28 / 09 / 2010, 56 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,464 [+] | بمعدل : | 31.03 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19391 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم : أوجه قراءة لفظ { عاداالاولى } في قوله تعالى : {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى } النجم / 50 . اتفق ورش عن نافع وأبوعمرو البصري على نقل الحركة في هذا الموضع , فيقرآن بضم اللام بحركة الهمزة ويدغمان نون التنوين فيها :{ عَاداًالاُُولى } , ولهما في { الاُولى } التقليل لزوما لأتها رأس آية , وسورة النجم من السور الإحدى عشر الممالة رؤوس آيها تحقيقا عند ورش والبصري . و { الاولى } مما وقع فيه حرف المد بعد الهمز المغير بالنقل , واختلف فيها عن ورش من طريق الأزرق , فمنهم من استثناها من المد كالمهدوي وابن شريح وغيرهما , ومنهم من أجرى فيها الثلاثة , اي القصر والتوسط والمد , كالداني وغيره . وقالون في النقل والإدغام مثلهما , إلا أنه أتى بعد ضمة اللام بهمزة ساكنة في موضع الواو , وليس له تقليل , فيقرأ : { عَاداًالاُؤْلَى } . وأما باقي القراء فيكسرون التنوين ويسكنون اللام ويحققون الهمزة المضمومة بعدها فيقرؤون : { عَاداًالْأُولَى } . ولحمزة والكسائي فيها الإمالة المحضة فيقرآن : { عَاداًالْأُولى } , فتلك أربع قراءات ,هذا كله حال الوصل , فإن وقفنا على : { عَاداً } بقلب تنوينه ألفا - وليس بموضع وقف - وابتدأنا : { الأولى }, فيجوز فيه لقالون ثلاثة أوجه : 1) { ألُـؤْلَى } بإثبات همزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو . 2) { لُـؤْلَى } بحذف همزة الوصل استغناء عنها بالحركة وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو . 3) { ألْأُولَى } برد الكلمة إلى أصلها بإثبات همزة الوصل وإسكان اللام وتحقيق فاء الفعل بعدها . ويجوز لورش حال الابتداء وجهان فقط : 1) { ألُولى } بإثبات همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل . 2) { لُولى } بحذف همزة الوصل وضم اللام بعدها والتقليل . وتجري فيهما ثلاثة البدل على القول بعدم استثنائها . ولأبي عمرو ثلاثة أوجه : - الوجهان مثل ورش , والثالث رد الكلمة إلى أصلها كوجه قالون الثالث , مع التقليل في الكل . إلى هذه الأوجه أشار الشاطبي بقوله : ( . . . . . . . . . وبالنقل وصلهم وبدؤهمو والبدء بالأصل فضلا ) ( لقالون والبصري وتهمز واوه لقالون حال النقل بدءا وموصلا ) يعني أن النقل لنافع والبصري لازم لأنهما أدغما التنوين في اللام , فإن وقفا على { عادا } ابتدءا { الاولى } بالنقل أيضا كالوصل , وأما ورش فتعين له النقل على أصله , وقالون والبصري فالأولى أن يبدءا باللأصل لأنهما ليس من أصلهما النقل , وهو معنى قوله : ( والبدء بالأصل فضلا لقالون والبصري) ثم أشارإلى أن قالون يهمز الواو إذا نقل وصلا وابتداء . ثم يقول الشاطبي : ( وتبدأ بهمز الوصل في النقل كله وإن كنت معتدا بعارضه فلا ) وقال ابن بري : ( ويبدأ اللام إذا ما اعتدا بها بغير همز الوصل فردا ) يعني أن القاعدة عند من ينقل الحركة في سائر القرءان , وهو إمامنا ورش , أنه عند الابتداء بالكلمة التي فيها لام تعريف نقلت إليها حركة الهمز نحو : " الاخرة - الارض - الاولى - الايمان " . إما ألا نعتد بحركة النقل لأنها عارضة , فنبتدئ بإثبات همزة الوصل ونقل حركة همزة القطع إلى لام التعريف فنقرأ : " ألاَخِرَة - ألاَرْض- ألاُولى - ألاِيمَان " . ويكون فيها ثلاثة البدل لورش على أصله . والوجه الثاني : أن نعتد بحركة النقل في لام التعريف , فنبتدئ بلام التعريف ونحذف همزة الوصل , فنقول : " لاَخِرَة - لَرْض -لُولى - لِيمَان ". ووجه ذلك أن لام التعريف أصلها ساكنة ولذلك جيء بهمزة الوصل للتمكن من النطق بها , ولما نقلت إليها حركة الهمزة التي بعدها صارت متحركة فلم تعد هناك حاجة لهمزة الوصل فاستغني عنها , ولا يكون فيها إلا القصر , لأن حركة اللام صارت كالأصلية , وكأنه لايوجد همز فلا سبب للمد . والوجهان صحيحان.. ( والله تعالى أعلم ) مصادر الموضوع : التيسير : لأبي عمرو الداني . إبراز المعاني من حرز الأماني : لأبي شامة الدمشقي . سراج القارئ : لابن القاصح . النجوم الطوالع على الدرر اللوامع : لإبراهيم المارغيني .
hgH,[i hgljvjfm td rvhxm : Vuh]hhgh,gn C
|
| |