أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو قاسم الكبيسي مشاركات 6 المشاهدات 2411  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 06 / 2010, 44 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الاولين والاخرين وعلى اله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين أما بعد :

النوم قانون من قوانين هذا الكون فكثير من الأحياء و الأحداث و الأزمنة تنام و تستيقظ و حينئذ إن فلسفة النوم في معظمها تتركز في نوم الإنسان ولا نعرف الكثير عن فلسفة نوم الأشجار و قد ثبت أنها تنام و الحيوان و الأحداث و الفتن
كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:
"الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها"
و المصائب و الأعاصير والبراكين و الأزمنة و الشعوب كما قال الرصافي متهكما: ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم.
وهكذا حديثنا عن منظومة النوم في قوانين الإنسان كما أوردها القرآن الكريم لأن النوم له كلمات متعددة يظن الجميع على إمتداد التاريخ الإسلامي أنها بمعنى واحد وليس الأمر كذلك و هذا الفهم الخاطىء فوّت على المسلمين فوائد و فرائد لهذا الكتاب العزيز و جانباً من جوانب إعجازه وهو الإعجاز اللغوي و لهذا فالنوم في القران الكريم منه ما يكون رقاداً ومنه ما يكون سباتاً و منه ما يكون نعاساً ومنه مايكون هجوعاً ومنه ما يكون وسناً و منه ما يكون إضطجاعاً.
و كل كلمة من هذه الكلمات إستعملها القران إستعمالاً إعجازياً ليس في وسع أي أحد من البشر أن يفعل ذلك بإضطراد على مدى ثلاث وعشرين سنة.
الرقاد:
نوع من أنواع النوم و هو النوم الساكن المستطاب اللذيذ في غاية العمق دون أي هم أو غمّ أو إزعاج قال الله تعالى
(وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ
18 الكهف)
ما قال نيام. .
الرقود النوم المستكن المستتب الذي لا يزعجه أحد وفعلا أصحاب الكهف بقوا فترة طويلة على هذا الحال لا يزعجهم أحد ونوم أهل الكهف نوم في غاية العمق والإستقرار لا يزعجهم أحد.
السبات:
و هو النوم بعد تعب شديدهائل كالعامل الذي يعمل في البناء مثلاً منذ الفجر إلى الليل بعد العمل يكون نومه سباتاً
أو كالمريض الذي لم ينم أياماً ثم ينام نوماً عميقاً يسمى سُباتاً.
وكل نوم يكون بعد معاناة، بعد سهر شديد أو بعد عناء شديد يسمى سباتاً
قال الله تعالى:
( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا
9 النبأ)
يقال سبت المريض إذا هدأ.
و لهذا سمي السبت سبتاً عند بني إسرائيل لأنهم لا يعملون ولا يتحركون ولا يشتغلون مطلقاً في يوم السبت.
النعاس:
كما قال تعالى:
( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ
11 الأنفال)
النعاس بداية النوم و أنت جالس عندما ترتخي أعضاؤك لست مضطجعاً ولا مستلقياً لكن بدأ رأسك يخفق ثم تتراخى أعضاؤه هذا يسمى نعاساً.
ولهذا جاءت الآية على أهل بدر و هم على إبلهم يحملون سيوفهم لكي يقاتلوا فنعس كلٌ في مكانه الذي وقع سيفه والذي سقط رأسه.
اذاً نوم على نوع النعاس وهو بداية النوم عندما تكون أنت جالساً أو مضطجعاً أو متكئاً من غير أن تكون متمدداً على الأرض.
النعسة في اللغة الخفقة، الذي ينعس راسه يخفق ثم ينتبه من هنا سمي النعاس نعاساً.
الهجوع:
هو النوم المتقطع ليلاً إذا كان نومكم ليلاً و ليس نهاراً.
في النهار يسمى قيلولة قال تعالى:
( وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ
4 الأعراف)
وقت القيلولة.
