أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 2474  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 10 / 2010, 42 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,314 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19375
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,314
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94872
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم



مخرج اللسان




مقدمة:



فيه عشرة مخارج خاصة لثمانية عشر حرفا موزعة على اربع أجزاء:


اولا:

أقصى اللسان وفيه مخرجان خاصان لحرفين "القاف و الكاف"


ثانيا :

وسط اللسان وفيه مخرج واحد لثلاثة أحرف " الجيم و الشين و الياء"


ثالثا :

حافتا اللسان وفيه مخرجان لحرفين " الضاد و اللام"


رابعا :

طرفا اللسان وفيه خمسة مخارج لاحد عشر حرفا

"النون و الراء و الطاء و الدال و التاء وظاء و الذال و الثاء و الصاد و السين و الزاي"




وفيما يلي نتعرف عليها من خلال رسم توضيحي لأجزاء اللسان









اولا

أقصى اللسان



الحروف التي تخرج منه أقصى اللسان فيه مخرجان خاصان لحرفين هما:





اولا: القاف:

وتخرج من أقصى اللسان " يعني أبعده مما يلي الحلق" من المنطقة الرخوة وهي المنطقة

القريبة من اللهاة وهي أعلى نقطة في اللسان من الخلف مع ما يقابله من الحنك الأعلى




ثانيا : الكاف:

تخرج من أقصى اللسان مع ما يقابله من الحنك الأعلى من المنطقة القاسية تحت

مخرج القاف قليلا و هي أقرب إلى مقدمة الفم و أبعد عن الحلق من القاف


ويسمى هذان الحرفان – أي القاف و الكاف - حرفين لهويين وذلك لخروجهما من

قرب اللهاة و هي اللحمة المشرفة على الحلق




س : لم جعل أقصى اللسان مخرجين و لم يجعل مخرجا واحدا كأقصى الحلق؟


ج : إن هناك فرقا بين أقصى اللسان و أقصى الحلق و ذلك لأن :


أقصى اللسان:

فيه طول و بين موضعي القاف و الكاف مسافة واضحة ولذا اعتبر كل من

الموضعين مخرجا خاصا لحرف خاص

الحلق:

فيه قصر وبين موضعي الهمزة و العين قرب شديد ولذا اعتبر أقصى الحلق مخرجا

واحدا لحرفين


صفة الهمس صفة اصلية لا تنفك عن الحرف إنما تظهر بوضوح بالساكن

عند النطق بحرف الكاف تكون الشدة بالصوت اولا ثم جريان النفس بالاحتكاك

يكون الاحتكاك للأمام وليس في نفس المخرج كي تتحقق صفة الهمس

يقصد بالقلقلة إضطراب و تباعد بالمخرج و هي ايضا صفة اصلية لا تنفك عن


الحرف انما تظهر بوضوح في الساكن


نرجو التركيز على نطق القاف حيث تتضح صفة القلقلة عندما جاءت القاف ساكنة


{وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ }الطارق1



و هنا الكاف جاءت ساكنة وصفة الهمس واضحة فيها


{وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ }الذاريات7

ثانيا: وسط اللسان



1-مخرج الحروف الشجرية:




وفيه مخرج واحد لثلاثة أحرف, وهي: (الجيم, الشين, فالياء غير المدية), من الحلق ‘إلى الفم ,



وتخرج من وسط اللسان مع ما يقابلها من الحنك الأعلى,



وتسمى بالحروف الشجْرية لخروجها من شجْر الفم.



شجْر الفم:



هو ما انفتح من منطبق الفم.





2-ملاحظات على حرف الجيم:



عند النطق بالجيم يكون طرف اللسان إلى أسفل؛ لأنه إذا التصق بأعلى الحنك يعطي صوت الدال,



وتكون حافتا اللسان اليمنى و اليسرى ملتصقتين بلثة الأضراس من أدنى الحافة إلى أقصاها, ويكون



اللسان مقوسا وأصغر حجما منه في الشين والياء. ويصحب صوت الجيم صوت العطس الخفيف.



{وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ }البروج1





3-ملاحظات على حرف الشين:

_طرف اللسان لا يلتصق بالنطع* لخروج صفتي التفشي والهمس.

_يكون اللسان مقوسا وأطول من الجيم وأعرض ورخواً.

_وتكون حافتا اللسان ملامستين للأضراس.






4-ملاحظات على حرف الياء:

_طرف اللسان يصل إلى اللثة, ولكن لا يلتصق بالنطع ولا باللثة.

_يكون اللسان منبسطاً أكثر من الجيم والشين, بحيث تعضُّ عليه الأضراس

(أي يمنع الأضراس أن تنطبق).

_يكون اللسان أطول في الياء من الشين ومن الجيم.

_تكون عضلة اللسان مشدودة في الياء.


{اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ

الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المجادلة19




*منطقة الأصول واللثة:

_اللثة: هي منبت الأسنان, أي اللحمة المتدلاة منها الأسنان


_الأصول خلف اللثة من الداخل, وتنقسم إلى قسمين:



أ/ المنطقة الملساء "النطع الصغير"

ب/ المنطقة المتعرجة "النطع الكبير"



بداية هناك بعض الملاحظات على حرف الياء نود ان نوضحها:


اولا:

الياء المشددة تخرج بالنبر مع تحقيق صفة الرخاوة



ثانيا :

عندما تأتي الياء عارية من الحركة في رسم المصحف الشريف تكون حين إذ

حرف مد وتمد مقدار حركتين إذا لم يتبعها همزة وتخرج بالاهتزاز

ويكون مخرجها مقدر من الجوف


ثالثا :

عندما تأتي الياء عليها سكون مستدير تكون ساقطة في القراءة و إنما

وجدت بالرسم فقط ولا تقرأ




"وملإيه"الزخرف 46



رابعا :

عندما تكون الياء خالية من الحركة "رسم عليها بالمصحف رأس خاء وهي علامة

السكون بالمصحف" تكون حرف لين حيث ما قبلها يكون مفتوح .....هنا الياء تكون

محققة من وسط اللسان و تخرج بالتصادم




"البيت" قريش 3



خامسا :

الياء المتحركة هي ياء محققة تخرج من وسط اللسان بالتباعد




"العمى" الزخرف 40



سادسا :

هناك صفة توصف بها الياء عندما تأتي ساكنة ما قبلها مفتوح تسمى بصفة

"اللين" وهي من الصفات الاصلية التي ليس لها ضد لكننا لم نكتبها لحرف الياء

عموما لانها خاصة عندما تكون الياء ساكنة وماقبلها فتح





الأسنان:


عدد الاسنان في فم الانسان " اثنان و ثلاثون" وقد ينقص هذا العدد

أو يزيد عند بعض من الناس


وأقسامها ستة و هي مرتبة على النحو التالي:


1- الثنايا :

وهي أربعة أمامية : اثنان فوق , واثنان تحت

2- الرباعيات :

وهي أربعة أيضا : واحد أعلى وواحد اسفل , من كل جانب

3- الانياب :

اربعة ايضا : واحد أعلى وواحد اسفل , من كل جانب

4- الضواحك :

اربعة : واحد أعلى وواحد اسفل , من كل جانب

5- الطواحين :

اثنا عشر : ثلاثة أعلى و ثلاثة اسفل , من كل جانب

6- النواجذ :

"ضرس العقل " اربعة : واحد اعلى وواحد اسفل , من كل جانب






.
˜”*°•˜ (رباه لو بلغت ذنوبي عنان السماء)˜ •°*”˜
˜”*°•(مايئست من رحمتك )•°*”˜


بعد ذكر عدد الاسنان في فم الانسان نستطيع دراسة مخارج حافتي اللسان



مخرج حرف الضاد:


تخرج الضاد من حافتي اللسان مع ما يقابلها من الأضراس ولثة الأضراس العليا.

كيفية النطق بحرف الضاد: ينضغط اللسان من الحافتين والطرف إلى أعلى وتلصق

الحافتان إلصاقا محكما بلثة الأضراس و الأضراس أيضا و طرف اللسان يكون ملتصقا

كذلك إلصاقا محكما بأصول الثنايا " المنطقة النطعية" ويكون اللسان مقعرا ويندفع إلى

الأمام قليلا ثم يرجع إلى الخلف و يجري معه الصوت إلى الداخل فيحدث صوتا كصوت

بلع الماء ويكون الصوت مستمرا لزمن ما

واستمرار الصوت هذا هو الرخاوة وتحرك اللسان "اندفاعه للأمام ثم

رجوعه للخلف"هذا هو الاستطالة



وقيل: أنه إذا كان انضغاط الحافة اليسرى على الحنك الأعلى أكثر من اليمنى فهي تخرج

من الجهة اليسرى وخروجها يكون أيسر و أكثر استعمالا وإذا كان انضغاط الحافة اليمنى

على الحنك الأعلى أكثر من اليسرى فهي تخرج من الجهة اليمنى و خروجها يكون

أصعب و أعسر, وخروجها من الحافتين معا أكثر صعوبة

وأعسر...والعمدة في ذلك كله هو التطبيق.


وتسمى الضاد بالحرف المستطيل لاستطالة مخرجها حتى اتصل بمخرج اللام.


{عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً }

الإنسان21


مخرج حرف اللام:


يخرج حرف اللام من أدنى إحدى حافتي اللسان مع أصول إحدى (الثنيتين) و

(الرباعيتين) و (النابين) أي المنطقة الملساء تحت مخرج الضاد فتلتصق هذه الحافة

بصفيحة هذه الأسنان (أي بأصولها) من الداخل ومنه تخرج اللام وخروجها من الحافة

اليمنى أيسر من الحافة اليسرى.


