلم-‏



عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي ، فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب )

000فقال ‏‏عمر :

(‏ ‏فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله )


000ثم قال عمر‏يا عدوات أنفسهن

أتهبنني ولا تهبن رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم-)000‏


فقلن نعم ، أنت

أفظ وأغلظ من رسول الله -‏صلى الله عليه وسلم-)000‏


فقال رسول الله ‏-‏صلىالله عليه وسلم- ‏

إيها يا ‏ابن الخطاب ‏، ‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان

سالكا ‏فجا ‏قط إلا سلك ‏‏فجا ‏غير‏فجك )000

ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان

المسلمون يخرجون سرا ، وقال متحديا لهم


من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي )

فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه000


عمر في الأحاديث النبوية

رُويَ عن الرسـول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تبين

فضل عمـر بن الخطاب نذكر منها


( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه )

( الحق بعدي مع عمـر حيث كان )

( لو كان بعدينبيّ لكان عمـر بن الخطاب )

( إن الشيطان لم يلق عمـر منذ أسلم إلا خرَّلوجهه )

( ما في السماء ملك إلا وهو يوقّر عمر ، ولا في الأرض

شيطان إلا وهو يفرق من عمر )

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-


رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاءامرأةِ أبي طلحة وسمعت خشفاً أمامي ،

فقلت : ما هذا يا جبريل ؟

قال : هذابلال ،

ورأيت قصرا أبيض بفنائه جارية ،

فقلت : لمن هذا القصر ؟

قالوا :لعمر بن الخطاب ، فأردت أن أدخله فأنظر إليه ، فذكرت غيْرتك )

فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار

وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-


بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ ،فشربت منه حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ، ثم أعطيت فضْلي عمر

بن الخطاب )


قالوا فما أوّلته يا رسول الله ؟)

قال: العلم )

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-


بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ

وعليهم قمصٌ ، منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك ، وعُرِضَ

عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه )


قالوا فما أوَّلته يا رسول الله ؟)

قال: الدين )



خلافة عمر

رغب أبو بكر -رضي الله عنه- في شخصية قوية قادرة على تحمل

المسئولية من بعده ، واتجه رأيه نحو عمر بن الخطاب فاستشار في ذلك

عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا فأثنوا عليه خيرا


ومما قاله عثمان بن عفان اللهم علمي به أن سريرته أفضل من علانيته ، وأنه ليس فينا مثله )

000 وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين ورعاية

مصلحتهم000

أوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر من بعده ، وأوضح سبب اختياره

قائلا:


اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم ، وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم

بما أنت أعلم ، واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم )000

ثم أخذ البيعة العامة له بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا أترضون بمن

أستخلف عليكم ؟


فوالله ما آليـت من جهـد الرأي ، ولا وليت ذا قربى ، واني

قد استخلفـت عمر بن الخطاب فاسمعوا له وأطيعوا )


فرد المسلمون :

(سمعنا وأطعنا)


000وبايعوه سنة ( 13 هـ )000



إنجازاته

استمرت خلافته عشر سنين تم فيها كثير من الانجازات المهمة


لهذا وصفه ابن مسعود -رضي الله عنه- فقال كان اسلام عمر فتحا ، وكانت

هجرته نصرا ، وكانت إمامته رحمه ، ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي الى

البيت حتى أسلم عمر ، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا)000

فهو أول من جمع الناس لقيام رمضان في شهر رمضان سنة ( 14 هـ ) ،

وأول من كتب التاريخ من الهجرة في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ ) ،

وأول من عسّ في عمله ، يتفقد رعيته في الليل وهو واضع الخراج ، كما أنه

مصّـر الأمصار ، واستقضـى القضـاة ، ودون الدواويـن ، وفرض الأعطيـة ،

وحج بالناس عشر حِجَـجٍ متواليـة ، وحج بأمهات المؤمنين في آخر حجة

حجها000

وهدم مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وزاد فيه ، وأدخل دار العباس بن

عبد المطلب فيما زاد ، ووسّعه وبناه لمّا كثر الناس بالمدينة ، وهو أول من

ألقى الحصى في المسجد النبوي ، فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من

السجود نفضوا أيديهم ، فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق ، فبُسِط في

مسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعمر -رضي الله عنه- هو أول من

أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام ، وأخرج أهل نجران

وأنزلهم ناحية الكوفة000



الفتوحات الإسلامية

لقد فتح الله عليه في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح الى

حمص ، وجلولاء والرقة والرّهاء وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين

وعسقلان وطرابلس وما يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك

والجابية والأهواز والبربر والبُرلُسّ000وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس

والروم وعُتاة العرب حتى قال بعضهم كانت درَّة عمر أهيب من سيف

الحجاج )000



هَيْـبَتِـه و تواضعه

وبلغ -رضي الله عنه- من هيبته أن الناس تركوا الجلوس في الأفنية ،

وكان الصبيان إذا رأوه وهم يلعبون فرّوا ، مع أنه لم يكن جبّارا ولا متكبّرا ،

بل كان حاله بعد الولاية كما كان قبلها بل زاد تواضعه ، وكان يسير منفردا

من غير حرس ولا حُجّاب ، ولم يغرّه الأمر ولم تبطره النعمة000




إستشهاده

كان عمر -رضي الله عنه- يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال

شرفها

( أللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك)

وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه


أبو لؤلؤة المجوسي

( غلاما للمغيرة بن شعبة )

عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين

من الهجرة000


ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله

تعالى أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة000


ودفن الى جوار الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر الصديق -رضي الله عنه- في الحجرة النبوية

الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة000

أعني بـه الفاروق فـرق عنـوة ... بالسيف بين الكفر والإيمـان

هو أظهر الإسلام بعد خفائـه ... ومحـى الظلام وبـاح بالكتمـان

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين0












عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 23 / 11 / 2010, 00 : 11 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
طرح وسرد ررائعين فى إيجاز متقن
أوردت فأجدت أخى الكريم أبو قام الكبيسى وللمرة الثانية
ولفتة طيبة منك ان تنيب عن أحد زملائك
وبووورك فيك
وحرم الله أناملك عن النار
وأثابك خير الجزاء بما أسلفت










التعديل الأخير تم بواسطة دينى عصمة أمرى ; 23 / 11 / 2010 الساعة 03 : 11 PM
عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
قديم 23 / 11 / 2010, 11 : 11 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
والآن ن ننتقل إلى كوكبة جديد من كواكب
السلف الصالح الا وهو ثالث الخلفاء
الراشدين حييى الملأئكة ودو النورين
عثمان بن عفان رضى الله عنه
ونختار هده المرة أخونا الكريم
أبو فاطمة
..
..
..
فليتفضل أثابه الله ليفيدنا
حول هده الشخصية










التعديل الأخير تم بواسطة دينى عصمة أمرى ; 23 / 11 / 2010 الساعة 13 : 11 PM
عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 17 : 12 AM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 688
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيك وجزاكي الله خيرا على هذا الموضوع المتميز

اقول مستعينا بالله

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر.‏ يلتقي نسبه مع الرسول في الجد الرابع من جهة أبيه‏‏‏.،
(عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف)، فهو ينتمي إلى الفرع الأموي من قبيلة قريش، أمه أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس، وأم أروى البيضاء بنت عبد المطلب عمة الرسول.‏‏ ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش. أنجبت أروى مرتين من عفان: عثمان وأخته أمنة. و بعد وفاة عفان, تزوجت أروى من عقبة بن ابي معيط, و التي أنجبت منه ثلاثة أبناءو بنت:
الوليد بن عقبة.
خالد بن عقبة.
عمرو بن عقبة.
أم كلثوم بنت عقبة.


إسلامه:

أسلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له:
ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال‏:‏ ‏‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله.
و كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة، تزوج عثمان رقية بنت رسول الله محمد وهاجرت معه إلى الحبشة وأيضاً هاجرت معه إلى المدينة وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان. ثم إنها مرضت وماتت سنة 2هـ أثناء غزوة بدر فحزن عليها حزنًا شديداً فزوّجه الرسول من أختها أم كلثوم لذلك لقّب بذي النورين لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيدًا. ‏استخلفه رسول اللَّه على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوبًا من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان‏.‏ وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظًا للقرآن، ولم يكن متقشفًا مثل عمر بن الخطاب بل كان يأكل اللين من الطعام‏.‏



عائلة عثمان:
قبل أن يسلم عثمان, كان لعثمان زوجتين هما: أم عمرو بنت جندب و فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس.

