الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 3412 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
17 / 10 / 2010, 25 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن ارحيم احكام الميم الساكنة تعريفها : هي الميم الخالية من الحركات الثلاثة وصلا ووقفا نحو ( الحمد – انعمت ) ويستثنى من احكام الميم الساكنة 1 – الميم المتحركة نحو ( نعمَة 2 – الميم المشددة نحو (فتمّ) 3 – الميم الساكنة وزال سكونها للتخلص من التقاء الساكنين (قم الليل ) 4 – الميم التي سكونها عارض (عليم ) وتقع في الاسماء (الحمد ) والافعال ( قمتم ) والحروف ( أم – لم ) تكون ساكنة في خالتي الوصل والوقف وتكون متوسطة ومتطرفة وتكون للجمع ولغيره نحو : ( لهم ) (لكم ) (احكم ) احكامها : للميم الساكنة ثلاثة احكام هي : الادغام الشفوي الاخفاء الشفوي الاظهار الشفوي الحكم الاول : الاخفاء الشفوي هو ان يقع بعد الميم الساكنة حرف الباء سواء كان اصليا نحو ( ام بظهر ) او عارضا (ومن يعتصم بالله) او تخفيفا (ربهم بهم ) عند ئذ جاز اخفاء الميم مع الغنة جركتين ولا يكون الاخفاء الشفوي الا في كلمتين ويكون عند حرف الباء فقط ويقصد بالاخفاء قلة الاعتماد على مخرج الميم وكيفية التلفظ بالاخفاء الشفوي تقليل الاعتماد على مخرج الميم وهو الشفتان مع الاتيان بالغنة بمقدار حركتين كما يفعل في القلب وسمي شفويا لخروج الميم من الشفتين ووجهه الاخفاء اتحاد الميم والباء في المخرج وتقربهما في الصفات . فعسر الادغام والاظهار فكان الاخفاء والاصل قبل ذلك اتباع الرواية وعلامة الاخفاء الشفوي في ضبط المصحف هي حذف السكون عن الميم وعدم تشديد ما بعدها ذهب جماعة الى الاظهار التام من غنة مع اطباق الشفتين فيكون التلفظ بها كالتالي - الاخفاء بغنة مع انفراج الشفتين ( الوجه الواجب) - الاظهار مع اطباق الشفتين ( الوجه الجائز ) الحكم الثاني : الادغام الشفوي هو ان يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة فتدغم الميم الساكنة بالميم المتحركة مع الغنة نحو : كم مّن – ولكم مّا ويسمى ادغام مثلين صعير وسمي ادغاما لادخال الميم الساكنة بالميم المتحركة وسمي بالمثلين لكون المدغم والمدغم فيه مؤلفين من حرفين اتحدا مخرجا وصفة ورسما واسما وسمي صغيرا لان الميم ساكنة وقع بعدها ميم متحركة وسمي ادغاما بغنة لكون الغنة مصاحبة له وهي للحرف المدغم فيه أي الادغام كامل وسمي شفويا لخروج الميم من الشفتين ولتميزه عن ادغام النون الساكنة وعلامة الادغام الشفوي في ضبط المصحف حذف علامة السكون عن الميم الاولى وتشديد الميم الثانية (كنتم مّن) (لهم مّا) الحكم الثالث الاظهار الشفوي و اخراج الميم الساكنة من مخرجها من غير غنة ظاهرة ولا وقف ول سكت ولا تشديد اذا اتى بعدها احد احرف الاظهار ويكون في كلمة وكلمتين ( الحمد – انعمت – ذالكم أزكى – لكم فيها ) حروفه جميع حروف الهجاء عدا الباء والميم فيكون عدد حروفه 26 حرفا وسمي إظهارا : لاظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها لحرف من حروف الاظهار وسمي شفويا لخروج اليم من الشفتين ووجه الاظهار التباعد في المخرج والصفات أي بعد مخرج الميم عن اكثر مخارج حروف الاظهار والاختلاف في الصفات وعلامة الاظهار الشفوي في ضبط المصحف إثبات السكون على الميم نحو ( والشمْس – لكمْ ءاية – لهمْ عذاب – بهمْ خصاصة ) تنبيه يكون الاظهار للميم الساكنة عند الفاء والواو آكد خوفا من ان يسبق اللفظ الى اخفائها وذلك لقربها من الفاء في المخرج ولاتحادها مع الواو فيه وهو الشفتان مثل همْ فيها – همْ وازواجهم - ويمدهمْ في طغيانهم ملاحظة هامة : صلة ميم الجماعة : الميم الجماعة الساكنة التي حركت بالضم لاتصالها بواو الجماعة الواو هنا تسمى بواو التتميم التتميم - صلة ميم الجماعة بواو مدية بشكل عام كل الكلمات التي تنتهي بميم الجماعة وبعدها ضمير متصل جميع القراء وصلوا ميم الجماعة بواو مدية بشكل عام اما حفص لم يصل من ميم الجماعة بواو مدية الا ما كان متصلا بضمير قبلها فأسقيناكموه - فأسقينَـاكُم - ميم الجماعة وجاء بعدها (و) مدبة وبعد الواو ( هاء) ضمير hp;hl hgldl hgsh;km | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17 / 10 / 2010, 42 : 02 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بوركتم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 10 / 2010, 59 : 02 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد جزاك الله خيرا ، وبارك فيك ، ووضع عنك وزرك ، ورفع لك ذكرك ... | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2010, 39 : 06 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد ((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال)) بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 10 / 2010, 27 : 09 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 10 / 2010, 27 : 09 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 10 / 2010, 28 : 09 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وشرفت بمروركم اخي ****** ابوالقاسم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018