أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 3 المشاهدات 1224  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 11 / 2010, 36 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام

الحمد للهِ وصلَّـى اللهُ تعالى وسلَّـمَ على عبدهِ ورسولهِ محمَّـدٍ وآلهِ وصحبهِ ومن سلكْ * سبيلَـهم ما دارَ نجمٌ في فلكْ , وبعد:

فإنَّ من أشَـدِّ ألوانِ البَـلاءِ التي يصبُّـها الله تعالى على قلوبِ ووجوهِ بعضِ عبادهِ بلاءَ (الْـقِـحَـةِ) التي تسلُبُ نورَ الوجهِ وتقضِـي على بواقي المروءةِ وفُـتَـاتِ الإحسَـاسِ حتى يحسِـبَ المُـبتَـلى بهذا الدَّاءِ أنَّ أنجحَ المَـساعي وأغلى المطامحِ والمرامي أن يُـنيلَ نفسَـهُ وهواهُ كُـلَّ مطلَبٍ وإن أعقبهُ ذلكَ مقتَ اللهِ ورسولهِ والمؤمنينَ , فتَـراهُ أُلبِـسَ ثوباً من الجَـفاءِ صفيقاً , وأصبحَ بكلِّ مذمَّـةِ زعيماً وحقيقاَ وهُـوَ في مَـرضِـهِ ذلكَ مُـسيَّـرٌ غيرُ مُخَـيَّـرٍ بمعنـى أنَّـهُ لا يملكُ ضبطَ نفسِـهِ إلا بحبلٍ من اللهِ يتمثَّـلُ في ضراعتهِ إليهِ أن يرفعَ عنهُ ما صبَّهُ عليهِ من الموبقِ وإجابةِ اللهِ لهذه الضَّـراعةِ وإلا بقيَ أبداً مُبتَـلىً موْزُوراً غيرَ مأجُـورٍ , ولذا قالَ الإمامُ ابنُ حزمٍ رحمهُ الله تعالى (والحيِيُّ لَا يَقْدِرُ عَلَى القِحَةِ والوَقِحُ لَا يَقْدِرُ عَلَى الحيَـاءِ) وهـذا يعني أنَّـهُ فيما ابتُليَ بهِ كأصحاب العللِ المُزمِـنةِ التي لا حولَ لهم في رفعها ليسَ لها دافعٌ من الله تعالى.

والقِحَـةُ كبيرةٌ من الكَـبـائرِ كما نصَّ على ذلك بعضُ أهل العلمِ كالشيخِ محمَّد بنِ عبد الوهَّـابِ حيثُ ضمَّـنها كتابهُ الكبائرَ باعتبارها منهنَّ , وسَـاقَ في مذَمَّـتها حديثَ أبي مَسعُودٍ عَـنْ رَسُولِ الله إنَّ ممَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى : إِذَا لَمْ تَستَحِ فَاصْـنَعْ مَا شِئْتَ , وصَـدقَ رحمهُ اللهُ في إدراجها بينَ أخواتِـها الشقائقِ لأنَّ اللهَ تعَـالى جعَـلَ القحةَ طابعاً مختوماً على سفلَـةِ الأمَـمِ البائدةِ , ولو لم يكُـن فيها من المَـذَمَّـةِ إلا هذا لكفاها سُـبَّـةً وعاراً , فانظُـر عافاني اللهُ وإيَّـاكَ إلى الله تعالى وهُـو يقُـصُّ خبَر قومِ لوطٍ يومَ عابَ عليهم القِـحَـةَ في عدمِ استحيائهم من غِـشيانِ المناكر والمُجاهرةِ والمُفاخَـرةِ بالجرائرِ فقال (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المـُنكرَ) أي مُجاهرينَ بها غيرَ مُستَترينَ ولا مُستحيِينَ , ومِـن شِرار الخلقِ اليومَ في نوادي النَّـاسِ ومَجامعهم أقوامٌ يكاشفُ أحدُهم خصمَـهُ بالفحشِ والبذاءِ مكاشفةً مفضوحة , ويصيبُ ذائقةَ النَّـاسِ ويعمش أبصارهم بتصرفه ولباسهِ وأفعالهِ المرذولةِ المقبوحة , وما هو ببعيدٍ من ذلكَ من يلبَـسُ لباساً يتورَّعُ عنهُ الشيطـانُ في أضغاثِ الأحلامِ, أو يرقُـصُ جهاراً نهاراً هو ورفاق السوءِ الذينَ تؤزُّهمُ الشياطينُ والمُراهقَـةُ والجدةُ والفراغُ والقحةُ أزًّا فلا يحسبهم النَّـاظرُ إلا سُـكَـارى , وما هم بسُكَـارَى , ولكنَّ بلاءَ الله أحاطَ بهم فهم في سكرتهم يعمهونَ وفي ريبهم يتردُّون , ثمَّ يسيرُ أحدُهم أو جميعُـهم بينَ النَّـاسِ في الأسواقِ والمطاراتِ والمَشَـافي بشجرةٍ أنبتها اللهُ فوقَ رأسهِ لا يحضُركَ عند رؤيتِـها إلا تقريبُ معنى المُشَـبَّـهِ بهِ في قوله تعالى في وصف الزَّقوم (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين) ومع ذلكَ ترى هذا المسكينَ مختالاً كالطاووسِ غيرَ مُبالٍ بذوقٍ ولا عُرفٍ ولا كبيرٍ ولا صغيرٍ ولا ذكَـرٍ ولا أنثى فضلاً عن الديانةِ والمروءة , وما هي ببعيدٍ من ذلكَ من تتفنَّـنُ في التبَـرُّجِ قائلةً بلسَـانِ حالِـها لكل مقبلٍ أو مُدبرٍ (هَـيتَ لكَ) غَـيرَ أنَّـها لا تُغلِّقُ الأبوابَ ولا تنتظِـرُ الخُطَّـابَ بل تخلعُ حياءها قبل الحجابَ , وتتوسَّطُ مجامعَ العجَـزَةِ والشَّـبَابِ , فاتحةً أعينَـهم وقلوبهم على ألوانٍ من التبُّرُّجِ والصفاقةِ والتمايلِ والتَّـبابِ.

