الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 4 | المشاهدات | 1503 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
25 / 09 / 2010, 00 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الرسلين وخاتم النبيين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين : وبعد : فأحببت أن أتحدث اليوم عن موضوع هو من الأهمية بمكان ألا وهو : ((الأحكام أوالكلمات التي وقع الخلاف فيها بين طرق حفص بن سليمان من الشاطبية والطيبة )) فراوية حفص بن سليمان رويت من الشاطبية من طريق واحد ومن الطيبة من 57 طريقا . فمجموع الطرق 58 طريقا .. ولكل طريق من هذه الطرق شروط يلزم القارئ التقيد بها حتى لايقع في الخلط بين الطرق . ولنعلم أن رواية حفص لايقع فيها خلاف بين طرقها إلا في هذه المواضع التي سنذكرها . ولكل طريق له شروط وضوبط هي من ضمن هذه المواضع . وماعداها فليس فيه خلاف بين الطرق . والمواضع التي وقع فيها الخلاف هي : 1- التكبير - في بعض الطرق لديه التكبير الخاص وبعضها له التكبير العام والبعض الآخر لاتكبير له . وصيغة التكبير ( الله أكبر ) قبل البسملة والجمهور على تعيين هذا اللفظ بعينه . وروى بعض العلماء زيادة التهليل قبل التكبير فنقول ( لاإله إلا الله والله أكبر ولله الحمد ) واختلف في موضع التكبير وانتهائه . فذهب فريق إلى أن ابتدائه من أول سورة الضحى إلى أول سورة الناس . وذهب فريق آخر إلى أن ابتدائه من آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس . وهذان القسمان هما التكبير الخاص . وذهب فريق ثالث إلى أن التكبير من أول سور القرآن كله سوى سورة براءة وهذا هو التكبير العام . 2- المد المتصل - في بعض الطرق يمد بمقدار - 4 - وبعض الطرق - 5 - وبعض الطرق - 6 - 3- المد المنفصل - في بعض الطرق يمد بمقدار - 2 -وبعض الطرق - 3 - وبعض الطرق - 4 - وبعض الطرق - 5 - 4- النون الساكنة والتنوين مع اللام والراء - لها حالتان - بعض الطرق يقرئها بالإدغام الكامل بدون غنة - والبعض الآخر يقرئها بالإدغام بغنة - 5- { والله يقبض - ويبسط } في البقرة -في بعض الطرق تقرأ بالسين - وبعض الطرق تقرأ الصاد . 6- { وزادكم في الخلق -بسطة } في الأعراف . في بعض الطرق تقرأ بالسين - وبعض الطرق تقرأ بالصاد . 7- { أم هم - المصيطرن ) في الطرو - في بعض الطرق تقرأ بالصاد . وبعض الطرق تقرأ . بالسين . 8- { لست عليهم - بمصيطر } في الغاشية - في بعض الطرق تقرأ بالصاد - وبعض الطرق تقرأ بالسين . 9- { ءآلذكرين - ءآلله - ءآلئن } تقرأ هذه الكلمات الثلاث المتكررة في ستة مواضع - في بعض الطرق بالوجهين الإبدال أو التسهيل - وفي بعض الطرق بالإبدل فقط - وبعض الطرق بالتسهيل فقط _ 10- { يلهث ذالك } في الأعراف - تقرأ في بعض الطرق بالإدغام - وبعض الطرق بالإظهار- وبعض الطرق له الوجهان . 11- { اركب معنا } في سورة هود - تقرأ في بعض الطرق بالإدغام - وبعض الطرق بالإظهار ملاحظة( لايوجد طريق يقرئها بالوجهان). 12- { لاتأمنا } في يوسف -تقرأ في بعض الطرق بالإشمام - وبعض الطرق بالروم - وبعض الطرق الوجهان الروم والإشمام . 13- { عوجا -- مرقدنا } تقرآن ي بعض الطرق بالسكت - وبعض الطرق بعدم السكت . 14- { من راق --- بل ران تقرآن في بعض الطرق بالسكت - وبعض الطرق بعدم السكت . 15- العين في أول مريم والشورى - تقرآن في بعض الطرق بحركتين - وبعض الطرق بأربع - وبعض الطرق بست حركات . وبعض الطرق أربعة حركات او ستة وجهان - وبعض الطرق حركتين أو اربعة وجهان - وبعض الطرق حركتين أوثلاث - 16- { فرق } تقرأ في بعض الطرق بالتفخيم فقط - وبعض الطرق بالترقيق فقط - وبعض الطرق بالوجهان . ملاحظة ( وأغلب الطرق تقرا فيها بالتفخيم ) 17-{ فما ءآتاني } في الوقف - تقرأ قي بعض الطرق بحذف الياء - وعض الطرق بإثباتها - وبعض الطرق بالوجهان . 18- { سلاسلا } في الوقف - تقرأ في بعض الطرق بحذف الألف الأخيرة - وبعض الطرق بإثباتها - وبعض الطرق بالوجهان . 19- { ضعف -- ضعفا } في الروم - تقرآن في بعض الطرق بالفتح - وفي بعض الطرق بالضم - وبعض الطرق بالوجهان . 20- { يــــــــــس والقرآن -- ن والقلم } في الوصل - تقرآن في بعض الطرق الإدغام - وبعض الطرق بالإظهار . 21- ( الساكن قبل الهمز - ساكن موصول - ساكن مفصول - أل - شيء وشيئا) في بعض الطرق السكت عليها جميعا وهو مايسمى برتبة السكت العام - وفي بعض الطرق يسكت على - أل - شيء وشيئا- والساكن المفصول ، وهو مايسمى برتبة السكت الخاص . وما عدا هذه المواضع فلا خلاف بين طرق حفص فيها . وختاما ماكان من خطإ فمن نفسي ومن الشيطان وماكان من صواب فمن الله . ومن وجد في هذا نقصا او خطا فل ينبه عليه وله مني الدعاء. وإن كان خرق فادركه بفضلة *** من الحلم وليصلحه من جاد مقولا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم l,hqu hgoght fdk 'vr ptw | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25 / 09 / 2010, 46 : 12 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب اعزكم الله وجزاكم الله عنا كل خير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 09 / 2010, 29 : 06 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد جزاك الله خيرا ، وبارك فيك ، ووضع عنك وزرك ، ورفع لك ذكرك ... | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06 / 11 / 2010, 06 : 04 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06 / 11 / 2010, 07 : 04 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018