أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 08 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الثلاثاء 06-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 07 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الاثنين 05-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 06 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الأحد 04-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 05 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | السبت 03-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الجمعة 02-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الخميس 01-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 4549  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11 / 09 / 2010, 01 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


حرف اللام عند ورش وباقي القراء

في هذا الباب سنتطرق إلى أحكام اللام عند الإمام ورش واللام حرف مجهور، متوسط بين الشدة و الرخاوة مستفيل، مذلق منفتح فيه انحراف. مخرجه من أدنى حافة اللسان إلى منتهى طرفه مع ما يليها من الحنك الأعلى.

والأصل في اللام الترقيق لوجوده فيها من غير سبب بخلاف التغليظ فلا يوجد فيها إلا بسبب و هي مرققة عند جميع القراء في غير اسم الله، أما ورش فله الوجهان الترقيق على الأصل و التغليظ إذا وجب السبب.
فالأصل، إذا، في اللام الترقيق لوجوده فيها من غير سبب بخلاف التغليظ فلا يوجد فيها إلا بسبب.

و التغليظ اصطلاحا هو تسمين الحرف في المخرج (لا تسمين حركته)، بحيث يمتلئ به الفم عكس الترقيق الذي يعني إنحاف ذات الحرف فلا يمتلئ به الفم. ويرادف كلمة التغليظ كلمة التفخيم. فالتغليظ مصطلح اصطلح عليه أهل هذا العلم و علماء القراءات كما اصطلحوا على مصطلح التفخيم لحرف الراء وإلا فهما كلمتان مترادفتان. إلا أنه كثر استعمال التغليظ بالنسبة لحرف اللام و التفخيم لحرف الراء. فقد قال ابن الجزري: "وغلظ ورش" ولم يقل "وفخم ورش".

تغليظ اللام على قسمين قسم مختلف فيه و قسم متفق عليه بين القراء:


تغليظ اللام المتفق عليه بين القراء : الله واللهم

المتفق عليه بين جميع القراء بما فيهم ورش هو تغليظ لام اسم الجلالة "الله" ولام "اللَّهُـمَّ" إذا جاءت بعد فتحة أو ضمة، مثاله: عَبْدُ الله – مِنَ الله – عَلَى الله – تـَا الله – مَعَ الله – سُبْحَانـَكَ اللَهُمَّ - وَقـَالـُوا اللَّهُمَّ (الأنفال 33) - قـَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَم اللَّهُـمَّ رَبـَّنـَا (المائدة 144).

اتفق القراء على تغليظ لام هاتين الكلمتين بشرط أن يكون مبدوءا به (اسم الله) أو يكون موصولا بحرف متحرك بالفتح أو بالضم،
أما إذا اتصل بحرف متحرك بكسر أصلي نحو بِالله أو كسرعارض نحو قـُلِ اللَّهُـمَّ – أحَدٌ اِلله (كسر عارض لورود النقل في ذلك) فلا خلاف في ترقيق اللام.

فوائد:

* فخمت اللام من إسم الجلالة الله بعد الفتح والضم لتعظيم اسم الجلالة و قيل للتفريق بين اسم الله إسم الجلالة و بين اللات إسم صنم.

* يجب الحذر من تغليظ الحروف التي تسبق اللام المغلظ نحو: عَلَى الله (في لام عَلَـى) – مَعَ الله (في عين مَـعَ) – تـَا الله (في تاء تـَـا) – إلَـى الله (في لام إلََـى) – مِنَ الله (نون مِـنَ) – عِبـَادَ الله (في دال عِـبَـاد).

* وضعية اللسان عند النطق بتغليظ اللام في "الله" و"اللَّهُـمَّ" هي نفس الوضعية التي تستعمل عند تغليظ اللام عند ورش.

و هو القسم الذي اختلف فيه ورش عن باقي القراء العشرة الباقين وانفرد به. ففي هذا القسم سنتحدث عن محورين :

* تغليظ اللام عند الإمام ورش من طريق الأزرق و أسبابه.

