أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: رسالة الى الاخ فارس الملتقى (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع albaiani مشاركات 12 المشاهدات 4359  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 10 / 2010, 26 : 06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم

أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية –


رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية

1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى :

( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها :
(( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286)

2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!!

3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي :

سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟.
فقال رحمه الله :
( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه .


الأسئلة هي :

أولاً :
1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ .
2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟
3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه .

ليس المطلوب معرفة :
هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟
هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟

بل
هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين.

ثانياً :
ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء
يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر :

سورة التين
( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6)
فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا..

سورة العصر
( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر )

فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا

للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي )

مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر .

schg ggrvhx !! f]x hgrvhxm lk ,s' Ndm td hgwghm










عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 18 / 10 / 2010, 28 : 07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

جزاكم الله خيرا ، ونفع الله بكم ، ورفع الله قدركم في الدارين.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 10 / 2010, 06 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيك
وجزاك خيرا
اخي ******
ادعوا الله ان يجعلها فى
مثقلات موازين حسناتك

غفر الله لك
ولنا ولاموات المسلمين اجمعين










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 19 / 10 / 2010, 41 : 05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
رجاء ممن عنده جواب !!!!!


</B></I>

بسم الله الرحمن الرحيم


أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية –


رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية

1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى :

( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها :
(( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286)

2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!!

3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي :

سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟.
فقال رحمه الله :
( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه .


الأسئلة هي :

أولاً :
1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ .
2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟
3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه .

ليس المطلوب معرفة :
هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟
هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟

بل
هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين.

ثانياً :
ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء
يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر :

سورة التين
( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6)
فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا..

سورة العصر
( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر )

فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا

للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي )

مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر .

</B></I>



</B></I>

بسم الله الرحمن الرحيم


أبحث عن جواب مع الدليل حول – بدء القراءة من وسط آية –


رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية

1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى :

( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها :
(( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286)

2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!!

3 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي :

سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعةوقسم آية الدين على الركعتين ؟.
فقال رحمه الله :
( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال : الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم)انتهى بحروفه .


الأسئلة هي :

أولاً :
1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ .
2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟
3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه .

ليس المطلوب معرفة :
هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟
هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟

بل
هل حصل ذلك أم لم يحصل وما هو جواب العلماء والقراء حول ذلك ، والأفضل جواب علماء معاصرين.

ثانياً :
ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء
يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر :

سورة التين
( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6)
فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا..

سورة العصر
( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر )

فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا

للعلم ، قرأت في كتاب ، النشر ، وفي كتاب ( حق التلاوة – حسني شيخ عثمان ) تعليقاً حول الوقوف من هذا النوع والتي تعود إلى ( السجاوندي )

مشكور من يهتم بهذا السؤال وله الأجر .

</B></I>









عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2010, 49 : 06 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
رجاء ممن عنده جواب !!!!!











عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 17 : 12 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
ألا يوجد جواب ؟؟؟؟؟
رجاء ممن عنده جواب !!!!!









عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2010, 17 : 06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
أين أهل العلم ؟؟؟؟؟؟؟
من فضلكم الجواب !!!
أم أنه لا أحد يعرف شيئاً عن موضوع الوقف والابتداء ؟؟؟؟









عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 22 / 10 / 2010, 46 : 08 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
albaiani
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 18 / 10 / 2010
العضوية: 39882
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 12
albaiani is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 39882
عدد المشاركات : 11
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 1
عدد الردود : 10
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
albaiani غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السؤال مكرر بشكل آخر
بانتظار أن يتكرم أحد بالاجابة !!!!

أين أهل العلم ؟؟؟؟؟؟؟
من فضلكم الجواب !!!

أم أنه لا أحد يعرف شيئاً عن موضوع الوقف والابتداء ؟؟؟؟
  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    أبحث عن جواب مع الدليل حول
    – بدء القراءة من وسط آية –
    رجاء ، مشكورين ، أن تجدوا لي الإجابة الشافية الوافية
    1 - إمام في صلاة جهرية طبعاً – كنت بين المصلين – بدأ القراءة من قوله تعالى :
    ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا .... ) إلى آخر الآية ( 286 – البقرة ) وهذا جزء من الآية الأخيرة التي أولها :
    (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا ..... ) (سورة البقرة: من الآية 286)
    2 – إمام آخر ، في نفس المنطقة ، يرى أنه لا بأس بقراءة الآيات الطويلة على ركعتين !!!!
    3 - إمام آخر بدأ القراءة في الركعة الثانية من وسط الآية
    ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) (سورة البقرة: 219)
    أي من : وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ حتى لا يتوقف على تتفكرون ويصلها بما بعدها
    واستدل الإمام بأن مسألة الخمر والميسر قد انتهت، وجاءت مسألة جديدة في الآية، فبدأ القراءة منها.
    4 - قرأت في أحد المنتديات حول هذا الموضوع ما يلي :

