![]() | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | حنان | مشاركات | 3 | المشاهدات | 892 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح يقول ربنا تبارك وتعالى: · هذا هو النداء العلوي من الله الواحد الأحد إلى الأمة الإسلامية؛ لتؤدي هذا النسك العظيم، والركن الجليل من أركان الإسلام. قام إمام التوحيد إبراهيم عليه السلام ببناء البيت، يحمل الحجر من على كتف ابنه إسماعيل عليه السلام وهما يهتفان: قال إبراهيم لربه: يا رب، ماذا أفعل الآن؟ قال: اصعد على جبل أبي قبيس، أعظم جبال مكة، فصعد إبراهيم، وقال: يا رب، ماذا أقول: قال: قال إبراهيم: يا عباد الله، يا قوم حجوا البيت، فأسمع الله دعوته نطفاً في الأرحام، أسمع دعوته الأحياء والكائنات والذرات، فأقبل الموحدون يقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. البشرية تلبي، الأرض تلبي، السماء تلبي، الدنيا كلها تلبي، ويشهد لسان الحال أن النصر لهذا الدين، وأن العاقبة للمتقين. · ومما يثلج صدور أهل الإسلام أن يخرج من موسكو عصمة الإلحاد ودولة الكفر والبغي والحديد والنار، يخرج منها آلاف الموحدين يلبون كما يلبي الناس: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. أيها الإخوة في الله: إن للحج معانٍ، ومقاصد، ودلالات، ينبغي أن نتعرف عليها، وأن نعيها. فكل العبادات الإسلامية أو غالبها، يطلب من المسلم أن يتجمل لها، وأن يتزين لها، فأفضل الحجاج، الشعث الغبر، وأجمل الحجاج الحفاة، وأعظم الحجاج الجائعون الظمأى. وفي إحرام العبد في ردائين أبيضين، تذكير له بإدراجه في كفنه، فهذا سفر إلى عرفات، وذاك سفر إلى الموقف العظيم، فإذا لبست الإحرام، ذكرك بالكفن، وذكرك بيوم الحشر، وذكرك أنك لم تخرج من الدنيا إلا بهذا الكفن الأبيض. خذ القناعـة من دنياك وارض بها لـو لم يكـن لك إلا راحـة البدن وانظـر لمن ملك الدنيـا بأجمعها هل سار منها بغير الطيب والكفن؟! وفي الإحرام قضايا أخرى: منها المساواة، وهذه من القضايا التي يحرص الإسلام على تقريرها دائماً، فلا يلبس الملوك إلا لباس الإحرام، ولا يرتدي الرؤساء ولا الأغنياء إلا لباس الإحرام، الناس كلهم يشتركون في هذا، فلا تيجان، ولا أكاليل، ولا نياشين، ولا أساور، كل الناس محشورون في صعيد واحد، ليبقى العز والملك والسلطان والجبروت لله تعالى وحده. فالكل ذليل، والكل مسكين لكبرياء الله وعظمته. · أما الوقوف بعرفة، فهو مؤتمرنا العالمي، وهو سر خلودنا في الأرض، الذي نفاخر به أهل الأرض جميعاً، إنهم يجتمعون في مؤتمراتهم، بدعوات، ومراسيم، وأطروحات، وقوانين، أما أهل الإسلام، في يوم عرفة، فيفترشون الأرض، في الشمس المحرقة، التي تلهب الأجساد. فالله أكبر الله أكبر.. ما أعظم هذا اليوم! والله أكبر الله أكبر.. ما أروع هذا اليوم! · ثم يفيض الله تبارك وتعالى من رحماته على أهل الموقف، فيتجلى للناس في يوم عرفة، ينزل سبحانه إلى السماء الدنيا نزولاً يليق بجلاله، يجمع ملائكته فيقول: ((يا ملائكتي، انظروا لعبادي، أتوني شعثاً غبراً ضاحين، أشهدكم أني قد غفرت لهم)). شعثاً، غبراً، ضاحين، تلبدت شعورهم من الشمس، لا دهن، لا طيب، لا ظل، كل ذلك ليرضى الله عنهم. إن كان سرّكم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم · تركوا القصور والبساتين والراحة، وجلسوا على التراب تحت حرارة الشمس. فاشهد أيها العالم، واسمعي أيتها الدنيا، هذا يوم عرفة، حيث وقف نبينا وقائدنا وزعيمنا، وقف في ردائين