أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 08 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الثلاثاء 06-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 07 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الاثنين 05-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 06 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الأحد 04-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 05 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | السبت 03-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الجمعة 02-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الخميس 01-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 7286  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 09 / 2010, 29 : 01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمه الله

منهج إمامنا الشاطبي رحمه الله في أبيات الشاطبية
ومصطلحاته في هذه الأبيات الرائعة ::


اسم أبيات الشاطبية ((حرز الأماني ووجه التهاني)) وقد عرفت بالشاطبية نسبة الى الإمام الشاطبي

مصدرها وأصلها هو كتاب التيسير في القراءات العشر للإمام الداني
عدد أبياتها 1173 بيتاقسمها الإمام الشاطبي إللى ثلاثة أقسام
الأول مقدمة والثاني أصول القراء والثالث فرش السور وهو مرتب حسب سور القر ان الكريم

ذكر الإمام الشاطبي رموز للقراء السبعة وقسمها الى قسمين
رموز فردية ورموز جماعيةالرموز الفردية جعلها حروف ((ابجد هوز))وهي على النحو التالي
((أبج - دهز - حطي - كلم - نصع - فضق - رست)
فكل فالحرف الأول من كل كلمة يدل على القارئ والحرف الثاني يدل على الراوي الأول
والحرف الثالث يدل على الر اوي الثاني
والرموز الجماعية قسمها الى قسمين حرفية جماعية وهي بقية أحرف الهجاء التى لم تذكر في الفردية مجموعة في (ثخذ ظغش) فكل حرف منها يدل على أكثر من إمام
وكلمية جماعية على النحو التالي
(( صحبة- صحاب - عم- سما- حق- نفر- حرمي- حصن))
وكل كلمة منها تدل على أثر من إمام وراوي
وإنشاء الله سنضع جدول لهذه الرموز بأقسامها

وطريقة استخدام الإمام الشاطبي لهذه الؤموز أنهيذكر الكلمة القرآنية المختلف فيها " ثم يذكر قراءها برموزهم وجعل هذه الرموز في في بداية كلمات متضمنة معاني جليلة

ويلتزم الشاطبي تقديم الرمز على الكلمة القرانية إذا كانت الرموز حرفية سواء كانت فردية او جماعية
أما إذا كانت الرموز كلمية فها لا يلتزم بتقديم الرمز على الحرف

حرف الواو لم يستخدمه الشاطبي كرمز من رموز الشاطبية بل جعله فاصل بين المسائل
ولكن قد يستغني عن ذكر الواو كفاصل إذا أمن البس وكان الكلام واضحا

وقد يصرح الإمام باسم الراوي أو القارئ بدلا من ذكر رمزه في حالتين
1- إذا سمح له النظم بذلك
2- إذا تفرد الراوي أو الإمام بمذهب مطرد في القران مثال تغليظ اللام لورش هنا تفرد ورش بهذا المذهب لذا قال الشاطبي
وغلظ ورش فتح لام لصادهـا............

جعل الإمام الشاطبي قيود للقراءة فيذكرها مع الكلمة الخلافية
ومنها الإدغام والإظهار والخطاب و الغيبة والتذكير والتأنيث ونحوها
وسوف نضع جدولا للقيود إن شاء الله تعالى

فيذكر القيد للمرموز لهم والباقون تكون قراءتهم من الضد أي ذكر القراءة بالخطاب للمرموز لهم إذا الباقون لهم قراءة الغيبة من الضد

وقد يذكر الكلمة القرانية من غير قيد وذلك إذا كان اللفظ واضحا ودالا على المقصود

وإذا أطلق الكلمة ولم يقيدها فننظر إذا كانت تحتمل الغيبة والخطاب فإن القراءة للمرموز لهم تكون بالغيبة والباقون بالخطاب
وإذا كانت الكلمة تحتمل التأنيث والتذكير فإن قراءة المرموز لهم هي التذكير والباقون التأنيث
وإذا كانت الكلمة تحتمل الرفع أو النصب فإن قراءة المرموز لهم هي الرفع والباقون النصب
فنجمل هذا الكلام بقولنا
((الكلمة القرآنية إذا أطلقت يكون الإطلاق دليل على الرفع أو التذكير أو الغيبة ))

إذا ذكر التحريك غير مقيد بحركة معينة فيكون المراد به الفتح. إذا ذكر الإسكان وأراد حركة غير الفتح فإنه يقيد التحريك بما يريد.

وهنا قد تم منهج الإمام الشاطبي في قصيدته الرائعة الشاطبية

lki[ hgYlhl hgah'fd td Hfdhj hgah'fdm










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 05 / 09 / 2010, 28 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم عمي عبد الجواد

جهد مشكور عليه

جزاكم الله عنا كل خير









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 05 / 09 / 2010, 52 : 07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

بـارك الله فيـك
وجزاك الله خيرا
ووفق إلى ما يحب ويرضى.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 04 / 10 / 2010, 31 : 05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم عمي عبد الجواد

جهد مشكور عليه

جزاكم الله عنا كل خير
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 04 / 10 / 2010, 31 : 05 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,418 [+]
بمعدل : 31.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19386
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,418
بمعدل : 31.10 يوميا
عدد المواضيع : 94972
عدد الردود : 96446
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بـارك الله فيـك



وجزاك الله خيرا


ووفق إلى ما يحب ويرضى.

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018