القيلولة:
نوم في منتصف النهار و الهجوع نوم في منتصف الليل تنام ساعتان مثلاً ثم تستيقظ وهكذا يكون نوماً متقطعاً قال تعالى:
( كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ
17 الذاريات)
أي أهل التهجد.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
"أهل الليل أشراف أمتي"
هؤلاء الساهرون سواء كان إماماً عادلاً أو عالماً أو حارساً.
والساهرون أنواع مكرّمة وهناك أنواع خسيسة من الساهرين.
أشرف الساهرين إمام عادل أو طالب العلم أو حارس أمن هؤلاء ينهجون الليل ساعتين ينام ثلاث ساعات يستيقظ حسب منهجية.
فكل نوم ممنهج يسمى هجوعاً فلما قال تعالى على هؤلاء الساهرين أنهم أكرم الخلق تعالى
(كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ)
هذا لأن نومهم متقطع.
الوسن:
قال تعالى:
( لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
255 البقرة)
السنة النوم غير المستغرق فأنت لست نائماً ولست مستيقظاً.
هو نوم شبه متنبه عقلك متوثب، قلبك متيقظ لشيء أشغلك إما هم أو فرح أو علم أو مسألة تفكر فيها فالذي يكون لديه إحدى هذه الحالات يكون نومه ليس عميقاً بين اليقظة و المنام و يسمى هذا وسناً.
وكلمة سنة مشتقة منها.
ولهذا يقال وسن الرجل أي غُشي عليه.
ضجع:
قال تعالى عن بعض أهل الليل:
( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ
16 السجدة)
الإضطجاع نوع من أنواع النوم ولا يكون إلا مزدوجاً أنت مضطجع عندما تكون مع زوجتك فالمضجع مكان نوم إثنين زوج وزوجة..
قال تعالى:
( وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ
34 النساء)
لم يقل في المنام ولا الفراش ولا عند النوم ولكن في المضاجع.
المضجع نوم إثنين متحابين لأن الإضطجاع هو النوم على جنبك لا على ظهرك أو بطنك و النوم على البطن مكروه كراهة شديدة.
ومتى ينام الإنسان على الجنب؟
عندما يكون مع زوجته، حبيبته كل ما كانت زوجتك حبيبة على قلبك كلما كان نومك وجهاً لوجه.
رب العالمين لم يمتدح كل من قام يصلي في الليل لأنه قديقوم رجل ليصلي الليل هرباً من زوجته القبيحة أو من الحصيرة التي ينام عليها.
وحديث النبي صلى الله عليه و سلم يفسر هذا المعنى يقول r:
"ثلاثة يحبهم الله عز و جل ويضحك لهم، وذكر منهم: رجل له إمرأة حسنة و فراش لين"
يعني واحد زوجته جميلة وفراشه لين والجو برد وهو دافئ وضجيع لزوجته كل منه متقابل الآخر أي متحاضنان في هذه الحالة يقوم ويغتسل ويتوضأ ويصلي تهجد ثم يوقظ زوجته لتفعل مثله.
السؤال كم واحد يفعل مثل هذا؟
الآية تشير إلى نوع من عباد الله مترف له زوجة جميلة وفراش ليّن يترك فراشه وحبيبته ليصلي لله تعالى هذا الذي يقول عنه تعالى
(أنظروا إلى عبدي هذا هجر فراش حبيبته ليصلي)
تتجافى جنوبه عن مضجع حبيبته ويقوم ليناجي ربه في التهجد.
كل من يقوم يصلي بالليل عظيم
(كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون)
لكن هذه الآية
(تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ)
تنص على حالة معينة:
حبيبان متحابان ينامان وجهاً لوجه لتحابهما ثم في هذه الحالة يذكران الله عز وجل .
صلاة التهجد و قيام الليل لا يفوتانها ابداً رغم كل هذا الجمال و الدفء والمحبة و الفراش اللين ينهضان ويغتسلان ويتوضأن ليصليان هذه الندرة قال الله تعالى:
( وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ
13 سبأ)
فعندما يقال إنسان مضطجع يعني مع زوجته والمضاجع هي مكان الزوجة.
والخلاصة:
الرقاد هو انوم الساكن المستطاب، السبات النوم المريح بعد تعب شديد، النعاس بداية النوم، الهجوع نوم بالليل ممنهج، الوسن النوم غير المستغرق والضجع هو النوم مع حبيب والقيلولة نوم في منتصف النهار.
