أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 2 المشاهدات 596  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 09 / 2011, 39 : 05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الخامس والخمسون:] أساليب القتال في المعركة [
] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [{التوبة 123}.
يوجه الحقُّ جند الحقِّ إلى الطريق الأقوم لمواجهة أعداء الله تعالى، الذين يقفون حاجزا في طريق الدعوة الإسلامية،وهي أن يبدأوا بالأقرب فالأقرب في قتال المشركين، وذلك لتتسع دار الإسلام، ويعم النور العالم كله.وذلك إذا كان يصعب مواجهة الأعداء دفعة واحدة.
ذهب المفسرون إلى أن المراد في الآية قتال الروم، لأن الرسول r قد فرغ من قتال المشركين واليهود في جزيرة العرب.وكان r قد أرسل رسلا إلى فارس والروم يدعوهم إلى الإسلام بالحسنى ورغبهم في ذلك،ولكن ردهم كان يستوجب عقابهم وتأديبهم،لإيصال الهدى إلى تلك الأمم التي حال الطواغيت دون الوصول إليها.ونحن نعلم أن الإسلام شرع الجهاد بالنفس لإزالة العقبات في طريق الدعوة وليس لإجبار الناس للدخول في الإسلام،لأن العقائد مجالها القلب، فلابدّ من قبولها عقلا واختيارا ،وليس جبرا واضطرارا، وإلاّ نجم النفاق الذي هو أشد من الكفر.
فالجهاد مفروض على شكل دوائر، تتسع حتى تشمل العالم كله،ليتحقق وعد الرسول r ليبلغ هذا الدين ما بلغ الليل والنهار.والبداءة بالأقرب أصل معتبر في الدين في كل النواحي.ففي مجال الدعوة أمر الحق الرسول r أن يبدأ بأهله وعشيرته فقال:]وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ[{الشعراء 214}وفي مجال البرّ والصدقة] قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ [{البقرة 215}وقال تعالى ] وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ [{النساء36}. والصدقة على الأقارب لها أجران أجر القرابة وأجر الصلة،ففي صحيح مسلم في سؤال زينب زوجة عبد الله بن مسعود t قال الرسول r :]لَهُمَا أَجْرَانِ أَجْرُ الْقَرَابَةِ وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ[[1].وعندما أراد أبو طلحة الأنصاري t أن يتصدق ببستانه بيرحاء قال r :] بَخٍ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ،وَقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الْأَقْرَبِينَ[[2].
وفي صلة القربى كذلك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ:] جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟قَالَ: أُمُّكَ. قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أُمُّكَ. قَالَ ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ :ثُمَّ أُمُّكَ .قَالَ :ثُمَّ مَنْ؟قَالَ: ثُمَّ أَبُوكَ[[3].
وفي الطعام عندما رأى رسول الله r عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما ويده تطيش في الصحفة وجهه المصطفى r فقال:] يَا غُلَامُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ[[4].
قوله تعالى:] وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً [ الغلظة ضد الرقة،وهي الخشونة والشدّة والقوة،وقد مدح الحق رسوله r وصحابته لبأسهم وشدتهم على الكفار]مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ [ {الفتح 29}.
وأمره أن يغلظ على الكفار والمنافقين]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ [{التوبة73 }وفي مجال الإعداد للعدو بالعتاد والعدّة قال تعالى:] وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ [{الأنفال 60}.
وتنكير الغلظة يفيد استنفاذ الطاقة والجهد في مواجهة العدو،لإظهار المهابة كيلا يطمع في جانب المسلمين.
قوله تعالى:] وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [ معيَّة الله تعالى مع عباده المتقين،يمدهم بقوته وينصرهم على عدوهم،وقد تحقق وعد الله تعالى للمؤمنين بالنصر والتأييد في مواطن كثيرة،وإنَّ هذا الوعد عالم لمن اتصف بهذه الصفات،فمن اتقى الله وقام بعبوديته حقا ننصره الله فردا أو جماعة.( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)(الطلاق: من الآية2)وقالوَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)(الطلاق: من الآية4).
وليكن شعار المسلمإذا كان الله معي،فمن عليَّ؟).

1) صحيح مسلم،كتاب الزكاة،باب فضل النفقة والصدقة على الأقربين والزوج 7/87 رقم 2315

2) صحيح البخاري،كتاب الزكاة،باب الزكاة على الأقارب 2/530 رقم 1392

3) صحيح البخاري،كتاب الأدب،باب من أحق الناس بحسن الصحبة 5/2227 رقم 5626

4) صحيح البخاري،كتاب الأطعمة،باب التسمية على الطعام والأكل باليمين 5/2056 رقم 5061

hgk]hx hgohls ,hgola,k :( Hshgdf hgrjhg td hgluv;m )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 10 / 09 / 2011, 51 : 06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
زادك الله من حسن ثواب
وخير ومتاع ونعيم الدنيا والاخرة
وجزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 10 / 09 / 2011, 06 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
آمين وجزاكم الله خيرا وأحسن إليكم وغفر لكم ولوالديكم ورزقكم من الجنة منازل









عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018