أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ملتقى خاص بالموضوعات التي تخص الدعوة بكافه الأشكال كالاشرطة والفيديو .. ومواضيع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجال الحسبة وانجازاتهم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع الفهد مشاركات 2 المشاهدات 928  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 15 / 02 / 2010, 11 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الفهد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفهد


البيانات
التسجيل: 06 / 06 / 2008
العضوية: 2490
المشاركات: 237 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 227
نقاط التقييم: 12
الفهد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
أترضاه لنفسك ؟



سلطان بن حبيب الخلافي



كان محمد بن واسع يبيع حماراً له ، فقال له رجل : أترضاه لي ؟

قال : لورضيته لم أبعه [1] .

هذه الحادثة قمة في المعاملة التي تكون بين الإخوان وخاصة الدعاة إلى الله -

سبحانه وتعالى- ، وهذه إشارة من - محمد بن واسع - إلى أنه لا يرض لأخيه إلا

ما يرض لنفسه وكذا المعاملة ، فبعض الناس يحب أن يعامله الناس بأحسن الأخلاق

وأجلها ، وأن يتلطفوا معه في المعاملة وأن يضعوه في مكانه اللائق به ، وفي

المقابل تجده لا يهتم في معاملته لإخوانه بالحسنى كما يهتم في أن تكون معاملة غيره

له على أحسن حال وأفضل مقال .

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- : ( إني لأمر على الآية من كتاب الله فأود

أن الناس كلهم يعلمون ما أعلم ) [2] . ولقد جاء معنى ما أشرنا إليه من عنوان هذا

المقال في حديث عن النبي في أن المؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه ، روى

البخاري ومسلم عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :

» لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه « [3] .

فالمتأمل في هذا الحديث ، يجده قاعدة عظيمة تنبع من خلالها كثير من

الأخلاق ، ولذلك كان كلام النبي -صلى الله عليه وسلم- من جوامع الكلم .

إن من يعامل لناس على أساس أن يحب لهم ما يحب لنفسه تماماً فإنه

سيعاملهم حتماً بكل خلق رفيع ، لأن هذا هو ما يجب أن يعامله الناس به إذ يحبه

لنفسه . ومن هنا يجد نفسه مثلاً مدفوعاً إلى الصبر على أخيه المسلم كلما دعت

ظروف التعامل إلى الصبر ، لأنه يحب من الناس أن يصبروا عليه ، كلما بدر منه

ما لا يقبله الناس إلا بصبر .

ويجد المسلم نفسه مدفوعاً إلى العفو والصفح والمسامحة والإغضاء عن

الهفوات والسيئات ، كلما وجد من إخوانه ما يسوءه من تصرفاتهم معه ، لأنه يحب

من الناس أن يعاملوه بالصفح والعفو والمسامحة والإغضاء عن الهفوات والسيئات ،

كلما بدر منه من تصرفات تسوء إخوانه [4] . وكذلك أنواع المعاملة من ستر

العيوب والنصح سراً وكره الغيبة فهو يحب أن يعامل الناس بما يحب أن يعاملوه به .




ارتباط الحديث بالإيمان :

فالإيمان لا يبلغ حقيقته ونهايته وكماله إلا بعد أن يتحقق مثل هذا الحديث في

المسلم ، فالإيمان قد ينتفي لانتفاء بعض أركانه وواجباته [5] .

ففي رواية خرّجها الإمام أحمد -رحمه الله- : » لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان

حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير « [6] . وهي تدل على أن العبد لا يبلغ

حقيقة الإيمان وحلاوته ولذته حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الأخلاق والمعاملة

الحسنة .


تطبيق هذا الحديث يدخل الجنة ويزحزح عن النار :

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : » من أحب أن يزحزح عن النار

ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو مؤمن بالله عز وجل ويأتي إلى الناس الذي يحب

أن يؤتى إليه « [6 ] . فحري بالمسلم الداعية إلى الله أن يستنفره مثل هذا الحديث

لأن تكون معاملته حسنة مع إخوانه كما يحب ذلك منهم .