* مواضع الخلاف و الكلمات المختلف فيها عند ورش في باب تغليظ اللام.

اللام مرققة عند جميع القراء في غير اسم الجلالة، أما ورش فله الترقيق على الأصل و التغليظ إذا وجد سبب من أسبابه.

يقول ابن بري رحمه الله:

اَلْقـَـــــــوْلُ فِي التَّغـْلِيظِ لِلا َّمَــــــاتِ *** إِذَا إِنْفـَـــــــتَحْنَ بَعْـــــدَ مُوجِبـَــــاتِ

و يقول في أسباب تغليظ اللام:

غَـــــلَّـظَ وَرْشٌ فـَتْـــــحَة َاللاَّمِ يَلِــي *** طـَـــاءً وَ ظـَـــاءً وَ لِصَــــادٍ مُهْمَـــلِ
إِذَا أَتَيـْــــــــــنَ مُتـَـــــحَرِّكـَــــــــاتٍ *** بـِالفـَتْـــحِ قـَبْـــلُ أَوْ مُسْكَنـَــــــــــاتِ

من هذه الأبيات يتضح لنا أسباب و شروط تغليظ اللام عند ورش وهي:

- اللام المفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة أو متطرفة أو متوسطة.

2- إذا جاءت قبل هذه اللام المفتوحة كل من الطاء أو الظاء أو الصاد، و اشترط في هذه الأحرف الثلاثة شرطين أساسيين :
أن تكون هذه الحروف متحركات بالفتح.
أو تكون هذه الحروف مسكنات بسكون.

ما السبب في تغليظ اللام بعد هذه الحروف؟

السبب في تغليظ اللام بعد الأحرف الثلاثة هو كون هذه الأحرف تقتضي نهاية التفخيم لكونها مستعلية و مطبقة ووجودها قريبة من مخرجه ( فالطاء جمعت بين صفات الاستعلاء والإطباق والجهروالشدة، والصاد والظاء جمعتا بين صفتي الاستعلاء والإطباق) فغلظت اللام بعدها ليعمل اللسان عملا واحدا، و لم تعتبر القاف والخاء والغين كذلك مع كونها مستعلية، لأنها غيرمطبقة وكذلك لبعد مخرجها عن مخرج اللام. كذلك لم تعتبر الضاد الساقطة رغم مشاركتها للأحرف الثلاثة في الاستعلاء والإطباق لأنها لم تقترب من اللام كقرب الأحرف الثلاثة من مخرجه.

إلا أنه في رواية ورش وقع الخلاف في تغليظ اللام أو ترقيقها في ثلاثة حالات في ثلاثة مواضع وهي الكلمات التي اختُلِف فيها في هذه الرواية بين التغليظ والترقيق فليس فيها التغليظ قولا واحدا كما هو الحال بالنسبة للكلمات الأخرى و لكن الوجهان، جمعها ابن بري في أبيات منظومته الثلاثة:
وَالخُلـْــــفُ فِي طَالَ وَ فِي فِصَـــالاَ.............. تَتْبــَــــعْ وَ تَتَّبــِــــعْ سَبـِيــلَ التَّحْقِيقِ

الموضع الأول: إذا فصلت الألف بين اللام و أحد الحروف الثلاثة



أشار إليه الناظم "وَالْخُلْفُ فِي طَالَ وَ فِصَالاَ" فالخلف وقع فيما حالت فيه الألف بين أحد الأحرف الثلاثة و اللام أي أن يكون كل شيء حسب القاعدة و الشروط السابق ذكرها لكن يوجد ألف كفاصل: اختلف أهل الأداء (القراء) في هذه الحالة فروى كثير منهم بتغليظ اللام و قالوا بأن الألف الفاصل بين اللام و أحد الحروف الثلاثة حاجز غير حصين و ليس بقوي كما أنه امتداد للفتحة، وروى آخرون بترقيق اللام لوجود الفاصل.
و قد وقعت هذه الحالة في القرآن الكريم في ثلاثة كلمات في حرفي الطاء و الصاد فقط:

