05 / 10 / 2010, 43 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,418 [+] | بمعدل : | 31.09 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19386 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حكم (أل) التعريف إذا وقعت بعدها الهمزة إذا وقع بعد (أل) التعريف همزة قطعٍ فإن ورشاً عن نافعٍ ينقل حركة الهمزة إلى اللام ويسقط الهمزة فيقول في (الأرض) (لرض)، وهذا عند الوصل نحو: {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [يونس:101]. أما عند البدء بمثل هذه الكلمة فله وجهان: أحدهما (ألرض)، وهذا على مذهب من جعل حرف التعريف هو (أل). والثاني (لرض) وهذا على مذهب من جعل حرف التعريف هو اللام فقط واعتبر حركة النقل العارضة مُعتَدّاً بها. فإن لم يعتدّ بها واعتبر الأصل بدأ بها (ألرض). وهذان الوجهان جائزان في كل ما ينقل إليه من لامات التعريف، لكل من ينقل (17). قال ابن الجزري: "ولذلك جازا- أي الوجهان- لنافع وأبي عمرو وأبي جعفر ويعقوب في الأولى من (عاداً الأولى)… وجازا في (الآن) لابن وردان- أي عن أبي جعفر- في وجه النقل… وبهما قرأنا لورشٍ وغيره على وجه التخيير وبهما نأخذ له، وللهاشمي عن ابن جماز عن أبي جعفر من طريق الهذلي" (18). وبناء على ما تقدَّم؛ فإن كلمة "الأولى" من قوله تعالى: {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى} [النجم:50] يجوز في الابتداء بها على مذهب أبي عمروٍ وأبي جعفرٍ ويعقوب ثلاثة أوجهٍ هي: - (ألولى) بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها. - (لولى) بضم اللام وحذف همزة الوصل قبلها استغناءً عنها بتلك الحركة، وهذان الوجهان جائزان في ذلك وشبهه في مذهب ورشٍ وحمزة. - (ألأولى) بإثبات همزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق الهمزة الثانية، وعلى مذهب قالون يجوز ثلاثة أوجه هي: (ألُؤْلى) بإثبات همزة الوصل وجعلها همزة قطع مفتوحة وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو. -(لولى) بضم اللام وحذف همزة الوصل وهمزة الواو. -(ألأولى) كباقي القراء، وهو أحسن الوجوه وأقيسها" (19). الدكتور أحمد محمد مفلح القضاة
p;l (Hg) hgjuvdt Y`h ,ruj fu]ih hgil.m
|
| |