الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | محمود احمد حجازي النجار | مشاركات | 3 | المشاهدات | 854 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
30 / 11 / 2013, 20 : 10 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجـــــــوم فطعم الموت في أمر حقير *** كطعم الموت في أمر عظيم إن حياتك مغامرة كبيرة وان لحظات عمرك مباراة خطيرة فإياك أن تخرج منها خاسرا قبل أن تبنى لك بيتا في الجنة روى الإمام مسلم في صحيحة أن أبا بكر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر أنا قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر أنا قال فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر أنا قال فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر أنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة قال الله تعالى ( سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) (الحديد:21) عن أبى ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) رواه مسلم روى أن أعرابيا سال أناسا من أهل البصرة من سيد القوم في بلدكم ؟ فقالوا الحسن أي البصري فقال بم سادهم ؟ قالوا احتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم .. من هم سكان القمم ..؟ هل هم بشر كسائر البشر..؟ أم هم أناس يعيشون على كوكب آخر ومن جنس غير جنس البشر ..؟ إ سكان القمم معاشر الأحبة أناس مثلنا قريبون منا يعيشون على هذه الأرض بأجسامهم لكن هممهم وعزائمهم تحلق في السماء..سكان القمم لا يرضون لأنفسهم من كل شيء إلا أحسنه ومن كل أمر إلا أتمه و أجمله وقد قيل قديما قدر الرجل على قدر همته فمن كان عالي الهمة كان عالي القدر سكان القمم أبعد ما يكونون عن زخارف هذه الدنيا وبهرجها الهم الأكبر لسكان القمم الآخرة أما الدنيا فقد استصغروا متاعها واحتقروا نتائجها وترفعوا عن الاستباق فيها فتحرروا من قيودها وهمومها فبادر يا أخي ****** ولا يقعد بك العجز عن المكرمات وتأمل سير السابقين فإنها للهدى منارات حاول أن تكون من سكان القمم وابذل في تحصيله كل غال ورخيص ولا تدخر في ذلك أي نفيس لكل مجد مكافأة تليق بمقامه فمن جد في العلم كوفئ باحتياج الناس إليه ومن جد في بذل المعروف كوفئ بثناء الناس عليه ومن كان همه ما يأكله كان قيمته ما يخرجه لا يسأل الكثير إلا من كان عقله يفكر بالكثير ولا يطلب العظيم إلا من كانت نفسه تسمو لكل عظيم .. يقول الحسن رحمه الله ( من نافسك في دينك فنافسه ومن نافسك في دنياك فالقها في نحره ) روى الترمذي عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهى راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له ) انه وعيد من الله جل جلاله لمن كانت الدنيا أكبر همه فهو مقبل عليها بكليته يجمع حطامها في نهم لا ينقضي منشغل بذلك عن الآخرة فمن كانت هذه حاله عوقب بشتات القلب فلا يزال لاهثا وراء المال والمناصب والشهوات لكنه لا يشبع ولا يرتوي ولا يكتفي بل يظل في طلب المزيد غافلا عن أنه لا يأتيه إلا ما كتب الله له من الرزق وان حاله هذا هو عين الفقر حيث لا تنتهي حاجته ولا يحصل له الرضا بما جمع من المال وهذا معنى ( جعل الله فقره بين عينيه ) وفى المقابل حال الرجل الصالح الذي جعل الآخرة همه فهو في سعى دائم لتحصيل الحسنات والوصول إلى مرضاة رب الأرض والسماوات مع حسن توكله على الله فهذا يجمع الله له أمره ويرزقه القناعة والرضي وغنى النفس ويبارك له في ماله وصحته وأولاده وهذا هو الغنى الحقيقي يقول الإمام ابن الجو زى رحمه الله ( يا هذا حب الدنيا أقتل من السم وشرورها أكثر من النمل ) وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( والله ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم إصبعه في اليم فلينظر بم يرجع ) رواه مسلم وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق والناس حوله فمر بجدي أسك ميت فتناوله فاخذ بأذنه ثم قال أيكم يحب أن هذا له بدرهم ؟ فقالوا ما نحب انه لنا بشيء وما نصنع به فقال أتحبون انه لكم ؟ قالوا والله لو كان حيا كان عيبا فيه لأنه أسك فكيف وهو ميت فقال صلي الله عليه وسلم فو الله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم ) رواه مسلم وتلاحظ يا أخي ****** في هذه الأحاديث تحقير شأن الدنيا وتهوين شأنها بجانب شان الآخرة فنعيم الدنيا قليل زائل يشوبه الكدر إذا سر فيها المرء أمر ساءته أمور أما نعيم الآخرة فنعيم كله لا نكد فيه ولا أحزان وقد كان صلى الله عليه وسلم الأسوة و القدوة في نظرته إلى الدنيا فلم يركن إليها ولا تعلق بها بل كان شأنه فيها كشأن الراكب المسافر الذي استظل في طريقه تحت ظل شجرة ثم قام يواصل سيره فالدنيا أشبه بتلك الاستراحة العارضة وكما أن المسافر ليس له هم إلا الوصول إلى غايته وهى منتهى سفره فكذلك العاقل الموفق في الدنيا لا يتعلق بدنيا عارضة زائلة منشغلا عن النعيم الخالد في الآخرة فلو كانت الدنيا جزاء لمحسن *** إذن لم يكن فيها معاش لظالم لقد جاع فيها الأنبياء كرامـــة *** وقد شبعت فيها بطون البهائم والي اللقاء في المقال القادم ............... ان شاء الله محمود بن احمد حجازي النجار hwphf hgluhgd s;hk hgrll التعديل الأخير تم بواسطة محمود احمد حجازي النجار ; 30 / 11 / 2013 الساعة 54 : 10 PM | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 12 / 2013, 21 : 05 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محمود احمد حجازي النجار المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 12 / 2013, 45 : 05 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محمود احمد حجازي النجار المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 12 / 2013, 10 : 07 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : محمود احمد حجازي النجار المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018