الأسباب التي تمنع من هذا الخلق :

أولاً : الحسد :

يقول ابن رجب -رحمه الله- : وهذا كله إنما يأتي من كمال سلامة الصدر

من الغش والغل والحسد [7] . فإن الحسد يقتضي أن يكره الحاسد أن يفوقه أحد في

خير أو يساويه فيه لأنه يحب أن يمتاز على الناس بفضائله وينفرد عنهم ، ورحم

الله ابن عباس -رضي الله عنهما- حيث يقول : إني لأمر على الآية من كتاب الله

فأود أن الناس كلهم يعلمون ما أعلم منها [8] .

وقال الشافعي : وددت أن الناس تعلموا هذا الدين ولم ينسب إلي منه

شيء [9] . فالحاسد تجده يحب أن يعامله الناس بأحسن المعاملات فيريد منهم خلقاً

رفيعاً ، وتذللاً ، وانبساطاً وعدم تتبع لزلاته على الرغم من أنه قد أشهر سيف

المعاملة السيئة ، والتكبر ، والأنانية ، وأخذ بعد فترة يكتب ويدون زلات

إخوانه .

وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكنَّ عين السخط تبدي المساويا .

والإيمان يقتضي خلاف ذلك وهو أن يشركه المؤمنون كلهم فيما أعطاه الله من

الخير من غير أن ينقص عليه منه شيء . والحاسد ليس يحسدك على عيب فيك ،

ولا على خيانة ظهرت منك ، ولكن يحسدك بما ركب فيه من ضد الرضا بالقضاء .

قال العتبي :

أفكر ما ذنبي إليك فلا أرى لنفسي جرماً ، غير أنك حاسدُ [10]

فنعوذ بالله من شر حاسد إذا حسد .

ثانياً : الكبر :

قال تعالى :

] تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُواًّ فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً [ [11] .

فبطر الحق وغمط الناس واحتقارهم وازدراؤهم يجعل المسلم يعامل إخوانه

المعاملة السيئة مما يدعو إلى المعاملة بالمثل .

( فمن تواضع لله رفعه ) وهذا من سنن الله في عباده ، كما أن من استكبر

وتعالى على خلق الله أذله الله . فالمستكبر يرفع نفسه فوق مستوى جلسائه ، فيعيش

وحده في جوه النفسي المتعاظم ، ولا يحب أن يفوقه أحد ، وربما يكون ترفعه إلى

مكانة ليس هو في الحقيقة أهلاً لها .

وأخيراً إن الناقد البصير قد يجد في واقع الدعاة إلى الله -عز وجل- وما

يحدث بينهم من الهجران والقطيعة والمعاملة التي لا تليق بأمثالهم - ولعل مرجع

ذلك إلى عدم التدبر لمثل هذه الأحاديث النبوية التربوية التي تجعل القلوب صافية ،

والمحبة وافرة ، وتجد التعاون بين الدعاة إلى الله -عز وجل- على أحسن حال .

________________________

(1) جامع العلوم والحكم ص 112 .

(2) المرجع السابق ص 115 .

(3) فتح الباري 1/ 156 .

(4) الأخلاق الإسلامية عبد الغني الميداني ج 1 .

(5) جامع العلوم والحكم ص 111 .

(6) انظر جامع العلوم .

(7) رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص .

(8) جامع العلوم والحكم ص 113 .

(9) جامع العلوم والحكم ص 115 .

(10) روضة العقلاء .

(11) القصص 83 .



(( مجلة البيان ـ العدد [‌ 46 ] صــ ‌ 45 جمادى الآخرة 1412 ـ ديسمبر 1991 ))



Hjvqhi gkts; ?










عرض البوم صور الفهد   رد مع اقتباس
قديم 16 / 02 / 2010, 14 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2273
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الفهد المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 16 / 02 / 2010, 38 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1265
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الفهد المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

جزاكم الله خيراً ،وبارك الله فيكم ، ونفع بكم.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018