أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: رسالة الى الاخ فارس الملتقى (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 6 المشاهدات 1554  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01 / 04 / 2010, 12 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد












لله سبحانه وتعالى نواميس كونية لا تتبدل ولا تتغير إلا بمعجزات الأنبياء والمرسلين , وقد جعل الله تعالى التمكين المادي في الأرض للمسلم والكافر على حد سواء إذا أتخذ كل منهما الأسباب الموصلة للتمكين قال تعالى: (كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً{20}) (الإسراء/20) .

وجعل الله للتمكين العلمي الإيماني أسبابه التي بين الله تعالى بعضها في سورة يوسف عليه السلام. والتمكين كما قال فتحي يكن: (بلوغ حال النصر، وإمتلاك قدر من القوة وحيازة شيء من السلطة والسلطان، وتأييد الجماهير والأنصار والأتباع وهو لون من ألوان الترسيخ في الأرض وعلو الشأن) أنظر فقه التمكين في القرآن الكريم علي محمد الصلابي ص17). وقال: إن مادة التمكين في القرآن غزيرة جدا حيث نجد أن القرآن الكريم تكلم عن أنواع التمكين فقال تعالى: (وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{21}) (يوسف/21) وقال تعالى: (وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{56}) (يوسف/56). في الآية الأولى إشارة للتمكين الجزئي ليوسف عليه السلام والآية الثانية للتمكين الكلي.

وفي التمكين المادي قال الله تعالى: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ{60}) (الأنفال/60) .

وأشار القرآن إلى شروط التمكين الخُلقي فقال: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ{55}) (النور/55).

وأشار الله تعالى إلى تمكين ذي القرنين العلمي والخُلقي، فقال تعالى: (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}) (الكهف/84).

و قال تعالى: (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً{95}) (الكهف/95).

وفي قصة سيدنا يوسف عليه السلام الأسباب العلمية والخلقية للتمكين التي يجب على أبنائنا وشبابنا تعلمها لكي يمكنهم الله في الأرض ويعيدوا للمسلمين دولتهم وهيبتهم وقوتهم وعزتهم فبدأ اولا بالابتعاد عن الكبائر فعندما راودته زوجة العزيز عن نفسه (قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{51}) (يوسف/51)، وقالت من قبل: (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ{32} قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ{33} فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{34}) (يوسف/32-34).

وهذا درس عملي للشباب الذين يخلقون لأنفسهم الأعذار للعمل في المنتجعات العارية، وفي الخمارات، والبنوك الربوية، ويأكلون اللحوم المحرمة ويزنون في أوروبا وغيرها.

هذا درس عملي من شاب مفعم بالشباب والقوة والحيوية، لا يملك أمر نفسه، فهو عبد عند هذه المرأة وكل الأسباب مهيأة لقبول الأعذار، ولكنه استعصم بالله وطلب من الله بصدق النجاة فنجاه الله، وقد مَن الله عليه بالتمكين الجزئي (وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{21}) (يوسف/21).

فقد مَن الله عليه بالعلم النافع لتمكينه في الأرض، إذا العلم والتدريب والإتقان من عوامل توفيق الله والتمكين له في الأرض، وعندما نجح بامتياز في التمكين الجزئي، وفقه الله تعالى للتمكين الكلي (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ{54}) (يوسف/54).

وعندما أنس الملك ليوسف وتأكد من قدراته المادية وأخلاقه العملية البعيدة عن الجعجعة والديماجوجية والغرور والإدعاء والفهلوة التي يتبعها بعض شباب المسلمين هذه الأيام، ويركبون البحر هروبا من مشكلاتهم ويهاجرون هجرة غير شرعية، أو يركبون في غرف عجلات الطائرات تعويضا عن فشلهم في الحياة وطمعا في التمكين المادي غير الخلقي .

عندما أنس الملك لقدرات سيدنا يوسف هنا تحرك سيدنا يوسف (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ{55}) (يوسف/55) فقدم مؤهلاته الخلقية مقرونة بمؤهلاته العلمية (إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) وهنا يوفقه الله تعالى (وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{56}) (يوسف/56) ، وهذا هو التمكين الكلي وفقه الله إليه في الدنيا وجعل له الأجر العظيم في الآخر، (وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف/56)، وله الأجر الأعظم والأوفر والأدوم في الآخرة (وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ{57}) (يوسف/57). هذه ثمرة التقوى التمكين في الحياة الدنيا والأجر العظيم في الآخرة.

وعندما قال سيدنا يوسف عليه السلام (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ) قالها حرصا على المصلحة العامة للمجتمع، فهو يرى أهمية وضع الرجل المناسب في المكان المناسب بالطريقة الشرعية الشريفة المناسبة وقال: (إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) فهذه الوظيفة تحتاج إلى الحفيظ لما يتولاه، فلا يضع شيئا في غير محله ولا يهدر شيئا، ولا يفرط في الأمانة ولا يرتشي ولا يفسد فهو ضابط للصادر والوارد وفق الأسلوب العلمي في ذلك وعليم بكيفية ضبط ذلك على أسس علمية صحيحة، وعليم بكيفية التخزين والحفظ والإشراف.

فالعسكري يصلح للجيش والدفاع عن البلاد , والسياسي يصلح للسياسة والعلاقات الدولية والمحلية , والمهندس يصلح للتشييد والبناء , والمعلم يصلح للتربية والتعليم، والطبيب يصلح للتطبيب ووصف الدواء والإشراف عليه، والاقتصادي يصلح للمهام الإقتصادية وهكذا.

الأخلاق هي القاسم المشترك بين هؤلاء جميعا (حَفِيظٌ عَلِيمٌ)، فالحفيظ من دون علم لا يصلح , والعليم من دون أخلاق لا يصلح، مكن الله تعالى لسيدنا يوسف بأخلاقه وعلمه وإجتهاده وأمانته.

فإذا أراد شبابنا التمكين في الأرض فعليه بالعلم النافع والعمل الصالح وتقوى الله وطاعته ومن دون ذلك فسنكون كالأيتام على موائد اللئام والعياذ بالله.

(أنصح لكم بدراسة كتاب فقه التمكين للدكتور علي الصلابي وهو رسالة جامعية متميزة).

أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى.

أخبار الخليج – مع الصائمين – العدد (11127) الثلاثاء 9 رمضان 1429هـ - 9 سبتمبر 2008م.



jQuQgEl tri hgjl;dk hgugld hgYdlhkd lk s,vm d,st>










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 04 / 2010, 43 : 02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمرو القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمرو القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 188
العمر: 40
المشاركات: 3,877 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 593
نقاط التقييم: 29
عمرو القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمرو القوصي   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2010, 31 : 09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم اخي ****** ابو عادل

جهد مشكور عليه

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 26 / 04 / 2010, 34 : 01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

جزاني وإياكم على مروركم الكريم.

اللهم ارزقنا الإخلاص في العمل









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 08 / 07 / 2010, 21 : 10 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 07 / 2010, 17 : 10 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 22 / 07 / 2010, 03 : 10 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

جزا الله عنا كل الخير وبارك الله في الأخوان الكريمان شريف حمدان و أبو فاطمة على مرورهما الكريم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018