* كلمة طــال: وقعت بين اللام و الطاء ألف حاجزفي ثلاث مواضع في القرآن:

- حَتَّى طـَالَ عَليْهِمُ الْعُمُر/ سورة الأنبياء
- فـَطـَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ / سورة الحديد
- أ فـَطـَالَ عَلَيْهِمُ الـعَهْـدُ / سورة طه

كما وقع في القرآن الكريم الفصل بين اللام و الصاد بألف حاجز في كلمتين فقط في آيتين:


* كلمة فصالا: وردت في سورة البقرة "فإنَ أرَادَا فِصَالا عَن تـَرَاضٍ مِنْهُمَا"

* كلمة يَصَّالـحَا: وردت في سورة النساء "فـَلا جُنـَاحَ عَلَيْـهِمَا أن يَّصَّالحَا"

يقرأ ورش في هذه الكلمات الثلاث بالوجهين بالتغليظ و الترقيق و المشهور و المقدم هو التغليظ وقفا ووصلا.

قال ابن الجزري: "...و ذلك في ثلاثة مواضع: موضعان مع الصاد و هما فصالا و يصالحا، و موضع مع الطاء و هو طال في طه، أفطال عليكم العهد ، و في الأنبياء: حتى طال عليهم العمر، و في الحديد فطال عليهم الامد" أنظر تمامه في النشر 2/113، والنجوم الطوالع 153. وقد ذكر الحافظ وجهي التغليظ و الترقيق في هذا في غير التيسير و رجح التغليظ لذا حكاه جموع عن ابي السداد و انظر الروض الجامع ورقة 135ب"

الموضع الثاني: إذا وقع بعد اللام ألف (منقلية عن ياء) ممالة


أشار إليه الناظم بقوله "وَفِي ذَوَاتِ اليَاءِ إِنْ أَمَالاَ"، فالخلف وقع فيما كانت فيه الألفات ذوات الياء واقعة بعد اللام التي قبلها موجب التغليظ. والخلاف بين أهل هذا العلم في هذا الموضع سببه أن قبل اللام موجب للتغليظ و بعدها موجب الترقيق و هو الإمالة: فمن أمال رقق اللام لأن اللام إذا مال إلى الكسرة فقد تغليظه و من فتح غلظ اللام.و لم يقع ذلك في القرآن الكريم إلا مع حرف الصاد و ذلك في قسمين :

* القسم الأول: ما كانت الألف فيه واقعة في رؤوس الآيي
( كلمة رأس آية: أي آخر كلمة وقعت في الآية و يقول عنها العلماء أنها كقرينة السجع و قافية الشعر و تسمى بالفواصل وسميت بذلك لأن آخرالآية فصل بينها وبين ما بعدها وأخذوا هذا من قوله تعالى:"كتاب فصلت آياته").
و هذا القسم ورد في كلمة واحدة جاءن في ثلاثة مواضع و هي كلمة صَــلَّى:

- "فلا صَدَّق وَلا صَلَّى" في سورة القيامة
- " وَذكَـرَ اسْمَ رَبِّهِ فـَصَلَّى" في سورة الأعلى
- "أرَايْتَ الذي يَنـْهَى عَبْدًا إذا صَلَّى" في سورة العلق
و هي التي أشار إليها الناظم في قوله " وَفِي رُِِؤُِوسِ الآيـِي خُذْ بـِالتَرْقِيقِ":

هذه الآيات الثلاث تقرأ بترقيق اللام و المراد بالترقيق هنا الإمالة بين بين لأنها تحدث في اللام بسبب إمالة الألف بعدها و هذا ما رجحه و حسنه العلماء.

