أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 08 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الثلاثاء 06-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 07 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الاثنين 05-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 06 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الأحد 04-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 05 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | السبت 03-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( خصائص البيت الحرام والأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الجمعة 02-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( شرح الأربعون المكية ) لفضلية الشيخ د.طلال أبوالنور | الخميس 01-12-1443 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبوفاطمه مشاركات 3 المشاهدات 3360  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 26 / 08 / 2010, 44 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 687
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..تفسير قول الله تعالى: « ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه »..
قال الله تعالى: [ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ‏.‏ إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ‏.‏ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ‏.‏ وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ‏.‏ ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ‏.‏ وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ‏.‏ لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد]
يخبر تعالى عن قدرته على الإنسان بأن علمه محيط بجميع أموره، حتى إنه تعالى يعلم ما توسوس به نفسه من الخير والشر، وقد ثبت في الصحيح عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه تعالى تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تعمل‏)‏ وقوله عزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏ونحن أقرب إليه من حبل الوريد‏}‏ يعني ملائكته تعالى أقرب إلى الإنسان من حبل وريده إليه، ومن تأوله على العلم فإنما فر لئلا يلزم حلول أو اتحاد، وهما منفيان بالإجماع تعالى اللّه وتقدس، ولكن اللفظ لا يقتضيه فإنه لم يقل‏:‏ وأنا أقرب إليه من حبل الوريد، وإنما قال‏:‏ ‏{‏ونحن أقرب إليه من حبل الوريد‏}‏ كما قال في المختصر ‏{‏ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون‏}‏ يعني ملائكته، فالملائكة أقرب إلى الإنسان من حبل وريده إليه، بإقدار اللّه جلَّ وعلا لهم على ذلك، فللملَك لَّمة من الإنسان كما أن للشيطان لمة، ولهذا قال تعالى ههنا ‏{‏إذ يتلقى الملتقيان‏}‏ يعني الملكين اللذين يكتبان عمل الإنسان ‏{‏عن اليمين وعن الشمال قعيد‏}‏ أي مترصد، ‏{‏ما يلفظ‏}‏ أي ابن آدم ‏{‏من قول‏}‏ أي ما يتكلم بكلمة ‏{‏إلا لديه رقيب عتيد‏}‏ أي إلا ولها من يرقبها، معد لذلك يكتبها، لا يترك كلمة ولا حركة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإن عليكم لحافظين * كراماً كاتبين * يعملون ما تفعلون‏}‏
وقد اختلف العلماء هل يكتب الملك كل شيء من الكلام وهو قول الحسن وقتادة ، أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب وهو قول ابن عباس على قولين‏:‏ وظاهر الآية الأول لعموم قوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‏}‏‏.‏ وقد روى الإمام أحمد، عن بلال بن الحارث المزني رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان اللّه تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللّه عزَّ وجلَّ له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط اللّه تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللّه تعالى عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه‏)‏ ‏"‏رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة‏"‏فكان علقمة يقول‏:‏ كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث، وقال الأحنف بن قيس‏:‏ صاحب اليمين يكتب الخير وهو أمين على صاحب الشمال، فإن أصاب العبد خطيئة قال له‏:‏ أمسك، فإن استغفر اللّه تعالى نهاه أن يكتبها وإن أبى كتبها، وقال الحسن البصري؛ وتلا هذه الآية ‏{‏عن اليمين وعن الشمال قعيد‏}‏‏:‏ يا ابن آدم بسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك، فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة، فعند ذلك يقال لك‏:‏ ‏{‏اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً‏}‏ ثم يقول‏:‏ ‏(‏عَدَل واللّه فيك من جعلك حسيب نفسك‏)‏
