31 / 12 / 2008, 47 : 11 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 27 / 01 / 2008 | العضوية: | 47 | المشاركات: | 5,583 [+] | بمعدل : | 0.91 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 775 | نقاط التقييم: | 234 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تهتم جميع الدوائر التعليمية بتشجيع الطالب على التعلم وتنمية المهارات الفكرية والذهنية والمشاركة في الأنشطة المختلفة ، غير أن ذلك يتطلب وجود حافز لدى الطالب للقيام بكل ذلك ،ويقصد بالتحفيز زيادة رغبة الطالب في التعلم والتقدم واكتساب المهارات الجديدة ومشاركة المعلم طموحاته وتطلعاته الهادفة إلى تعديل سلوك الطالب ، وعندما تنشأ هذه الرغبة الذاتية في التغيير والتطوير تقوى القدرة على تنظيم السلوك بوازع داخلي من الطالب ذاته ، وهذا يؤدي إلى أن تأخذ العلاقة بين الطالب والمدرس شكلا من أشكال التعاون والمشاركة لتحقيق الأهداف المتفق عليها بين الطرفين ،بدلا من أساليب القمع والعنف وفرض الأوامر والتعليمات .
ويمكن تحديد ثلاثة مصادر تشكل التحفيز : 1- مصدر شعوري ،إذ يمكن أن يستيقظ الشعور ليمنع أو يحد من الفعل 2- مصدر معرفي ،إذ يمكن للأفكار أن تحول دون فعل ، أو تتسبب فيه ،أو تدعمه 3- مصدر فسيولوجي ،إذ يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الإدرينالين في الدم إلى صدور استجابة معينة . وتتفاعل عوامل التحفيز الداخلية والخارجية في تشكيل سلوك الفرد ، فقد يرغب الطالب في الذهاب إلى الحدائق ليقضي وقتا طيبا مع زملائه غير أنه يفضل المذاكرة على التنزه ، في هذه الحالة يتم التغلب على الرغبات الشخصية بتأثير الحافز الداخلي ، كما ان الطالب قد يفضل المذاكرة رغبة في الحصول على رضى والديه ، وهذا حافز خارجي ، وقد يجتمع الحافزان الداخلي والخارجي في التحكم في سلوك الطالب . وقد يعمل المعلم على إثارة الحافز الداخلي عند الطالب كأن يقوم بمحاولات لجعل المادة شيقة ممتعة مما يدفع الطالب إلى مواجهة جميع الصعوبات والتحديات لبلوغ الهدف المنشود ،فإذا فشل المعلم في جعل المادة شيقة ممتعة فإنه يلجأ إلى وسائل التحفيز الخارجية كالإثابة والتعزيز الاجتماعي من كلمات مدح وإشادة وشهادات تقدير ولصق نجوم وصور مشجعة على كراسات الطلبة .
وكلما نضج تفكير الطالب قل اعتماده على وسائل التحفيز الخارجية واعتمد على وسائل التحفيز الداخلية ، وهذا سر الاعتماد على وسائل التحفيز الخارجية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، وعلى وسائل التحفيز الداخلية في مراحل أعلى .
اللهم أغفر لى ولوالداى ولأبنتى الغالية نيره
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وألِّف بين قلوبهم يارب العالمين اللهم ارحم شهداء غزة ارض العزة
hgjptd. ,jr,dl hgsg,; uk] H'thgkh
|
| |