فالألفات ذوات الياء أو ذوات الواو التي لم تأتي بعدها هاء التأنيت و التي تقع في رؤوس الآيي حكمها عند ورش التقليل أي الإمالة قولا واحدا و هذه قاعدة لورش في باب الفتح و الإمالة.

هذه الكلمات ليس فيها إلا الترقيق في لامها مع الإمالة والتقليل قولا واحدا و رققت اللام هنا خلافا للقاعدة لأنه لا فتح فيها و لكن الإمالة فقط و كذلك حتى تتناسب الآيات و تكون جميعها على نسق واحد و هذا ما يعنيه الناظم ابن بري في الشطر الثاني من البيت: تَتْبــَــــعْ وَ تَتَّبــِــــعْ سَبـِيــلَ التَّحْقِيقِ فقول تتبع أي رؤوس الآيي أي يتبع بعضها بعض و قوله تتبع سبيل التحقيق أي ترقيق اللام وهو المحقق و المقدم رواية.

كما أن باب الفتح و الإمالة عند ورش أقوى من باب اللامات لأن الإمالة سبب من أسباب الترقيق.

* القسم الثاني: ما كانت الألف فيه قد وقعت في كلمة ليست برأس آية
وقعت في القرآن في ست كلمات في سبع آيات، و هذه الكلمات الست التي ليست برؤوس الآي ومن أهل الأداء ممن أخذ عن ورش التغليظ و منهم من أخذ عنه الترقيق و لكن من يرقق اللام يميل و يقلل الألف ومن يغلظ اللام يقوم بفتح الألف حسب قاعدتها في ذوات الياء فتتبع اللام ما بعدها و هي.

* كلمة مُصَـلَّى: وردت في سورة البقرة في قوله تعالى: "واتـَّخَذُوا مِن مقـَامِ ابْرَاهِيمَ مُصَلَّى وَ عَاهَدْنَا".
* يَصْلََـهَا : وردت في موضعين "يَصْلـيهَا مَذمُومًا مَدْحُورَا" بالإسراء و "لا يَصْلَيهَا إلاَّ الاَشقَى" بسورة الليل.
* يُـصَـلَّى: وردت في سورة الانشقاق "و يُصَلَّى سَعِـيرَا".
* يَصْـلَى: وردت في سورة الأعلى "الذي يَصْلَى النَّارَ الكُبْرى" (في هذه الكلمة يجوز الوجهان لكن وقفا، أما وصلا وإذا وصلناها بما بعدها و هو ساكن تسقط الألف والإمالة و ليس فيها إذا إلا التغليظ).
* تَصْـلَى: وردت في سورة الغاشية "تـَصْلَى نَارًا حَامِية".
* سَيَصْـلَى: وردت في سورة المسد "سَيَصْـلَى نَارًا ذاتَ لَهَبْ".

هذه الكلمات في ألفها الوجهان الفتح والإمالة لأنها من ذوات الياء و في لامها التغليظ حسب القاعدة (لام مفتوحة و قبلها صاد مفتوحة)،
قال أهل الأداء الذين نقلوا عن ورش أنه عندما تقرأ هذه الكلمات بالتقليل أي الإمالة لا نستطيع أن نأتي بالتغليظ لأنه لا يتأتى التغليظ مع التقليل للسان، لذلك قالوا: إذا قرأت بالفتح في الألف تغلظ اللام وإذا قرأت بالإمالة ترقق لامها، فاللإمالة هي التي تسببت في ترقيق اللام.

و هكذا نقول عند ورش الوجهان في ألف هذه الكلمات فتقرأ اللام بالتقليل أو بالتغليظ حسب الوجه المختار، فأما الذين قرؤوا بتغليظ اللام اعتدوا بمجاورة الصاد لها و الذين قرؤوا بترقيق اللام اعتدوا بما بعد اللام و هي الإمالة. و الوجهان جائزان عند ورش لكن يبقى وجه التغليظ اللام مع فتح الألف التي بعدها هو الوجه المقدم عنده.


