أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > ملتقيات السيرة النبويه والاحاديث الشريفه > ملتقى السيرة النبويه

ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: قران الجمعة 29-11-2024 بالمسجد الجسطيني بملوي - للقارئ الشيخ احمد خليف - حفظه الله (آخر رد :شريف حمدان)       :: قران الجمعة 15-11-2024 بالمسجد الجسطيني بملوي - للقارئ الشيخ احمد خليف - حفظه الله (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر السبت 30 -11-2024 - للشيخ أحمد عبدالحي عبدالباقي - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة للشيخ عبدالمحسن القاسم 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 28 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 4 المشاهدات 2065  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 06 / 2010, 30 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى السيرة النبويه

السؤال :

هل هناك أحاديث ضعيفة في البخاري ومسلم أو حتى بعض ألفاظ أحاديثهم كم عددهم؟ وهل يمكن حصرهم خاصة وقد قرأنا ضعفا في حديث: إن الله يغفر ذنوب المسلمين ويضعها على اليهود. قال الألباني رحمه الله وأظن البيهقي أيضا أنها زيادة ضعيفة، وأيضا حديث البخاري: من مرض أو سافر كتب له من الأجر ما كان يفعله وهو صحيح. أظن هذا الحديث. المهم زيادة أو سافر يقال إنها ضعيفة فعلى كل حال كم هو عدد الأحاديث الضعيفة في الصحيحين وهل تنقص جلالة الكتابين بهذه الأحاديث المعلولة؟؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فعدد الأحاديث التي أعلَّها الدارقطني في الصحيحين على ما أحصاه الحافظ ابن حجر يبلغ مائتي حديث وعشرة، المتفق عليه منها اثنان وثلاثون، وانفرد البخاري بثمانية وسبعين، ومسلم بمائة.
وقد عقد الحافظ في مقدمة فتح الباري لذلك فصلا فقال: الفصل الثامن في سياق الأحاديث التي انتقدها عليه حافظ عصره أبو الحسن الدارقطني وغيره من النقاد، وإيرادها حديثا حديثا على سياق الكتاب وسياق ما حضر من الجواب عن ذلك. اهـ.
ومما قال فيه: وعدة ما اجتمع لنا من ذلك مما في كتاب البخاري وإن شاركه مسلم في بعضه مائة وعشرة أحاديث، منها ما وافقه مسلم على تخريجه وهو اثنان وثلاثون حديثا، ومنها ما انفرد بتخريجه وهو ثمانية وسبعون حديثا. اهـ.
ثم قال في نهاية الفصل: هذا جميع ما تعقبه الحفاظ النقاد العارفون بعلل الأسانيد المطلعون على خفايا الطرق وليست كلها من أفراد البخاري بل شاركه مسلم في كثير منها.. وليست كلها قادحة بل أكثرها الجواب عنه ظاهر والقدح فيه مندفع، وبعضها الجواب عنه محتمل، واليسير منه في الجواب عنه تعسف، كما شرحته مجملا في أول الفصل وأوضحته مبينا أثر كل حديث منها، فإذا تأمل المنصف ما حررته من ذلك عظم مقدار هذا المصنف في نفسه وجل تصنيفه في عينه وعذر الأئمة من أهل العلم في تلقيه بالقبول والتسليم وتقديمهم له على كل مصنف في الحديث والقديم. اهـ.
وهذا الكلام الأخير فيه جواب لآخر استفسار السائل: هل تنقص جلالة الكتابين بهذه الأحاديث المعلة؟
وراجع لتفصيل ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 35370، 18830، 13678، 122155، 99615.
هذا، وقد نص الشيخ مقبل الوادعي في تحقيقه لكتاب الإلزامات والتتبع للدارقطني بأن عدد ما فيه من الأحاديث المنتقدة على الصحيحين: مائتا حديث، من غير المكرر.
وأورد الشيخ ربيع المدخلي في رسالته العلمية بين الإمامين مسلم والدارقطني الأحاديث المنتقدة على مسلم من الدارقطني فبلغت أربعة وتسعين حديثا.
ومما ينبغي التنبه له أن كثيرا من هذه الأحاديث إنما يتوجه الطعن إلى سندها لا إلى متنها، وسبب ذلك أنها تكون مخرجة في الشواهد والمتابعات، فيتخفف الإمام من شرط الصحة اعتمادا على ثبوت المتن من أوجه أخرى قد أخرجها في أصل الباب، أو في موضع آخر من الكتاب. وأحيانا يسند الإمام حديثا لبيان علته لا للاحتجاج به. وأحيانا يكون الطعن ليس من باب التضعيف أصلا ولكن لبيان أن هذا الحديث لم يبلغ الدرجة العليا من الصحة. هذا، وفي كثير من الأحيان يكون الوهم من المنتقد نفسه لا من أحد الإمامين. وفي قليل من مواضع الانتقاد يصيب المنتقد ويتم له انتقاده.
ويمكن أن نجمل القول بما ذكره الشيخ مقبل في مقدمة تحقيق الإلزامات والتتبع حيث قال: قد نبغ في عصرنا نابغة من ذوي الأهواء يتهجمون على كتب السنة فيصححون ما كان موافقا لأهوائهم وإن كان ضعيفا، ويضعفون ما لا يهوون وإن كان في الصحيحين، وإذا قال القائل: إن الأمة قد تلقت ما في الصحيحين بالقبول. قالوا: فهذا الدارقطني وأبو مسعود الدمشقي وأبو علي الجياني الغساني قد استدركوا على الصحيحين. فأحببت أن أنقل لهؤلاء كلام أهل العلم في الإجابة عن هذه الاستدراكات ليعلموا أن غالب هذه الاستدراكات في الصناعة الحديثية ليست في أصل المتن. اهـ.
وأما بخصوص الحديثين المذكورين في السؤال، فالحديث الأول حكم عليه بالفعل الشيخ الألباني بالشذوذ، ونقل تعليل البيهقي له، فإنه من رواية أبي طلحة الراسبي، وهذا لم يخرج له مسلم إلا هذا الحديث الواحد، وقد أخرجه له في الشواهد لا في الأصول. انظر السلسلة الضعيفة: 5399.
وقال ابن حجر في فتح الباري: في حديث الباب يعني قوله صلى الله عليه وسلم: من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها.. وما بعده دلالة على ضعف الحديث الذي أخرجه مسلم من رواية غيلان بن جرير عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه رفعه: يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال يغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى. فقد ضعفه البيهقي وقال: تفرد به شداد أبو طلحة، والكافر لا يعاقب بذنب غيره لقوله تعالى: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى. وقد أخرج أصل الحديث مسلم من وجه آخر عن أبي بردة بلفظ: إذا كان يوم القيامة دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا فيقول: هذا فداؤك من النار. قال البيهقي: ومع ذلك فضعفه البخاري وقال: الحديث في الشفاعة أصح. اهـ.