كل هذه الكلمات وردت في كتاب الله والكلمة القرآنية المترادفة ليست بمعنى واحد ولكن للتعرف على وجه راق من إعجاز هذا الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي كلما تقدمت السنون نتأكد أنه من عند الله تعالى
(سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
(53) فصلت)
وكل خمس سنوات تقريباً يكتشف الناس شيئاً جديداً نصّ عليه الله تعالى في كتابه العزيز
نتكلم عن الساهرين:
رب العالمين إمتدح الذين ينامون قليلاً وعن جابر رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى عليه و سلم:
(قالت أم سليمان عليه السلام يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيراً يوم القيامة)
و لهذا رب العالمين سبحانه وتعالى إمتدح القائمين بالليل قال تعالى:
( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ
9 الزمر)
قال الله تعالى:
( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ
16 الذاريات)
ما هو وجه إحسانهم:
قال:
( كَانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ
17 الذاريات)
فحينئذ الساهرون أمة مكرمة عند الله عظيمة وهم أشراف الأمة كما قال r
"أهل الليل أشراف أمتي".
فمن هم أشراف الأمة؟
أحصيت أربعة أصناف من الساهرين:
1 - أفضل الساهرين
إمام عادل
كما قال عليه الصلاة و السلام و المملكة المثالية التي يمكن أن نقيس عليها كل ممالك العالم هي مملكة نبينا سليمان عليه السلام ورب العالمين جعلها مثالاً يحتذى به قال الله تعالى:
( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ
20 النمل)
هو يبحث عنه بنفسه.
الإمام العادل لا يدير مملكته وحكومته من خلف مكتبه وإنما هو الذي يصل إلى أفراد شعبه بنفسه في ديارهم ومزارعهم يجتمع بهم يرى مصالحهم يقضي حوائجهم وهذا يعود بالمنفعة على الأمة.
كل من يسوس الرعية يسمى إماماً ومنهم الظالم والقاسي والديكتاتوري ومنهم الذين يؤذون شعوبهم والنادر هو الإمام المثالي في هذا الزمن الذي تعاظم فيه الشر.
الذي يصل إلى أفراد شعبه بنفسه في أماكنهم كل مدة ومدة يرى مصالحهم هذا يبعث في أوصال الأمة دماً جديداً ويحفّزها ويحرك الجامد وتصبح الأمة فيها زخم شديد. والصفة الثانية للإمام القوة و الأمانة
(إن خير من استأجرت القوي الأمين)
السلطان ذو نفوذ في الأرض والقوي بأمانة وهذا يؤدي إلى إنضباط الشعب فيجب أن يكون قوياً بأمانة وهناك قوي بظلم وخيانة وإجحاف.
ومن صفات الإمام العادل أن يكون له مواهب متعددة
(علمنا منطق الطير)
فلا بد أن يكون رئيس الدولة متميزاً بفكره السياسي والإجتماعي ويكون له صفات بارزة بحيث قل من يجاريه فيها لكي يفرض نفسه على الشعب في عقلهم الباطن فيحبونه فإذا أحب الشعب إمامهم فهذه شهادة لا تقبل الخطأ بأن الله راضٍ عنه لأن ألسنة الخلق أقلام الحق.
أنت الفرد إذا شهد لك سبعة من جيرانك بأنك طيب رب العالمين يحاسبك على أنك طيب مهما كان فيك.
ومن مواصفات الإمام العادل أن يكون قريباً من شعبه ورحيم بهم
"اللهم من وليَ من أمتي شيئاً فرق بهم فارفق به"
هذا الحاكم يجعل الأمة في حركة دائبة وهو يلي أدب الناس كما يلي حكمهم.
