الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 4 | المشاهدات | 1266 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
28 / 10 / 2010, 18 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم أحكام البسملة 1- تعريفها وصيغتها ومحلها: تعريف البسملة: هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم. ومثل ذلك إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله من (حَوْقَلَ). ونحو كلمة حسبي الله من (حَسْبَل). صيغتها: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ). محلها: عند افتتاح القراءة بأول السورة عدا سورة (براءة). 2- حكمها: الوجوب, عند افتتاح السور عدا سورة براءة, وفي خلال السور إذا كانت الآية تحمل اسماً لله أو رسوله وكانت البسملة موصولة بالآية. رأي العلماء في كونها آية من السور: وهي تعتبر أول آية من السور "وفيه خلاف بين القراء العشرة". وقال البعض أنها أول آية من سورة الفاتحة فقط "وفيه خلاف بين المذاهب". ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل. 3- دليلها: من الكتاب: قوله تعالى: (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ). الدليل من السنة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتيقن بانتهاء سورة إلا اذا قرأ البسملة. وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (كل أمر مستحسن لا يبدأبـِ (بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع "أبتر"). 4- حكم الجهر بالبسملة: الوجوب إذا جهر في قراءته لوجودها في رسم المصحف, أما في الصلاة الجهرية فهي على مذهبين: 1. الجهر بها وهذا مذهب أهل مصر. 2. الإسرار بها. 5- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أول السورة: * الاستعاذة. * البسملة. * أول السورة. 1- قطع الجميع: أي الوقف على الاستعاذة, والوقف على البسملة, ثم الابتداء بأول السورة."بأخذ نفس بينهم" 2- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة بنَفَس واحد. 3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة. 4- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع أول السورة. 6- أوجه الابتداء بسورة براءة: *الاستعاذة.*أول السورة 1- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بأول سورة براءة. 2- قطع الجميع: أي الوقف عن الاستعاذة عند أول سورة براءة. حكم الابتداء أثناء سورة براءة فيه التخيير: وهو أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها. وذهب بعض العلماء إلى منع البسملة أثنائها كما منعت من أولها. 7- أوجه الإتيان بالبسملة عند الجمع بين السورتين: *أخر السورة.*البسملة.*أول السورة 1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة السابقة ثم الوقف على البسملة اللاحقة ثم الابتداء بأول السورة اللاحقة. 2- وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة اللاحقة دون اخذ نفس 3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة اللاحقة 4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث "وجه ممنوع" : وهذا الوجه الممنوع "لايجوز"لأن في هذ ا ايهاما للسامع بأن البسملة لاخر السورة السابقة والحال أنها لاول السورة اللاحقة. 8- أوجه وصل سورة الأنفال ببراءة: 1- الوقف على "عليم" مع نفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة 2- السكت على "عليم" بسكتة لطيفة من غير نفس والابتداء ب "براءة" 3- الوصل وصل "عليم" ب "براءة" مع مراعاة الإعراب و حكم الاقلاب. 9- أوجه وصل آخر أي سورة بسورة براءة: الاوجه الثلاثة التي بين آخر الأنفال و أول براءة التي ذكرناها آنفا لم تكن مقيدة بهذا المحل فحسب بل يجوز بين آخر أي سورة وأول براءة بشرط ان يكون آخر السورة قبل سورة براءة في ترتيب المصحف مثلا وصل آل عمران ببراءة بخلاف ما إذا كان آخر السورة بعد أول سورة براءة في ترتيب المصحف كأن يوصل سورة الكهف بأول سورة براءة فلا يجوز حينئذ إلا الوقف دون البسملة ويمتنع الوصل والسكت لانهما خاصان بمواصلة القراءة المتتالية. كذلك إذا كرر القارئ سورة براءة كأن وصل آخرها بأولها فليس له في هذه الحالة إلا الوقف بدون بسملة أيضا. 10- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أثناء السورة: والمراد في أثناء السورة ماكان بعيدا عن أولها ولو بأية فللقارئ حينئذ التخيير في أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها ولكن الإتيان بالبسملة أفضل *فأن أتى بالبسملة له الأوجه الأربعة السابقة *وإذا لم يأت بالبسملة بعد الاستعاذة فله وجهان: 1- قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن اول السورة 2- وصل الجميع: اي وصل الاستعاذة بأول السورة ملاحظة هامة: إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى الله غو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكار المعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " إليه يرد علم الساعة" وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه أيضا من إستنكار مثل : بسم الله الرحمن الرحيم " الشيطان يعدكم الفقر". Hp;hl hgfslgm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 10 / 2010, 28 : 12 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأوفاه . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 10 / 2010, 52 : 07 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 11 / 2010, 22 : 01 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد شعله نشاط لا تهدأ جهد مشكور عليه اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 11 / 2010, 36 : 03 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018