فظهر بذلك أن الإمام مسلما رحمه الله لم يخرج هذا الحديث في الأصول، بل في الشواهد، وذلك بعد أن أسند الرواية الصحيحة لهذا الحديث من طرق غير طريق الراسبي، ومع ذلك فقد خالفه شيخه البخاري فضعف الحديث برمته.
وأما الحديث الآخر فلم نقف على من ضعف جملة "أو سافر" إلا أن الدارقطني قد أورد الحديث بتمامه في الإلزامات والتتبع فقال: أخرج البخاري حديث العوام بن حوشب عَن إبراهيم السكسكي عن أبي بردة عَن أبي موسى عَن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له مثل ما كان يعمل صحيحًا مقيمًا. قال: لم يُسْنِده غير العوام. وخَالَفَهُ مسعر. رواه عَن إبراهيم السكسكي عَن أبي بردة، قوله. ولم يذكر أبا موسى ولا النبي صلى الله عليه وآله وسلم. اهـ.
ومع هذا فقد أورد الدارقطني في العلل طرق هذا الحديث والاختلاف فيها، ثم قال: والصواب حديث العوام عن إبراهيم عن أبي موسى. اهـ.
وهي الطريق التي رواها البخاري، وقال الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري: مسعر أحفظ من العوام بلا شك، إلا أن مثل هذا لا يقال من قبل الرأي فهو في حكم المرفوع، وفي السياق قصة أخذت على أن العوام حفظه، فإن فيه: اصطحب يزيد بن أبي كبشة وأبو بردة في سفر فكان يزيد يصوم في السفر فقال له أبو بردة: أفطر فإني سمعت أبا موسى مرارا يقول، فذكره. وقد قال أحمد بن حنبل: إذا كان في الحديث قصة دل على أن راويه حفظه. اهـ.
وقال الدكتور أبو بكر كافي في رسالته منهج الإمام البخاري: فالترجيح لم يكن لمجرد أحوال الرجال لأن مسعراً أحفظ من العوام، فلو كان الترجيح لمجرد حال الإسناد لكان الحكم لرواية مسعر، لكن لوجود هذه القرائن رجحت رواية العوام وإن كان دون مسعر في الحفظ. اهـ.
والحديث صححه الألباني في إرواء الغليل 560.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى.

Hr,hg hguglhx td i`dk hgp]dedk hg,hv]dk td hgwpdpdk>










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 04 / 06 / 2010, 32 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 04 / 06 / 2010, 35 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه


بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء و أوفاك أخي الكريم محمد نصر على مرورك الكريم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 07 / 2010, 11 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
بارك الله فيك واثابك الجنة
وتقبل الله منك ما تقوم به وجعله فى موازين حسناتك
واسال الله ان يجملك بالصحة والعافية
ويهديك الرشد والحكمة والعلم النافع
كل شكرى وتقديرى لك
اخى الكريم









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 23 / 07 / 2010, 39 : 10 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه

أشكرك أخي الكريم شريف حمدان على مرورك الراقي والرائع وبارك جهودك وتقبل سعيك وأجزل مثوبتك.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى السيرة النبويه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018