الإهداءات | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 2 | المشاهدات | 654 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
19 / 11 / 2011, 42 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ [{الأنفال 65}. لا يزال الحديث عن القتال في سورة القتال،فبعد أن طمأن الحق سبحانه نبيه r بأنه ناصره وأتباعه من المؤمنين،وثبَّت فؤاده بذلك،أمره بحضِّ المؤمنين وتحريضهم على القتال. قوله تعالى:] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ [ التحريض:حثٌّ مع بيان العاقبة.قال الراغبالحرض: ما لا يعتد به ولا خير فيه، ولذلك يقال لما أشرف على الهلاك: حرض، والتحريض: الحث على الشيء بكثرة التزيين وتسهيل الخطب فيه، كأنه في الأصل إزالة الحرض)[1].قال الرازيأشار إلى أن المؤمنين لو تخلفوا عن القتال،بعد حثِّ النبي r كانوا حارضين ،أي هالكين)[2]. قوله تعالى: ] إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ [ ظاهر الآية الشرط،ومعناه الأمر،فقد كانوا يؤمروا أول الأمر بالثبات،الواحد أمام العشرة،وتقدم البحث في النداء الرابع والأربعين،والتاسع والأربعين لأهل الإيمان. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال إنما أمر الرجل أن يصبر نفسه لعشرة، والعشرة لمئة إذ المسلمون قليل؛ فلما كثر المسلمون خفف الله عنهم، فأمر الرجل أن يصبر لرجلين، والعشرة للعشرين، والمئة للمئتين)[3]. وهذا التعبير؛إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين ،وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا،حاصله وجوب ثبات الواحد أمام العشرة،فما فائدة العدول عن اللفظة الوجيزة،إلى تلك الكلمات الطويلة؟ أجاب الرازيأن هذا الكلام إنما ورد على وفق الواقعة،كان رسول الله r يبعث السرايا،والغالب أن تلك السرايا ما كان ينقص عددها عن العشرين،وما كانت تزيد على المائة،فلهذا المعنى ذكر الله هذين العددين)[4]. قوله تعالى :] بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ[ سبب غلبة المؤمنين على الكافرين،مع كثرتهم،لأنهم لا يرجون ثوابا على قتالهم،بينما المسلمون يحتسبون الأجر العظيم،والثواب الجزيل عند الله تعالى. وذكر الرازي أسباب تغلُّب المؤمنين على الكفار: أولا:المؤمن يقاتل للآخرة،ويعلم أن ما عند الله خير من الدنيا ،التي هي جنَّة الكافر وسعادته،ولذلك يهون عليه تركها ،ويعزُّ على الكافر التفريط بها. ثانيا:المشركون يعولون على قوتهم وشوكتهم،والمسلمون يستعينون بالله،بالدعاء والتضرُّع. ثالثا:أن الله يقذف في قلوب المشركين المهابة من المؤمنين،لما امتلأت قلوبهم من خشية الله وهيبته.وهذا أمر مشاهد في العلماء الربانيين ،أن يكف الفساق عن منكرهم عن منكرهم،لرؤيتهم،بل ربما سارعوا لخدمتهم [5]. 1) المفردات 113 2) التفسير الكبير 25/504 3) جامع البيان 6/284 وانظر الدر المنثور 3/362 4) التفسير الكبير 25/504 1) انظر التفسير الكبير 25/505 hgk]hx hgehkd : jpvdq hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl hglclkdk ugn hgrjhg ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 11 / 2011, 51 : 06 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22 / 11 / 2011, 52 : 01 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018