الإهداءات | |
ملتقى قُراء الجزيره العربية . ملتقى يختص بجميع قراء الجزيرة العربية وتلاواتهم ... وإبداعاتهم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | محب الكعبة المشرفة | مشاركات | 4 | المشاهدات | 1398 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
28 / 12 / 2009, 49 : 02 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية . للشيخ صالح المغامسي مجموعة دروس بعنوان:" تأملات قرآنية " جديرة بالاستماع ، وفي معرض تأملاته في سورة القمر أثنى على قراءة الشيخ سعود الشريم لقول الله تعالى : كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ يقول فضيلته : ضرب الله جل وعلا لهم أمثلة في أربع أمم سابقة: قوم نوح، وقوم عاد، وقوم صالح، وقوم لوط. فهؤلاء أمم سبقت، وذكر الله بعد ذلك قوم فرعون، فأصبحوا خمس أمم. ثم قال تعالى: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ [القمر:9]. قوله تعالى: (عَبْدَنَا) مركب من كلمتين: (عبد) و(نا) الدالة على الفاعلين، ويراد بها التعظيم، والمقصود بها هنا الله، فالإضافة هنا إضافة تشريف، وكلمة (عَبْدَنَا) أرفع مقام إضافة في القرآن؛ وذلك لأن العبودية أعظم مطلوب من العبد، وإذا أضيفت هذه العبودية إلى الله؛ فقد وصل الإنسان إلى الشرف العظيم، وقد نعت بها بصورة الإفراد نوح، وذكر الله بها أيوب فقال: وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ [ص:41]، وذكر بها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ [الإسراء:1]، وقال تعالى: وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ [ص:45]، والذي يعنينا أنها من أرفع المقامات. قال تعالى: وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ إنك إذا كنت تقرأ القرآن بالعربية الصحيحة فإنك تقف على كلمة (مجنون) ثم تقول: (وازدجر)؛ لأن كفار قوم نوح ما قالوا: مجنون وازدجر، بل قالوا: مجنون، ولم يقولوا كلمة (ازدجر). فالواو في (وَازْدُجِرَ) عاطفة على (قالوا) لا على (مجنون)، أي: قالوا مجنون بألسنتهم، وازدجروه بفعلهم، والذي يتأمل قراءة الشيخ سعود الشريم وفقه الله يجده يقرأ هكذا: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ ويقف، ثم يقول: وَازْدُجِرَ ، وهذا من العلم بكلام الله تبارك وتعالى، وأنا لا أقول إن الوصل لا يجوز، ولكنني أتكلم عن مراسي العلم العالية، ولا أتكلم عما هو جائز وغير جائز؛ لأنهم ازدجروه بفعلهم، وقالوا: مجنون بألسنتهم؛ حتى لا يفهم أن (ازدجر) معطوفة على (مجنون). وفي معرض تأملاته في سورة هود أثنى على خشوع الشيخ صلاح البدير عند قول الله تعالى : وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ يقول فضيلته : وقد ذكر الله جل وعلا فيها قوم نوح كما سيأتي، ثم قال: فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ[المؤمنون:41]. ثم ذكر قوم هود فقال جل وعلا: أَلا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ[هود:60].ثم ذكر ثمود فقال جل وعلا:أَلا بُعْدًا لِثَمُودَ[هود:68].ثم ذكر الله جل وعلا قوم لوط فقال:وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ[هود:83]. ثم قال الله جل وعلا في مدين:أَلا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ[هود:95]. ثم قال جل وعلا عن فرعون وآله وتكذيبهم لموسى وهارون:وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ[هود:99]. فهذا كله دلائل تظهر الشيب في الإنسان إذا قرأها، وأذكر أنه قبل أعوام قُدِّر أن نقرأ هذه السورة في صلاة التراويح، والقرآن تدبره يحتاج إلى فقه، ولا أقصد بالفقه فقه المتون، وفقه الأحكام، وإنما أقصد فقه العقل، وقدر أن قرأ هذه السورة الشيخ:صلاح البدير وفقه الله، فكان يقرؤها مقطعاً مقطعاً، فقرأ قصة نوح، ثم قرأ قصة عاد، ثم قصة ثمود، وهكذا وهو لا يبكي، بل كان يحاول أن يحبس بكاءه، وهذا من تعليم الناس وربطهم بالواقع، فلما وصل إلى قول الله جل وعلا في آخر السورة: وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ[هود:120]بكى الشيخ حفظه الله ونفع المسلمين بعلمه، وهذا هو الفهم؛ لأن هذه الآية هي اللب من الإيراد كله؛ فإن الله ذكر أنبياءه ورسله على التفصيل، ثم لما ختم قال:وَكُلًّاأي: كلاً ممن مضى، والتنوين هنا عوض عن الحذف نقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ، ثم ذكر الغاية مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ والخطاب لنبينا صلى الله عليه وسلم ومن يسمع من أمته. فلما وصل إليها بكى، وهذا من العلم، وتدبر القرآن، وفقه النصوص، ومعرفة موطن مقصود الله تبارك وتعالى، وهو علم رفيع يمن الله جل وعلا به على من يشاء من عباده جعلنا الله تبارك وتعالى وإياكم من العلماء العاملين بعلمهم. وقد بدأت السورة بالدعوة إلى التوحيد، وانتهت به، حيث قال تعالى: فاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ[هود:123]. hgadoLhglyhlsd dekd ugn hgadodkLhgavdl ,hgf]dv:"i`h lk hgugl f;ghl hggi jfhv; ,juhgn" التعديل الأخير تم بواسطة محب الكعبة المشرفة ; 28 / 12 / 2009 الساعة 53 : 02 PM | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 12 / 2009, 51 : 05 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محب الكعبة المشرفة المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 / 02 / 2010, 19 : 06 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محب الكعبة المشرفة المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 02 / 2010, 38 : 04 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محب الكعبة المشرفة المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 03 / 2010, 20 : 08 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محب الكعبة المشرفة المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية . وسَتَرَك; في حاضر القيامةِ .. وبيّضَ وجهك; يوم تسودُّ وجوه العُصاةِ في موقفِ الندامة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018