باكياً، أشعث، أغبر، يخاطب الدنيا كلها ويكلم الناس جميعاً، إنه وقف هناك ولكننا نذكره هنا، وسوف نذكره في كل مكان، وسوف نذوب في حبه وفي فدائيته وفي دعوته. إن محمداً القضية الأولى: القضاء على التمييز العنصري، لقد ألغى محمد أما في الإسلام فلا أبيض ولا أسود ولا أحمر، لا نسب، لا مال، لا جاه · وقف النبي إنْ كِيْدَ مُطَّرَفُ الإخـاء فإننا نغدو ونسري في إخاءٍ تالد أو يتفرق ماء الغمـام فماؤنا عذبٌ تحدّر من غمام واحد أو يختلف نسـب يؤلف بيننا ديـن أقمناه مقـام الوالـد أما القضية الثانية: فقد أعلن فيها أما الذين يدعون إلى ما يسمى بحرية المرأة، فأولئك هم أعداء المرأة، وقتلة المرأة، لا يريدون إلا أن تكون المرأة جسداً مشاعاً، يفترسه ذئاب الأرض وكلابها. أما القضية الثالثة: التي قررها رسول الله وإذا كان هذا الإنسان مسلماً، وإذا كان هذا الإنسان مؤمناً، ازدادت حرمته، وتأكدت حقوقه. ((إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا)).ينظر أيها الناس: من الذي نادى بحقوق الإنسان، من الذي طبق حقوق الإنسان على واقع الحياة. هل جاءت المنظمات العالمية بحقوق الإنسان؟ هل طبقت هذه المنظمات العالمية مبادئ حقوق الإنسان؟ لا والله، فهؤلاء هم الذين ذبحوا الإنسان، قتلوا الإنسان، سجنوا الإنسان. أما محمد نزل النبي وقف هناك، والبشرية كلها تنظر إليه، وتسمع كلامه، لأن البشرية تعلم أنه وقضايا عرفات أيها الإخوة طويلة طويلة، ومعاني حجة النبي يذهب عليه الصلاة والسلام ليرمي الجمار، وفي ذلك كثير من المعاني منها: أولاً: أنك بهذه الحصيات تعلن انتصارك على الشيطان، وتعلن أنك عبد الله، تنفذ أوامره، حتى وإن جهلت حكمة هذا الأمر وتعلن كذلك أن المعركة باقية بين الحق والباطل. إن الذين يرمون الجمرات يعلنون صدقهم، وإخلاصهم، وعبوديتهم لله تبارك وتعالى. أما عبيد الأغنية، والكأس، والسهرات الحمراء، فلا يعرفون رمي الجمرات، ولا يعرفون الوقوف بعرفات، ولا يعرفون الطواف بالبيت العتيق. ثانياً: وفي رمي الجمرات أيضاً انتصار الإنسان على الهوى والتخلص من عبودية غير الله تبارك وتعالى. · وصل النبي تذكرت والذكرى تهيج على الفتى ومن عادة المحزون أن يتذكرا فصلوات الله وسلامه عليك يا رسول الله، ما أطهرك، ما أعظمك. نسينا في ودادك كل غالٍ فأنت اليوم أغلى ما لدينا نُلام على محبّتكم ويكفي لنا شرفٌ نلام وما علينا ولمـا نلقكم لكن شـوقاً يذكـرنا فكيف إذا التقينا تسلّى الناس بالدنيا وإنـا لعمر الله بعدك مـا سلينا عباد الله : ((من ذهب يحج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)).، تماماً كيوم ولدته أمه، مبرأً من الذنوب والمعاصي والخطاياً. كانت قريش تقف في مزدلفة، والناس يقفون في عرفات، فأنزل الله تبارك وتعالى: · إن يوم عرفة هو يوم تحطيم الطاغوت، وإظهار لقول لا إله إلا الله. أيها المسلمون: إخوة الإسلام: · إن الحج ليس فرصة للمظاهرات، ولا للشغب، ولا لزعزعة الأمن، وإن من يفعل هذا مجرم يريد بالبلاد والعباد سوءً. الحج هدوء وسكينة ودموع و خشوع، الحج توجه إلى الله الحي القيوم، الحج أن تصل القلوب بالله – عز وجل – وأن نعلن وحدتنا وتضامننا وتآخينا. · هذه بعض معاني الحج، ولكن من ذهب إلى هناك، فسوف يعيشها حيّة في الليل والنهار. تقبل الله من الحجيج حجهم، وسمع دعاءهم، وشكر سعيهم. أقول ما تسمعون، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. أخرجه أحمد (2/224) عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3254) : ورجاله