وقال ابن عباس ‏{‏ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‏}‏ قال‏:‏ يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، حتى أنه ليكتب قوله‏:‏ أكلت، شربت، ذهبت، جئت، رأيت‏.‏ حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقَّر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقي سائره، وذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يمحو اللّه ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب‏}‏‏.‏ وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه، فبلغه عن طاووس أنه قال‏:‏ يكتب الملك كل شيء حتى الأنين، فلم يئن أحمد حتى مات رحمه اللّه‏.‏
وقوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ يقول عزَّ وجلَّ‏:‏ وجاءت أيها الإنسان سكرة الموت بالحق أي كشفت لك عن اليقين الذي كنت تمتري فيه، ‏{‏ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ أي هذا هو الذي كنت تفر منه قد جاءك، فلا محيد ولامناص ولا فكاك ولا خلاص، والصحيح أن المخاطب بذلك الإنسان من حيث هو، وقيل‏:‏ الكافر، وقيل غير ذلك، روي أنه لما أن ثقل أبو بكر رضي اللّه عنه جاءت عائشة رضي اللّه عنها فتمثلت بهذا البيت‏:‏
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر
فكشف عن وجهه وقال رضي اللّه عنه‏:‏ ليس كذلك، ولكن قولي‏:‏ ‏{‏وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏‏.‏ وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه لما تغشاه الموت جعل يمسح العرق عن وجهه ويقول‏:‏ ‏(‏سبحان اللّه إن للموت سكرات‏)
‏ وفي قوله‏:‏ ‏{‏ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ قولان‏:‏
أحدهما ‏:‏ أن ما ههنا موصولة أي الذي كنت منه تحيد بمعنى تبتعد وتفر، قد حلَّ بك ونزل بساحتك‏.‏
والقول الثاني ‏:‏ أن ما نافية بمعنى‏:‏ ذلك ما كنت تقدر على الفراق منه ولا الحيد عنه‏.‏
وقوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد‏}‏ قد تقدم الكلام على حديث النفخ في الصور وذلك يوم القيامة، وفي الحديث، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحَنَى جبهته وانتظر أن يؤذن له‏)‏ قالوا‏:‏ يا رسول اللّه كيف نقول‏؟‏ قال صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏قولوا‏:‏ حسبنا اللّه ونعم الوكيل‏)‏ فقال القوم‏:‏ حسبنا اللّه ونعم الوكيل‏.‏ ‏{‏وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد‏}‏ أي ملك يسوقه إلى المحشر، وملك يشهد عليه بأعماله، هذه هو الظاهر من الآية الكريمة وهو اختيار ابن جرير، لما روي عن يحيى بن رافع قال‏:‏ سمعت عثمان بن عفان رضي اللّه عنه يخطب فقرأ هذه الآية ‏{‏وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد‏}‏ فقال‏:‏ سائق يسوقها إلى اللّه تعالى، وشاهد يشهد عليها بما عملت، وكذا قال مجاهد وقتادة، وقال أبو هريرة‏:‏ السائق الملك، والشهيد العمل، وكذا قال الضحّاك والسدي، وقال ابن عباس‏:‏ السائق من الملائكة، والشهيد الإنسان نفسه يشهد على نفسه، وبه قال الضحّاك أيضاً‏.‏
وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد‏}‏ قيل‏:‏ إن المراد بذلك الكافر، وقيل‏:‏ إن المراد بذلك كل أحد من بر وفاجر، لأن الآخرة بالنسبة إلى الدنيا كاليقظة، والدنيا كالمنام، وهذا اختيار ابن جرير وهو منقول عن ابن عباس رضي اللّه عنهما ، والظاهر من السياق أن الخطاب مع الإنسان من حيث هو، والمراد بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كنت في غفلة من هذا‏}‏ يعني من هذا اليوم، ‏{‏فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد‏}‏ أي قوي، لأن كل أحد يوم القيامة يكون مستبصراً، حتى الكفار في الدنيا يكونون يوم القيامة على الاستقامة، لكن لا ينفعهم ذلك، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا‏}‏، وقال عزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحاً إنا موقنون‏}‏‏.‏
..مختصر ابن كثير رحمه الله..

>>jtsdv r,g hggi juhgn: « ,gr] ogrkh hgYkshk ,kugl lh j,s,s fi ktsi »>>











التعديل الأخير تم بواسطة أبوفاطمه ; 26 / 08 / 2010 الساعة 06 : 05 PM
عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 26 / 08 / 2010, 49 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبوفاطمه المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم اخي ****** ابو فاطمه علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 26 / 08 / 2010, 57 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبوفاطمه المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
((أللهم بارك لنا في رمضان و أجعل أيامه علينا من خير ألأيام))

((تقبل ألله منا ومنكم الصيام والقيام وقراءة القرآن وصالح ألأعمال
وجعلنا ممن تعتق رقابهم في هذه ألأيام ))


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 26 / 08 / 2010, 56 : 10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبوفاطمه المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيك وجزاك خيرا الاخ ******
ادعوا الله ان يجعلها فى
مثقلات موازين حسناتك غفر الله لك
ولنا ولاموات المسلمين اجمعين










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018