ويكون اللسان منبسطا إذا كانت اللام مرققة وينحرف الصوت إلى منتهى الطرف (الأسلة)

من الجانب الأيمن أو الأيسر أما إذا كانت اللام مفخمة فيقعر طرفي اللسان لأداء

التفخيم و ينحرف الصوت قليلا إلى بعد الأسلة جهة الطرف الآخر وذلك سبب التسمين

في المخرج.



تفخم اللام في لفظ الجلالة فقط إذا كانت اللام مفتوحة او مضمومة او ساكنة قبلها فتح او

ضم وترقق إذا كانت مكسور او ساكنة قبلها كسر

مثال على اللام المفخمة في لفظ الجلالة

{كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الشورى3

مثال على اللام المرققة في لفظ الجلالة

{وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِم

وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ }الشورى16




رابعا: طرفا اللسان



مقدمة:


طرف اللسان فيه خمسة مخارج خاصة لأحد عشر حرفا.


ينقسم طرف اللسان إلى قسمن:

القسم الأول:

طرف مستدير "ذلق" (ذلق أيمن,ذلق أيسر), وتخرج منه الحروف الذلقية

(النون والراء),والحروف النطعية: (ط , د , ت), والحروف اللثوية: (ظ , ذ , ث).

القسم الثاني:

طرف مستدق "أسلة" (وهو رأس اللسان بين الذلق الأيمن والذلق الأيسر),

وتخرج منه الحروف الأسلية: (ص , س , ز).


القسم الأول: طرف اللسان المستدير "ذلق":

1- الحروف الذلقية:

أ/ النون:

وتخرج من طرف اللسان المستدير الأيمن أو الأيسر وما يقابله من أصول إحدى الثنيتين

والرباعيتين "أي المنطقة الملساء" العلويتين تحت مخرج اللام قليلاً بالتصاق محكم,

وهذا المخرج خاص بالنون الساكنة المظهرة والمدغمة في مثلها والمتحركة.

أما النون المخفاة فتتحول من طرف اللسان إلى قرب مخرج ما تخفى عنده من الحروف.

والنون المدغمة مطلقاً "أي بغنة أو غيرها" في غير مثلها فتتحول

أيضاً من طرف اللسان إلى مخرج ماتدغم فيه من الحروف.

وماقيل عن النون الساكنة يشمل التنوين أيضاً.

وتختلف مرتبة الغنة بين المدغم و المخفى و الساكن المظهر و النون المتحركة

وسندرسها بالتفصيل عند دراسة صفة الغنة

ملاحظة:

هناك أربعة كلمات بالمصحف تأتي فيها النون ساكنة و بعدها احد احرف الادغام

ولكن لا تدغم لان الحرفين جاءو بكلمة واحدة و هي:

صنوان , قنوان , الدنيا , بنيان

وذلك كي لا تتغير بنية الكلمة

{الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران16




ب/ الراء:

تخرج من طرف اللسان المستدير والمستدق, بالقرب من ظهره, تحت مخرج النون مع

مايقابلها من لثة الثنيتين العلويتين بارتعاد. ويلاحظ أن النون والراء تقاربا في المخرج,

إلا أن الراء أقرب إلى الأسنان لخروجها من اللثة, ويشترك في مخرجها الرأس,

وأدخل إلى ظهر اللسان من مخرج النون.



ملاحظات على حرف الراء:


عندما تكون الراء مفخمة يكون طرف اللسان مقعرا مرفوعا إلى أعلى كالملعقة,

ويميل الصوت إلى ظهر الطرف.


وعندما تكون الراء مرققة يكون اللسان منبسطا, أي يكون طرفه في وضعه الطبيعي,

ويميل الصوت إلى ظهر الطرف, ولكن أقل من الراء المفخمة.



{الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }الفاتحة3


الحروف النطعية ( ط د ت ):






وتخرج من ظهر طرف اللسان مع التصاقه بأصول الثنايا العليا.


ثالثا الدال



يكون اللسان في الوضع الطبيعي منبسط و يكون أيضا

ملتصقا بالنطع الكبير إلصاقا محكما

تظهر القلقلة فيه أكثر إذا كان ساكنا و الجزء الملتصق



أصغر من التاء و الطاء








ويعبر بعض المجودين عن هذا المخرج بظهر طرف

اللسان و يقصدون به أول طرف اللسان من جهة الظهر

و تخرج منه الطاء و الدال و التاء.




وتسمى بالحروف النطعية نسبة إلى غار الحنك الاعلى أي

سقفه و هذا السقف عبارة عن تحزيز يظهر في أعلى الحنك.




