أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 7 المشاهدات 2361  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 07 / 2010, 00 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى





السؤال:

تَرِدُ في بعضِ كتبِ أهلِ السّنّةِ عبارةُ: «مِنْهُ بَدَا وَإِلَيْهِ يَعُودُ»، فما معنى هذه الجملةِ؟ وجزاكم اللهُ خيرًا.


الاجابة:


الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فهذه عبارةُ أهلِ السّنّةِ في تقريرِ اعتقادِهم في القرآنِ الكريمِ بأنّه كلامُ اللهِ سبحانَه وتعالى مُنَزَّلٌ غيرُ مخلوقٍ، وهو صفةٌ من صفاتِه تعالى، منه بدا وخرج متكلِّمًا به حقيقةً بلا كيفيّةٍ قولاً، ويضافُ حقيقةً إلى قائلِه مبتدِئًا لا إلى مَنْ قاله مبلِّغًا مؤدِّيًا، فهو كلامُ اللهِ حقيقةً حروفُه ومعانيه، ليس كلامُ اللهِ الحروفَ دون المعاني ولا المعانِيَ دون الحروفِ، ولا هو كلامُ غيرِه، ولا هو عبارةٌ عن كلامِ اللهِ أو حكايةٌ عن كلامِه، ولم يخلقْه اللهُ تعالى في غيرِه(١- انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيميّة: (12/40، 164، 517-522)، «الشّريعة» للآجرّيّ: (77)، «شرح العقيدة الطّحاويّة» لابن أبي العزّ: (180 وما بعدها، 194-195)، «شرح العقيدة الواسطيّة» للهرّاس وابن عثيمين والفوزان ضمن شروحِ مجموعةٍ من العلماء: (470-477).)، لقولِه تعالى: ﴿وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي﴾ [السّجدة: 13]، فأخبر تعالى أنّ القولَ منه لا مِنْ غيرِه من المخلوقاتِ، وفيه ردٌّ على نفاةِ الصّفاتِ مِنَ الجهميّةِ والمعتزلةِ وأتباعِهم الذين يزعمون أنّ القرآنَ الكريمَ خلَقَه اللهُ في غيرِه بناءً على أصلِهم الفاسدِ في نفيِ الكلامِ عنِ اللهِ تعالى، فعلى هذا المعتقَدِ الباطلِ يكون قد ابتدأ وخرج مِنْ ذلك الْمَحَلِّ الذي خُلِقَ فيه لا مِنَ اللهِ تعالى، فكلامُه سبحانَه لموسى عليه السّلامُ -في زعمِهم- خرج مِنَ الشّجرةِ(٢- انظر: «شرح العقيدة الطّحاويّة» لابن أبي العزّ: (186-187).). ولا يخفى أنّ اللهَ تعالى قد أخبر في غيرِ موضعٍ مِنَ القرآنِ الكريمِ أنّ القرآنَ نزل منه، وأنّه نزل به جبريلُ عليه السّلامُ منه، قال تعالى: ﴿أَفَغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ﴾ [الأنعام: 114]، وقال تعالى عن جبريلَ عليه السّلامُ بأنّه نزّله مِنَ اللهِ تعالى: ﴿قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ﴾ [النّحل: 102]، وقال تعالى: ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ. عَلَى قَلْبِكَ﴾ [الشّعراء: 193-194]، وقال سبحانَه: ﴿مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللهِ﴾ [البقرة: 97].
فهذه الآياتُ تدلّ -بوضوحٍ- على بطلانِ الزّعمِ القائلِ بأنّ كلامَ اللهِ مخلوقٌ، خلقه اللهُ في جسمٍ من الأجسامِ المخلوقةِ، فقد بيّن اللهُ تعالى بأنّ النّزولَ منه، ولم يَرِدْ تقييدٌ بذلك إلاّ في نزولِ القرآنِ، وليس من اللهِ شيءٌ مخلوقٌ، كما أنّ فيها ردًّا على الفلاسفةِ والصّابئةِ الذين يجعلون القرآنَ فَاضَ على نفْسِ النّبيِّ صلّى الله عليه وآلِه وسلّم مِنَ العقلِ الفعّالِ وغيرِه، وهذا القولُ أعظمُ ضلالاً مِنَ الذي قبْلَه(٣- انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيميّة: (12/118-120).).
أمّا معنى قولِهم: «وَإِلَيْهِ يعود» فإشارةٌ إلى آخِرِ الزّمانِ حيث يُرْفَعُ القرآنُ الكريمُ مِنَ المصاحفِ فلا يبقى منه حرفٌ، ويُرْفَعُ مِنَ الصّدورِ فلا تبقى في القلوبِ منه آيةٌ كما ورد في أشراطِ السّاعةِ، وقد جاء عنِ ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه أنّه قال: «إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ الذِي بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ يُوشِكُ أَنْيُرْفَعُ»، قِيلَ: «كَيْفَ يُرْفَعُ وَقَدْ أَثْبَتَهُ اللهُ فِي قُلُوبِنَا وَأَثْبَتْنَاهُ فِي الْمَصَاحِفِ؟»، قال: «يُسْرَى عَلَيْهِ لَيْلَةً فَيُذْهِبُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَمَا فِي مَصَاحِفِكُمْ»، ثُمَّ قَرَأَ: ﴿وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ﴾ [الإسراء: 86](٤- أخرجه الحاكم في «المستدرك» (4/ 549) وصحّحه، والحديث له طرقٌ مرفوعةٌ وموقوفةٌ، ذكر تخريجها الشّوكانيّ في «فتح القدير»: (3/358-359).).
ويحتمل أنْ يكونَ معنى العبارةِ السّابقةِ: أنّه يعود إليه وصفًا، لأنّه وصْفُه القائمُ به، فلا يُوصَفُ أحدٌ بأنّه تكلّم به غيرُ اللهِ تعالى، والكلامُ لا يكون إلا صفةً للمتكلِّم(٥- «شرح العقيدة الواسطيّة» للهرّاس ضمن شروحِ مجموعةٍ من العلماء: (470-472).).
وإن لم يكنْ بين المعنيين منافاةٌ حقيقيّةٌ لإمكانِ الجمعِ بينهما، إلاّ أن المعنى الأوّلَ مشهورٌ، لأنّه في آخِرِ الزّمانِ يُقْبَضُ المؤمنون قبل قيامِ السّاعةِ، فلا تقوم إلاّ على شرارِ الخلقِ(٦- أخرجه مسلم في «الإمارة» (2/ 926) رقم (1924)، من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.)، وقد ثبت في الحديثِ أنّ النّبيَّ صلّى اللهُ عليه وآلِه وسلّم قال: «لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى لاَ يُقَالَ فِي الأَرْضِ: اللهُ، اللهُ»(٧- أخرجه مسلم في «الإيمان» (1/ 78) رقم (148)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.).
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.