يقول r :
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وذكر أولهم إمام عادل"
وكذلك في حديث ثلاثة لا ترد دعوتهم إمام عادل، المقسطون هم الحكام الذين يرفعون الظلم أولاً ثم يعطون الحق ثانياً وهذه عملية مزدوجة
"إن المقسطين على يمين الرحمن على منابر من نور"
إمام عادل قضى مصالح الناس خير من عبادة ستين عاماً بصيام نهارها وقيام ليلها. " أحق الناس يوم القيامة، أحب الناس وأدناهم مجلساً إمام عادل"
وأفضل الساهرين الذين لا يستغرقون نومهم كله بالنوم وإنما يسهرون على مصالح أمتهم هؤلاء العظماء بالجهاد والأمن وهذه الشرائح التي تسهر على مصالح شعبها
(ولها عرش عظيم)
نوع من الحكمة التي تسوس بها الشعب.
الحاكم العادل هو ظل الله تعالى في الأرض وهو أشرف الناس يوم القيامة.
وأن يرفع الحاكم الظلم عن الناس هو أقرب الناس يوم القيامة.
عندها يتلذذ الشعب بحاكمه ويدعون له.
فالإمام العادل إذن هو أفضل الساهرين عند الله تعالى والعفو والإحسان هما من صفات الإمام العادل.
2- الصنف الثاني من الساهرين المكرمون عند الله عز وجل هم
الربانيون
و هم طلاب العلم و العلماء قال تعالى:
( وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ)
والعالم و المتعلم شركاء في الأجر.
"من جاءه أجله وهو يطلب علماً لقي الله يوم يلقاه و ليس بينه و بين الأنبياء إلا درجة النبوة"
فرب العالمين نسبهم إليه مهما قلّ علمهم فالعلم في هذا الدين ليس أن تكون علّامة و لكن بكليمات تصدق فيهن و تطبقهن على الناس و على نفسك أولاً
كما قال صلى الله عليه و سلم:
(من تعلم كلمة ًاو كلمتين أو ثلاثاً او أربعاً او خمساً مما فرض الله عز وجل يتعلمهن و يعلمهن إلا دخل الجنة)
فالعلم في هذا الدين كيف و ليس كماً .
العلم الذي يهدي صاحبه لكي يهدي الناس لا يترفع ولا يكذب و لا يداهن ولا يأخذ عليه مالاً إلا إذا كان له راتب ولا يشترى ويترفق بالناس يحسن الظن بهم لا يسارع إلى تكفيرهم وإلى سوء الظن بهم فهذا ممحقة للعلم.
وللربانيين قدسية كما قال صلى الله عليه و سلم :
(ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق ذو شيبة، إمام عادل وذو علم)
لأن لهم شأن عند اله تعالى..
يقول صلى الله عليه وسلم :
(ما من عبد يطلب علماً إلا كان كفارة لما قبله)
وأن يكون العلم مع العمل. قال r:
"لا تقوم الساعة حتى يكون قُرّاء الأمة ظُلاّمهم"
العالم الرباني لا يفرق بين مسلم وغيره سواء كلن مسلماً أو غير مسلم
"لعن الله من آذى ذميّاً".
3 – الشريحة الثالثة المكرّمة من الساهرين هم
حُرّاس الأمن
(وآمنهم من خوف)
الحاكم العادل هو الذي يحقق الأمن لشعبه
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
(55) النور)
(أولئك لهم الأمن)
قد تتحمل الجوع والتعب والفقر لكن لا تتحمل عدم الأمن.
والذي يسهر على تحقيق الأمن فهو من المكرمين يوم القيامة لأن تحقيقه في الدولة و بين الناس و هذا من أعظم الأعمال يوم القيامة ومن يحقق العدل و الأمن لشعبه هو الذي ينتصر.
قاضي إذا سهر الليل يقرأ الدعوى كلمة كلمة ليرفع الظلم عن مظلوم
أو جيش يحمي المدينة أو الوطن وكل من يساهم في حفظ الأمن ويسهر من جرّاء ذلك فهو من المكرمين يوم القيامة.
4 - من المكرمين الساهرين
أهل التهجد
(تتجافى جنوبهم عن المضاجع)
ثم أهل القرآن الكريم
"أسهرت ليلك وأظمأتك الهواجر"
فهؤلاء ساهرون مكرمون
وفي المقابل هناك ساهرون سيئون كأهل الخمر و القمار واللصوص وقطاع الطريق و القتلةإلى آخره.