1-أم عمرو بنت جندب:
أبوها الصحابي جندب بن عمرو الدوسي وهي زوجة الخليفة عثمان بن عفان وقد أنجبت منه عمرو وخالد وأبان وعمر ومريم.

2-فاطمة بنت الوليد وهي ابنة الوليد بن عبد شمس المخزومي من أشراف قريش. أسلم يوم الفتح استشهد باليمامة، وأمها أسماء بنت أبو جهل، وهي زوجة الخليفة عثمان بن عفان وأنجبت منه وليد وسعيد و أم سعيد.

زوجاته بعد الاسلام:

رقية بنت محمد
إبنة الرسول, و قد أنجبت عبدالله بن عثمان, و لكنه توفي مبكراً, و كان يسمى بأبي عبدالله بعد إسلامه. و عندما توفيت رقية تزوج من أختها_أم كلثوم بنت محمد_

أم كلثوم بنت محمد
ثاني بنات الرسول, و لم تنجب لعثمان,

و بعد وفاة أم كلثوم,تزوج عثمان من كل من:
فاختة بنت غزوان
انجبت له عبدالله بن عثمان الصغير, و قد توفي صغير السن.

أم البنين بنت عيينة بن حصن:
انجبت له عبدالملك بن عثمان، وقد مات صغيرا.

رملة بنت شيبة:
انجبت له عائشة و أم أبان و أم عمرو بنت عثمان.



عثمان بن عفان في العهد النبوي:

من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم في عثمان:
روي في صحيح البخاري:

"أبي موسى الأشعري رضي الله عنه كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو أبو بكر، فبشرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إفتح له و بشره بالجنة ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال رسول الله، فحمد الله. ثم جاء رجل فاستفتح، فقال لي: إفتح له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه، فإذا عثمان. فأخبرته بما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، فحمد الله ثم قال : الله المستعان "


روي في صحيح البخاري:
" عن أنس رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه و سلم أحدا و معه أبو بكر و عمر و عثمان، فرجف، فقال: اسكن أحد ـ أظنه ضربه برجله ـ فليس عليك إلا نبي و صديق و شهيدان "


روي في صحيح مسلم:

" عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان على حراء، و أبو بكر ، و عمر و عثمان، و علي و طلحة، و الزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد "


روي في فضائل الصحابة:

"عن أنس ابن مالك قال: أرحم أمتي أبو بكر و أشدها في دين الله عمر ، و أصدقها حياء عثمان، و أعلمها بالحلال و الحرام معاذ بن جبل، و أقرؤها لكتاب الله أُبَيْ و أعلمها بالفرائض زيد بن ثابت، و لكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح "

عثمان وجيش العسرة:
يقال لغزوة تبوك غزوة العُسرة، مأخوذة من قول الله في القرآن‏:‏ ِ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَة

وندب رسول اللَّه الناس إلى الخروج وأعلمهم المكان الذي يريد ليتأهبوا لذلك، وبعث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وأمر الناس بالصدقة، وحثهم على النفقة والحملان، فجاءوا بصدقات كثيرة فجهَّز عثمان ثلث الجيش جهزهم بتسعمائة وخمسين بعيرًا وبخمسين فرسًا‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ أنفق عثمان في ذلك الجيش نفقة عظيمة لم ينفق أحد مثلها‏.‏ وقيل‏:‏ جاء عثمان بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول الله


صفاته الخُلُقية وفضله:
عرف عثمان- رضي اللّه عنه- بالكرم ولين الطبع، وعرف بالحياء فـما كان يُعْرَف أحد أشد حياء منه حتى كان رسول اللّه صلى الله عليه و سلم يستحي منه إذ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : "ألا استحي من رجل تستحي منه الملائكة".
وعن فضله- رضي اللّه عنه- روى قتادة أن أنساً- رضي اللّه عنه- قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداَ ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف فقال: اُسْكُن أُحد- أظنه ضربه برجله- فليس عليك إلا نبي وصدِّيق وشهيدان.