    سئل سماحة الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله تعالى في درسه يوم الأحد 22 / 5 / 1419هـ عن إمام صلى بالجماعة وقسم آية الدين على الركعتين ؟.
    فقال رحمه الله :
    ( هذا سؤال أول مرّة يمر عليّ ( ثم تبسم رحمه الله ) وقال :
    الصلاة صحيحة ،والأولى عدم الفصل ، أما الجواز فالله أعلم ، انتهى بحروفه .

    الأسئلة هي :
    أولاً :
    1 – أين نجد جواب الشيخ عبد العزيزبن باز رحمه الله ؟؟؟؟؟ أي هل هناك تفريغ للدرس ، هل سمع أحداً الدرس ، ...الخ .
    2 – هل حصل مثل هذا الأمر في السابق ، متى ، وأين ؟؟؟؟
    3 – هل هناك سؤال مشابه لأي من العلماء أو الشيوخ ( المعاصرين طبعاً ) والجواب عليه .

    4
    - هل سبق أن بدأ القراءة ، أي من الصحابة أو التابعين أو تابعيهم ، أو أي من الأئمة المعروفين في الركعة ( الأولى ، أو الثانية ) من وسط آية ؟؟؟
    5 -هل سمعتم بذلك يحصل في أي من المساجد المعروفة حالياً ؟؟؟
    6 – هل سبق وأن توقف الإمام في الركعة عن القراءة في وسط آية بدون أي سبب أو علة للوقوف ؟؟؟؟
    ليس المطلوب معرفة :
    هل تصح الصلاة أم لا ؟؟؟
    هل يجوز ذلك أو لا يجوز ؟؟؟؟؟
    بل
    هل حصل ذلك أم لم يحصل
    وما هو جواب العلماء والقراء حول هذا ، والأفضل جواب علماء القراءات ، القراء معاصرين ، المهتمين بالوقف والابتداء .
    ثانياً :
    ونحن في نفس موضوع الوقف والابتداء
    يكثر بعض الأئمة في الصلاة الجهرية الوقوف على أداة الاستثناء (( إلا )) ، وبالذات في سورتي التين ، والعصر :
    سورة التين
    ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) (سورة التين: 5 ، 6)
    فيقرأ : ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) ( إِلَّا ويقف ، ثم يبدأ من جديد الآية (( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا..
    سورة العصر
    ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) (سورة العصر )
    فيقرأ : ( وَالْعَصْرِ ) ( إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) ( إِلَّا ، ويقف ، ثم يعود ليبدأ الآية الثالثة من ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا

    ثالثاً :
    رجاء توضيح الوقف على (( كذلك )) !!!!!!
    مشكور من يهتم بهذة الأسئلة وله الأجر .
















عرض البوم صور albaiani   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2010, 51 : 02 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
عبداللطيف الصاوي
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبداللطيف الصاوي


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 56
العمر: 48
المشاركات: 1,687 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 375
نقاط التقييم: 26
عبداللطيف الصاوي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبداللطيف الصاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
موضوع الوقف و الابتداء صحيح و لا شئ في القراءة فإن قلت الوقف على رؤس الآي سنة قال أهل القراءات ليس الحديث مطلقا و لكن ممكن قراءة الآية مع ما بعدها مثال في سورة الصافات ألا انهم من افكهم ليقولون تصل الأية مع ما بعدها مقول القول ليقولون ولد الله و انهم لكاذبون و الأمثلة كثيره يقول الإمام ابن الجزري و ليس فس القرآن من وقف وجب و لاحرام غير ما له سبب
اما القارئ الذي يقرء من وسط الآية لا أعلم حكمها و ان شاء الله تعالى ابحث فيها
و الله تعالى اعلى و أعلم









عرض البوم صور عبداللطيف الصاوي   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2010, 10 : 03 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
عبداللطيف الصاوي
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبداللطيف الصاوي


