![]() | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 2 | المشاهدات | 657 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [{الأنفال 70}. لا يزال السياق في الحرب وما ينجم عنها،فبعد تناولت هذه السورة أحكام القتال،ووجوب الثبات للعدو،والأسرى والغنائم،وهذا النداء يتناول واقعة فداء أسرى بدر،وكان من بين الأسرى من أجبر على الخروج من المستضعفين في مكة،ومنهم العباس t ،فلما حان الفداء قالوا:إنا كنَّا مسلمين،واجبرنا قومنا على الخروج،فنزلت الآية ،يقول لهم الحق سبحانه،إن كنتم مؤمنين حقَّا،سيعوضكم الله خيرا مما أخذ منكم من الفداء.وقد تحقق الوعد في حياة النبي r . عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ![]() وبلغ من قريش استكراههم أن قال المشركون: لا يتخلف عنا أحد إلاَّ هدمنا داره واستحللنا ماله، فخرج أولئك القوم فقتلت طائفة منهم وأسرت طائفة[2]. وبعد الغزوة نطلق بالأسارى فيهم العباس وعقيل ونوفل بن الحارث ابن عبد المطلب وكان مع العباس يومئذ عشرون أوقية من ذهب فلم تحسب له من فدائه وكلف أن يفدي ابني أخيه فأدى عنهما ثمانين أوقية من ذهب وقال النبي r : أضعفوا على العباس الفداء فأخذوا منه ثمانين أوقية .وكان فداء كل أسير أربعين أوقية .فقال العباس لرسول الله r : لقد تركتني ما حييت أسأل قريشا بكفي: فقال له: أين الذهب الذي تركته عند أم الفضل ؟فقال أي الذهب؟ فقال: إنك قلت لها إني لا أدري ما يصيبني في وجهي هذا، فان حدث بي حدث فهو لك ولولدك .فقال :ابن أخي من أخبرك؟فقال :الله أخبرني. فقال العباس :أشهد أنك صادق، وما علمت أنك رسول الله قبل اليوم. وأمر ابني أخيه فأسلما وفيهم نزلت(قل لمن في أيديكم من الأسارى) الآية[3]. وتفصيل ما حصل مع الأسرى ،عن عائشة رضي الله عنها قالت ![]() وأما ما ورد في إنجاز الله تعالى وعده لأولئك الأسرى.عن أبي موسى الأشعري t ![]() كان العباس t يقول: ما أحب أن هذه الآية لم تنزل فينا وأن لي ما في الدنيا من شيء، فلقد أعطاني الله خيرا مما أخذ مني مائة ضعف، وأرجو أن يكون غفر لي. هذه الآية من أعلام نبوته r ،فقد اخبره الوحي بما كان العباس t قد أخفاه،وقد تحقق وعد الله تعالى له ،وهو اصدق القائلين. وهي دليل على عدل النبي r وعدم محاباته لأقاربه،فقد شدد على عمِّه ولم يقبل مساومته. وكان مما ورد في خطبة الوداع:] رِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا، رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ [[6]. و عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها:] أَنَّ أُسَامَةَ كَلَّمَ النَّبِيَّ r فِي امْرَأَةٍ، فَقَالَ: إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يُقِيمُونَ الْحَدَّ عَلَى الْوَضِيعِ، وَيَتْرُكُونَ الشَّرِيفَ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ فَعَلَتْ ذَلِكَ لَقَطَعْتُ يَدَهَا[[7]. 1) تفسير القرآن العظيم 2/431 2) زاد المسير 3/383 1) زاد المسير 3/383 2) الدر المنثور 3/369 وانظر جامع البيان 6/292 والجامع لأحكام القرآن 8/52 وتفسير القرآن العظيم 2/432 3) المراجع السابقة 1) صحيح مسلم،كتاب الحج،باب حجة النبي r 8/402 رقم 2941 2) صحيح البخاري،كتاب الحدود،باب إقامة الحدود على الشريف والوضيع 6/2491 رقم 6405 hgk]hx hgehge : t]hx hgHsvn td f]v | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018