أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 2 المشاهدات 1320  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 01 / 2010, 39 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى



أيها الناس اتقوا الله تعالى عباد الله أعلموا أن الله وحده له الخلق والأمر فلا خالق إلا الله ولا مدبر للخلق إلا الله ولا شريعة للخلق سوى شريعة الله. فهو الذي يوجب الشي وبحرمه وهو الذي يندب إليه ويحلله . ولقد أنكر الله علي من يحللون ويحرمون بأهوائهم . فقال الله تعالي: ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ [ يونس : 59 - 60 ] وقال الله تعالي: ﴿ وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ ألسنَتُكُمُ الكَذِب هَذَا حَلالُ وهَذَا حرامُ لتَفتروُا عَلى اللهِ الكَذِب إنَّ الَّذِين يَقْترُونَ عَلى اللهِ الكَذِب لا يُْفلحُون * مَتَاعُ قَلِيلُ وَلهُمْ عَذابُ أليمُ ﴾ [النحل : 116 - 117] عباد الله . إن من أكبر الجنايات أن يقول الشخص عن شي أنه حلالً وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عن الشيء أنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عن الشيء إنه واجب وهو لا يدري أن الله أوجبه أو يقول عن الشيء إنه غير واجب وهو لا يدري أن الله لم يوجبه ان هذا جناية وسوء أدب مع الله عز وجل كيف تعلم أيها العبد أن الحكم لله ثم تتقدم بين يديه فتقول في دينه وشريعة ما لا تعلم لقد قرن الله تعالى القول عليه بلاعلم بالشرك فقال سبحانه وتعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33 ] عباد الله إن كثيراً من العامة يفتي بعضهم بعضاً بما لا يعلمون فتجدهم يقولون هذا حلال أو حرم أو واجب أو غير واجب وهم لا يدرون عن ذلك شيئاً أفلا يعلم هؤلاء المفتون أن الله تعالى سائلهم عما قالوا يوم القيامة أفلا يعلم هؤلاء المفتون أنهم إذا أضلوا شخصاً فأحلوا له ما حرم الله أو حرموا مما أحل الله له فقد بائوا بإثمه وكان عليهم مثل وزر ما عمله ذلك بسبب ما أفتوه به من الجهل إن بعض العامة يجني جناية أخري فإذا رأي شخصاً يريد أن يستفتي عالماً يقول له هذا العامي لا حاجة أن تستفتي هذا أمرً واضح هذا حرام مع أنه في الواقع حلال فيحرمة ما أحل الله له أو يقول له هذا واجب وهو ليس بواجب فيلزمة بما لم يلزمة الله به أو يقول له هذا غير واجب وهو واجب في شريعة الله فيسقط عنه ما أوجب الله عليه أو يقول هذا حلال وهو في الواقع حرام ويوقع فيما حرم الله عليه وهذا جنايةً منه علي شريعة الله وخيانة لأخيه المسلم حيث غره بدون علم أرئيتم لو أن شخصاً سأل عن طريق بلد من البلدان فقلتم الطريق من هنا وأنتم لا تعلمون أفلا يعد الناس ذلك خيانة منكم وتغريراً فكيف تتكلمون عن طريق الله عن شريعة الله عن طريق جنته كيف تتكلمون عنها وأنتم لا تعلمون عنها وان بعض المتعلمين أنصاف العلماء يقع فيما يقع فيه العامة من الجرأة علي الشريعة في التحليل والتحريم والإيجاب فيتكلمون فيما لا يعلمون ويجملون في الشريعة ويفصلون وهم من أجهل الناس في أحكام الله إذا سمعت الواحد منهم يتكلم فكأنما يترل عليه الوحيء من جزمه فيما يقول وعدم تورعه لا يمكن أن ينطق بلا أدري أولاً أعلم مع أن عدم العلم هو وصفة الحق ومع ذلك يصير بناءاً علي جهله علي أنه عالم فيضر العامة لان الناس ربما يثقون بقوله ويغترون به وليت هؤلاء القوم يقتصرون علي نسبة الأمر إليهم لا . بل تراهم ينسبون ذلك للإسلام فيقول الإسلام يقول كذا الإسلام يري كذا وهذا لا يجوز إلا فيما علم القائل أنه من دين الإسلام ولا طريق إلي ذلك إلا بمعرفة كتاب الله وسنة رسول صلي الله عليه وسلم أو أجماع المسلمين عليه أن بعض الناس لجرأته وعدم ورعه وعدم حيائه من الله وعدم خوفه منه يقول عن الشيء المحرم الواضح تحريمه يقول ما أظن هذا إحراماً أو عن الشيء الواجب الواضح وجوابه يقول ما أظن هذا واجباً إما جهلا منه أو عناداً ومكابرة أو تشكيكاً لعباد الله في دين الله فنسأل الله أن يعفينا من حال هؤلاء وأن يهديهم إلي الحق وأن يرهم الحق حقاً ويرزقهم أتباعه أن من العقل وان من الإيمان وان من تقوي الله وتعظيمه أن يقول الرجل عما لا يعلم لا أعلم لا أدرى أسأل غيري فان ذلك من تمام العقل لأن الناس إذا رأواتثبته وثقوابه ولأنه يعرف قدر نفسه حين أذن ويترلها منزلتها وان ذلك أيضاً من تمام الإيمان بالله وتقوي الله حيث لا ليتقدم بين يدي ربه و لا يقول عليه في دينه ما لا يعلم ولقد كان رسول الله صلي اله عليه وسلم وهو أعلم الخلق بدين الله كان يسأل عما لم ينزل عليه فيه الوحي فينتظرا حتى ينزل عليه الوحي فيجيب الله سبحانه عما سئل عنه نبيه لقد كنتم تقرأون في كتاب الله أمثال هذه الآيات يقول