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 56
العمر: 48
المشاركات: 1,687 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 375
نقاط التقييم: 26
عبداللطيف الصاوي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبداللطيف الصاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : albaiani المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالأمر في القراءة بعد الفاتحة واسع إن شاء الله، فمهما قرأ به الإمام بعد الفاتحة فقد أتى بأصل السنة، ولو ترك القراءة رأسا صحت الصلاة في قول الجماهير، ومن ثم تعلم أن صلاتكم جميعا صحيحة إن شاء الله ولا نقص فيها بوجه من الوجوه، قال النووي رحمه الله: يستحب أن يقرأ الإمام والمنفرد بعد الفاتحة شيئا من القرآن في الصبح، وفى الأوليين من سائر الصلوات، ويحصل أصل الاستحباب بقراءة شيء من القرآن. انتهى. وقال أيضا رحمه الله: فرع في مذاهب العلماء في السورة بعد الفاتحة: مذهبنا أنها سنة فلو اقتصر علي الفاتحة أجزأته الصلاة وبه قال مالك والثوري وأبو حنيفة وأحمد وكافة العلماء إلا ما حكاه القاضي أبو الطيب عن عثمان بن أبي العاص الصحابي. انتهى.
ونص كثير من الفقهاء على أن قراءة بعض الآية الطويلة يحصل به أصل السنة، قال في الفواكه الدواني: ثم بعد قراءة أم القرآن تقرأ بعدها على جهة السنية شيئًا من القرآن ولو آيةً قصيرةً كذواتا أفنانٍ أو مُدْهَامَّتَانِ {الرحمن: 64} أو بعض آيةٍ طويلةٍ كآية الدين. انتهى.
فإذا علمت بما قدمناه صحة الصلاة والحال ما ذكر، فاعلم أن ركوع الإمام عند قوله تعالى: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ. لا حرج فيه، وذلك لأن المعنى تام والوقوف في هذا الموضع غير مشتمل على لبس ولا إيهام لمعنى فاسد، وقد بين علماء التجويد أن هذا النوع من الوقف يسمى بالوقف الحسن، وهو ما كان ما بعده متعلقا به لفظا ومعنى وكان الوقوف عليه يعطي فائدة ولا يحصل به معنى فاسد، قال صاحب الوجيز في علم التجويد مبينا حكم هذا الوقف: هو أي الوقف الحسن الوقف على كلمة تعلق ما بعدها بها، أو بما قبلها لفظا ومعنى، بشرط إفادته معنى يحسن السكوت عليه، ومن ثم سمي حسنا، كالوقف على لفظ "لله" من قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ فهذه الجملة أفادت معنى، لكن ما بعد لفظ الجلالة متعلق به؛ لكونه صفة له.
حكمه: إن كان غير رأس آية مثل: "الحمد لله" حسن الوقف عليه، ولم يحسن الابتداء بما بعده، فمن وقف عليه وأراد الابتداء وصله بما بعده؛ لأن الابتداء بما يتعلق بما قبله لفظا قبيح. وإن كان رأس آية مثل: "العالمين" من قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ حسن الوقف عليه، والابتداء بما بعده، وإن وجد التعلق، لأن الوقف على رءووس الآي سنة مطلقا، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ قطع قراءته آية آية. يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقف، ثم يقول: الحمد لله رب العالمين، ثم يقف، ثم يقول: الرحمن الرحيم، ثم يقف …
إلى آخر الحديث وهذا الحديث أصل في هذا الباب، فظاهر هذا الحديث أن رءووس الآي يستحب الوقف عليها مطلقا.
وقال بعضهم في شرح هذا الحديث: هذا إذا كان ما بعد رأس الآية يفيد معنى، وإلا فلا يحسن الابتداء به، كقوله تعالى في سورة البقرة: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فإن تَتَفَكَّرُونَ رأس آية، لكن ما بعده لا يفيد معنى إلا بما قبله، فلا يحسن الابتداء بقوله: فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ بل يستحب العود لما قبله، والمذهب الأول هو المشهور عند غالب أهل هذا الفن. انتهى.
وبهذا التقرير يظهر لك أن ركوع الإمام على رأس تلك الآية لا حرج فيه، وأما ابتداؤه في الركعة التالية من أثناء الآية التي قبلها فهو وإن لم يكن لازما كما تقرر لكنه حسن عند بعض أهل التجويد، وإن كان الأفضل في حقه أن يبدأ من أول الآية دفعا للتشويش، والأمر كما رأيت واسع ولله الحمد، وأما فائدة علم الفواصل الذي هو علم الوقف والابتداء، فهو من أجل العلوم وأعظمها قدرا، ونحن إنما أجبنا عن سؤالك من خلال كلام أئمة هذا الشأن وتقريراتهم، فهذا العلم مما لا يستغني عنه متعلم القرآن.
والله أعلم.

هذه فتوى منقوله في منتدى القراءات و الاجابة فيها شافيه









عرض البوم صور عبداللطيف الصاوي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018