أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ عبدالمحسن القاسم 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ أحمد الحذيفي 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ياسر الدوسري 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 2 جمادى الآخرة 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 04 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الخميس 18-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 03 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الأربعاء 17-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 02 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الثلاثاء 16-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: دروس من الحرم 01 | ( الصوم حِكَم وأحكام ) لمعالي الشيخ أ.د.عبدالرحمن السند | الاثنين 15-09-1445 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 2 المشاهدات 860  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 04 / 2009, 00 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
بسم الله الرحمن الرحيم




إنَّ للكلام آدابًا



قال الإمام الماوردي -رحمه الله-:
واعلم أنَّ للكلام آدابًا إنْ أغفلها المتكلِّم؛ أذهب رَوْنَق كلامه، وطمس بهجة بيانه، وَلَهَا الناس عن محاسن فضلِهِ بمساوئ أدبه، فعدلوا عن مناقبه بذكر مثالبه.
ومن آدابه:

أولًا: أن لا يتجاوز في مدح، ولا يسرف في ذمٍّ، وإن كانت النزاهة عن الذّمِّ كرمًا، والتجاوز في المدح قلقًا يَصْدُرُ عن مهانةٍ، والسَّرفُ في الذّمِّ انتقامٌ يَصْدُرُ عن شرٍّ، وكلامها شينٌ، وإن سَلِمَ من الكذب.


ثانيًا: أن لا تبعثه الرغبة في الرهبة في وعدٍ أو وعيدٍ يعجز عنهما، ولا يقدر الوفاء بهما، فإنَّ من أطلق بهما لسانَهُ، وأرسل فيهما عنانه، ولم يستثقل من القول ما يستثقله من العمل؛ صارَ وَعْدُهْ نكثًا، ووعيده عجزًا.


ثالثا: أنّه إن قال قولًا حقَّقَهُ بفِعلِهِ، وإذا تكلَّم بكلام صدَّقَهُ بعَمَلِهِ، فإن إرسال القول اختيارٌ، والعمل به اضطرارٌ، ولأن يفعل ما لم يقل، أجمل من أن يقول ما لم يفعل.


رابعًا: أن يراعي مخارج كلامه بحسب مقاصده وأَغراضِهِ، فإن كان ترغيبًا قرنَهُ باللين واللطف، وإن كان ترهيبًا خلطه بالخشونة والعنف، فإنَّ لين اللفظ في الترهيب، وخشونته في الترغيب، خروج عن موضعهما، وتعطيل للمقصود بهما، فيصير الكلام لغوًا، والفرض المقصود لهوًا.


خامسًا: ألَّا يرفع بكلامه صوتًا مستكرهًا، ولا ينزعج له انزعاجًا مستهجنًا، وليكُفًّ عن حركة تكونُ طيشًا، وعن حركة تكون عيًّا، فإن نقص الطيش أكثر من فَضْل البلاغة.


سادسا:أن يتجافى هُجْرَ القولِ ومستقبح الكلام، وليَعْدِلْ إلى الكناية عما يستقبح صريحة، ويستهجن فصيحة، ليبلغ الغرض ولسانُهُ نَزِهٌ، وأدبُهُ مصونٌ، وكما أنّه يصون لسانه عن ذلك، فهكذا يصون عنه سمعَهُ، فلا يسمع خَنّى ولا يُصْغِي إلى فُحْشٍ، فإن سماعَ الفحشِ داعٍ إلى إظهارِهِ، وذريعةٌ إلى إنكارِهِ، وإذا وُجدَ عَنِ الفَحشِ مُعْرِضًا، كفَّ قائِلُهُ وكان إعراضُهُ أحَدُ النكيرَيْنِ، كما أَنَّ سَماعَهُ أحَدُ الباعثينَ.


سابعًا: يجتنب أمْثالَ العامة الغوغاءِ، ويتخصص بأمثال العلماء الأُدباءِ .فإن لِكُلِّ صِنْفٍ من النّاس أمثالًا تُشاكِلُهُمْ، فلا تجدُ لساقِطٍ إلّا مثلًا ساقطًا، وتشبيهًا مستقبحًا، وللأمثالِ من الكلام موقعٌ في الأسماع، وتأثيرٌ في القلوب، لا يكاد المرسلُ يبلغ مبلغها، ولا يُؤَثِّرُ تأثيرها، لأنَّ المعاني بها لائحة، والشواهد بها واضحةٌ، والنفوسُ بها واقِعَةٌ، والقلوب بها واثِقةٌ، والعقول لها موافِقَةٌ، فلذلك ضرب الله الأمثال في كتابه العزيز، وجعلها من دلائل رُسُلِهِ، وأوضح بها الحجة على خَلْفه، لأنَّها في العقول معقولةٌ، وفي القلوب مقبولة.

Yk~Q gg;ghl N]hfWh !!!!










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 02 / 05 / 2009, 17 : 11 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو رائد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو رائد


البيانات
التسجيل: 29 / 01 / 2008
العضوية: 112
المشاركات: 448 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 251
نقاط التقييم: 28
أبو رائد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 112
عدد المشاركات : 448
بمعدل : 0.07 يوميا
عدد المواضيع : 97
عدد الردود : 351
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو رائد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

ونعم السبع آداباً أخي أبا الوليد
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جزاك الله عنا خير الدنيا وحسن ثواب الآخرة









عرض البوم صور أبو رائد   رد مع اقتباس
قديم 02 / 05 / 2009, 22 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

اللهم امين .. شكر الله لك سعيك وطيب مرورك العطر اخي ****** بورائد
وزادك الله حرصا وتوفيقا ... اللهم امين









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018