الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | صقر الاسلام | مشاركات | 7 | المشاهدات | 1233 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
27 / 05 / 2009, 18 : 01 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الصـــــــحابي سيد الحفاظ أبو هريرة إنه الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه-، كان اسمه قبل إسلامه عبد شمس، فلما شرح الله صدره للإسلام سماه الرسول ( عبد الرحمن، وكناه الصحابة بأبي هريرة، ولهذه الكنية سبب طريف، حيث كان عبد الرحمن يعرف بعطفه الكبير على الحيوان، وكانت له هرة (قطة) يحنو عليها، ويطعمها، ويرعاها، فكانت تلازمه وتذهب معه في كل مكان، فسمي بذلك أبا هريرة، وكان رسول الله ( يدعوه أبا هريرة، فيقول له: (خذ يا أبا هريرة) [البخاري]. وقد ولد أبو هريرة في قبيلة دوس (إحدى قبائل الجزيرة)، وأسلم عام فتح خيبر (سنة 7هـ)، ومنذ إسلامه كان يصاحب النبي ( ويجلس معه وقتًا كبيرًا؛ لينهل من علمه وفقهه، وحاول أبو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرًا، فكانت ترفض، وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت، وقالت في رسول الله ( كلامًا سيِّئًا، فذهب أبو هريرة إلى الرسول (، وهو يبكي من شدة الحزن، ويقول: يا رسول الله، إنى كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهى مشركة، فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة. فقال رسول الله (: (اللهم اهد أم أبي هريرة)، فخرج أبو هريرة من عند الرسول ( فرحًا مستبشرًا بدعوة نبي الله (، وذهب إلى أمه ليبشرها، فوجد الباب مغلقًا، وسمع صوت الماء من الداخل، فنادت عليه أمه، وقالت: مكانك يا أبا هريرة، وطلبت ألا يدخل حتى ترتدي خمارها، ثم فتحت لابنها الباب، وقالت: يا أبا هريرة، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. فرجع أبو هريرة إلى الرسول ( يبكي من الفرح، ويقول: يا رسول الله أبشر، قد استجاب الله دعوتك، وهدى أم أبي هريرة، فحمد الرسول ( ربه، وأثنى عليه وقال خيرًا، ثم قال أبو هريرة: يا رسول الله، ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين، ويحببهم إلينا، فقال رسول الله (: (اللهم حبّبْ عُبَيْدَك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين، وحبب إليهم المؤمنين)، قال أبو هريرة: فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني. [مسلم]. وكان أبو هريرة -رضي الله عنه- يحب الجهاد في سبيل الله، فكان يخرج مع المسلمين في الغزوات، وكان يواظب على جلسات العلم ويلازم النبي (، فكان أكثر الصحابة ملازمة للنبي ( وأكثرهم رواية للأحاديث عنه (، حتى قال عنه الصحابة: إن أبا هريرة قد أكثر الحديث، وإن المهاجرين والأنصار لم يتحدثوا بمثل أحاديثه، فكان يرد عليهم ويقول: إن إخواني من الأنصار كان يشغلهم عمل أراضيهم، وإن إخواني من المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق (التجارة)، وكنت ألزم رسول الله ( على ملء بطني، فأشهد إذا غابوا وأحفظ إذا نسوا. ولقد قال رسول الله ( يومًا: (من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئًا سمعه مني، فبسطت ثوبي حتى قضى من حديثه، ثم ضممتها إليَّ، فما نسيت شيئًا سمعته منه) [مسلم]، ولولا آيتان أنزلهما الله في كتابه ما حدثت شيئًا أبدًا {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون. إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم } [البقرة: 159- 160]. وكان لأبي هريرة -رضي الله عنه- ذاكرة قوية قادرة على الحفظ السريع وعدم النسيان، قال عنه الإمام الشافعي -رحمه الله- : إنه أحفظ من روى الحديث في دهره. وقال هو عن نفسه: ما من أحد من أصحاب رسول الله ( أكثر حديثًا عنه مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه كان يكتب ولا أكتب. وكان يحب العلم، فكان طلابه يقبلون عليه، حتى يملئوا بيته، كما كان مقدرًا للعلم، فذات يوم كان ممددًا قدميه فقبضهما ثم قال: دخلنا على رسول الله ( حتى ملأنا البيت وهو مضطجع لجنبه، فلما رآنا قبض رجليه ثم قال: (إنه سيأتيكم أقوام من بعدي يطلبون العلم، فرحبوا بهم وحيُّوهم وعلموهم) [ابن ماجه]. وكان أبو هريرة شديد الفقر، لدرجة أنه كان يربط على بطنه حجرًا من شدة الجوع، وذات يوم خرج وهو جائع فمر به أبو بكر -رضي الله عنه-، فقام إليه أبو هريرة وسأله عن تفسير آية من كتاب الله، وكان أبو هريرة يعرف تفسيرها، لكنه أراد أن يصحبه أبو بكر إلى بيته ليطعمه، لكن أبا بكر لم يعرف مقصده، ففسر له الآية وتركه وانصرف، فمر على أبي هريرة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فسأله ففعل معه مثلما فعل أبو بكر. ثم مر النبي ( فعلم ما يريده أبو هريرة فقال له النبي (: (أبا هريرة)، فقال: لبيك يا رسول الله، فدخلت معه البيت، فوجد لبنًا في قدح، فقال (: (من أين لكم هذا؟) قيل: أرسل به إليك. فقال النبي (: (أبا هريرة، انطلق إلى أهل الصفة (الفقراء الذين يبيتون في المسجد) فادعهم)، فحزن أبو هريرة، وقال في نفسه: كنت أرجو أن أشرب من اللبن شربة أتقوى بها بقية يومي وليلتي، ثم قال في نفسه: لابد من تنفيذ أمر الرسول (، وذهب إلى المسجد، ونادى على أهل الصفة، فجاءوا، فقال في نفسه: إذا شرب كل هؤلاء ماذا يبقى لي في القدح، فأتوا معه إلى بيت النبي (، فقال له النبي (: (أبا هر، خذ فأعطهم)، فقام أبو هريرة يدور عليهم بقدح اللبن يشرب الرجل منهم حتى يروى ويشبع، ثم يعطيه لمن بعده فيشرب حتى يشبع، حتى شرب آخرهم، ولم يبق في القدح إلا شيء يسير، فرفع النبي ( رأسه وهو يبتسم وقال: (أبا هر) قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (بقيت أنا وأنت) قلت: صدقت يا رسول الله، فقال الرسول: (فاقعد فاشرب). قال أبو هريرة: فقعدت فشربت، فقال: (اشرب). فشربت، فما زال النبي ( يقول لي اشرب فأشرب حتى قلت: والذي بعثك بالحق ما أجد له مساغًا (مكانًا)، فقال النبي (: (ناولني القدح) فأخذ النبي ( القدح فشرب من الفضلة. [البخاري]. وقد أكرم الله أبا هريرة نتيجة لإيمانه وإخلاصه لله ورسوله (، فتزوج من سيدة كان يعمل عندها أجيرًا قبل إسلامه، وفي هذا يقول: نشأتُ يتيمًا، وهاجرت مسكينًا، وكنت أجيرًا عند بسرة بنت غزوان بطعام بطني، فكنت أخدم إذا نزلوا، وأحدوا إذا ركبوا (أي أمشى أجر ركائبهم)، فزوجنيها الله، فالحمد لله الذي جعل الدين قوامًا، وجعل أبا هريرة إمامًا. وفي عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تولى أبو هريرة إمارة البحرين، وكان نائبًا لمروان بن الحكم على المدينة، فإن غاب مروان كان هو الأمير عليها، وكان يحمل حزمة الحطب على ظهره في السوق ويراه الناس. وكان أبو هريرة -رضي الله عنه- ناصحًا للناس؛ يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، وبينما كان يمر بسوق المدينة رأى الناس قد اشتغلوا بالدنيا، فوقف في وسط السوق وقال: يا أهل السوق: إن ميراث رسول الله ( يقسم وأنتم هنا، ألا تذهبون فتأخذوا نصيبكم منه! فقالوا: وأين هو؟ قال: في المسجد. فأسرع الناس إلى المسجد ثم رجعوا إلى أبي هريرة فقال لهم: ما لكم رجعتم؟! قالوا: يا أبا هريرة، قد ذهبنا إلى المسجد، فدخلنا فيه فلم نر فيه شيئًا يقسم! فقال: وماذا رأيتم؟ قالوا: رأينا قومًا يصلون، وقومًا يقرءون القرآن، وقومًا يذكرون الحلال والحرام، فقال لهم أبو هريرة: فذاك ميراث محمد (. وعاش أبو هريرة لا يبتغي من الدنيا سوى رضا الله وحب عباده من المسلمين حتى حضرته الوفاة، فبكى شوقًا إلى لقاء ربه، ولما سئل: ما يبكيك؟ قال: من قلة الزاد وشدة المفازة، وقال: اللهم إني أحب لقاءك فأحبب لقائي. وتوفي -رضي الله عنه- بالمدينة سنة (59 هـ)، وقيل سنة (57هـ)، وعمره (78) سنة، ودفن بالبقيع بعدما ملأ الأرض علمًا، وروى أكثر من (5000) حديث. sdvm hgwphfn hg[gdg(Hf, ivdvi)sd] hgpth/ vqn hggi uki | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2009, 02 : 03 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2009, 38 : 05 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . اخي صقر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2009, 20 : 08 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح تم الحذف لوجود مخالفات تتنافى مع انظمة وقواني الملتقى فهناك ثوابت رئيسية على الجميع التقيد بها ومنها : ما هي القوانين العامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند المشاركة في ملتقى أهل العلم ؟ أولا : يمنع منعا باتاً الدعوة إلى اعتناق ديانة غير الإسلام ، أو الدعاية للمذاهب والفرق والنحل الضالة ، أو القيام بنشر الضلالة والبدع أو الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف . ثانيا : يمنع منعا باتاً الإساءة للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم أو أصحابه أو أمهات المؤمنين أو السلف الصالح من هذه الأمة رضوان الله عليهم أجمعين . ثالثا : يمنع الهمز واللمز والطعن في العلماء والدعاة والمجاهدين وطلبة العلم .. بل يجب تقديرهم واحترامهم وتقديم النصيحة لهم في أمور الخلاف بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة بأدب جم واحترام عظيم وأسلوب جميل يلاءم قدرهم ولا يمس كرامتهم . رابعا : يمنع السب والشتم للدول الإسلامية ولحكامها وعلماءها وغيرهم إذ لا ثمرة ولا فائدة من ذلك على أن تستبدل بأسلوب النصيحة الشرعية العلمية . خامسا : يمنع السب والشتم بين الأعضاء نهائيا ويمنع أيضا نقد وتشويه الأشخاص بشكل عام بل النقد يكون لما كتبه العضو ويكون باحترام وآداب وأخلاق المسلمين ولا يجوز فتح موضوع مخصوص للشكوى من عضو وكتابة ما يسيء له حتى لو كان مخطئ بل يتم به مراسلة الإدارة من خلال ملتقى الشكاوي . سادسا : يجب مراعاة أصول النقد البناء فيها وبالتأصيل العلمي الصحيح وبالأسلوب المناسب حيث يجب التحلي بالآداب الإسلامية الحميدة ، وتبادل الاحترام بين الأطراف المشاركة في الحوار .. وعدم ذكر الألفاظ البذيئة والكلمات النابية مهما كانت الأسباب . سابعا : يمنع وضع روابط للمواقع المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة أو روابط من اجل الدعاية لموقع آخر مهما كانت الأسباب الداعية لذلك . ثامنا : يمنع نشر الرسومات ذوات الأرواح بشكل عام وصور النساء بشكل خاص وكذلك عدم وضع الأناشيد التي تحتوي على موسيقى أو إيقاعات . ولمن اراد الاستزاده فعليه الاطلاع على الرابط التالي : http://ahlalalm.org/vb/announcement.php?f=110 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2009, 26 : 09 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح تم الحذف لحذفنا لمشاركة العضو الجودي لمخالفته الانظمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2009, 19 : 10 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح تم الحذف لوجود مخالفات تتنافى مع انظمة وقواني الملتقى فهناك ثوابت رئيسية على الجميع التقيد بها ومنها : ما هي القوانين العامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند المشاركة في ملتقى أهل العلم ؟ أولا : يمنع منعا باتاً الدعوة إلى اعتناق ديانة غير الإسلام ، أو الدعاية للمذاهب والفرق والنحل الضالة ، أو القيام بنشر الضلالة والبدع أو الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف . ثانيا : يمنع منعا باتاً الإساءة للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم أو أصحابه أو أمهات المؤمنين أو السلف الصالح من هذه الأمة رضوان الله عليهم أجمعين . ثالثا : يمنع الهمز واللمز والطعن في العلماء والدعاة والمجاهدين وطلبة العلم .. بل يجب تقديرهم واحترامهم وتقديم النصيحة لهم في أمور الخلاف بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة بأدب جم واحترام عظيم وأسلوب جميل يلاءم قدرهم ولا يمس كرامتهم . رابعا : يمنع السب والشتم للدول الإسلامية ولحكامها وعلماءها وغيرهم إذ لا ثمرة ولا فائدة من ذلك على أن تستبدل بأسلوب النصيحة الشرعية