وصَـدقَ مُحَمَّد بْنُ حُسَيْنٍ الْمَكِّيُّ رحمه اللهُ يومَ قالَ في أنوار البُـروقِ (وَالِقْحَةَ لَا يَنْزَجِرُ صَاحِبُهَا عَنْ مَكْرُوهٍ وَلَا تَحُثُّهُ عَلَى مَعْرُوفٍ) ومن عاينَ سخلةً من سِخَـلِ أولئكَ المُبتَلين في مَشفى أو سُوقٍ أو مَطَـارٍ علمَ صدقَ مقالتهِ , ومِـن حكَـمِ أُومِيرُوسَ التي نقلَـها عنهُ الإمامُ ابنُ حزمٍ قولهُ: (مُقَـدِّمةِ المَحمُـوداتِ الحياءُ , ومُقَـدِّمةُ المَذمُـوماتِ القِـحَـةُ).

وهـذهِ بعضُ مظَـاهر القِحـةِ الفتَّـاكةِ على وجهٍ سريع:

إصابةُ المجتمعاتِ في الخاصرة بإشاعة التمرُّدِ على المُحكَـمِ من طيِّـب العاداتِ وذلك بتشريعِ مناقشة الأمور االمتعلقة بالفراشِ ومقدِّماته وآدابهِ بغضِّ النَّـظر عن وجود البنات مع أبيهم أو الأبناء مع أمهم.
التعقيبُ على العُلماء ومُحاكمةُ بعضِ الكُـتَّـاب فتاواهم إلى غبائه وجهلِـهِ الفاضحِ بالشريعة كما حصل في موضوع الكاشيرات.
تصويرُ بعضِ أشباهِ الرجال لحريمه ووضع ذلكَ خلفيةَ جوالٍ أو جهاز محمول أو موقعه الشخصي أو بريده الخاص.
التصريحُ في البرامج الفضائية بما يُستحيى منهُ فطرةً كقول أحد أصحاب الفضيلة عن صاحبٍ لهُ إنَّـهُ بضعةٌ منهُ على حديث طلق بن علي .
طعنُ بعضِ السَّـفَـلةِ في نوايا النَّـاسِ وتصويرهم كلَّ من يحول بينهم وبين شهواتهم المتمثلة في سيوع الفاحشَـةِ بأنَّـهُ سيءُ الظَّـنِّ ويتهم المجتمعاتِ و... و.... و..... الخ.
التدخينُ في الأمَاكِـنِ المُغلقَـةِ كالحافلاتِ والطائراتِ والمسَـاراتِ.
رفعُ الصوت من قِبَـلِ بعضِ المراهقينَ بالضحكِ والمزاح في الأسواقِ والمشافي والمطارات.
امتناعُ بعضِ المسؤولينَ من ردِّ التحيَّـة بمثلها أم بأحسنَ منها لاعتقادهِ الفاسدِ بأنَّ كلَّ مُـراجعٍ إنَّـما يسلمُ عليه تملُّـقاً واستنزالاً لرحمتهِ , مع أنَّـهُ في أعينِ بعضِ المُسَـلِّمينَ لا يساوي مشاطةً.!
تبرُّج بعضِ شقائقِ حمَّـالة الحطَبِ وتكسُّرهنَّ أمام النَّـاسِ برِّهم وفاجِرهم وإثارةُ الغرائز والعودة بوزرها وأوزار الذين أضلتهم.
تطلُّـع بعض الطفوليين بنظره إلى ما يكتبهُ المُجاورُ لهم , ومدُّهم آذانَـهم إلى حديث المجاور.
تجاوز المصطفِّينَ بالعشَـراتِ في صفٍّ واحدٍ انتظاراً لأدوارهم في الدوائر الحكومية وغيرها ليجيءَ أحدُ أولئك المَـوتَى ويتجَاوزَ الجميع بلا خجَـلٍ ولا حَياءٍ.
رفعُ بعضِ الوقحَـات أصواتهنَّ بالضَّـحكِ وتعرِّيهنَّ في الطائراتِ وتوزيعهنَّ البسماتِ الصفراءَ على من يرغبُ ومن لا يرغَـب.
سفرُ الرجل أو المرأة بثيابٍ باليةٍ ورائحةٍ كريهةٍ , ليس فهذا فحسب , بل ويزيدُ البعضُ على ذلك عدمَ التزام مكان معين تستقرُّ فيه رائحتهُ بل يتنقلُ يميناً وشمالاً ويصعدُ وينزل ولربما مازحَ بعض المسافرينَ وعاركَ بعضَ الصغار وكأنَّـهُ عند نفسه نسيم الصبا.
مزحُ بعضِ الرجال ومُداعبتهنَّ للزوجات في المجَامعِ العامَّـةِ , وتلقيمهما لبعضهما وغيرُ ذلك من المخازي التي تُنبئُ عن رقَّـةِ الدين وقلَّـةِ الحياء.
سؤالُ النَّـاسِ عن خصوصياتهم ومشاكلهم الخاصة بزعم المساعدة على الحل , مع أنَّ الله لم يوجِب عليكَ النصحَ لمن لم يستنصحك.!
