18 / 08 / 2009, 35 : 12 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.91 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بسم الله الرحمن الرحيم قال الأستاذ محب الدين الخطيب في مقدمته لرسالة القياس لشيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد خير خلق الله أجمعين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعدُ : فإني لما كنتُ طالباً بكلية الحقوق في جامعة القسطنطينية كان ممن يتولى تدريس الفقه الإسلامي هناك الأستاذ موسى كاظم أفندي ، الذي صار فيما بعد شيخاً للإسلام، واتفق أن هذه الرسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية وقعت في يدي يومئذ وطالعتها، فلما بلغ الأستاذ إلى قول الفقهاء: "المزارعة ثبتت على خلاف القياس" عارضته بأن المزارعة تكون خلاف القياس فيما لو حملناها على أنها معاونة من جنس الإجارة التي يُشترط فيها العلم بالعوضين، ولكن المزارعة أكثر انطباقًا على المشاركات منها على المعاوضات ، فالعلم بالعوضين غير مشترط فيها، وحينئذ يكون ما ثبت عنها بالنص المنقول مطابقاً كل المطابقة للقياس المعقول . وتكررتْ مني هذه المعارضة في غير باب من أبواب الفقه، فعجب الأستاذ موسى كاظم أفندي لذلك، وسألني : من أين أجيء بهذا الكلام، فقلت له: من رسالة لشيخ الإسلام ابن تيمية في القياس. قال: الآن بطل العجب ! والواقع أن شيخ الإسلام ابن تيمية من أعظم علماء الإسلام الذين برهنوا بالفعل على أن من محاسن هذه الشريعة الإسلامية ومِنَن الله علينا بها أنها شريعة العقل ودين الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وله في تحقيق هذه الحقيقة من ناحية العقائد كتاب اسمه (بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول) طبع في القاهرة سنة 1321-1322 بهامش (منهاج السنة النبوية) . أما تطبيق هذه القاعدة على القياس الفقهي فلعل شيخ الإسلام ابن تيمية أول من عُني به وتمكن بالفعل من تحقيقه ؛ كما سترى في هذه الرسالة، ثم جاء تلميذه العَلَم الشامخ والطود الراسخ ابن القيم فمضى في هذا السبيل شوطاً واسعاً، فأخذ رسالة شيخه وزاد عليها الشيء الكثير بما كتبه في (أعلام الموقعين) . فرأيت أن أضمَّ هذا إلى ذاك وأنشرهما في هذا الكتاب لما توقعته من فائدة ذلك والله الموفق ) . القاهرة: رمضان، 1346 محب الدين الخطيب
p;hdm lpf hg]dk hgo'df lu Hsjh`i : ( hfk jdldm ,hgrdhs )
|
| |