أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو قاسم الكبيسي مشاركات 6 المشاهدات 2149  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 11 / 2009, 22 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم ألله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته

لاحرج

جَعَلَ اللهُ في الحج سَعة لا توجد في غيره من العبادات،
ومن هذا ما رواه البخاري ومسلم،
من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص ب،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقف في حجة الوداع بمنًى للناس يسألونه،
فجاءه رجل،
فقال: لم أَشْعُر، فحلقتُ قبل أن أذبح؟
فقال:
«اذبح ولا حرج».
فجاء آخر فقال:
لم أشعر، فنحرتُ قبل أن أرمي؟
قال:
«ارم ولا حرج».
فما سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قُدِّم ولا أُخِّر إلا قال:
«افعل ولا حرج»(1 ).
وهكذا يحسن أن يكون شعار المفتي فيما لا نص فيه،

أو في جنس ما أفتى به النبي صلى الله عليه وسلم:
«افعل ولا حرج».
فمن قَدَّم أو أَخَّر في أعمال يوم النحر فلا حرج عليه.
وهذا لا يوجد في غير الحج،

فلو قدم السجود على الركوع،
أو القعود على القيام في الصلاة لما صحت صلاته إجماعًا.
ومحظورات الحج فيها توسعة:
فحلق الرأس محظور بالكتاب والسنة والإجماع،
وإذا احتاج إليه حَلَقَ وفدى؛
كما في قصة كعب بن عُجْرَة في «الصحيحين»؛ أنه قال:
أتى عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية،
والقمل يتناثر على وجهي، فقال:
«أيؤذيك هوامُّ رأسك؟».
قلت: نعم.
قال:
«فاحلق، وصم ثلاثة أيام، أو أطعم ستة مساكين، أو انسك نسيكةً»( 2).
وكذلك التوسعة في لبس الإزار ولو كان مخيطًا؛

لكن ليس على هيئة السراويل، كملابس الإحرام التي انتشرت أخيرًا،
والتي يخاط فيها طرفا الإزار ويجعل له تكة(3 )
ويرسل، دون أن يُفصل منه كُمٌّ عن آخر،
وقد حكى ابن تيمية الإجماع على جوازه.
والأصل في ذلك:
ما رواه البخاري ومسلم
عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم،
أن رجلًا سأله: ما يلبس المحرم؟
فقال:
«لا يلبس القميص، ولا العمامة، ولا السراويل، ولا البرنس،
ولا ثوبًا مسه الورس، أو الزعفران،
فإن لم يجد النعلين؛ فليلبس الخفين،
وليقطعهما حتى يكونا تحت الكعبين»(4 ).
والمقصود بالمخيط هو ما عبَّر عنه بعضُ الفقهاءِ بقولهم:

«المخِيط: المـُحِيط»،
أي: بالبدنِ أو العضوِ.
وإن كانت الكلمة لم ترد في القرآن، ولا في السنة بهذا الاصطلاح.
وقد وقع بها لبس عند البعض،
فقالوا: كل مخيط لا يلبس، والعلة هي الخياطة.
وهذا غلط، فلو انشق الإزار أو الرداء اللذان يلبسهما فخاطهما،
ثم لَبِسَهُما؛ فلا شيء عليه بالاتفاق.
فهناك توسعة وإذن شرعي في لبس المخيط الذي يكون إزارًا في أسفل البدن؛
فما كان يسمى إزارًا، فإنه يجوز لبسه حال الإحرام.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في «شرح العمدة»:
«إنّ فَتْقَ السراويل يجعله بمنزلة الإزار،
حتى يجوز لبسه مع وجود الإزار بالإجماع».
وقال أيضًا:

«أما إن خِيط أو وُصِل لا لِيُحيط بالعضو ويكون على قدره؛
مثل الإزار والرداء الموصَّل والمرقَّع ونحو ذلك، فلا بأس به،
فإن مناط الحكمِ هو اللباسُ المصنوعُ على قدر الأعضاء،
وهو اللباسُ المحيطُ بالأعضاء، واللباسُ المعتادُ»( 5).
وفي «المجموع»، و«المغني»، وغيرهما قريب من هذا(6 ).
وكذلك لبس الخفين إذا لم يجد النعلين،

وفي مشروعية قطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين نزاع بين أهل العلم:
فعدم مشروعية القطع هو المشهور عن أحمد،
وقطعهما مذهب الجمهور.
واحتج أحمد بحديث ابن عباس وجابر ب:
«من لم يجد نعلين فليلبس خفين»(7 ).
فليس فيهما قطع الخف،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بعرفات؛
مع أن كثيرًا من الذين حضروا بعرفات لم يشهدوا كلامه بالمدينة
والذي فيه الأمر بالقطع، فدلَّ ذلك على أن هذا ناسخ لما قبله،
وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم،
مع قول علي :
«قطع الخفين فساد، يلبسهما كما هما».
مع موافقة القياس، فإنه ملبوس أبيح للحاجة، فأشبه السراويل،
وقطعه إتلاف للمال( 8).
وثمت أمور يتورع عنها بعض الناس،