حديثُ بعضِ النَّـاس عن نفسه بكثرةٍ كاثرةٍ يستغيثُ منها الصمُّ فضلاً عن الأصحَّـاءِ , وتصدُّرهم لمجالس النَّـاس بغير إذنهم وإدارتهم لمجريات الحوار بطريقة ممجوجةٍ مع أنَّ هذا الطفيليَّ قد لا يكونُ مدعواً ولا يعرفُ أيَّ أحدٍ من الحاضرين.
التدخُّـلُ للنَّـاس في دقائق أمور معاشهم وأحوالهم في بيوتهم.
(وَدَاخِـلٌ في حَديثِ اثْنَـينِ مُندَفِـعاَ) وهذا الصنفُ من النَّـاس لا يوجدُ على وجهه مزعةُ حياءٍ لأنَّـهُ ينطلقُ كالشهابِ الثاقبِ لا يجدُ أيَّ حَـرَجِ في اقتحـامِ الأحاديث الخاصَّـةِ ومُداهمتها بل وربما شارَكَ وبارَكَ وانتقدَ واستدركَ على المتَناجيينِ , ولا عجبَ أن يجعلهُ الشاعرُ الساخرُ أحدَ ثمانيةٍ يقول فيهم:
يستوجب الصَّفْعَ في الدنيا ثمانيةٌ *** لالومَ في واحدٍ منهم إذا صُفِعا
امتناعُ البعضِ عن التنازل تحقيقاً لمصلحةٍ عامَّـةٍ تنفعُ غيرهُ ولا تضرُّهُ ومن أمثلةِ ذلك: ( تغييرهُ لمكانهِ في الطائرةِ منعاً لجلوس امرأةٍ بجانبِ رجلٍ أو تفريقِ مجتمعينِ كأمٍّ وبنيها - تنازلهُ في طريقه للطائرةِ عن كرسيِّـهِ للعجَـزةِ والمَـرضى والنِّـساء وهو في صحتهِ كالبغلِ المُعلَّـم - تقديمهُ للمرأة التي تتمزَّقُ حياءً من اصطفافها بجانب الرجال عند جهاز الصرف الآلي أو المخبز أو غيره , إيثاهُ بعضَ إخوتهِ بفضل سُجَّـادته العريضة بدلاً من أن تحرقهم الشمس والإمامُ يخطب وصاحبُ هذه السجادةِ يتكئُ ويجلسُ ويتقرفَـصُ نزلةً أخرى ... الخ)
منقول

(hgXJrAJpQJmE) ]hxR dwf~EiE hggiE ugn fuqA ufh]iA < ,i`i fuqE l/hiviA>!!










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 08 / 11 / 2010, 53 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الوسن
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الوسن


البيانات
التسجيل: 31 / 10 / 2010
العضوية: 40467
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 174
نقاط التقييم: 12
الوسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الوسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خير

وجعله في ميزان حسناتك


تقبل مورري









عرض البوم صور الوسن   رد مع اقتباس
قديم 10 / 11 / 2010, 05 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,314 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19375
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,314
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94872
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خيراً
اخي ******
كل عام وانتم بخير









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 15 / 11 / 2010, 19 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
((لبيك أللهم لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك لبيك))
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))






بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018