وعن ابن عمـر- رضي اللّه عنهـما- قال: "كنـا في زمن النبي عن لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر، ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم". وفي السنة السادسة للهجرة بعثه رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى قريش مفاوضاً عنه وذلك عندما منعت قريش دخول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مكة: فبعثه صلى الله عليه وسلم إلى زعماء وأشراف قريش يخبرهم أنه لم يأت للحرب وإنه إنـما جاء زائراً لهذا البيت ومعظماً لحرمته فخرج عثمان مخاطراً بنفسه إلى مكة حتى أتى أبا سفيان وعظماء قريش فبلغهم عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ما أرسله به فقالوا لعثمان حين فرغ من رسالة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إليهم: إن شئت أن تطوف بالبيت فطف، فقال: ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم .
ومن مآثره - رضي اللّه عنه - أنه حفر بئر رُومَة فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من يحفر بئر رومة فله الجنة"فحفرها عثمان- رضي اللّه عنه- وجعلها للمسلمين.

البيعة لعثمان بالخلافة:
لما طعن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه – بيد أبي لؤلؤة المجوسي طلب بعض المسلمين منه أن يعهد بالخلافة لمن يرتضيه ويختاره فتردد عمر ثم قال: إن استخلفت فقد استخلف من هو خير مني وإن أترك فقد ترك من هو خير مني - يريد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ثم ذكر عمر- رضي اللّه عنه- ستة رجـال كانـوا يتميزون بحب الرسول صلى الله عليه وسلم لهم ورضاه عنهم أكثر من غيرهم وهم: علي، وعثـمان بن عفـان، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقـاص، والزبـير بن العـوام، وطلحة بن عبيد اللّه، وطلب إليهم أن يجتمعوا بعد وفاته ليختاروا واحداً منهم، وقد اجتمع هؤلاء النفر بعد وفاة عمر، وانتهى الرأي الأخير إلى اختيار عثمان - رضي اللّه تعالى عنه - فبايعه المسلمون بالإِجماع.

أهـم أعماله:

أولا: جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش:
انتشر الإِسلام وعَمَّت الفتوحات الإسلامية ودخل في الإسلام أقوام من غير العرب فخشي بعض أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و سلم من اختلاف الناس في قراءة القـرآن أو تحريف شيء من القرآن لفظاً أو أداء، فقد قدم حذيفة بن اليمان على عثمان، وكان حذيفة يغازي أهل الشام في فتح أرمينيا وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثـمان، وأمر عثـمان بنسخ القرآن بلسان قريش حتى إذا نسخت الصحف في المصاحف أرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخ وأمر بـما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق.

ثانيا: تأسيس البحرية الإسلامية:
استأذن معاوية بن أبي سفيان - رضي اللّه عنه - والي الشام الخليفة عثـمان – رضي اللّه عنـه – في تأسيس أسـطول بحري لصـد غارات الأسطول البيزنطي على سواحل الشام ومصر فأذن له، فأعد معاوية أسطولاً قوياً تمكن به من فتح جزيرتي قبرص ورودس في البحر المتوسط كـما نازل الأسطول الإِسلامي الأسطول البيزنطي عام 34هـ فانتصر عليه في معركة ذات الصواري قرب الإِسكندرية مع أن الأسطول البيزنطي كان أكثر عدداً وتجهيزاً من الأسطول الإسـلامي وعرفت المعركة بهذا الاسم- ذات الصـواري- لأن صواري سفن المسلمـين والروم ربطت بعضها ببعض.





الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي اللّه عنه -:

* فتـح المغرب وبلاد النوبة:
زحفت جيوش المسلمين في عهد عثمان بن عفان – رضي اللّه عنه - إلى بلاد النوبة جنوب مصر، وتمكنوا من فتحها وضمها إلى الدولة الإسلامية كـما تابع المسلمون فتوحاتهم في بلاد المغرب ونشروا الدعوة الإِسلامية في انحائها ووصلت جيوشهم إلى سهول تونس واصطدموا مع قوات الروم فيها وهزموهم وأصبحت المنطقة كلها من برقة إلى تونس خاضعة للدولة الإِسلامية في عهد عثمان- رضي اللّه عنه-.

* فتـح بلاد فارس:
امتدت رقعة الدولة الإسلامية في عهد الخليفة عثمان- رضي اللّه عنه- حتى وصلت شرقاً إلى بحر قزوين آسيا ومازال المسلمون يطاردون ملك الفرس (يزدجرد) حتى قتل في بلده مرو من بلاد فارس وانتهت بموته دولة فارس.