موثقون. وأخرجه أحمد أيضاً (2/305) عن أبي هريرة ، قال الهيثمي في المجمع (3/254) : رجاله رجال الصحيح. أخرجه البخاري (1/24) ، ومسلم (3/1305) ، رقم (1679). أخرجه ابن ماجه (2/1297) رقم (3932) ونصر بن محمد شيخ ابن ماجه ، متكلم فيه. ورواه الترمذي موقوفاً عن ابن عمر (4/332) ، رقم (2032) وقال : حسن غريب . أخرجه ابن ماجه (2/982) ، رقم (2945) ، وفي إسناده محمد بن عون الخراساني ضعفه ابن معين وأبو حاتم وغيرهما. أخرجه البخاري (2/141) ، ومسلم (2/983 ، 984) رقم (1350). الخطبة الثانية الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على إمام المتقين، وقدوة الناس أجمعين، وعلى آله وصحبه والتابعين. أما بعد: هناك للعلماء نكات وتعليقات وعجائب في حجة النبي فمن عجائب حجته عليه الصلاة والسلام، أنه خطب في أكثر من مائة ألف حاج، غير النساء والأطفال، ومع أنه لم يكن عنده مكبر للصوت، ولم يكن يتكلم في مكرفون، إلا أن الله تبارك وتعالى أسمعهم جميعاً وهم في أماكنهم نقل لهم الصوت حياً على الهواء، كأنه بجانبهم يتحدث إليهم ويخاطبهم. ومن الطرائف في حجة النبي أخذ نعم، إنه المحبة الصادقة التي فطرها الله في القلوب له لا إله إلا الله، أتبكى أعواد الخشب، نعم، إذا كان محمدٌ تسابقت إليه الإبل، كل جمل يقدم نحره وصدره، فأخذ ومن نكات حجته أما نحن فسوف نراه إن شاء الله – تعالى – سوف يراه حملة السنة الصادقون، سوف يراه أتباعه المخلصون، سوف يراه تلاميذه الذين كانوا يحرصون على تعاليمه، والذين لم يقدموا على هديه هدياً، ولم يرضوا بغير سبيله سبيلاً. أما المجرمون والفسقة الذين أعرضوا عن هديه، وسلكوا غير سبيله، فإنهم لا يذوقون من يده شربة واحدة، وسيقول لهم: سُحقاً سحقاً. نسأل الله أن يسقينا من حوضه شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً. عباد الله: ومما يتصل بانقضاء أجله ففهم كبار الصحابة من ذلك أن أجل رسول الله ومن طرائف حجته ليس عندنا في الإسلام كهنوت، وليس عندنا في الإسلام عبودية لغير الله – تعالى –، ولكن عندنا حب صادق لهذا النبي، الذي أنقذنا من الضلالة وهدانا إلى النور. ثم قال لمعمر: ((احلق النصف الآخر))، فحلق النصف الآخر، فقال طفح السرور علي حتى أنني من هول ما قد سرّني أبكاني عباد الله: تلكم بعض معاني الحج وذكرياته، قصدت بها تذكير نفسي وإياكم بهذا الركن العظيم من أركان الإسلام. فيا من قصد بيت الله العتيق، أخلص نيتك، وطهر كسبك، من الحرام، فإن الله طيب، لا يقبل إلا الحلال الطيب. إذا حججت بمالٍ أصله سحت فما حججت ولكن حجت العير اجعل رفقتك من الصالحين الطيبين، قف هناك في عرفات خاشعاً مستغفراً ضارعاً إلى الله تعالى، فهو يومٌ يعتق الله فيه عباده من النار. يا سائرين إلى البيت العتيق لقد سرتم جسوماً وسرنا نحن أرواحاً إنا أقمنا على عذرٍ وقد راحوا ومن أقام على عذرٍ كمن راحا عباد الله: صلوا وسلموا رحمكم الله على من أمركم الله بالصلاة والسلام عليه حيث قال: وقد قال اللهم صلّ على نبيك وحبيبك محمد، واعرض عليه صلاتنا وسلامنا في هذه الساعة المباركة يا رب العالمين. o'fm ,H`~k td hgkhs fhgp[ dHj,; v[hghW ,ugn ;g qhlvS dHjdk lk ;g t[ uldr | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() بارك الله فيكي اختي الكريمة حنان جزاكي الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ![]() اكرمكي الله وجزاكي الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018