أما التاء فيشترك في خروجها النطع الصغير

" المنطقة الملساء" أي بالاحتكاك فيها لخروج

صفة الهمس و يتضح أكثر إذا كانت ساكنة.






ملاحظات على الاحرف النطعية:


اولا الطاء




اللسان يكون مقعرا أي كالملعقة ملتصقا إلصاقا محكما بالنطع


الكبير و يكون الجزء الملتصق عريضا


يجب مراعاة الإطباق و الإستعلاء في الطاء


تظهر القلقلة فيه أكثر إذا كان ساكنا

أما صفة الإطباق فملازمة له في جميع الحركات بنفس الكيفية





ثانيا التاء


يكون اللسان في الوضع الطبيعي وملتصقا بالنطع الكبير

إلصاقا محكما يمنع التكلف في النفس عندما يكون الحرف متحركا ويجري


النفس فيه بوضوح إذا كان ساكنا و إذا تقدمنا بالنطق بحرف


التاء إلى الاسلة يصاحبها صوت سين

يحتك اللسان في النطع الصغير " اي المنطقة الملساء"


في التاء الساكنة أكثر من المتحركة لتتضح فيها صفة الهمس


الحروف اللثوية (ظ ذ ث ):


تخرج من ظهر طرف اللسان مع ملامسته رؤوس الثنايا العليا ويخرج منه


حرف الظاء باستعلاء و الذال والثاء بغير استعلاء وسميت

بالحروف اللثوية لقرب مخرجها من اللثة لا منها



قال المرعشي :

" وجه الترتيب هنا ( ظ ذ ث ) باعتبار قرب اللسان إلى الخارج فاللسان يقرب

إلى الخارج في (ث) أكثر مما يقرب في الذال ويخرج أكثر من (ظ)"




ملاحظات على الحروف اللثوية:



أولا حرف الظاء:



تخرج الظاء بملامسة ظهر اللسان على ملتقى الثنيتين

نرفع اللسان إلى أعلى ويكون كالملعقة وظهور الرخاوة في جميع

الحركات يكون فيه الإطباق في جميع الحركات ويكون طرفه عريضا

ويكون هناك تباعد بين الفكين في الظاء للاستعلاء



{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى

الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الصف 7


ثانيا حرف الذال:


تخرج بملامسة ظهر اللسان على وسط الثنيتين

يكون اللسان منبسطا " أي غير مقعر"

يكون اللسان ملتصقا بالأسنان و الأضراس العلوية فقط



{وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ

فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ }هود69


ثالثا حرف الثاء:


تخرج بملامسة ظهر اللسان على طرف الثنيتين العلويتين

يكون اللسان منبسطا أي غير مقعر

تهمس الثاء مع جميع الحركات ويكون أشد وأوضح عند الساكن

يكون اللسان ملتصقا بالأسنان و الأضراس العلوية فقط



{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ }القارعة4


كما ذكرنا ببداية دراستنا لطرف اللسان انه عبارة عن قسمين طرف اللسان

المستدير و طرف اللسان المستدق وبعد ان انهينا دراسة القسم الاول منه

" طرف اللسان المستدير" ندرس اليوم بمشيئة الله :


القسم الثاني: طرف اللسان المستدق" أسلة" ( ص س ز ):





الحروف الاسلية



هي التي تنفرد بطرف اللسان المستدق مخرجها طرف اللسان


المستدق مع ما بين الثنايا العليا و السفلى قريب إلى السفلى


مع إبقاء فرجة قليلة بين طرف اللسان والثنايا عند النطق


تخرج منه أحرف ( ص س ز)


وسميت الحروف الأسلية لخروجها من أسلة اللسان


" اي طرفه المستدق" أي بملامسة ذلق اللسان لصفحتي


الثنيتين السفليتين من الداخل






ملاحظات على الحروف الاسلية




اولا الصاد:






يكون اللسان عريضا وتلتصق حافتاه بالأضراس ولثة


الأضراس يكون مقعرا نتيجة لصفة الإطباق في الصاد وبراعى


الاستعلاءيحذر معه إلصاق طرف اللسان


مع اللثة حتى لايضيع الصفير



ثانيا السين:




يكون اللسان في الحجم الطبيعي والأضراس العلوية قريبة


من السفلية و حافة اللسان ملامسة للأضراس

ولثة الأضراس مع مراعاة الاستفال و الصفير و الترقيق

السين أبعد عن الثنايا من الصاد


وترتيب الاحرف من الثنايا " صاد ثم سين ثم زاي لان

منطقة النطع هي التي تتحسس من الازيز







lov[ hggshk ,pv,ti










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2010, 38 : 10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

بارك الله فيك ونفع الله بجهدك.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2010, 46 : 02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بارك الله فيك ونفع الله بجهدك.

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو عادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 25 / 10 / 2010, 39 : 12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 31 / 10 / 2010, 50 : 08 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018