استشهاد الخليفة عثمان - رضي اللّه عنه -:
كان الخليفـة عثـمان- رضي اللّه عنـه- ذا صفـات كريمة وأخلاق فاضلة، فقـد كان- رضي اللّه عنـه- ليّنا رحيما وعطوفا كريـما فطمع فيه أصحـاب الأنفس الضعيفة والكارهون لدين اللّه القويم فمن هؤلاء: عبد اللّه بن سبأ وهو يهودي أسلم زمن عثمان نفاقاً فبدأ يطوف في بلدان المسلمين وكان كلما وصل إلى بلد يحكي كذباً عن ظلم عثمان للبلد الآخر حتى ترك كل قطريظن أنـه بخير وأنه أفضل حالا من القطر الآخر وأقنعهم أن علياً- رضي اللّه عنه- أحق بالخلافة من عثمان فجاءت وفود من البصرة، والكـوفة، ومصر قائدهم عبد اللّه بن سبأ وقابلهم الخليفة عثمان وعلي- رضي اللّه عنهما- وواعداهم خيراً إذا هم دعوا إلى بلادهم فبدأت هذه" الوفود بالخروج من المدينة إلا أنهم رجعوا مرة أخرى إلى المدينة بحجة أن عثمان كتب إلى والي مصر يأمره أن يقتل الوفد الذي جاء إلى المدينة من أهل مصر. وعثمان- رضي اللّه عنه- بريءُ من هذا الكتاب وإنما زُوِّر عليه، وكان حامل هذا الكتاب المزُوَّر يسير على مقربة من أهل مصر يتعرضهم حتى قالوا له: ما لك؟ إن لك لأمراً ما شأنك؟ فقال: أنا رسـول أمـير المؤمنـين إلى عامله بمصر ففتشوه فإذا هم بالكتاب المزور وواضح أن هذا الرجل كان قاصداً أن يُعْرفَ فرجعوا إلى عثمان وطلب عثمان التحقيق في هذا الكتاب إلا أنهم أبوا وقالوا: قد أحل اللّه دمك وأحاط الثوار بيت عثمان وقد حاول كثيرٌ من الصحابة وأبنائهم الدفاع عن عثمان إلا أنه كان يقسم عليهم أن يلقوا سيوفهم وهجم الثوار على الخليفة فضربـه رجـل مصري من بني سدوس يقال له: جَبْلة- أي: الرجل الأسـود- بسيف وهو يقرأ القرآن فاتقاه عثمان- رضي اللّه عنه- بيده، فقطعها والمصحف بين يديه فنضـخ الـدم على قولـه تعـالى: {فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم} فسقط المصحف من يده فقال عثمان: أما واللّه إنها لأول كفٍّ خطتِ المُفَصَّل وذلك أنه كان من كتبة الوحي وهو أول من كتب المصحف من إملاء رسول اللّه صلى الله عليه و سلم. فجاءت زوجتـه نائلة تحجـز عنـه فتعمَّـدهـا أحد المجرمين فضرب يدها فقطع أصابعها. ثم ضرب عثمان فقتله. وكان استشهاده- رضي اللّه عنه- يوم الجمعـة الثـامن عشر من ذي الحجة عام 35هـ.
فرحم اللّه أمير المؤمنين رحمة واسعة وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.










التعديل الأخير تم بواسطة ابو قاسم الكبيسي ; 18 / 12 / 2010 الساعة 18 : 01 PM
عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 11 : 01 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
أحسنت أخى الفاضل الكريم أبوفاطمة
وبوورك طرحك القيم ولاحرمك الله
الأجر على ماسطرت أناملك









عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 25 : 01 AM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
ننتقل الآن بعد موافاتنا بما يفيد حول ذو النورين
إلى شخصية أخرى ذكره مرة عليه الصلاة والسلام مازحا
بأبى التراب وزوج حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة
على بن أبى طالب رضى الله عنه وأرضاه
وسنختار هذه المرة أخونا العضو
فتى التوحيد
ليوافينا حول هذه الشخصية
...
...
...
تفضل ننتظر
إبداعك فى تجميع المعلومات أثابك البارئ









عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 58 : 02 AM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
فتى التوحيد
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتى التوحيد


البيانات
التسجيل: 22 / 01 / 2008
العضوية: 22
المشاركات: 1,650 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 372
نقاط التقييم: 24
فتى التوحيد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فتى التوحيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
حياكم الله أختي الفاضلة " ديني عصمة أمري " .. وجزاكم الله خيرا على الموضوع الطيب المبارك

والفكرة الرائعه .. حفظكم الله تعالى .. وشكر الله لكم دعوتكم الكريمة




الفدائي الأول
علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -
إنه الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ابن عم رسول الله ( أبوه هو أبو طالب عبد مناف بن عبد المطلب، وأمه السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم -رضي الله عنها)
ولد علي -رضي الله عنه- قبل بعثة النبي ( بعشر سنين، وكان أصغر إخوته، وتربى في بيت النبي .. ولما نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليّا إلى الإيمان بالله وحده، فأسرع -رضي الله عنه- بقبول الدعوة، ودخل في دين الله، فكان أول من أسلم من الصبيان.