الله تعالى ﴿يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ﴾[المائدة: 4]﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً﴾ [الكهف:83] ﴿يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ﴾[الأعراف: 187] ولقد كان الإجلاء من الصحابة تعرض لهم المسألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها فها هو أبو بكر رضي الله عنه أولي الخلق برسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( أي سماء تظلني وأي ارض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم)(1) ( وها هو عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها )(2) قال ابن سيرين رحمه الله تعالى( لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر )(3) وقال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه ( أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ولم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فان من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم)(4) وسئل الشعبي عن مسألة فقال لا أحسنها فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكن الملائكة لم تستحي حين قالت ( لا يعلم لنا إلا ما علمتنا )(5) فاتقوا الله عباد الله لا تقولوا في دين الله مالا تعلمون لا تتجرءون علي رب العزة والعظمة إنه ان كان لا يمكنكم أن تقولوا علي أدني واحد من ملوك الأرض ما لا تعلمون فكيف تتجرئون فتقولون علي الملك القهار ما لا تعلمون . قال الله تعالى:﴿ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنعام: 144]
اتقوا الله تعالى . وعظموا شريعة الله وعظموا دين الله. لا تقولوا على الله ما لا تعلمون. وأنه ما أكثر ما يفتي العوام بما لا يعلمون في دين الله فيَضِلْون ويُضِلْون عباد الله وما أكثر الأمثلة على ذلك ولكنني أضرب لكم أمثلة. أولاً يفتي بعض العامة أن المريض إذا تنجست ثيابه ولم يمكنه أن يطهرها يفتيه بأنه لا يصلي حتى يظهر ثيابه . وهذه فتوى كذب خاطئة باطلة . فالمريض يصلي ولو كان عليه ثياب نجسه ولو كان بدنه نجساً . إذا كان لا يستطيع أن يطهر ذلك. لأن الله يقول: ﴿ فَاتَّقُواْ اللَّهَ مَا سْتَطَعْتُمْ ﴾[ التغابن : 11 ] فيصلي المريض علي حسب حاله وعلي حسب ما يقدر عليه . يصلي قائماً فان لم يستطيع فقاعداً . فان لم يستطيع فعلي جنبه . يوميء برأسه ان استطاع فان لم يستطيع أو ماء بعينه عند بعض أهل العلم فان لم يستطيع الإيماء بعينه وكان معه عقله فلينوي الفعل بقلبه ويقل القول بلسانه . مثلاً يقول الله اكبر ثم يقرأ الفاتحة وسورة ثم يقول الله اكبر وينوي أنه راكع وان لم يقدر علي الحركة ثم يقول سمع الله لمن حمده وينوي أنه رفع من الركوع ثم يقول هكذا في السجود وبقيه أفعال الصلاة ينوي الفعل الذي لا يقدر عليه ينويه بقلبه ولا يأخر الصلاة عن وقتها . أيها المسلمون . أما تعلمون أنه بسبب هذه الفتوى الكاذبة الخاطئة أنه يموت بعض المسلمين وهم لا يصلون . من أجل هذه الفتوى الكاذبة واو أنهم علموا أن الانسان يصلي علي أي حال كان لما تواوهم يصلون . وان من الفتوى الخاطئة أن بعض العوام يقول . ان الرجل إذا طلق زوجته وهي حامل فان الطلاق لا يقع . وهذه أيضاً فتوى كاذبة خاطئة مخالفة لكتاب الله . فالإنسان إذا طلق زوجته وهي حامل وقع الطلاق عليها. لأن الله يقول: ﴿وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنّ﴾[الطلاق: 4] أي أن المرأة إذا طلقت وهي حامل فان عدتها تنتهي إذا وضعت الحمل . وهذا نص صريح في أن الحامل يصح طلاقها ويقع عليها الطلاق . وهذه الفتوى الكاذبة الخاطئة من بعض العامة لا يجوز الاعتماد عليها . ويجب أن ينشر بين الناس أن طلاق الحامل واقع كطلاق غير الحامل . ومن الأمثلة أيضاً ان بعض العوام يقول . إذا ذبحت الذبيحة إلي غير القبلة فإنها تكون ميته ولا يحل أكلها وهذا خطاءً أيضاً . فإنه إذا ذبحت الذبيحة إلي غير القبلة فان الذبيحة تكون حلالاً وليس عليك في ذلك إثم ولا معصية لله ورسوله مثل هذه المسائل وأشباهها كثير يجب علي العامة أن يتلقوا أحكامها من أهل العلم حتى يعرفوا بذلك حكم الله عز وجل وحتى لا يقولوا في دين الله ما لا يعلمون


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.

hgpe ugd jugl Hp;hl hglshzg hgtridm uk 'vdr Hig hgugl >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 26 / 04 / 2010, 39 : 02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 26 / 04 / 2010, 21 : 10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء و أوفاك أخي الكريم محمد نصرعلى مرورك الكريم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018