الموضع الثالث: إذا تطرفت اللام ووُقف عليها


أشار إليه الناظم " وَفِي الذِي يَسْكُنُ عِنْدَ الْوَقـْفِ " فالخلاف وقع في اللام المتطرفة التي تغلظ في الوصل و يوقف عليها بالسكون و جاءت هذه الحالة في ست كلمات في القرآن الكريم في ثماني آيات وهي :

* يُّوصَلَ: وردت في سورة البقرة و سورة الرعد "أي يُّوصَلَ وَ يُفـْسِدُونَ فِي الاَرْض".
* فَـصَـلَ: في سورة البقرة "فلَمَّا فـَصَلَ طَالوت".
* فصَّـلَ: وردت في سورة الأنعام "ولَقـَدْ فـصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَليْـكُـم".
* فـَصْـلَ: وردت في سورة ص "وَءَاتـَيْـنَاهُ الحِكْمَة وَفـَصْلَ الخِطَاب".
* وبَـطَـلَ: وردت في سورة الأعراف: "وبطل ما كانوا يعملون".
* ظـلَّ: لها موضعين في سورة النحل و سورة الزخرف "ظـَلَّ وَجْـهَـهُ مُسْوَدَّا وَهُوَ كَـظِيم".

هذه الكلمات الست عند الوقف تسكن اللام فيقرأها ورش بالوجهين الترقيق و التغليظ و في حالة الوصل يقرأها بوجه واحد وهو التغليظ:
ففي حالة الوصل تغلظ اللام قولا واحدا دون خلاف حسب القاعدة و الشروط، أما وقفا وهنا يقع الخلاف حين تسكن اللام ولم تعد مفتوحة فالإسكان هنا عارض، فأخذ جماعة بالتغليظ على الأصل (اللام المفتوحة) وإلغاءا للعارض وهو سكون الوقف وأخذ آخرون بالترقيق اعتدادا بالعارض و لذا قال ابن بري " وَفِي الذِي يَسْكُنُ عِنْدَ الْوَقـْفِ ".

فالوجه المقدم عند الإمام ورش في هذه المواضع الثلاثة هو التغليظ حالة الوقف وهذا هوالمشهورعنده و الأصل،
و لهذا نجد الناظم أشار إليها في البيت " فَـَغـَلِّظـَنْ وَاتْرُكْ سَبِيلَ الْخُلْفِ".

فائدة:

* الآية "فَـإن لَّمْ يُصِبْهَـا وَابِلٌ فـَطَـلْ": اللام في كلمة فـَطَـل مرققة لأن اللام مضمومة وصلا ولا تدخل في هذا الباب.
* هناك بعض الأمور ذكرها العلماء في مسألة اجتماع "فِصَالا" و كلمة "ءاتـَيْـتـُم"( مد البدل) في الآية 233 من سورة البقرة تتعلق بأوجه قراءة هذه الآية

fhf jygd/ hgghlhj uk] hghlhl ,va










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 11 / 09 / 2010, 11 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.64 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2010, 53 : 09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

جزاك ربى الفردوس الأعلى آخي في الله
رفقك الله.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2010, 45 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حبيبه محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى فضي


البيانات
التسجيل: 24 / 08 / 2010
العضوية: 37876
العمر: 14
المشاركات: 680 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
حبيبه محمد نصر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبيبه محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور حبيبه محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2010, 38 : 07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2010, 39 : 07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,418 [+]
بمعدل : 31.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19386
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,418
بمعدل : 31.10 يوميا
عدد المواضيع : 94972
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جزاك ربى الفردوس الأعلى آخي في الله


رفقك الله.

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو عادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 05 / 10 / 2010, 41 : 07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,418 [+]
بمعدل : 31.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19386
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,418
بمعدل : 31.10 يوميا
عدد المواضيع : 94972
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبه محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
جزاك الله خيرا ابنتي الغاليه وبارك الله فيكي









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018