ولما رآه أبو طالب يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: أي بني، ما هذا الدين الذي أنت عليه؟ فقال علي: يا أبي، آمنت برسول الله، وصدقت بما جاء به، وصليت معه لله واتبعته، فقال أبو طالب: أما إنه لم يَدْعُك إلا لخير، فالزمه.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب عليّا، ويثني عليه، فكان يقول له: "أنت مني وأنا منك" [البخاري]. وكان يقول له: "لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق" [مسلم].

وعندما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة إلى المدينة، أمر علي بن أبي طالب أن ينام في فراشه، وفي ليلة الهجرة في جنح الظلام، تسلل مجموعة من كفار مكة، وفي يد كل واحد منهم سيف صارم حاد، وقفوا أمام باب بيت النبي صلى الله عليه وسلم ينتظرون خروجه لصلاة الفجر، ليضربوه ضربة رجل واحد، فأخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بتلك المؤامرة، وأمره بالخروج من بينهم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد أعمى الله أبصار المشركين، فألقى النبي صلى الله عليه وسلم التراب على رؤوسهم وهو يقرأ قول الله تعالى: (وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا فأغشيناهم فهم لا يبصرون). [يس: 9].

ولما طلعت الشمس؛ استيقظ المشركون، وهجموا على البيت، ورفعوا سيوفهم، ليضربوا النائم، فإذا بهم لا يجدونه رسول الله، وإنما هو ابن عمه علي بن أبي طالب، الذي هب واقفًا في جرأة ساخرًا من المشركين، ومحقرًا لشأنهم.

وظل عليٌّ في مكة ثلاثة أيام بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة لكي يرد الودائع، كما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولما هاجر وجد النبي ( قد آخى بين المهاجرين والأنصار، فقال: يا رسول الله، آخيت بين أصحابك، ولم تؤاخ بيني وبين أحد. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنت أخي في الدنيا والآخرة" [ابن عبد البر].

وقد بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، فكان أحد العشرة المبشرين بها، وقد زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة -رضي الله عنها-، وقدم عليٌّ لها مهرًا لسيدة نساء العالمين وريحانة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وعاش علي -رضي الله عنه- مع زوجته فاطمة في أمان ووفاق ومحبة، ورزقه الله منها الحسن والحسين.

وذات يوم ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى دار علم فلم يجده، فسأل عنه زوجته فاطمة الزهراء: "أين ابن عمك"؟ فقالت: في المسجد، فذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هناك، فوجد رداءه قد سقط عن ظهره وأصابه التراب فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم يمسح التراب عن ظهره، ويقول له: "اجلس يا أبا تراب..اجلس يا أبا تراب"[البخاري].

وشهد علي مع النبي صلى الله عليه وسلم جميع الغزوات، وعرف بشجاعته وبطولته، وفي يوم خيبر قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لأعطين الراية غدًا رجلا يحبه الله ورسوله (أو قال: يحب الله ورسوله)، يفتح الله على يديه" [البخاري].
فبات الصحابة كل منهم يتمنى أن يكون هو صاحب الراية، فلما أصبح الصباح، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن عليّ، فقيل له: إنه يشتكي عينيه يا رسول الله، قال: "فأرسلوا إليه، فأتوني به".
فلما جاء له، بصق في عينيه، ودعا له، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، فقال علي: يا رسول الله، أقاتلتم حتى يكونوا مثلنا: "أنفذ على رسلك، حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم" [البخاري]. ففتح الله على يديه.