وقد يتوب هؤلاء ويصبحون من المكرمين كما حدث للفضل بن عياض الذي كان من قطاع الطرق ولهذا ينهانا الإسلام عن إحتقار مذنب وعلّمنا أن نتألّف المذنب كما أمر تعالى موسى وهارون عندما ذهبا إلى فرعون
(فقولا له قولاً ليناً)
هنالك عبادات ليليةفي غاية الجمال ومن أعظمها:
أن تنام وأنت متوضيء عندما تنام وأنت متوضىء يبعث الله الملائكة في شغارك يعني بين جسدك و لحمك يستغفرون لك طيلة الليل .
وإذا قلت عند النوم
"اللهم إني أسلمت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيبّك الذي أرسلت"
لا تبقي ذنباً .
وإذا قلت أربع مرات قبل النوم
"اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك، شهدت بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة"
يعتق الله تعالى كل جسدك من النار.
وهناك حديث الإستيقاظ من أراد أن يستيقظ في الليل في أي ساعة يقول:
(اللهم لا تؤمنّي مكرك ولا تُنسني ذكرك ولا تكشف سترك ولا تولّني غيرك)
وفي المرة الرابعة يقول:
أيها الملك الموكل أيقظني في الوقت كذا"
فيستيقظ في الدقيقة إما بصوت يسمعه أو بشيء يوقظه في نفس الدقيقة.
وكذلك قراءة آخر آية من سورة الكهف.
النوم مقدّس ولذلك النبي r نهى أن يرفع أحد صوته بالقرآن أمام أحد نائم.
هذا الليل من أعظم النعم يوم القيامة
ولذلك إياكم أن تقضوه بالأفلام ومالا ينفع ففي الليل القلب يصفو وفي الثلث الأخير أنت مع الله عز وجل.
من أجل هذا فرسان الليل هم فرسان الجنة يوم القيامة
فبادروا بالأعمال في هذا الليل حينئذ يفرج الله لكم كل كرب و كل هم ويرزقكم من حيث لا تحتسبون.
ذُكر عن أحدهم أنه رأى أخاً له في المنام ورؤيا الميت حق ليس فيها كذب فسأله عن حاله فقال:
ما نفعني شيء إلا ركيعات كنا نصليها.
لا يوجد في الجنة نوم كالملائكة.
فالملائكة لا ينامون.

pvt hgvhx - lk/,lm hgk,l (vrh])











التعديل الأخير تم بواسطة ابو قاسم الكبيسي ; 05 / 06 / 2010 الساعة 56 : 10 PM
عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 05 / 06 / 2010, 38 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو قاسم علي هذا الموضوع الطيب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 06 / 06 / 2010, 25 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((أللهم بلغنا رمضان وأجعل أيامه علينا من خير ألأيام))

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
أللـهـم إغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .
</B></I>









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 07 / 06 / 2010, 59 : 08 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
باركَ اللهُ فيك; .. وأجزلَ مثوبتَك; .. وأسعدك; في الدَّارين ..
وسَتَرَك; في حاضر القيامةِ ..
وبيّضَ وجهك; يوم تسودُّ وجوه العُصاةِ في موقفِ الندامة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 17 / 06 / 2010, 12 : 03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((أللهم بلغنا رمضان وأجعل أيامه علينا من خير ألأيام))

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 30 / 06 / 2010, 38 : 10 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,314 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19375
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,314
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94872
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نسأل الله العظيم
رب العرش العظيم
أن يجعل كل اعمالك
سببا فى سعادتك فى الدنياوالآخرة
ان شاء الله ونسال الله ان يٌبارك فى عمرك
ويحٌسن عملك ويزيدك من فضله
ويجملك بالصحة والعافية
وجزاك الله خيرا كثيرا على جهدك الطيب
تقبل مرورى









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 01 / 07 / 2010, 50 : 08 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((أللهم بلغنا رمضان وأجعل أيامه علينا من خير ألأيام))

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018