الجزائر في: 05 شعبان 1431ﻫ


الموافـق ﻟ: 17 يولـيو 2010م.
...............

١- انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيميّة: (12/40، 164، 517-522)، «الشّريعة» للآجرّيّ: (77)، «شرح العقيدة الطّحاويّة» لابن أبي العزّ: (180 وما بعدها، 194-195)، «شرح العقيدة الواسطيّة» للهرّاس وابن عثيمين والفوزان ضمن شروحِ مجموعةٍ من العلماء: (470-477).

٢- انظر: «شرح العقيدة الطّحاويّة» لابن أبي العزّ: (186-187).

٣- انظر: «مجموع الفتاوى» لابن تيميّة: (12/118-120).

٤- أخرجه الحاكم في «المستدرك» (4/ 549) وصحّحه، والحديث له طرقٌ مرفوعةٌ وموقوفةٌ، ذكر تخريجها الشّوكانيّ في «فتح القدير»: (3/358-359).

٥- «شرح العقيدة الواسطيّة» للهرّاس ضمن شروحِ مجموعةٍ من العلماء: (470-472).

٦- أخرجه مسلم في «الإمارة» (2/ 926) رقم (1924)، من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.

٧- أخرجه مسلم في «الإيمان» (1/ 78) رقم (148)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.


المفتي سماحة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس ـ حفظه الله ـ





td lukn r,gil: «lki f]h ,Ygdi du,]»>










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 29 / 07 / 2010, 39 : 01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمرو القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمرو القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 188
العمر: 40
المشاركات: 3,877 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 593
نقاط التقييم: 29
عمرو القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيك









عرض البوم صور عمرو القوصي   رد مع اقتباس
قديم 29 / 07 / 2010, 55 : 01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 29 / 07 / 2010, 02 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

أشكركم على مروركم الراقي والرائع.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 08 / 2010, 17 : 07 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,329 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19377
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,329
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94884
عدد الردود : 96445
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
زادك الله من حسن ثواب
وخير ومتاع ونعيم الدنيا والاخرة
وجزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 04 / 08 / 2010, 59 : 01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


جزاك ربي خيراً أخي الكريم شريف حمدان على مرورك الكريم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 08 / 04 / 2011, 49 : 07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
حبيبه محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى فضي


البيانات
التسجيل: 24 / 08 / 2010
العضوية: 37876
العمر: 14
المشاركات: 680 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
حبيبه محمد نصر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبيبه محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور حبيبه محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 09 / 04 / 2011, 32 : 09 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير


البيانات
التسجيل: 16 / 09 / 2010
العضوية: 38770
العمر: 45
المشاركات: 13,856 [+]
بمعدل : 2.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 23
محمد منير is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38770
عدد المشاركات : 13,856
بمعدل : 2.67 يوميا
عدد المواضيع : 6965
عدد الردود : 6891
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018