العلمية . خامسا : يمنع السب والشتم بين الأعضاء نهائيا ويمنع أيضا نقد وتشويه الأشخاص بشكل عام بل النقد يكون لما كتبه العضو ويكون باحترام وآداب وأخلاق المسلمين ولا يجوز فتح موضوع مخصوص للشكوى من عضو وكتابة ما يسيء له حتى لو كان مخطئ بل يتم به مراسلة الإدارة من خلال ملتقى الشكاوي . سادسا : يجب مراعاة أصول النقد البناء فيها وبالتأصيل العلمي الصحيح وبالأسلوب المناسب حيث يجب التحلي بالآداب الإسلامية الحميدة ، وتبادل الاحترام بين الأطراف المشاركة في الحوار .. وعدم ذكر الألفاظ البذيئة والكلمات النابية مهما كانت الأسباب . سابعا : يمنع وضع روابط للمواقع المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة أو روابط من اجل الدعاية لموقع آخر مهما كانت الأسباب الداعية لذلك . ثامنا : يمنع نشر الرسومات ذوات الأرواح بشكل عام وصور النساء بشكل خاص وكذلك عدم وضع الأناشيد التي تحتوي على موسيقى أو إيقاعات . ولمن اراد الاستزاده فعليه الاطلاع على الرابط التالي : http://ahlalalm.org/vb/announcement.php?f=110 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 05 / 2009, 49 : 05 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح تم الحذف لوجود مخالفات تتنافى مع انظمة وقواني الملتقى فهناك ثوابت رئيسية على الجميع التقيد بها ومنها : ما هي القوانين العامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند المشاركة في ملتقى أهل العلم ؟ أولا : يمنع منعا باتاً الدعوة إلى اعتناق ديانة غير الإسلام ، أو الدعاية للمذاهب والفرق والنحل الضالة ، أو القيام بنشر الضلالة والبدع أو الإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف . ثانيا : يمنع منعا باتاً الإساءة للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم أو أصحابه أو أمهات المؤمنين أو السلف الصالح من هذه الأمة رضوان الله عليهم أجمعين . ثالثا : يمنع الهمز واللمز والطعن في العلماء والدعاة والمجاهدين وطلبة العلم .. بل يجب تقديرهم واحترامهم وتقديم النصيحة لهم في أمور الخلاف بالدليل الشرعي من الكتاب والسنة بأدب جم واحترام عظيم وأسلوب جميل يلاءم قدرهم ولا يمس كرامتهم . رابعا : يمنع السب والشتم للدول الإسلامية ولحكامها وعلماءها وغيرهم إذ لا ثمرة ولا فائدة من ذلك على أن تستبدل بأسلوب النصيحة الشرعية العلمية . خامسا : يمنع السب والشتم بين الأعضاء نهائيا ويمنع أيضا نقد وتشويه الأشخاص بشكل عام بل النقد يكون لما كتبه العضو ويكون باحترام وآداب وأخلاق المسلمين ولا يجوز فتح موضوع مخصوص للشكوى من عضو وكتابة ما يسيء له حتى لو كان مخطئ بل يتم به مراسلة الإدارة من خلال ملتقى الشكاوي . سادسا : يجب مراعاة أصول النقد البناء فيها وبالتأصيل العلمي الصحيح وبالأسلوب المناسب حيث يجب التحلي بالآداب الإسلامية الحميدة ، وتبادل الاحترام بين الأطراف المشاركة في الحوار .. وعدم ذكر الألفاظ البذيئة والكلمات النابية مهما كانت الأسباب . سابعا : يمنع وضع روابط للمواقع المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة أو روابط من اجل الدعاية لموقع آخر مهما كانت الأسباب الداعية لذلك . ثامنا : يمنع نشر الرسومات ذوات الأرواح بشكل عام وصور النساء بشكل خاص وكذلك عدم وضع الأناشيد التي تحتوي على موسيقى أو إيقاعات . ولمن اراد الاستزاده فعليه الاطلاع على الرابط التالي : http://ahlalalm.org/vb/announcement.php?f=110 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 05 / 2009, 04 : 01 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الاخ الجودي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تم حذف مشاركاتك لمخالفتك لانظمة وقوانين الملتقى فلدينا ثوابت لا نتنازل عنها ابدا تم شرحها لك في ردودك نآمل الالتزام بها . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الصحابى, سيرة, هريره |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018