وقد يذكرها من الفقهاء من يذكرها بدون دليل،
فالأصل التوسعة على الناس فيها.
ومثل ذلك
: شم الريحان، والتختم، ولبس الهِميان، والتداوي، ودخول الحمام:
قال البخاري/ في صحيحه:
«قال ابن عباس ب:
«يَشَمُّ المحرمُ الريحانَ، وينظر في المرآة، ويتداوى بما يَأْكُلُ الزيتِ والسمنِ».
وقال عطاء: «يتختم ويلبس الهِمْيَانَ(9 )».
وطاف ابن عمر وهو محرم، وقد حزم على بطنه بثوب...»(10 ).
وسئل عثمان : أيدخل المحرم البستان؟
قال: «نعم ويشم الريحان!»(11 ).
ودخل ابن عباس حمام الجحفة وهو محرم،
فقال: «إن الله لا يصنع بأوساخكم شيئًا»(12 ).
وقال أيضًا: «المحرم يشم الريحان، ويدخل الحمام»( 13).
والحمام هنا: ليس هو مكان قضاء الحاجة،
بل هو المكان الحار الذي يزيل الوسخ عن البدن بواسطة الحرارة،
كما يعرف اليوم
بـ(الساونا والجاكوزا)
وغيرها.
فالنظافة والجمال وطِيْب البدن مطالب فاضلة للحاج وغيره،
إلا ما ورد النص بالنهي عنه.
ومثله التبرد بالماء البارد أو المكيف أو المروحة،
أو الاستظلال بشجرة أو سيارة أو سقف أو شمسية، فهو حسن،
ولا يشرع تَجَنُّبُه.
ولو حمل على رأسه شيئًا لم يضرَّه؛ لأنه لم يقصد التغطية.
ومن الطريف أن رجلًا سأل الشعبي:
أيحك المحرم جلده؟
قال: نعم.
قال: إلى أين؟
قال: إلى أن يبلغ العظم!


بقلم الشيخ الدكتور/ سلمان بن فهد العودة


------------
( 1) صحيح البخاري (83)، وصحيح مسلم (1306).
( 2) صحيح البخاري (4190)، وصحيح مسلم (1201).
( 3) التكة: رباط السراويل. لسان العرب (10/406).
( 4) صحيح البخاري (134)، وصحيح مسلم (1177).
(5 ) شرح العمدة (3/16، 34)
(6 ) المجموع (7/264)، المغني (3/127).
(7 ) أخرجه البخاري (1841)، ومسلم (1178) عن ابن عباس ب، وأخرجه مسلم (1179) عن جابر ا.
( 8) ينظر: المغني (3/275)، وشرح العمدة (3/21، 40)، ومجموع الفتاوى (21/191- 193).
( 9) الهِميان: رباط يشبه تكة السراويل يجعل فيها النفقة ويشد في الوسط.
(10 ) ينظر: صحيح البخاري، كتاب الحج، باب الطيب عند الإحرام، وما يلبس إذا أراد أن يحرم، ويترجل ويدّهن، والمصنف لابن أبي شيبة (14600، 24862)، وسنن البيهقي (5/51)، وفتح الباري (3/396).
(11 ) أخرجه الطبراني في المعجم الصغير، والآجري في الشريعة (ص: 103)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (15/249)، وينظر: مجمع الزوائد (3/524)، والتلخيص الحبير (2/282).
(12 ) أخرجه ابن أبي شيبة (14791)، والبيهقي (5/63).
( 13) أخرجه الدراقطني (2/232)، والبيهقي (5/63).


ghpv[ 00?











التعديل الأخير تم بواسطة ابو قاسم الكبيسي ; 16 / 10 / 2010 الساعة 58 : 05 AM
عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2009, 25 : 01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الله يبارك فيكم اخي ****** ابو قاسم

جهد مشكور عليه يا غالي

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2009, 35 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2009, 09 : 08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
نسمه علي
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نسمه علي


البيانات
التسجيل: 07 / 11 / 2009
العضوية: 27502
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 12
نسمه علي is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 27502
عدد المشاركات : 18
بمعدل : 0.00 يوميا
عدد المواضيع : 10
عدد الردود : 8
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نسمه علي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور نسمه علي   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2009, 28 : 11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 14 / 10 / 2010, 16 : 09 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
اكرمك الله وجزاك الله خيرا









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 16 / 10 / 2010, 59 : 05 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))



بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018