ولما نزل قول الله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا) [الأحزاب: 32]، دعا الرسول صلى الله عليه وسلم فاطمة وعليًا والحسن والحسين-رضي الله عنهم-في بيت السيدة أم سلمة، وقال: "اللهمَّ إن هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" [ابن عبد البر].
وعرف علي -رضي الله عنه- بالعلم الواسع، فكانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- إذا سئلت عن شيء قالت: اسألوا عليًّا وكان عمر كذلك.
وكان عليٌّ يقول: سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم في جبل.
وكان أبو بكر وعمر في خلافتيهما بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرفان لعلي الفضل، وقد اختاره عمر ليكون من الستة أصحاب الشورى الذين يختار منهم الخليفة، ولما استشهد عثمان -رضي الله عنه- اختير عليّ ليكون الخليفة من بعده.

ولما تولي عليّ الخلافة نقل مقرها من المدينة إلى العراق، وكان -رضي الله عنه-يحرص على شئون أمته فيسير بنفسه في الأسواق ومعه درعه (عصاه) ويأمر الناس بتقوى الله، وصدق الحديث، وحسن البيع، والوفاء بالكيل والميزان.
وكان يوزع كل ما يدخل بيت المال من الأموال بين المسلمين، وقبل وفاته أمر بتوزيع كل المال، وبعد توزيعه أمر بكنس بيت المال، ثم قام فصلى فيه رجاء أن يشهد له يوم القيامة.

وكان -رضي الله عنه- كثير العبادة، يقوم من الليل فيصلي ويطيل صلاته، ويقول مالي وللدنيا، يا دنيا غرِّي غيري.

وقد جاءت إليه امرأتان تسألانه، إحداهما عربية والأخرى مولاة، فأمر لك واحدة منهما بكسر من طعام وأربعين درهمًا، فأخذت المولاة الذي أعطيت وذهبت، وقالت العربية: يا أمير المؤمنين، تعطيني مثل الذي أعطيت هذه وأنا عربية وهي مولاة؟ فقال لها علي -رضي الله عنه- : إني نظرت في كتاب الله -عز وجل- فلم أر فيه فضلاً لولد إسماعيل على ولد إسحاق -عليهما الصلاة والسلام-.

وفي آخر خلافة علي -رضي الله عنه- كانت الفتنة قد كبرت، وسادت الفوضى أرجاء واسعة من الدولة الإسلامية، فخرج ثلاثة من شباب الخوارج، وتواعدوا على قتل من ظنوا أنهم السبب المباشر في تلك الفتن وهم علي، ومعاوية،
وعمرو بن العاص، فأما معاوية وعمرو فقد نجيا، وأما عليٌّ فقد انتظره الفاسق عبد الرحمن بن ملجم، وهو خارج إلى صلاة الفجر، فتمكن منه، وأصابه في رأسه إصابة بالغة أشرف منها على الموت، وكان ذلك في سنة (40 هـ)، وعمره آنذاك (65) سنة.
ودفن بالكوفة بعد أن ظل خليفة للمسلمين خمس سنين إلا أربعة أشهر، وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أربعمائة حديث، فرضي الله عنه وأرضاه.









عرض البوم صور فتى التوحيد   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 49 : 04 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2271
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
حياكم الله ألأخوة الكرام
ابو فاطمة
فتى التوحيد
كتبتم فأوجزتم فأبدعتم دمتم سالمين وبكل خير
جعلها الله في ميزان حسناتكم
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))






بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 25 / 11 / 2010, 41 : 01 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بووورك فيك على المجهود الطيب
الررائع أخى الكريم فتى التوحيد
أجدت وأفدت ولاحرمك البارئ الاجر والثواب
وبووورك أخونا أبو قاسم الكبيسى على المرور الكريم على المتصفح
وتشيجعه الطيب المبارك










التعديل الأخير تم بواسطة دينى عصمة أمرى ; 25 / 11 / 2010 الساعة 43 : 01 AM
عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
قديم 25 / 11 / 2010, 53 : 01 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
دينى عصمة أمرى
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دينى عصمة أمرى


البيانات
التسجيل: 01 / 11 / 2010
العضوية: 40507
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 180
نقاط التقييم: 13
دينى عصمة أمرى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دينى عصمة أمرى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : دينى عصمة أمرى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
والآن ننتقل إلى شخصية جديد من كواكب السيرة العطرة
سيرة خير المرسلين
وننتقل إلى احد أبناء عمومته
وأحد العشرة المبشرين بالجنة
الا وهو الزبير بن العوام
فليتفضل
أخونا فارس الملتقى
فليتفضل أثاباه البارئ لإفادتنا









عرض البوم صور دينى عصمة أمرى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018